مال وأعمال السعودية

أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه

أسباب دخول صندوق الاستثمارات , هي أكثر ما قد يتساءل عنه المواطنون السعوديون في الوقت الحالي. ففي الوقت الذي أعلن فيه صندوق الاستثمارات العامة في السعودية عن انطلاقه ضمن أعمال عالم الترفيه وبالأخص القسم الرياضي منه، تزايدت الاهتمامات المحلية وحتى العالمية بالدوافع والآثار المترتبة على ذلك. فما أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه؟ وما السبب الكامن خلف شراء صندوق الاستثمارات السعودي لنادي نيوكاسل؟ سنتعرف على كل ذلك بالتفصيل في مقالنا هذا عبر خليجي بالإضافة إلى الكثير من المعلومات والحقائق عن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه

ما أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه؟ سؤال يراود الكثير من المواطنين السعوديين في الوقت الحالي. حيث برز دور صندوق الاستثمارات العامة في الكثير من أقسام الترفيه المتنوعة في السعودية خلال الفترة السابقة. لكن ظلت معظم أدواره المساهمة قيد النسيان نظرًا لمحدوديتها وصغرها. إلا أن إعلان رابطة الدوري الإنجليزي البريميلينج عن شراء صندوق الاستثمارات السعودي لفريق نيوكاسل يونايتد ألقى الكثير من الأضواء على أدواره في عالم الترفيه والرياضة. كما وقد رافق هذا الإعلان تساؤلات كثيرة أطلقها المواطنون السعوديون حول دوافع صندوق الاستثمارات العامة. نتيجة لذلك فقد أوضح الرميان خلال لقائه الصحفي أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه على الشكل التالي:

  • معظم السكان من الشباب إذ تشير الاستطلاعات العمرية إلى هيمنة فئة الشباب على باقي الفئات العمرية في السعودية. الأمر الذي من شأنه أن يدفع السلطات السعودية إلى التركيز على احتياجات واهتمامات فئة الشباب بالتحديد. ولعل من أبرز اهتمامات الشباب في عصرنا الحالي هو الترفيه والرياضة. نتيجة لذلك ترى السلطات السعودية آفاق واسعة لدخول صندوق الاستثمارات العامة عالم الترفيه.
  • سفر الكثير من المواطنين السعوديين للترفيه حيث تعتمد كل دولة على تدعيم أجوائها الترفيهية مما يجذب الشباب ويحقق ازدهارًا اقتصاديًا. وهذا ما ارتكزت عليه المملكة العربية السعودية في اعتمادها للترفيه والرياضة من القطاعات الاستراتيجية.
  • قرار استثماري لجلب الفوائد فالألعاب الرياضية ككرة القدم تعود بالكثير من الفوائد الاقتصادية على البلد الذي يدعم هذه الأنشطة الترفيهية. كما وأنها تمتلك العديد من الآثار الإيجابية على قطاعات السياحة والتكنولوجيا في البلد نفسه.

شاهد أيضًا: خطوات تعديل مهنة السائق الخاص عبر أبشر 1445 والمستندات المطلوبة.

الاستثمار السعودي في نادي نيوكاسل

كما ولعل من أبرز ما دفع المواطنين السعوديين إلى البحث عن أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه هو شرائه لنادي يونايتيد نيوكاسل. كذلك الأمر وقد أوضح الرميان في بيان صحفي عن تقديم رابطة الدوري الإنجليزي البريميلينج عرض شراء الفريق بنفسها بعد تعطل المفاوضات لفترة معينة. وبعدها استطاعت إدارة صندوق الاستثمارات العامة الوصول إلى اتفاق وتوقيع العقد بحضور المطورين العقاريين. بينما شمل عقد شراء صندوق الاستثمارات العامة في السعودية لنادي يونايتيد نيوكاسل ما يلي:

  • شراء صندوق الاستثمارات العامة في السعودية لفريق نادي نيوكاسل بالكامل بمبلغ يصل إلى 350 مليون دولار.
  • شراء صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ما يقارب 30% من الأسهم الكلية لنادي يونايتيد نيوكاسل بمبلغ 700 مليون دولار.

شاهد أيضًا: خطوات تحديث برنامج دعم صغار مربي الماشية 1445.

الاستثمار السعودي في نادي نيوكاسل
الاستثمار السعودي في نادي نيوكاسل

سبب شراء صندوق الاستثمارات السعودي لنادي نيوكاسل

كذلك الأمر وبالإضافة إلى أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه، يبحث الكثيرون عن سبب شراء الصندوق لنادي نيوكاسل. وفي واقع الأمر فقد أوضح كل من ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان والرميان أسباب شراء صندوق الاستثمارات السعودي لنادي نيوكاسل على الشكل التالي:

  • اتجاه المملكة العربية السعودية إلى مبدأ الاعتماد على الذات في تطبيق الخطط التنموية والاستثمارية.
  • ملائمة الدعم المادي والبنى التحتية مع الاحتياجات التي يفرضها تطور اهتمامات وكماليات المواطنين في العصر الحالي.
  • النجاح الباهر والاهتمام الزائد لمختلف الميادين المتعلقة بالأنشطة الرياضية بشكل عام وبكرة القدم بشكل خاص.
  • تمتع الدوري الإنجليزي بالحضور الطاغي في مجال كرة القدم منذ زمن طويل.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في منح الأرض السعودية المقدمة من وزارة الشؤون البلدية 1445.

فتح محفظة صندوق الاستثمارات العامة

كما وبعد التعرف على أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه، قد يهتم البعض بآلية فتح محفظة ضمن هذا الصندوق وحتى ماهية المحافظ الاستثمارية بنفسها. إذ إن المحفظة الاستثمارية عبارة عن مجموع ما يمتلكه المستثمر سواء أكان فردًا أو مؤسسة أو مجموعة شركات من أصول وأسهم وسندات. كذلك الأمر وغالبًا ما تمتاز المحافظ الاستثمارية بخاصية التنويع للابتعاد عن مخاطر التقلبات في سوق العمل والاستثمار. وفي حال أردت فتح محفظة ضمن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، فسيتوجب عليك تحضير المستندات التالية:

  • صورة مصدقة عن السجل التجاري للشركات التي تضم أسهم الراغب في فتح محفظة استثمارية.
  • صورة مصدقة عن عقد تأسيس الشركة التي تضم أسهم الراغب في فتح محفظة استثمارية.
  • صور مصدقة عن الهويات الشخصية لأعضاء مجلس إدارة الشركات التي تضم أسهم الراغب في فتح محفظة استثمارية.
  • نسخة موثقة عن موافقة مجلس إدارة الشركات التي تضم الأسهم التابعة للمستخدم على امتلاكه محفظة استثمارية باسمه ضمن صندوق الاستثمارات السعودي.

شاهد أيضًا: موعد معرض الكتاب في الرياض 2022.

شركات صندوق الاستثمارات العامة

كذلك الأمر وبعد التعرف على أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه، يتساءل الكثيرون حول الشركات التابعة لهذا الصندوق. إذ تبلغ ثروة صندوق الاستثمارات العامة الكاملة قرابة 620 مليار دولار. الأمر الذي من شأنه أن يجعل صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ضمن المركز السادس عالميًا بين الصناديق السيادية. نتيجة لذلك تتزايد أعداد الشركات التابعة لهذا الصندوق بشكل مستمر، لكن تبقى الشركات التالية أبرزها:

  • الشركة السعودية للخطوط الحديدية.
  • الشركة السعودية للنقل البحري.
  • شركة المياه الوطنية في السعودية.
  • الشركة السعودية للكهرباء.
  • شركة هاباج لويد.
  • شركة الخزف السعودي.

شاهد أيضًا: كم تبلغ غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية 1445.

حقائق عن صندوق الاستثمارات السعودي

كما وبالإضافة إلى أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه، قد يرغب البعض بسماع المزيد من الحقائق حول صندوق الاستثمارات العامة في السعودية بنفسه. نتيجة لذلك يمكننا أن نقدم لكم بعضًا من أهم الحقائق عن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية على الشكل التالي:

  • شملت الأصول البدائية لصندوق الاستثمارات السعودي قرابة 300 مليار دولار. كما وقد حقق هذا الرقم تضاعفًا مذهلًا منذ عام 2015 ميلادي.
  • تصل قيمة الاستثمارات الأجنبية ضمن صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى ما يقارب 15% من مجمل الأصول. لكنها انخفضت عام 2015 ميلادي إلى 2% فقط.
  • يضم صندوق الاستثمارات السعودي في الوقت الحالي 450 موظفًا. كما وتتوقع السلطات المشرفة وصول أعداد الموظفين نهاية هذا العام إلى 700 موظفًا.
  • يشكل العائد الإجمالي حوالي 4% إلى 5% من حقوق المساهمين في الوقت الحالي، ومن المتوقع ازدياده.
  • يعد صندوق الاستثمارات السعودي مستثمرًا أساسيًا ضمن مشروع نيوم بمبلغ يقارب 500 مليار دولار.
  • نجح صندوق الاستثمارات العامة في الاستحواذ على 38% من مشروع بوسكو عام 2015، وكانت هذه إحدى أهم قفزاته العملاقة حتى الآن.
حقائق عن صندوق الاستثمارات السعودي
حقائق عن صندوق الاستثمارات السعودي

طرق التواصل مع صندوق الاستثمارات السعودي

كذلك الأمر ويتساءل المهتمون بأسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه حول طرق التواصل مع هذا الصندوق. حيث أوضحت السلطات المشرفة طرق التواصل مع صندوق الاستثمارات السعودي على الشكل التالي:

  • التوجه بشكل مباشر وشخصي إلى مبنى صندوق الاستثمارات العامة ضمن مدينة الرائدة الرقمية النخيل في العاصمة السعودية الرياض.
  • التواصل مع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية هاتفيًا من خلال الاتصال على الرقم +000040511966.
  • التواصل مع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية على البريد الإلكتروني [email protected].
  • الاتجاه بشكل مباشر إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

وفي ختام مقالنا حول أسباب دخول صندوق الاستثمارات السعودي في مجال الترفيه، نأمل أن نكون قد وفقنا في إلقاء الضوء على مختلف التفاصيل المعنية بخطة التطوير الجديدة لهذا الصندوق. كما وقد أرفقنا في مقالنا المزيد من المعلومات والتفاصيل حول المحفظة الاستثمارية وآلية فتح واحدة ضمن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *