الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح ويكيبيديا

الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح، فرد من أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت. تردد اسمه مؤخرًا نتيجة العفو الذي صدر في حقه نتيجة مرسوم العفو الأميري الذي أعلن قبل يومين في السابع عشر من يناير 2023. فما هي سيرة الشيخ عذبي الفهد الذاتية وما هي معلوماته الشخصية وحياته العائلية وما الدور الذي شغله في الحياة العسكرية هذا ما سوف نناقشه عبر مقالنا هذا في خليجي الذي يتناول حياة الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح فابقوا معنا.

الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح

الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الـصباح هو سياسيّ وعسكريّ كويتي وفرد من أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت. شغل منصب رئيس جهاز أمن الدّولة الكويتي السّابق. وهو الابن الثالث للشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح. شغل الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الـصباح منصب ضابط متقاعد بقوات المغاوير في الجيش الكويتي. ولكن في 31 مايو 2016 حكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات نتيجة مشاركته في قروب الفنطاس. وسرعان ما توارى الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الـصباح عن الأنظار قبل تنفيذ الحكم. وفي تاريخ 17 يناير 2023 أدرج اسم عذبي الفهد في مرسوم العفو الأميري.

الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح

معلومات الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح الشخصية

وحري بنا التطرق إلى المعلومات الشخصية للشيخ عذبي الفهد، ألا وهي التالية:

  • اسم الولادة: عـذبي فـهد الأحـمد الجابر الـصباح.
  • أما الميلاد: 1967.
  • إذًا العمر: 56 سنة.
  • كما أن اسم الدولة: الكويت.
  • نوع الجنسية: كويتي.
  • الدّيانة: مسلم.
  • أما اسم الأب: الشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح.
  • بينما اسم الأم: الشيخة فضيلة يوسف العذبي الصباح.
  • اسـم العائلة: آل صباح.

اقرأ أيضًا: من هو المرشح في مجلس الأمة الكويتي هاني حسين ويكيبيديا

حياة الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح العائلية

إن حياة الشـيخ عذبـي فـهد الأحـمد الصباح شحيحة وذلك نتيجة محاولته إبقاءها بعيدةً عن الأضواء. وإليكم المعلومات المتوفرة عن حياته العائلية:

  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • كما أن الزوجة: ابنة براك البابطين.
  • فيما يبلغ عدد الأولاد: 5 أولاد ابن و4 بنات.
  • أسماء الأولاد: الشّيخ فهد، الشّيخة فضيلة، الشّيخة بيبي، الشّيخة نور، الشّيخة الزين.

حياة الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح العسكرية

عمل الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الـصباح في بداية حياته الوظيفية ضابطًا في الجيش الكويتي ضمن قوات المغاوير، وكان له أثرٌ كبيرٌ في عمليات المقاومة الكويتية خلال الغزو العراقي للكويت سنة (1990). حيث استمر طيلة فترة الغزو العراقي للكويت يقود قوةً من المقاومة الكويتي. ولم يخرج من دولة الكويت بالرغم من قتل قوات الاحتلال العراقي لوالده الشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح وأسرهم لشقيقه الشيخ خالد فهد الأحمد الصباح.

ولا يفوتنا أن ننوه أنه عام 2005، تسلم الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الـصباح زمام إدارة جهاز أمن الدّولة الكويتي. وبقي رئيسًا للجهاز حتى أكتوبر من عام 2006 ومن ثم استقال من المنصب. ولكنه بعد مرور 3 سنوات من ذلك عاد رئيسًا للجهاز مرةً أخرى عام 2009 وبقي حتى يوليو في عام 2011.

اقرأ أيضًا: القصة الكاملة وفاة الشيخ جابر البسيسي هو وعائلته بطريقه إلى العمرة

الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح

قضية قروب الفنطاس التي حكم على الشـيخ عـذبي الفـهد بالسجن بسببها

قروب الفنطاس هو مجموعة كويتية على تطبيق what’s app اشتهرت في 2 أبريل عام 2015. حيث وصل لمعظم الكويتيين رسالة على هواتفهم النقالة من خلال تطبيق الواتساب على هواتفهم الذكية رسائل من رقم مجهول يبدأ بـمفتاح دولة غير الكـويت. تحدثت الرسالة عن مؤامرة تنسج ضد الدولة بغية قلب نظام الحكم والقضاء. ونتيجةً لذلك صدرت بحق المتهمين في قضية قروب الفنطاس ومنهم الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح أحكام مختلفة بتهمة الإذاعة عمدًا في الخارج أخبارًا وإشاعات كاذبة ومغرضة حيال الأوضاع الداخلية للكويت، إضافةً إلى الإِخلال بوسيلة من وسـائل العلانيّة بالاحترام الـواجب للقضاة.

الأسئلة الشائعة

متى تم العفو عن الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الصـباح؟

تم العفو عن الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الصـباح في تاريخ 17 يناير 2023.

ما هو سبب شهرة الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح؟

يعود سبب شهرة الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الصـباح كونه عضو بارز في المُقاومة الكويتية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح السياسي الكويتي الذي نال أخيرًا العفو عبر مرسوم أميري. حيث زودناكم بمعلومات عن حياة الشـيخ عـذبي فـهد الأحـمد الصـباح العائلية والعسكرية والسيرة الذاتية له. كما ناقشنا القضية التي جعلته طيلة سنوات متخفيًا عن الأنظار قبيل تنفيذ الحكم فيه.