خطوات تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية 1445

خطوات تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية. ما هي طريقة تغيير صورة الأحوال المدنية؟ وما هي شروط تغيير الصورة في الهوية الوطنية من أبشر؟ وكيفية تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية؟

على المواطن السعودي تغيير بطاقته الوطنية كل خمسة سنوات بحسب الأحكام التي ينص عليها القانون السعودي. إذ تقدم مصلحة الأحوال المدنية إمكانية تغيير صورة الأحوال المدنية إلكترونيًا بما أفادت به أنها طورت نظامها. حيث يمكن تغييرها الآن بكل سهولة عن طريق الموقع الإلكتروني لأبشر. كما قدمت الهيئة الشروط اللازمة لتغير الصورة والخطوات لتغيير الصورة الشخصية في الهوية الوطنية من أبشر. علمًا أنه يوجد غرامة للتأخير عن تجديد الهوية في المملكة العربية السعودية. على أي حال سنتحدث عن ذلك بشكل مفصل أكثر من خلال العناوين التالية.

إن مدة صلاحية بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بكل فرد سعودي هي عشرة سنوات من تاريخ إصدارها أو استبدالها أو تجديدها. كما يجب تجديدها لمدة مماثلة خلال الـ180 يومًا السابقة لانقضاء مدة صلاحيتها. أيضا سنتحدث عن ذلك أكثر في المقالة أدناه.

إليك في المقالة التالية كيفية تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية من شروط وخطوات والمزيد من المعلومات حول تغيير الصورة في الهوية الوطنية من أبشر. وغير ذلك.

خطوات تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية

صرحت الهيئة في مصلحة الأحوال المدنية عن كيفية تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية مع توضيح الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها. ولحسن الحظ طورت وزارة الداخلية إمكانية تغير الصورة وتجديد البطاقة الشخصية بشكل إلكتروني قبل انتهاء صلاحيتها. أي بلا حاجة للتوجه إلى مكاتب التسجيل. وذلك من خلال منصة أبشر. بما في ذلك:

  1. في الخطوة الأولى عليك الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. أدخل عنوان حسابك الإلكتروني عن طريق كتابة اسم المستخدم الخاص بك وكلمة السر.
  3. اذهب إلى قائمة خدماتي.
  4. اختر خدمة الأفراد الخاصة بالأحوال المدنية.
  5. انقر على خانة “حجز موعد جديد” وحدد فيما بعد خدمة تجديد البطاقة.
  6. أدخل كافة البيانات المطلوبة بدقة والتأكد من صحتها.
  7. في الخطوة الأخيرة لم يتبق سوى أن تنقر على خانة موافق.

ولكن قبل اتباع الخطوات السابقة عليك التأكد من وجود الشروط اللازمة والضرورية من أجل تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية. والتي تضعها هيئة الأحوال المدنية للأفراد. كما يوجد غرامة مالية أيضًا إن لم يتم تغيير الصورة أو تجديد البطاقة بعد خمسة سنوات من إصدارها وفقًا لأحكام القانون السعودي.

“شاهد أيضًا: رقم خدمة العملاء اتصالات ابوظبي

شروط تغيير صورة الأحوال المدنية

هل يوجد شروط لتغيير الصورة في الهوية الوطنية من أبشر؟

بالطبع يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تكون متوفرة عند الشخص الذي يرغب بتغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية. والتي يجب أن تكون موجودة أيضًا لتغير الهوية الوطنية نفسها. بما في ذلك:

  • على الفرد الراغب بتقديم طلب تغيير الهوية الوطنية الخاصة به أو تغير صورة مصلحة الأحوال المدنية قد بلغ السن القانوني. 18 سنة فما فوق.
  • يجب دفع كافة الرسوم اللازمة في مكتب الأحوال المدنية.
  • عند التأكد من توافر الشروط السابقة يجب إحضار البطاقة الأصل من الهوية التي يريد الفرد تجديدها أو تغيير صورتها.
  • كما يشترط تقديم صورة شخصية بمقاس 4×6.
  • يجب تسليم البطاقة القديمة لمكتب الأحوال المدنية.
  • يجب تقديم الأوراق المطلوبة كاملةً للمكتب.

“شاهد أيضًا:  أسعار الفنادق في مكة المكرمة 1445

تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية
تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية

غرامة التأخير عن تجديد الهوية الوطنية في السعودية

بحسب قانون الأحوال المدنية السعودي يجب على كل مواطن سعودي تجديد هويته الشخصية بعد خمسة سنوات من إصدارها. حيث صرحت مصلحة الأحوال المدنية عن غرامة مالية سيكون على الفرد دفعها إن لم يتم تجديد الهوية الوطنية الخاصة بكل مواطن سعودي خلال الفترة المحددة. حيث أن الفترة أقصاها 180 يوم. أي ما يعادل ستة أشهر عن موعد التجديد السابق. كما تقدر هذه الغرامة التي يجب دفعها إن تعدى الفرد المهلة المحددة. والتي تقدر بـ100 ريال سعودي. ولكن إن لم يدفعها المواطنين وتأخر أحدهم عن هذه المدة سيتوجب عليه دفعها عند التجديد.

ما هي مصلحة الأحوال المدنية؟

في الواقع تختص الهيئة العامة لمصلحة الأحوال المدنية في تسجيل وقائع الأحوال المدنية للمواطنين السعوديين. على سبيل المثال: زواج، طلاق، ميلاد، وفاة، وغير ذلك. بالإضافة إلى أنها تختص بإصدار البطاقة الشخصية ودفتر البطاقة العائلية للعائلات في المملكة العربية السعودية. والعديد من المهام الأخرى التي تنقضي ضمن مجالها.

خدمات هيئة الأحوال المدنية

ما هي الخدمات التي تقدمها مصلحة هيئة الأحوال المدنية والسجل المدني في داخل المملكة العربية السعوية وخارجها؟

  • تسجيل وقائع الأحوال المدنية للمواطنين في السعودية. بما في ذلك: زواج وطلاق ووفاة. الخ…
  • إصدار البطاقات الشخصية والعائلية للمواطنين وفقًا لما ينص عليه القانون.
  • التنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة الشؤون للمغتربين بما يتعلق بتسجيل وقائع الأحوال المدنية أو إصدار البطاقات الشخصية والعائلية لأولئك المواطنين الذين يقيمون في خارج المملكة العربية السعودية.
  • تأدية أية مهام ثانية تقتضيها طبيعة وظيفتها أو ما المهام التي تقتضيها القوانين النافذة أو المُكلفة بها من قبل الوزير.
  • كما أنها تتولى مهمة اقتراح السياسة العامة للمصلحة وفقًا للوائح والقوانين والقرارات النافذة.
  • بالإضافة إلى اقتراح التطويرات لقانون السجل المدني مع تبسيط وتحسين إجراءاته.
  • تهتم مصلحة الأحوال المدنية بتنظيم وتنفيذ برامج تدريب وتأهيل للعاملين فيها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنيّة بالوزارة.

تغيير الصورة في الهوية الوطنية من أبشر
تغيير الصورة في الهوية الوطنية من أبشر/ الصورة في الهوية الوطنية من أبشر

“يمكنك قراءة المزيد عن: وظائف شركات الاتصالات في الامارات

تجد مَصلحة الأَحوال المدّنية أهمية كبيرة لتجديد البطاقة الوطنية للأفراد والمواطنين السعوديين كل خمسة سنوات. لذلك فهي تفرض غرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي إن تجاوز الفرد المهلة المحددة ولم يجدد بطاقته الوطنية. بالإضافة إلى أن رغبة المواطن في تغيير الصورة في مَصلحة الأَحوال المَدنية تحتاج بعض الشروط التي عليه التقييد بها والخطوات التي يجب أن يتبعها بشكل أساسي. وهذا تمامًا ما تحدثنا عنه بشكل متوسع أكثر ومفصل في المقال أعلاه.

نصل إلى هنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن خطوات تغيير الصورة في مصلحة الأحوال المدنية. وعن أهمية تجديد البطاقة الوطنية للأفراد في السعوديين من خارج وداخل البلاد. بالإضافة إلى المزيد من المعلومات التي عليك معرفتها عزيزي القارئ قبل تغيير الصورة في الهوية الوطنية من أبشر. حيث تحدثنا أيضًا عن خطوات تغيرها عن طريق منصة أبشر الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *