كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار

كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار، سؤال تردد بكثرة في الآونة الأخيرة واحتل أولى نتائج البحث على محركات البحث غوغل. لا سيما بعد هذا التطور الكبير والسريع الذي تشهده الإمارات في يومنا هذا على جميع الأصعدة. خصوصًا فيما يتعلق بالإنترنت، فالخدمات المصرفية الإلكترونية هي خير دليل على ذلك، والسبب أن هذه الخدمات تسمح للمستخدمين بإنجاز جميع معاملاتهم المالية عن بعد. موفرين الوقت والجهد إذ أنهم لن يحتاجوا الذهاب إلى المصرف والدفع بالطريقة التقليدية.

عمومًا فإن الآيبان مصطلح عالميّ، يطلق على رقم الحساب المصرفي الدولي. والهدف الرئيسي منه هو تسهيل إجراءات عمليات دفع وتحويل الأموال بشكل أسرع وأكثر دقة عند عملية السداد أو تحويل المال من وإلى حسابك الشخصي.

لهذا السبب سوف نتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق بمعرفة رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار، وأنواع التحويلات المالية التي تستخدم الآيبان، وأهم مميزات استخدامه، وطرق استخدامه من وإلى الإمارات العربية المتحدة كل ذلك يتضمنه مقالنا هذا تابع معنا عزيزي القارئ.

كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار

كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار؟ يتم من خلال عدة طرائق، سوف نذكرها جميعها لك، ونترك لك عزيزي القارئ حرية الاختيار منها، وفق ما يناسبك:

  • عن طريق رسالة نصية: حيث تحصل على رسالة نصية خلال وقت قريب من قبل البنك، توضح لك هذه الرسالة رقم الآيبان الخاص بجميع حساباتك البنكية.
  •  يمكنك أيضًا أن تتحقق من الآيبان الخاص بك عبر الدخول إلى عدة مواقع سنذكر منها:
    • موقع “بانك نيت”.
    • موقع “سمارت بزنس”.
  • من خلال كشف حسابك: إذ أنه ابتداء من شهر أكتوبر سوف يتم طباعة رقم الآيبان “الحساب المصرفي الدولي” الخاص بك على دفاتر الشيكات الجديدة.
  • إرسال رسالة نصية sms أو بريد إلكتروني شخصي لك لإعلامك برقم الآيبان الخاص.

في الحقيقة فإن الآيبان يقلل من التأخير في إرسال المدفوعات المحلية والدولية. كذلك يقلل من نسبة الأخطاء التي ربما قد تحدث معنا أثناء عملية السداد المالي. حيث يستخدم رقم الآيبان في التحويلات المالية الداخلية والخارجية، من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة. كذلك من أجل دفع الرواتب، وذلك من خلال نظام حماية الأجور وأنظمة متعددة أخرى.

تم تطبيق الآيبان أي رقم الحساب المصرفي الدولي من قبل المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة في شهر نوفمبر من عام ألفين وإحدى عشر ميلادي. وتطور استخدامه ليصبح في يومنا هذا المعيار الرسمي للتحويلات المالية. بما فيها التحويلات النقدية الدولية، والرواتب، وعملية السداد الإلكتروني في دولة الإمارات العربية المتحدة. وذلك من أجل ضبط وتوحيد التعرف على أرقام جميع الحسابات المصرفية.

اقرأ أيضًا: دفع مخالفات دبي تقسيط المخالفات استخراج كشف

كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار
كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار

مميزات رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار 

تتكون بنية حساب الآيبان الجديدة من ثلاثة وعشرين رقمًا من الرقم الحالي للحساب. بالإضافة إلى القليل من المعلومات الإضافية الأخرى، كرمز الدولة، ورمز البنك لصاحب الحساب المصرفي، بالإضافة إلى أرقام الشيكات، ومعلومات شخصية أخرى يجب عليك وضعها قبل البدء بأي عملية تحويل. ويعتبر رقم الآيبان المصرفي مهم جدًا حيث يساعد مستخدمه في أمور عديدة منها:

  • الحد من التدخل اليدوي، ولا سيما عند تنفيذ التحويلات المالية داخلية كانت أم خارجية.
  • يتضمن جميع البيانات المطلوبة من أجل تسهيل جميع إجراء التحويلات المحلية، وذلك لأنه يتكون من عدة أرقام ورموز، وهي كود البلد، ورمز التحقق، ورمز البنك، ورمز الفرع، بالإضافة إلى رقم حساب العميل.
  • يحد من حدوث أخطاء أثناء عملية التحويلات المالية، والتي تحدث نتيجة كتابة رقم الحساب بشكل خاطئ.

من جهة أخرى يتوجب عليك إخبار عملائك وجميع الأطراف المهتمة برقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك “الآيبان”. وذلك من أجل تحويل جميع الدفعات والإيداعات دون حدوث أي خطأ أو تأجيل في عملية تحويل الأموال أو تأخر بها. بالإضافة إلى ذلك يترتب عليك أيضًا إخبار الدائنين أو صاحب العمل الذي تعمل أنت معه برقم حساب الآيبان المصرفي الدولي الخاص بك. ويتم الإخبار في الوقت المناسب وذلك من أجل ضمان وصول الأموال إلى حسابك بسرعة وبدون أي أخطاء أو تأخير.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة دبي 2023

كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار
كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار

أنواع التحويلات المالية في الإمارات العربية المتحدة التي تتطلب استخدام رقم الآيبان

عموماً هنالك الكثير من أنواع عمليات التحويل في الإمارات العربية المتحدة. ولكننا في هذا المقال سوف نخصّ بالذكر عمليات التحويل التي تتطلب الآيبان فقط. وهما عمليتان أساسيتان:

  • التحويلات المالية التي تجرى بين حسابك أنت وبين حسابات مستفيدين آخرين في المصارف المختلفة، التي تعمل في داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • التحويلات المالية التي تجرى بين حسابك وحسابات المستفيدين في المصارف التي تقع بالدول الأخرى، أي خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

التحويلات الداخلية التي تتطلب استخدام رقم الآيبان

يمكن لشركتك التي تعمل بها أن تحول مستحقاتك من الأموال “راتبك الشهري” مثلًا دون استخدام رقم الآيبان. ويتم ذلك لفترة سماح مؤقتة قصيرة تقدر تقريبًا بثلاثة أشهر. وذلك عن طريق تحديد الموظفين لمدراءهم المسؤولين مع رقم الآيبان الجديد الخاص بهم. ويتم ذلك بغية تحديث سجلات الرواتب لديهم. حيث أنه ليس من الضرورة استخدام رقم الحساب البنكي الآيبان عند القيام بعمليات الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

ولكن انتبه عزيزي القارئ ليس لوقت طويل يمكنك تحويل مستحقاتك بهذه الطريقة. حيث أنه بدون رقم الآيبان خاصتك لن تتمكن من القيام بالتحويلات الداخلية بعد المدة المؤقتة المذكورة أعلاه.

حيث تبدأ المحطات والقنوات الإخبارية بإعلام جميع المؤسسات المالية بأن دولة الإمارات العربية المتحدة اعتمدت على رقم الآيبان بمعاملاتها المالية المصرفية. وذلك لتحويل الأموال أو لتسديد الفواتير وغيرها.

كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار
كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار

التحويلات الخارجية التي تتطلب استخدام رقم الآيبان

بالنسبة لما يتعلق بالتحويلات المصرفية الخارجية، أي من وإلى خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. فسوف يتم اتباع الممارسة الحالية، أي أنه بإمكان أي دولة أن تنفذ رقم الحساب المصرفي الدولي للتحويلات. وهذا بدوره سيتطلب رقم الحساب المصرفي الدولي الآيبان إلزاميًا. وبالنسبة للإمارات العربية المتحدة فإن التحويلات المالية الخارجية جدًا مهمة خصوصًا مع وجود الوافدين للعمل ضمن أراضيها  وبوجود استثمارات مهمة من خارج الإمارة ضمن أراضيها حيث تتطلب استلام وتحويل الأموال.

وفي حال عدم ذكر رقم الآيبان من قبل المرسل منه فسوف تتأثر عمليات التحويل من وإلى حسابك البنكي. وفي بعض الأحيان قد تتعرض للإلغاء أو ربما للتأخير فقط وذلك في حالة التحويل داخل الدولة. مع العلم بأنه سوف يتم اقتطاع رسوم إضافية، وذلك وفقًا لما يضعه المصرف المركزي من قوانين وتشريعات من حين إلى آخر.

في الواقع يتوجب عليك الانتباه عند طباعة الرمز أو كتابته على ورقة الشيك. كما ينبغي أن يكون مكتوبًا من جهة اليسار إلى جهة اليمين ضمن مجاميع تحتوي كل منها على أربع خانات بحيث يفصل فراغ واحد بين كل مجموعة وأخرى

اقرأ أيضًا: كيف أعرف رقم الآيبان في بنك دبي التجاري

ختامًا، جاوبنا في هذا المقال على السؤال الأهم وهو كيف أعرف رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار؟ وتحدثنا عن مميزات رقم الآيبان في بنك الإمارات العربية للاستثمار. وأنواع التحويلات المالية في الإمارات العربية المتحدة التي تتطلب استخدام الآيبان. وكل المعلومات التي تخص الآيبان وطريقة عمله. وذلك نظرًا لأنه أصبح جزءًا مهمًا لا يتجزأ من بنوك الإمارات العربية للاستثمار للقيام بجميع المعاملات المالية والمصرفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *