شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة حسب المديرية العامة للجوازات السعودية

شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة حسب المديرية العامة للجوازات السعودية

شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة، يستطيع المواطنون بموجب جواز السفر السعودي الرسمي السفر إلى خارج الأراضي السعودية. ولكن حسب عدد من الشروط التي وضعتها المديرية العامة للجوازات في المملكة، وعن هذه الشروط فهي عبارة عن مجموعة من التعليمات والتوصيات تم وضعها بهدف الحفاظ على سلامة السعوديين وراحتهم حلال سفرهم إلى الخارج. حيثُ تتضمن شروط السفر خارج السعودية عدد من التعليمات الخاصة بالهوية والجواز السعودي بالإضافة إلى الحالة الصحية للمسافر.

بالنسبة لحاملي جواز السفر السعودي فيمكنهم بموجبه السفر إلى خارج البلاد سواء إلى الدول العربية الأخرى أو إلى دولة أجنبية ما. وأوضحت الجوازات السعودية عبر حسابها الرسمي على تويتر كافة التفاصيل والإجراءات المتعلقة بسفر المواطنين إلى خارج البلاد لجعل هذه العملية أكثر سرعة وليونة.

حسب المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية فإنَّ شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة هي عبارة عن عدد من القوانين الخاصة بالسفارة السعودية فقط، حيثُ يجب على جميع المسافرين الاطلاع عى شروط السفر الخاصة بالدولة التي يريدون السفر إليها أيضا، والتي تحددها الجهات الرسمية المماثلة لإدارة الجوازات السعودية في مختلف البلدان، وذلك للتأكد من استيفاء شروط السفر المطلوبة من المواطنين بشكل كامل.

شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة

شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة، تنقسم شروط السفر المطلوبة من المواطنين حسب ما أوردته المديرية العامة للجوازات في المملكة إلى ثلاث تبويبات رئيسية، حيثُ شملت على جميع التعليمات المطلوب اتباعها للحصول على تصريح رسمي لمغادرة المملكة. وجاء في التبويبة الأولى شرط صلاحية جواز السفر، بينما تم تخصيص التبويبة الثانية لشرط الهوية الوطنية وفترة صلاحيتها. كما وأضافت المديرية تبويبة جديدة لوضع الشروط الصحية المطلوبة للسفر والتي تتعلق بالإجراءات الوقائية لوباء كورونا (كوفيد 19).

أكدّت إدارة جواز السفر السعودي ضرورة الالتزام والتقيّد بالشروط التي تم الإعلان عنها من قبل المديريّة. لتجنب حدوث أي إشكالات أو معوقات قانونية أثناء رحلة المواطنين إلى خارج أراضي المملكة. وحرصاً على تخفيف أعباء السفر على الجميع وتوفير كافة سبل الراحة والسلامة لهم.

أعلنت مديرية الجوازات السعودية عن الشروط الجديدة المطلوبة للسفر خارج البلاد في شهر مايو الخامس من السنة الحالية 2022م. وفيما يلي جميع هذه الشروط بالإضافة إلى الشرح المفصل لكل منها على حدا.

اقرأ أيضا: موعد الإجازة الرسمية لليوم الوطني السعودي 92‏

شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة
شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة

مدة صلاحية جواز السفر

الشرط الأول للسفر إلى خارج السعودية هو امتلاك المواطن جواز سفر سعودي تبقّى على انتهاء صلاحيته أكثر من ستة أشهر بالنسبة للمسافرين إلى الدول الأجنبية وثلاث أشهر على الأقل بالنسبة للمسافرين إلى أحد دول الاتحاد الخليجي أو الدول العربية الأخرى.

الفترة المتبقية من صلاحية الهوية الوطنية

يتم تجاوز هذا الشرط بالحصول على الهوية الوطنية السعودية مع فترة صلاحية تزيد عن ثلاثة أشهر بالنسبة للمسافرين إلى دول الاتحاد الخليجي أو باقي الدول العربية والأجنبية.

إليك أيضا: وظائف وزارة الدفاع 1444 الشروط ورابط التقديم

الشروط الصحية للسفر إلى خارج السعودية

وجاءت في هذه الشروط تعليمات المديرية بخصوص الوقاية الصحية وإجراءات السلامة والأمان الواجب اتباعها للحد من انتشار الأمراض والأوبئة بشكل عام وخصوصاً وباء كورونا المستجد، حيثُ صدرت الشروط الصحية للمسافرين كالتالي:

  • استكمال جميع الجرعات الخاصة باللقاح (ثلاث جرعات). ويستثنى من ذلك من لم يمضي أكثر من ثلاثة أشهر على تلقّيه الجرعة الثانية. كما وأشارت المديرية إلى أن المزيد من الاستثناءات موضحة على تطبيق نوكلنا.
  • بالنسبة للمسافرين من الفئة العمرية من (16) وحتى (12) سنة، يكتفى بحصولهم على جرعتين من اللقاح فقط.
  • الأطفال تحت سن (12) عام لا يشترط تلقيهم لأي جرعات من لقاح كورونا. بل يمكن الاكتفاء بشهادة فحص طبي تثبت سلامتهم من المرض. ولكن من الواجب عليهم الالتزام بالإجراءات الوقائية المتبعة من قبل الجميع.

المديرية العامة للجوازات السعودية توضح شروط السفر

المديرية العامة للجوازات السعودية توضح شروط السفر، في سياق إعلان المديرية للشروط الجديدة الخاصة بسفر المواطنين إلى خارج المملكة، تابعت مديرية الجوازات تصريحاتها لتوضيح هذه الشروط. حيثُ أشارت المديرية إلى أن الهوية الوطنية الإلكترونية على تطبيقات “أبشر” و”توكلنا” غير صالحة للسفر إلى الخارج، أي إنَّه من الواجب إحضار بطاقة الهوية الوطنية الأصليّة بالإضافة إلى السجل الأسري الخاص بالمسافر.

نوّهت المديرية أيضاً على أنَّ اتباع الشروط الصحية هو واجب على المسافرين وفقاً للشروط المتّبعة من قبل أغلب دول العالم. بهدف محاربة انتشار الأمراض من خلال السفر والنقليات الدولية. حيثُ سيطلب من المسافرين إبراز الوثائق الطبية اللازمة لبيان وضعهم الصحي داخل وخارج المملكة. لذلك من المهم جدا التأكيد على الإلمام بقواعد الصحة العامة والحفاظ على الأوراق والوثائق التي تمنح لهم بعد تلقي الجرعات الطبية من لقاح كورونا لإبرازها عند الطلب.

كما وأعلنت المديرية في وقت سابق عن إعادة العمل بنظام الهوية الوطنية. للسفر من وإلى دول التعاون الخليجي بالنسبة للمواطنين السعوديين وباقي مواطني دول الخليج أيضا. وذلك بعد أن تم تعليق العمل بهذا النظام تعقيبًا على الأزمة الأخيرة لوباء كوفيد 19. وأكدّت مديرية الجوازات العامة على أنَّ السجل الأسري هو وثيقة ثبوتية للمواطنين التابعين للملكة العربية السعودية. ولا يمكن السفر بموجب هذه الوثيقة خارج أراضي المملكة سواء إلى دول التعاون الخليجي أو باقي الدول العربية والأجنبية.

قد يعجبك أيضا: كيف أعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة في السعودية عبر أبشر

المديرية العامة للجوازات السعودية توضح شروط السفر
المديرية العامة للجوازات السعودية توضح شروط السفر

ملاحظات المديرية العامة على شروط سفر المواطنين

فيما يلي، الملاحظات التي وجهتها المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية إلى المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج أراضي المملكة:

  • في حال كانت الدول المراد السفر إليها تتطلب تأشيرات دخول يجب مراجعة الشروط الخاصة بالدولة والتأكد من توافرها جميعها.
  • جميع الأوراق الثبوتية المطلوبة للسفر إلى خارج المملكة ذات أهمية عالية خصوصاً أثناء رحلة السفر. لذلك لا بدَّ من الحفاظ عليها في مكان آمن حرصا عليها من الضياع أو التلف.
  • يجب أخذ مسحة طبية لإجراء فحص الكورونا قبل السفر بمدى أقصاها 24 ساعة. حيثُ تنتهي صلاحية الفحص بعد انقضاء هذه المدة ويلزم إجراء فحص جديد للسفر بموجبه.
  • جواز السفر السعودي هو هويتك خارج أراضي المملكة.
  • يخضع المواطنون المغتربون لجميع القوانين والأحكام الخاصة بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى القوانين الخاصة بالدول الأجنبية أثناء إقامتهم فيها.
  • في حال تعرض المواطنون خارج أراضي المملكة العربية السعودية لأي مشاكل. يرجى منهم مراجعة السفارة أو القنصلية الملكية في البلد الذي يقيمون فيه أو في أقرب بلد على إلى مكان إقامتهم. في حال لم تكن لدى المملكة أي قنصلية أو سفارة في الدولة التي يقيمون فيها.
  • يمكن للسعوديين خارج السعودية تقديم طلبات تجديد جواز السفر المنتهي الصلاحية من خلال القنصليات والسفارات التابعة للمملكة.

تابع القراءة: طريقة تجديد الهوية الوطنية إلكترونيا عبر منصة أبشر

شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة، قدمناها لكم حسب ما أوردته الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية المتمثّلة بالمديرية العامة للجوازات. بالإضافة إلى شرح مفصل لهذه الشروط والملاحظات والتوضيحات التي أعلنت عنها المديرية. آملين أن نكون قد نجحنا في إيصال جميع المعلومات التي تبحثون عنها حول شروط سفر المواطنين إلى خارج المملكة.

إغلاق