كم عدد المحافظات في سلطنة عمان

كم عدد المحافظات في سلطنة عمان، هذه الدولة التي تتميز بجمال طبيعتها وموقعها الجغرافي الذي يتوسط دول الخليج، حيث تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية. كما تمتد أراضيها الساحلية شمال مضيق هرمز وصولًا للحدود المشتركة مع اليمن، كذلك تطل سلطنة عمان على الخليج العربي وبحر العرب، وخليج عُمان. كذلك تشترك بحدود إقليمية وسياسية مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من جهة الغرب، أيضًا تحدها دولة اليمن من جهة الجنوب.
وقد تم تقسيمها إلى عدة محافظات تبعًا للتقسيم الإداري المعتمد بناءً على المرسوم السلطاني الذي صدر في تاريخ 28 أكتوبر سنة 2011 ميلادي.
تابعوا معنا هذا المقال على موقع خليجي لنتعرف أكثر على عدد المحافظات في سلطنة عمان والولايات التي تضمها.

شاهد من هنا: برنامج تعليم القران عن بعد سلطنة عمان

كم عدد المحافظات في سلطنة عمان

عدد المحافظات في سلطنة عمان يبلغ 11 محافظة وهي كالتالي:

مقالات ذات صلة
  • محافظة الداخلية.
  • محافظة البريمي.
  • كذلك محافظة الوسطى.
  • محافظة الظاهرة.
  • محافظة جنوب الباطنة.
  • كذلك محافظة شمال الباطنة.
  • محافظة مسقط.
  • محافظة جنوب الشرقية.
  • كذلك محافظة مسندم.
  • محافظة شمال الشرقية.
  • محافظة ظفار.

كما تقع سلطنة عمان في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها 309,500 كيلومترًا مربعًا، وهي بالمرتبة 71 بين الدول من حيث مساحة الأرض. كما تشترك في حدودها مع 3 دول وهم اليمن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. والجدير بالذكر أنه يوجد 61 ولاية تندرج تحت عدد محافظات سلطنة عمان، لذا تابع معنا السطور التالية لنتعرف سويةً على ولايات سلطنة عمان.

شاهد أيضًا: افضل فنادق في سلطنة عمان للعائلات قائمة 10 افضل فنادق في سلطنة عمان

محافظات وولايات السلطنة وزارة الإعلام

كما ذكرنا سابقًا عدد محافظات سلطنة عمان يبلغ إحدى عشر محافظة وكل محافظة تضم عدة ولايات كالتالي:

  • محافظة مسقط: تتكون من 6 ولايات هي: ولاية مسقط وهي مركز المحافظة، ومطرح، والعامرات، وبوشر، والسيب، وقريات.
  • أما محافظة ظفار: تضم 10 ولايات هي: ولاية
    صلالة وهي مركز المحافظة، بالإضافة إلى ولاية مرباط، وطاقة، ورخيوت، وثمريت والمزيونة، وضلكوت، ومقشن و(شليم وجزر الحلانيات) وسدح.
  • كذلك محافظة مسندم: تتكون من 4 ولايات هي: ولاية خصب وهي مركز المحافظة، وولاية دبا، وبخا، ومدحاء.
  • كذلك محافظة البريمي: تضم 3 ولايات هي: ولاية البريمي وهي مركز المحافظة بالإضافة إلى ولاية محضة، والسنينة.
  • أما محافظة الداخلية: تتكون من 8 ولايات هي: ولاية نزوى وهي مركز المحافظة، بالإضافة إلى ولايات بهلا، ومنح، والحمراء، وأدم، وإزكي، وسمائل، وبدبد.
  • كذلك محافظة شمال الباطنة: تضم 6 ولايات هي: ولاية صحار وهي مركز المحافظة، وشناص، ولوى، وصحم، والخابورة، والسويق.
  • محافظة جنوب الباطنة: تضم 6 ولايات هي: ولاية الرستاق وهي مركز المحافظة، والعوابي، ونخل، ووادي المعاول، وبركاء، والمصنعة.
  • بينما محافظة جنوب الشرقية: تضم 5 ولايات هي: ولاية صور وهي مركز المحافظة، و(الكامل والوافي) وجعلان بني بوعلي، وجعلان بني بوحسن، ومصيرة.
  • كذلك محافظة شمال الشرقية: تتكون من 6 ولايات هي: ولاية إبراء وهي مركز المحافظة، والمضيبي، وبدية، ودماء الطائيين، والقابل، ووادي بني خالد.
  • محافظة الظاهرة: تضم 3 ولايات هي: ولاية عبري وهي مركز المحافظة، وينقل، وضنك.
  • كذلك محافظة الوسطى: تضم 4 ولايات هي: ولاية هيما وهي مركز المحافظة، ومحوت، والدقم، والجازر.
محافظات وولايات سلطنة عمان
محافظات وولايات سلطنة عمان

شاهد أيضًا: وظائف شاغرة من شركة الطيران في سلطنة عمان 2023

محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان

وهي أحد محافظات سلطنة عمان، وبمثابة المركز السياسي والإداري والاقتصادي للدولة. كما أنها عاصمة سلطنة عمان وفيها يوجد مقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة. كما يوجد فيها مطار مسقط الدولي وميناء السلطان قابوس. كذلك تقع في الشمال الشرقي من السلطنة، وتطل على بحر عمان بالإضافة إلى أنها تتصل من الشرق بجبال الحجر الشرقي ومحافظة شمال الشرقية، أما من الغرب تتصل بمحافظة الباطنة، ومن الجنوب بمحافظة الداخلية. كما تعد محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان، حيث يوجد فيها الوزارات والهيئات والمراكز الحكومية والمراكز العلمية والبنوك والمصانع والفنادق العالمية، والمنتزهات والمشافي التخصصية.

محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان
محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان

محافظة ظفار من أهم محافظات سلطنة عمان

وهي إحدى محافظات سلطنة عمان وتكتسب أهمية تاريخية ومكانة خاصة في التاريخ العماني القديم والحديث. فولاية صلالة هي مدينة الأصالة والمجد، أما ولاية انبلج فهي فجر النهضة العمانية الحديثة. وتقع محافظة ظفار في أقصى جنوب السلطنة، كما تتصل المحافظة من الشرق بمحافظة الوسطى، أما من الجنوب الغربي بحدود السلطنة مع الجمهورية اليمنية. بينما من الجنوب تتصل ببحر العرب، ومن الشمال والشمال الغربي بصحراء الربع الخالي. كذلك تبتعد عن محافظة مسقط ما يقارب 1023 كيلومتر. الجدير بالذكر أن محافظة ظفار تعد همزة الوصل بين عمان وشرق أفريقيا، فضلًا عن أنها منطقة جذب سياحي خصوصًا في موسم الخريف. حيث تحوي عدة مواقع ذات صبغة دينية كمنطقة (الأحقاف) التي ذكرت في القرآن الكريم، وقبر النبي هود، والنبي أيوب، والنبي صالح عليهم السلام.

محافظة مسندم من أهم محافظات سلطنة عمان

تقع في أقصى شمال السلطنة ويفصلها عن باقي الأجزاء جزء من أراضي دولة الإمارات. وهي من محافظات سلطنة عمان التي تتميز بموقعها الاستراتيجي حيث يطل قسم منها يسمى باسم رأس مسندم على الممر المائي الدولي المعروف باسم مضيق هرمز. وهنا نود الإشارة إلى أن الأهمية الإستراتيجية لهذا المضيق ازدادت في التاريخ الحديث، فهو أصبح معبرًا لـ90% من بترول دول الخليج إلى دول العالم.

شاهد أيضًا: افضل شركات التأمين الصحي في سلطنة عمان

محافظة البريمي من أهم محافظات سلطنة عمان

وهي أحد المحافظات في سلطنة عمان وتقع على التخوم الشمالية الغربية للسلطنة. وتمتاز بتنوع تضاريسها الطبيعية بين السهول والأودية والجبال والكثبان الرملية. ومن جهة الغرب فتحدها مدينة العين في الإمارات العربية المتحدة. كما تشتهر محافظة البريمي بموقعها الإستراتيجي والتجاري الحيوي فهي تقع في الشمال الغربي لسلطنة عمان.

محافظة الداخلية من أهم محافظات سلطنة عمان

محافظة الداخلية تمثل العمق الإستراتيجي لسلطنة عمان، حيث تضم الهضبة الكبرى المنحدرة من سفوح الجبل الأخضر من الشمال باتجاه الصحراء جنوبًا. كما ترتبط بمعظم مناطق السلطنة فهي تتصل من جهة الشرق بمحافظات الشرقية، ومن جهة الغرب بمحافظة الظاهرة. أما من جهة الجنوب بمحافظة الوسطى، ومن جهة الشمال بمحافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة. وتمتاز محافظة الداخلية بأنها من المناطق الزراعية الرئيسية في السلطنة. الجدير بالذكر أن محافظة الداخلية لها دور ومكانة بارزة في التاريخ العماني، حيث كانت نزوى عاصمة لعمان في العصور الأولى للإسلام. ويطلق عليها اسم بيضة الإسلام وذلك لأنها كانت معروفة بنشاطها الفكري وبالفقهاء وبالعلماء والمؤرخين العمانيين. ومازالت قلعتها التاريخية (قلعة نزوى) شامخة حتى يومنا هذا.

محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان

محافظة شمال الباطنة وهي أحد المحافظات في سلطنة عمان وتحتل موقعًا جغرافيًا حيويًا على الساحل الشمالي للسلطنة. وذلك لأنها تطل على بحر عمان وتمتد من خطمة الملاحة شمالًا وحتى رأس الحمراء جنوبًا. كما تنحصر بين سفوح جبال الحجر الغربي من جهة الغرب وبين بحر عمان من جهة الشرق.

محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان

تمتاز محافظة جنوب الباطنة عن غيرها من المحافظات في سلطنة عمان بموقعها الجغرافي الحيوي على الساحل الشمالي للسلطنة. فهي تطل على بحر عمان، وتمتد من خطمة الملاحة في الشمال وحتى رأس الحمراء في الجنوب. كما تشتهر المحافظة بمعالمها التاريخية والسياحية كحصن الحزم وقلعة الرستاق كذلك يوجد فيها عدد من العيون أهمها عين الكسفة وعين الثوارة.

شاهد أيضًا: طريقة تحميل دليل الطالب 2022 في سلطنة عمان pdf

محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان

محافظة شمال الشرقية تعد الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان، والتي تطل على بحر العرب من الشرق. كذلك تضم الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي التي تتصل بها من الشمال، كذلك تتصل برمال الشرقية جنوبًا وبمحافظة الداخلية من الغرب. كما تتميز بوجود أكبر الواحات فيها والتي تسمى الحوية وهي عبارة عن كثبان رملية تمثل عمقًا للوحة فنية نابضة بالحياة البدوية الهادئة جدًا في بيئة رعوية تشكل ثروة من الماشية والإبل والخيول.

محافظة جنوب الشرقية في سلطنة عمان

والتي تمثل الواجهة الجنوبية الشرقية للسلطنة وهي أول مكان في الوطن العربي تشرق عليه الشمس. ويطلق عليها اسم درة الساحل الشرقي للسلطنة، وتشتهر ببناء السفن فقد كانت أنشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية. الجدير بالذكر أن ولاية مصيرة التي تتبع لمحافظة جنوب الشرقية هي جزيرة تقع على بحر العرب، وتمتاز بموقعها الإستراتيجي وهي تشتهر بوجود أعداد كبيرة من السلاحف التي تَتوالد على شواطئ الجزيرة.

محافظة الوسطى في سلطنة عمان

وهي أحد المحافظات في سلطنة عمان وتقع جنوب محافظتي الداخلية والظاهرة. كما تتصل من جهة الشرق ببحر العرب أما غربًا بصحراء الربع الخالي ومن الجنوب بمحافظة ظفار. كذلك تحتل مساحة كبيرة من وسط السلطنة، وتتميز بوجود عدد كبير من آبار حقول النفط والغاز على أراضيها.

شاهد أيضًا: محلات بيع موبايلات بالتقسيط في سلطنة عمان 2022

محافظة الظاهرة في سلطنة عمان

أحد المحافظات في سلطنة عمان وهي عبارة عن سهل شبه صحراوي. كما أنه ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي باتجاه صحراء الربع الخالي، كما تفصله جبال الكور عن محافظة الداخلية من جهة الشرق. ويتصل بصحراء الربع الخالي من جهة الغرب، وبمحافظة الوسطى من جهة الجنوب. وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يربط السلطنة بالجزيرة العربية فقد كانت معبرًا للقوافل التجارية قديمًا. وتضم عدد من المواقع الأثرية كالقلاع والحصون كقلعة السليف.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على كم عدد المحافظات في سلطنة عمان والولايات التي تضمها. نتمنى أن نكون قدمنا لكم شرحًا وافيًا عن عدد محافظات سلطنة عمان وكل الأمور التي ترغبون بمعرفتها عن هذه الدولة المميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *