فضل صيام ليلة النصف من شعبان حسب السنة النبوية الشريفة

فضل صيام ليلة النصف من شعبان حسب السنة النبوية الشريفة الذي يبحث عنه الكثير من المسلمين بالتزامن مع اقتراب ليلة النصف من شعبان إذ تعتبر ليلة النصف من شعبان ليلةً عظيمةً يكثر فيها دعاء المسلمين سائلين المولى الرحمة والمغفرة وتيسير أمورهم بمشيئة الله. لذلك ونظرًا لأهمية وفضل هذه الليلة خصصنا لكم سطور مقالنا من خليجي لنتعرف معًا على فضل صيام ليلة النصف من شعبان حسب السنة النبوية الشريفة. كما سنبين لكم ما حدث في هذه الليلة، وما هي أبرز الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان المنتظرة، فلنتابع معًا.

فضل صيام ليلة النصف من شعبان حسب السنة النبوية الشريفة

إن فضل صيام ليلة النصف من شعبان حسب السنة النبوية الشريفة كبير جدًا ولا سيما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بصيام هذه الليلة قائلًا: ” إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا يومها. فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا. فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له..ألا من مسترزق فأرزقه..ألا مبتلي فأعافيه… ألا كذا ألا كذا..حتى يطلع الفجر.

كما أن فضل صيام ليلة النصف من شعبان يتجلى في أنه إذا قام المسلم بصيام هذه الليلة مع يومي 13 و14 من شعبان فكأنه قد صام الأيام البيض كلها التي أوصى نبي الله بصيامها. وقد ورد في ذلك الحديث التالي عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال:” أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة”.

كذلك فإن أجر صيام التطوع أجرٌ كبيرٌ جدًا لأنه يبعد المسلم عن النار سبعين خريفًا. وذلك في الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لا يدخل الجنة بابًا يقال له: الريّان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم، يقال أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم. فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحدٌ”.

اقرأ أيضًا: اول ايام شعبان في السعودية.

فضل صيام ليلة النصف من شعبان حسب السنة النبوية الشريفة

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

يقال بأنه في ليلة النصف من شعبان حُولت قبلة المسلمين إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة. ولا سيما بعد أن كانت القبلة باتجاه بيت المقدس في فلسطين في بلاد الشام. وقد ورد الحديث التالي حول تحويل القبلة:” بينا الناس بقباء في صلاة الصبح، إذ جاءهم آتٍ، فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أُنزل عليه الليلة قرآن، وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها، وكانت وجوههم إلى الشام، فاستداروا إلى الكعبة”.

اقرأ أيضًا: ما حكم صوم شعبان في الاسلام.

فضل ليلة النصف من شعبان

يتجلى فضل ليلة النصف من شعبان بالأمور التالية:

  • إن شهر شعبان شهد تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة.
  • شهر شعبان هو الشهر الذي تُرفع فيه الأعمال لله سبحانه وتعالى.
  • سُمي شهر شعبان بشهر القرآن.
  • كما أن ليلة النصف من شعبان عممها الله بالغفران والرحمة.
  • شهر شعبان الذي يتوسط رجب وشهر رمضان.

أدعية ليلة النصف من شعبان

من أبرز ادعية ليلة النصف من شعبان ما يلي:

  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان وبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فراق غالي ولا استمرار مرض لقريب. اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن أحوالنا وأعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنك اللهم اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء. فإنك فعال لما تشاء، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنى.
  • اللهم إني أسألك الهدى والعفاف والتقى والغنى.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر شعبان افضل الادعية المستجابة.

الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان

إن أكثر الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان الأدعية هي:

  • اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك، الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إني أسألك أن تيسر لي أمري، وتجعل الخير طريقي، والعباد رغبتي، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري، لا ملجأ لي سواك ولا منجي لي إلا أنت، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب امري حسرةً وندامةً.

الأسئلة الشائعة؟؟

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا في شهر شعبان؟

نعم يجوز شرعًا إفراد يوم الجمعة بالصوم إذا وافق يومًا من الأيام الفاضلة.

هل يجوز صيام يومين من أيام البيض؟

إذا صمت يومين أو واحد فقط فيجوز ولكن لن تأخذ أجر الثلاثة ايام.