متى العيد الوطني العماني موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2023

متى العيد الوطني العماني موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان، حيث يعتبر العيد الوطني العماني مناسبة رسمية وشعبية كبيرة لما يحمله هذا اليوم من معانٍ وطنية وتاريخية، كما تعطل فيه الجهات العامة والخاصة مما يعطي المواطنين فرصة للاحتفال باستقلال السلطنة والتغني بتاريخها وإرثها العريق. حيث خصصت الحكومة العمانية اليوم الوطني بإجازة مدفوعة الأجر لكل المواطنين العمانيين في كل عام لاعتباره عطلة رسمية وفق القانون العماني.

وفي ضوء ذلك، سنُجيب لكم في هذا المقال على خليجي على سؤال متى العيد الوطني العماني وموعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان.

العيد الوطني في سلطنة عمان

يعبر العيد الوطني العماني عن ذكرى الثالثة والخمسين لاستقلال السلطنة عن البرتغال، وهو مناسبة وطنية ذات قيمة معنوية كبيرة لدى مواطني السلطنة برُمّتهم، ويوافق يوم الثامن عشر من تشرين الثاني نوفمبر لهذا العام، حيث يتزامن هذا اليوم مع ذكرى مولد السلطان الراحل قابوس بن سعيد صاحب اليد العليا في استقلال السلطنة ونهضتها وتطورها، فيعبّر المواطنون عن حبهم وامتنانهم وولائهم لوطنهم عبر احتفالات شعبوية ومؤسساتية تعمّ كافة أرجاء البلاد. كما تعطي الحكومة العمانية هذا اليوم كإجازة للعاملين والطلاب ومختلف فئات المجتمع العماني لمنحهم الفرصة في المشاركة في هذا الحدث الوطني الهام، وفي هذا الإطار سنتحدث لكم عن موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان.

اقرأ أيضًا: كم عدد المحافظات في سلطنة عمان

موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان

حددت اجازة العيد الوطني في عمان بحسب المرسوم السلطاني الذي صدر العام الماضي عن السلطان هيثم بن طارق في يومي الثامن عشر والتاسع عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر، ويقتضي المرسوم السماح بتغيير موعد الإجازة الممنوحة في اليوم الوطني بما يناسب مؤسسات الدولة والمواطنين على حد سواء، فمثلاً إذا توافق اليوم الوطني مع يوم إجازة آخر فسيمنح المواطنون إجازة إضافية في يوم آخر خاصة بالعيد الوطني العماني، وذلك تبعًا لقوانين السلطنة الخاصة بالعمل والإجازات، ونظراً إلى أن اليوم الوطني العماني لهذا العام يصادف في يومي الخميس والجمعة، فمن المحتمل أن يتغير موعد الإجازة إلى يومي الأربعاء والخميس الموافقين لليوم الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني نوفمبر، لكي يمنح المواطنون إجازة إضافية مخصصة لهذه المناسبة الوطنية دون أن تتزامن مع عطلة رسمية أخرى.

موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان
موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان

مظاهر الاحتفالات باليوم الوطني العماني

يُحيي مواطنو سلطنة عمان والمقيمون على أراضيها ومؤسسات الدولة العمانية ذكرى اليوم الوطني لاستقلال السلطنة باحتفالات جماهيرية شعبوية وحكومية تغمرها أجواء الفرح والفخر بأصالة السلطنة وثقافتها وإرثها، حيث تتضمن هذه الاحتفالات العديد من النشاطات والفعاليات، نذكر لكم أبرزها:

  • إصدار عطلة رسمية لكل المواطنين والمقيمين على اختلاف فئاتهم.
  • مسيرات شعبوية حاشدة في مختلف مناطق ومدن السلطنة.
  • حفلات تقليدية على الثقافة العمانية والفلكلور الشعبي.
  • نشاطات وطنية وحفلات وفعاليات أدبية تاريخية في مدارس وجامعات السلطنة.
  • تزيين الشوارع والأسواق والمباني بالأعلام الوطنية العمانية.
  • تقديم عروض الخيول العربية الأصيلة التي تعتبر جزءًا من الثقافة العمانية.

شاهد أيضًا: كم عدد الولايات في سلطنة عمان

عدد أيام اجازة العيد الوطني العماني

كما ذكرنا لكم سابقاً فإن اليوم الوطني لسلطنة عمان يعتبر عطلة رسمية لكافة دوائر الدولة العامة والمؤسسات الخاصة. وقد تكون هذه الإجازة موافقة تمامًا لذكرى اليوم الوطني أو قد تؤجل لأسباب سبق وذكرناها لكم. بجميع الأحوال سيُمنح المواطنون فرصة للمشاركة في الاحتفالات والفعاليات الوطنية المقامة لذكرى اليوم الوطني العماني. كما أنها ستكون في الغالب لمدّة يومين متتاليين، ومن المحتمل لهذا العام أن تكون الإجازة في يومي الرابع والعشرين والخامس والعشرين من تشرين الثاني، ولكن لم يصدر حتى الآن أي قرار حكومي بهذا الموضوع.

قد يهمّك: مدن سلطنة عمان قائمة مدن سلطنة عمان

الإجازات والعطل الرسمية في سلطنة عمان

ينص القانون العماني المتعلق بالعمل والإجازات على مجموعة من المناسبات الرسمية الوطنية والدينية، والتي تُخصص بعطلات وإجازات رسمية في كل عام على مستوى القطاع العام والخاص، وتشمل كل سكان السلطنة من مواطنين ومقيمين، كما أن موعد الإجازة ومدتها يختلف من عام لآخر تبعًا لموعد المناسبات الموجودة في التقويم العماني. وسنرفق لكم هذه المناسبات مع عدد أيام الإجازة لكل منها:

  • عطلة رأس السنة الميلادية ليوم واحد.
  • عطلة ذكرى المولد النبوي الشريف ليوم واحد.
  • عطلة ذكرى الإسراء والمعراج ليوم واحد.
  • مناسبة يوم عرفة عطلة ليوم واحد.
  • عطلة عيد الأضحى المبارك لثلاثة أيام.
  • مناسبة رأس السنة الهجرية عطلة ليوم واحد.
  • عطلة عيد الفطر السعيد لأربعة أيام.
  • ذكرى يوم النهضة العمانية عطلة ليوم واحد.
  • موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان عطلة تحدد بمرسوم خاص.
موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان
الإجازات والعطل الرسمية في سلطنة عمان

شعار العيد الوطني العماني

في كل عام جديد تطلق الحكومة العمانية شعارًا خاصًا بالعيد الوطني العماني، بغرض احياء ذكرى ميلاد السلطان قابوس رحمه الله، والاحتفال بالاستقلال والتحرير والنهضة الوطنية التي أوصلت البلاد إلى ما هي عليه اليوم من تطور وحضارة، حيث يحمل هذا الشعار رقم العيد الوطني العماني والذي سيكون في هذا العام الرقم 53 إشارة إلى الذكرى الثالثة والخمسين للاستقلال والتحرير.

التحضيرات للعيد الوطني العماني

نظرًا إلى أهمية اليوم الوطني في سلطنة عمان والرغبة الدائمة لدى المواطنين بإحيائه في كل سنة، تقوم الحكومة العمانية بمجموعة من التحضيرات والاستعدادات لهذا اليوم المجيد، من أجل تقديم أفضل العروض والاحتفالات وإمتاع المواطنين وتذكيرهم الدائم بعظمة هذا اليوم، وإليكم أبرز هذه التحضيرات:

  • ضخّ كميات كبيرة من المفرقعات والألعاب النارية في مختلف المحافظات.
  • طباعة أعداد كبيرة من الرايات الوطنية والعلم العماني والشعار المخصص لذكرى اليوم الوطني.
  • التحضير للعروض العسكرية التي تقام على شرف هذا اليوم الوطني.
  • التحضير للعروض التقليدية العمانية كمسابقات الخيول وغيرها.

وفي الختام أعزائي القراء، ننوه إلى أن لكل دولة تقاليدها الخاصة في إحياء يومها الوطني بما يناسب ثقافتها وتاريخها. وهذا كان كل ما لدينا من إجابات عن متى العيد الوطني العماني وموعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *