موعد افتتاح أبراج الكويت 2022 وما سبب بنائها

موعد افتتاح أبراج الكويت وما سبب بنائها من التساؤلات المهمة التي تطرح بكثرة حول دولة الكويت، التي تعدّ من أهم الدول الخليجية الحديثة والمتطورة. حيث تعدّ أبراج الكويت إحدى أهم وأبرز المعالم السياحية والثقافية التي تجذب السياح إلى دولة الكويت، وعلامة بارزة ورمز حضاري للبلد. كما تمّ تصميم أبراج الكويت في أواخر السبعينيات من قبل المهندس المعماري الدنماركي ماليني بيورن، وأشرف المكتب الهندسي السويدي ليندستروم على تخطيطها. ومن الجدير بالذكر تمثّل أبراج الكويت مجموعة من ثلاثة أبراج رفيعة تقع على شاطئ الخليج العربي. وفيما يلي على خليجي سنلقي الضوء على موعد افتتاح أبراج الكويت، وما هو سبب بناء أبراج الكويت ، وماذا يوجد بداخل هذه الأبراج، فقط تابع المقال التالي لتتعرّف أكثر على تفاصيل أبراج الكويت.

اقرأ أيضًا: سبب إغلاق المدينة الترفيهية في الكويت

موعد افتتاح أبراج الكويت

كان موعد افتتاح أبراج الكويت في الأول من شهر مارس 1979م، والذي يوافق الثالث من ربيع الآخر لعام 1399 هجريًّا. حيث تمّ افتتاح أبراج الكويت الحضارية بعد الانتهاء من بنائها الذي استمرّ حوالي أربع سنوات. كما يتمّ الاحتفال بافتتاح هذه الأبراج كل عام بالتزامن مع احتفالات الكويت بالأعياد الوطنية في شهر فبراير من كل سنة ميلادية. كذلك تشكّل هذه الأبراج بموقعها على شاطئ الخليج العربي قبال العاصمة الكويت معلمًا حضاريًّا وثقافيًّا هامًّا لدولة الكويت التي تشتهر بأبنيتها الحديثة والشاهقة.

موعد افتتاح أبراج الكويت
موعد افتتاح أبراج الكويت

شاهد أيضًا: شروط إدراج الشركات في بورصة الكويت

سبب بناء أبراج الكويت

يعود سبب بناء أبراج الكويت إلى حاجة ورغبة الدولة لصنع خزانات مياه ضخمة من أجل تبديل الخزانات القديمة الحديدية. كما يعود الفضل في إنشاء هذه الأبراج إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح. كذلك يوجد أسباب أخرى لبناء هذه الأبراج كالرغبة في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية من خلال المعالم السياحية المميزة. حيث تمّ تصميمها على أعلى مستوى من التميز والإبداع على شاطئ الخليج العربي في المنطقة الشرقية من العاصمة الكويت في منطقة تسمى رأس العجوزة داخل العاصمة، والتي بدأ إنشاؤها عام 1975، ليكون موعد افتتاح أبراج الكويت بعد أربع سنوات عام 1979.

سبب بناء أبراج الكويت
سبب بناء أبراج الكويت

كم يبلغ ارتفاع أبراج الكويت

وفي صدد الحديث عن موعد افتتاح أبراج الكويت، وسبب بناء أبراج الكويت الشاهقة، يبلغ عدد أبراج الكويت ثلاثة أبراج تتماشى مع تراث دولة الكويت بمعالمه الصريحة والواضحة. ولكلٍّ منها ميزاته الخاصة التي تختلف بأسلوب تصميمها المعماري. حيث يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي وهو أكبر عمود 187 مترًا فوق مستوى الماء، ويبلغ ارتفاع البرج الأوسط 147 مترًا مخصصاً لتخزين المياه. بينما يبلغ ارتفاع البرج الأصغر 113 مترًا ولا يحتوي على أيّة كرات. لكن تمّ بناؤه من أجل إدارة توصيل الكهرباء للمنطقة المحيطة. كذلك بهدف تأمين إنارة البرجين المقابلين باستخدام كشافات قوية ومثبتة بالبرج يصل عددها قرابة 100 كشاف ضوئي، وقطرها يصل إلى 12 مترًا في الأسفل.

شاهد أيضًا: كيفية حجز موعد في بلدية الكويت baladia gov kw

ماذا يوجد داخل أبراج الكويت

صممت أبراج الكويت من قبل مكتب سوني ليندستورم السويديّ. حيث قمت شركة إنرجوبروجكت ببنائها على أسس وتصاميم معمارية تتوافق مع التراث الكويتيّ. حيث كان موعد افتتاح أبراج الكويت بعد أربع سنوات من العمل الجاد والتصاميم الرائعة. كما يتميز البرجان الأطول بجوانب كروية كبيرة في تصميماتهما. كذلك يوجد برجان اثنان إلى جانب البرج الرئيسيّ الأطول. بحيث يوجد في الجزء العلوي من البرج الرئيسي منصات مراقبة ومتاجر ومطعم للوجبات الخفيفة والمأكولات الشرقية والغربية.

كما يوفّر مجال الرؤية الخاص به إطلالة بانورامية لا مثيل لها على مدينة الكويت والخليج العربي من ارتفاع 123 مترًا. حيث يدور بمعدل 30 دقيقة لكل دورة كاملة. بينما في البرج الثاني الأوسط تعمل المجالات السفلية الأكبر كخزانات مياه يوجد بداخلها حوالي 9000 متر مكعب من السائل لكل برج. حيث تمّ اعتبار تخزين المياه سبب بناء أبراج الكويت الرئيسي. بالإضافة إلى مطعم للوجبات في النصف العلوي من الكرة للاستمتاع بألذّ المأكولات على ارتفاع 82 مترًا. أمّا البرج الثالث الأصغر يحتوي على معدّات إضاءة لإنارة البرجين الآخرين، وتزويدهما بالكهرباء.

أنشطة ترفيهية يمكنك القيام بها في أبراج الكويت

تعدّ خزانات المياه سبب بناء أبراج الكويت الرئيسي. لكن تعدّ هذه الأبراج من الأماكن المفضلة للسياحة والاستمتاع بجمال مدينة الكويت. فضلًا عن الأنشطة الترفيهية المتنوعة التي يمكن القيام بها عند زيارة هذه الأبراج، وفي صدد الحديث عن موعد افتتاح أبراج الكويت إليكم أبرز هذه الأنشطة الترفيهية:

  • الاستمتاع بالتقاط أجمل الصور مع إطلالة بانورامية خلابة للمدينة من المرصد الدوار على ارتفاع 123 مترًا.
  • كذلك تناول المأكولات الشرقية والعالمية في مطعم هورايزون في قاعة الطعام المميّزة داخل البرج.
  • كما تنظم إدارة الأبراج يوميًّا معارضًا ومهرجانات للمثلجات العالمية والشهية التي يفرح بها الأطفال.
  • أيضًا يوجد في الطابق الأرضي العديد من المحال التجارية لشراء القطع التذكارية المتنوعة، ومجسمات ذهبية أو زجاجية لأبراج الكويت.
  • كذلك يوجد فنادق قريبة من الأبراج من أجل السياح والزوار مع أجمل الإطلالات الساحرة والخلابة.

شاهد أيضًا: تسجيل اختبارات قدرات أكاديمي 2022 الثاني عشر الكويت portal.ku.edu.kw

ترميم أبراج الكويت بعد غزو العراق للكويت

بعد موعد افتتاح أبراج الكويت بحوالي 11 عامًا أي في 1990 وخلال الغزو العراقي لدولة الكويت تمّ تدمير ونهب الأبراج وتخريبها. حيث تضرّرت بنسبة 70% مما أدى إلى تدمير كافة المعدات الفنية وأغلب البنية التحتية. كما تمّ حرق بعض الطوابق وتكسير الزجاج وقطع الأسلاك الكهربائية والكابلات. ثمّ بعد تحرير الكويت قامت شركة المشاريع السياحية بتشكيل لجنة لتقييم حجم الأضرار والقيام على ترميم المنشآت التي تضرّرت خلال الغزو. وبالتالي يكون موعد افتتاح أبراج الكويت بعد الغزو العراقي في 26 ديسمبر عام 1992.

ختامًا، تعدّ أبراج الكويت من أبرز وأهم المعالم السياحية والتاريخية في الأراضي الكويتية. كما تدلّ على الحضارة العمرانية والاقتصادية التي شهدتها الكويت في الآونة الأخيرة، وإلى العناصر الثقافية التي يمتلكها الشعب الكويتي. حيث تعرفنا من خلال المقال السابق على موعد افتتاح أبراج الكويت، وارتفاع هذه الأبراج، وماذا يوجد بداخلها. بالإضافة إلى سبب بناء أبراج الكويت، والأنشطة الترفيهية في أبراج الكويت، كذلك ترميم الأبراج بعد الغزو العراقي لدولة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *