هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض في الاسلام

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض في الاسلام

التصدق بدل صيام القضاء للحائض في الاسلام، إذ لا يجوز للمرأة أن تصوم أو تصلي في حال كانت حائضًا أو نفساء، وإن هذا تخفيف ورحمة من الله عز وجل نظرًا للتعب التي تشعر به في هذه الحالات. كما يجب على المرأة أن تقضي الأيام التي أفطرتها، أي أن تصومها في أيام أخرى بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. ولكن يتساءل كثيرون فيما إذا كان من الممكن التصدق بدلًا عن الصيام في مثل هذه الحالة. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة خليجي على كافة التفاصيل المتعلقة بصيام القضاء للمرأة وفق الشريعة الإسلامية. كما سنتعرف على كفارة تأخير قضاء الصيام للحائض.

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض في الاسلام

لا يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض في الاسلام، إذ أنه وفقًا للشرع يجب على المرأة أن تصوم عدد الأيام التي أفطرتها بعد انتهاء الشهر الفضيل. كما أن مثل هذه الأحكام الشرعية المثبتة وفق نصوص تدل عليها لا تعلل، ويجب اتباعها كما هي. ولكن التصدق بالأموال أو بإطعام المساكين يجوز في حال كان هنالك مرض مزمن أو دائم يمنع المرأة من الصيام طوال حياتها.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه لا مانع أن تقضي المرأة الأيام التي أفطرتها بشكل متفرق أي دون تتالي، ويجب أن تقضيها قبل حلول شهر رمضان التالي مع دفع الكفارة عن أيام التأخير .

اقرأ أيضًا: هل سماع الاغاني يبطل الصيام في الاسلام.

كفارة تأخير قضاء الصيام للحائض في الإسلام

لا يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض في الإسلام، ولكن في حال التفريط في الصيام بعد انقضاء العذر الشرعي، وجبت الكفارة والقضاء. أي أنه يجب صيام الأيام التي أفطرتها بالإضافة إلى إطعام مسكين عن كل يوم تأخرته عن الصيام. كما أن الكفارة هي 750غ من التمر، الدقيق، القمح أو الشعير لكل يوم.

اقرأ أيضًا: ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج.

الأسئلة الشائعة

هل يجب توافر النية لقبول صيام القضاء؟

النية شرط أساسي لصحة الصيام، سوء الصيام أثناء الشهر الفضيل أو صيام القضاء.

هل يجوز التصدق بدل الصيام للحامل؟

لا يجوز، بل يجب عليها صيام الأيام التي أفطرتها بعد الولادة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بالتصدق بدل صيام القضاء للحائض. كما تعرفنا على كفارة تأخير قضاء الصيام للحائض في الإسلام. لذلك إذا كنت بحاجة أية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

إغلاق