أبرز فعاليات مهرجان العلوم العماني 2022

أبرز فعاليات مهرجان العلوم العماني، الذي يعد جزءًا من مشروع عمان 2040، وهي واحد من أبرز النشاطات الهادفة إلى وضع رؤية تنموية مستقبلية في مجالات الاقتصاد والعلوم والأبحاث والتكنولوجيا العصرية. وذلك بالاعتماد على المعرفة التراكمية والخبرات والابتكارات، ودعم التجارب وتطويرها وفق خطط مدروسة تهدف إلى جعل سلطنة عمان مركزًا متطورًا للعلوم والتكنولوجيا. كما تسعى سلطنة عمان لوضع استراتيجيات طويلة الأمد لدعم العقول والمواهب المحلية بهدف جعل السلطنة ضمن قائمة أفضل 20 دولة من ناحية التطور العلمي والتكنولوجي واستخدام التقنيات الحديثة الرائدة وتطويرَها.

وفي ضوء ذلك، سنتحدث لكم في هذا المقال على خليجي عن أبرز فعاليات معرض العلوم العماني بنسخته الثالثة.

أبرز فعاليات مهرجان العلوم العماني

تقدّم الجهات القائمة على تنظيم مهرجان العلوم العماني العديد من الفعاليات والنشاطات التي تواكب التطورات العلمية والتكنولوجية، إليكم أبرز هذه الفعاليات كالتالي:

  • معرض الاختراعات.
  • الورش الجماعية العلمية التفاعلية.
  • كذلك حوارات علمية حول أبرز المحاور ذات الاهتمام العالمي كعلوم الفضاء والتغير المناخي والغذاء.
  • المسارح العلمية التي تستعرض الأنشطة والعروض ذات الطابع العلمي التفاعلي.
  • كذلك المسابقات والهاكاثونات في مختلف المجالات التكنولوجية والطبية والعلمية البحتة.

اقرأ أيضًا: متى العيد الوطني العماني موعد اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان

مهرجان العلوم العماني

مهرجان العلوم العماني هو نشاط علمي تفاعلي يهدف إلى تعريف الطلاب وعموم المجتمع العماني بمختلف فئاتهم الدراسية بالعلوم الحديثة بطرق مبتكرة بسيطة، ووسائل معرفية تفاعلية إبداعية تحفز التفكير الخلّاق لدى الطلاب وتنمي قدرتهم على البحث والاكتشاف والتطوير، بحيث يصبح لديهم توجه صحيح نحو البحوث العلمية والاختراعات، ومواكبة التطورات المعرفية العالمية والبحث فيها والإضافة عليها.

كما يسعى المهرجان لتنمية القدرات المحلية على الاندماج في المجتمع العالمي الحديث، والقدرة على تعزيز مكانة السلطنة بما باتَ يُعرف بالاقتصاد المعرفي.

من جهة أخرى يشارك في مهرجان العلوم العماني أكثر من مئة مؤسسة حكومية وخاصة، ويحظى باهتمام الجمعيات والنشاطات العلمية والمجتمعية في السلطنة. ويتضمن الكثير من النشاطات والفعاليات والعروض، كما أنه مقسم إلى أركان بحيث يكون لكل مجال ركن خاص به. بالإضافة إلى أن أبرز فعاليات مهرجان العلوم العماني هي المسابقات والهاكاثونات التي تقام بين المشاركين لزيادة الروح التنافسية وإطلاق العقل التخيلي القادر على بناء الأفكار وتحويلها إلى واقع، وهو ما يعرف باستثمار الإبداع في عالم العلوم والأعمال.

مهرجان العلوم العماني
مهرجان العلوم العماني

موعد مهرجان العلوم العماني

ينطلق مهرجان العلوم العماني بتاريخ العاشر من أكتوبر تشرين الأول، ويستمر لمدة ستة أيام حتى يوم الخامس عشر من أكتوبر تشرين الأول. حيث يستقطب عددًا كبيرًا من الزوّار والمهتمين. بالإضافة إلى العديد من المؤسسات ذات النشاط العالمي التي تشرف على المهرجان وتنظم فعالياته وتطرح أبرز الأفكار العلمية الحديثة فيه.

شاهد أيضًا: موعد افتتاح أبراج الكويت وما سبب بنائها

الفئات المستقطبة في مهرجان العلوم العماني

تهدف أبرز فعاليات مهرجان العلوم العماني إلى نشر الوعي المعرفي وثقافة البحث العلمي لدى الطلاب ومختلف فئات المجتمع. كما أنها تسعى للتعريف بأنواع العلوم المختلفة، وإليكم الفئات التي يستهدفها هذا المهرجان:

  • الجمعيات والمؤسسات المدنية.
  • الطلاب بمختلف المراحل الدراسية.
  • الباحثون والخبراء العلميون.
  • الأكاديميين والمخترعين.
  • العاملون في القطاع التربوي.
  • أولياء أمور الطلاب.
  • طلاب التعليم الجامعي والتعليم العالي.
  • ذوي الاهتمامات العلمية والبحثية.
الفئات المستقطبة في مهرجان العلوم العماني
الفئات المستقطبة في مهرجان العلوم العماني

أركان مهرجان العلوم العماني

كما ذكرنا لكم سابقاً، فإن المهرجان يقسم إلى عدة أركان، بحيث يتخصص كل ركن في مجال معين، يبحث فيه ويخصص له العديد من الفعاليات، والتي تنسجم مع مشروع عمان 2040 ورؤية هذا المشروع وأهدافه، وسنرفق لكم قائمة بهذه الأركان مع شرح بسيط عن أبرزها:

مجال الاكتشاف والعلوم في مهرجان العلوم العماني

يهتم هذا الركن بتوسيع النظرة العلمية لتشمل آفاقاً أبعد عن طريق التجارب والتطبيقات العملية ودراستها بشكل شامل وبعيد المدى، حيث تترسخ هذه المعارف لدى المشاركين عند القيام بالتجارب التفاعلية بشكل عملي باستخدام المعدات الحقيقية.

مجال الاقتصاد في مهرجان العلوم العماني

يهتم ركن الاقتصاد بتعريف الزوّار على معالم الاقتصاد الجديد القائم على المعرفة والتكنولوجيا، إذ يقدم من خلال النشاطات المقامة فيه عروضاً عن العملات المشفرة والتجارة الإلكترونية وغيرها. كما أنه يتيح التعرف على  مجالات الاختصاص وأهم المهارات والخبرات اللازمة للدخول في سوق العمل.

مجال الطاقة في مهرجان العلوم العماني

يركز ركن الطاقة على مجال الطاقات النظيفة المتجددة ومدى أهميتها ودورها في الحفاظ على توازن الكوكب، ويشرح مجالات الطاقة غير المتجددة بمختلف أنواعها، كما أنه يوضح آليات استثمارها بالشكل الأمثل.

مجال الذكاء الصناعي في مهرجان العلوم العماني

يشرح هذا الركن مجال الذكاء الصناعي الذي يعتبر من المجالات الرائدة في عالم التكنولوجيا، حيث يتم بناء الروبوتات وبرمجتها في الورش التفاعلية، كما أنه يطرح أفكار جديدة مع محاولة تطبيقها واستثمارها.

أما بقية الأركان في مهرجان العلوم العماني فهي كالتالي:

  • البرمجة والتطوير.
  • التقنية العسكرية.
  • التعليم.
  • علوم الفلك والفضاء.
  • الصحة.
  • البيئة.
  • الأمن الغذائي.
  • معرض الاختراعات.
  • العلوم النووية.
  • التطبيقات الذكية.
  • الطائرات المسيرة.

قد يهمّك: أبرز فعاليات المعرض الزراعي في السعودية

رابط حجز موعد لحضور المهرجان العلوم العماني

أتاحت الجهات المنظمة لمعرض العلوم العماني إمكانية الحجز الإلكتروني المسبق من أجل حضور المهرجان، وذلك بغرض تسهيل آلية الدخول وإعطاء الفرصة لكل الراغبين بالحضور، وسنرفق لكم خطوات حجز موعد لحضور المهرجان وفق التالي:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لمهرجان العلوم العماني.
  2. ثم انقر على أيقونة القائمة الرئيسية.
  3. اختر الفئة المرغوبة (زائر، متطوع، مسابقات، جلسات الحوار).
  4. املأ المعلومات المطلوبة كالاسم والرقم والبريد الإلكتروني.
  5. اضغط على زر الموافقة على الشروط والأحكام.
  6. انقر على زر التالي، ثم حدد التاريخ المناسب.
  7. اضغط على تأكيد لإتمام العملية.

الدليل الخاص بفعاليات مهرجان العلوم العماني

من أجل تسهيل المشاركة في المهرجان، أتاحت الجهات المنظمة دليلاً خاصاً للزوّار، حيث تمت إتاحة هذا الدليل كملف pdf على الموقع الرسمي للمهرجان.

إذ يمكنك عزيزي القارئ من خلاله التعرف على أبرز فعاليات مهرجان العلوم العماني، مع تفاصيل كل فعالية كالفئة المستقطبة والعمر المطلوب، بالإضافة إلى نوع الفعالية والركن الخاص بها. كما أنه يوجد مجموعة أخرى من الإرشادات التي تسهل حضور الفعاليات والمشاركة فيها.

الحساب الرسمي لمهرجان العلوم العماني على تويتر

أُنشئ حساب خاص بمهرجان العلوم العماني على منصة تويتر وتم توثيقه لكي يتمكن المتابعون والمهتمون من الاطلاع على فعاليات المهرجان ومتابعة نشاطاته ورؤية كل المستجدات والأحداث الجديدة، كما أنه يتيح لكل من لم يتمكنوا من حضور المهرجان متابعة كل الأحداث الجارية عبر متابعة هذا الحساب على تويتر والذي يقوم بشكل دوري بنشر مختلف الأنشطة والفعاليات الحاصلة في المهرجان.

ختاماً أعزائي القراء يعتبر مهرجان العلوم العماني نشاطًا مميزًا والأول من نوعه في السلطنة، كما أنه يشكل خطوة كبيرة ومهمة لتحقيق رؤية عمان 2040، وهكذا نكون قد أرفقنا لكم كل ما يتعلق بأبرز فعاليات مهرجان العلوم العماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *