أداة لمعرفة نوع خط الكتابة معرفة نوع الخط المستخدم في الموقع أو مستند نصي أو صورة

أداة لمعرفة نوع خط الكتابة المستخدم في الموقع، أو مستند نصي، أو صورة. إذا تستخدم هذه الأداة من أجل البحث عن تلك الخطوط ليتم تحميلها لاحقًا. حيث نصادف يوميًّا العديد من خطوط الكتابة المذهلة التي تنال إعجابنا سواء على المواقع المختلفة، أو مستندات النصوص بامتداد PDF، أو ملفات الوورد. كذلك الخطوط المكتوبة داخل صورة ما. وفي حال أردنا تحميل تلك الخطوط من أجل استخدامها لاحقًا ببرامج الكتابة والتصميم والمشاريع الخاصة، يجب علينا معرفة أسماء تلك الخطوط ونوعها من خلال أدوات ومواقع معينة على الإنترنت مخصّصة لمعرفة نوع خط الكتابة. هناك العديد من معرفات الخطوط المتاحة عبر الإنترنت وبعضها مجانية، وسنوضح من خلال موقع خليجي عبر المقال التالي أهم الأدوات المتوفرة لمعرفة نوع خط الكتابة المستخدم في الموقع أو مستند نصي، كذلك معرفة نوع الخط من الصورة.

أداة لمعرفة نوع خط الكتابة

أداة لمعرفة نوع خط الكتابة، وهو أداة تساعد على تحديد الخطوط ومعرفة نوعها سواء أكانت خطوط مكتوبة في صورة أو موقع أو مستند نصي، وباللغتين العربية والإنجليزية. حيث يوجد العديد من الأدوات المتاحة على الإنترنت لمعرفة أنواع وأسماء الخطوط بسهولة. ثمّ تنزيل تلك الخطوط من خلال البحث عنه على الإنترنت بشكل عام أو عبر موقع خطوط جوجل الرسمي أو مواقع تحميل الخطوط المجانية. ثمّ بعد تحميل الخطوط، يمكنك إضافتها مباشرةً لمكتبة الخطوط بنظام ويندوز، وذلك عبر النقر مرتين على ملف الخط الذي يكون غالبًا بامتداد ” ttf “. بحيث يمكنك استخدامها لاحقًا من قائمة الخطوط ببرامج الكتابة والتصميم.

أداة لمعرفة نوع خط الكتابة
أداة لمعرفة نوع خط الكتابة

اقرأ أيضًا: موقع تجارب أفضل موقع تجارب الأشخاص

معرفة نوع الخط المستخدم في الموقع

يمكن بسهولة معرفة نوع الخط المستخدم في الموقع عبر النقر بزر الماوس الأيمن فوق الكلمة، ثمّ انقر فوق بحث عن اسم الخط ضمن الخطوط، أو عائلة الخط. أيضًا يمكن التعرف على اسم أي من خطوط الكتابة المستخدمة بأي موقع أو صفحة ويب من خلال أدوات المطورين أو “Developer Tools” بالمتصفح. كذلك يوجد العديد من الأدوات والإضافات التي يمكنك تثبيتها بالمتصفح للتعرف على اسم الخط بشكل أسهل وأهمها:

  • أداة Fonts Ninja.
  • إضافة WhatFont.
  • إضافة Font Finder.
  • موقع Typewolf.

اقرأ أيضًا: طريقة اطلع صورتي من ساهر

أداة Fonts Ninja لمعرفة نوع خط الكتابة في الموقع

تتيح أداة Fonts Ninja اكتشاف ومعرفة نوع الخط المستخدم في الموقع. كذلك فحص الخطوط لتحديد لونها وحجمها وارتفاع الخط والمسافة بين الحروف. ما عليك سوى التمرير فوق النص الذي تريد معرفة خطوطه ليظهر بسهولة أمامك اسم وخصائص الخط. بالإضافة إلى ملخص لكافة الخطوط المستخدمة في الموقع. يمكنك تحميل أداة Fonts Ninja عبر الرابط.

إضافة WhatFont لمعرفة نوع الخط المستخدم في الموقع

تعدّ إضافة WhatFont أفضل الإضافات لمعرفة نوع الخط المستخدم في الموقع نظرًا لكونها متوفرة في المواقع والمتصفحات الأساسية مثل جوجل كروم وأوبرا وإيدج. كذلك متصفح Firefox، Safari. وبعد تحميل وتثبيت الإضافة بالمتصفح عبر أيقونة الإضافة بالشريط العلوي، سيتمّ تفعيل عمل الإضافة وستجد ظهور أيقونة “Exit What Font” يجب عليك تحريك الماوس فوق النص المراد تحديده ليظهر لك اسم الخط مباشرةً بجانب النص الذي تريد التعرف عليه. كما يمكنك معرفة تفاصيل أكثر تتضمن اسم الخط واللون المستخدم وحجم الخط من خلال النقر بالزر الأيسر للماوس على النص أثناء تفعيل الإضافة. من أجل تعطيل الإضافة بالضغط علي أيقونة “Exit What Font” بأعلى الصفحة، لتحميل الإضافة عبر الرابط.

إضافة Font Finder لمعرفة نوع الخط المستخدم في الموقع

أداة معرفة نوع خط الكتابة باستخدام إضافة Font Finder على موقع فايرفوكس. حيث باستخدام متصفح موزيلا فايرفوكس، واتباع ما يلي:

  1. انتقل مباشرةً إلى صفحة Font Finder.
  2. انقر على أضف إلى فيرفوكس.
  3. بعد ذلك سيظهر لك مربع منه انقر على install.
  4. ثمّ انقر منه على Restart Firefox من المربع البديل.
  5. سيتم إعادة تشغيل متصفح فايرفروكس وتثبيت إضافة Font Finder تلقائيًّا.
  6. نوع الخط وبعض المعلومات عن خط الموقع المستخدم، حدد النص ثم أنقر بالزر الأيمن للفأرة على النص المحدد وقف بمؤشر الفأرة على Font Finder من القائمة الرئيسية.
  7. بعد ذلك ستظهر قائمة فرعية منها اختر Analyze selection.
  8. ستظهر نافذة بها معلومات كثيرة عن الخط المستخدم، ومنها يُمكنك معرفة نوع الخط وبعض المعلومات الخاصة بالخط.

موقع Typewolf لمعرفة نوع الخط المستخدم في الموقع

يعدّ موقع Typewolf أداة لمعرفة نوع خط الكتابة المستخدم في موقع أو متصفح ما، من خلال اتباع الخطوات التالية بعد الدخول للموقع عبر الرابط:

  1. انقر على زر type sample.
  2. ثمّ قم بسحبه واتركه في شريط المفضلات bookmarks.
  3. بعد ذلك عند زيارتك لأي موقع انقر على الزر الخاص بالموقع الذي سيظهر في المفضلات bookmark.
  4. ضع مؤشر الماوس عليه وسيظهر نوع الخط المستخدم تلقائيًّا.

معرفة نوع الخط المستخدم في مستند نصي

في حال أعجبنا نوع الخط الموجود في مستند نصي بامتداد PDF أو ملفات الوورد، يمكننا بسهولة الحصول على هذا الخط من خلال عدة طرق مختلفة كما يلي:

  • الطريقة الأولى: استخدام أداة Adobe Acrobat لمعرفة نوع خط الكتابة في مستند نصي، واتباع الخطوات التالية:
  1. افتح ملف PDF في برنامج أدوبي أكروبات برو .
  2. ثمّ انقر فوق ملف ” File “، ثمّ خيار خصائص ” Properties “.
  3. في مربع الحوار Document Properties (خصائص المستند)، انقر فوق علامة التبويب Fonts (الخطوط) من أجل مشاهدة قائمة بالخطوط المستخدمة في ملف PDF.
  4. وبهذا يمكنك معرفة كافة الخطوط المستخدمة في مستند PDF، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى مثل نوع وحجم الخط، والتشفير وغيرها.
  • الطريقة الثانية: في حال لم يكن لديك برنامج Adobe Acrobat. يمكنك استخدام أداة لمعرفة نوع خط الكتابة في مستند نصي عبر الإنترنت مثل PDFelement. وهنا يجب عليك تحميل ملف PDF الخاص بك والنقر فوق علامة التبويب ” معلومات “، ثمّ انقر فوق ” الخطوط ” من أجل الاطلاع على قائمة الخطوط المستخدمة في المستند النصي.
  • الطريقة الثالثة: انسخ جزءًا من النّص المراد معرفة نوع خطوطه، ثمّ ألصقه في برنامج Microsoft Word أو أي معالج كلمات آخر. بعد ذلك سيظهر نوع الخط بشكل مباشر ضمن القائمة المنسدلة التي تختار منها نوع الخط، وفي حال لم يظهر فهذا يعني أنه غير موجود على الجهاز الخاص بك.

معرفة نوع الخط المستخدم في صورة

هناك العديد من المواقع والأدوات المتاحة على الإنترنت من لمعرفة نوع خط الكتابة المستخدم في صورة ما. ثمّ بعد ذلك يتم تحميل تلك الخطوط بسهولة واستخدامها في التصاميم الخاصة، ومن أهم تلك الأدوات ما يلي:

  • أداة WhatFontIs.
  • أداة Fontspring Matcherator.
  • كذلك أداة WhatTheFont.
  • موقع Quora.
  • وموقع Arafonts.
  • موقع الفوتوشوب Photoshop.
  • موقع ادوبي Adobe.
  • بالإضافة إلى موقع Myfonts.
معرفة نوع الخط المستخدم في صورة
معرفة نوع الخط المستخدم في صورة

اقرأ أيضًا: أسماء شركات تسويق إلكتروني

أداة WhatFontIs لمعرفة نوع الخط المستخدم في صورة

أداة WhatFontIs لمعرفة نوع خط الكتابة في صورة، وهو عبارة عن تطبيق إنترنت يساعد في تحديد أنواع الخطوط بسهولة من خلال رفع الصورة على الموقع ثم الضغط على زر Continue. بعد ذلك يعمل التطبيق على تحليل الصورة والخط الموجود فيها ثمّ عرض مجموعة من الخطوط المتشابهة مع الخط الذي تم اكتشافه من خلال الصورة. من الجدير الذكر، أنّ أداة WhatFontIs لا تدعم الخطوط العربية وتدعم الخطوط الإنجليزية فقط. يمكنكم الدخول إلى WhatFontIs عبر الرابط.

أداة Fontspring Matcherator لمعرفة نوع الخط المستخدم في صورة

يعدّ موقع Fontspring Matcherator أداة لمعرفة نوع خط الكتابة المستخدم في صورة. حيث يمكنك معرفة نوع الخط بالضغط عليه داخل الصورة بعد رفعها على الموقع، ليعمل على تحديد الخط الأقرب. كما ينقسم الموقع إلى قسمين، الأول مجاني الأول مجاني لمعرفة نوع الخط، والآخر القسم المدفوع من أجل تحميل المجموعة الكاملة التي ينتمي لها الخط.

أداة WhatTheFont لمعرفة نوع الخط المستخدم في صورة

أداة مدمجة في موقع My Fonts، لمعرفة نوع الخط من الصورة. حيث يجب رفع الصورة التي تتضمن الخط، ثمّ اكتب أي عبارة من التي كُتب بها الخط الذي تود التعرف عليه. بعد ذلك سيعمل الموقع على عرض مجموعة من نتائج أسماء الخطوط الأقرب إلى الخط الموجود في الصورة على اليسار. كما أنّ الموقع لا يدعم الخطوط العربية ويدعم فقط الخطوط الإنجليزية. ويمكنك الدخول إلى WhatTheFont عبر الرابط.

مووقع Quora لمعرفة نوع الخط المستخدم في صورة

يتضمن موقع Quora المتخصّص في الإجابة على مختلف الأسئلة التي يطرحها زوار الموقع بوجود
قسم يدعى ” Typeface Identification” الذي يمكنك من معرفة نوع الخط من الصورة من خلال تحميلها على الموقع. ثمّ طرحها لمختلف الخبراء من روادالموقع القادرين على مساعدتك على معرفة نوع الخط بمختلف الخطوط العربية والإنجليزية، ويمكنكم الدخول إلى موقع Quora من خلال الرابط.

موقع Arafonts لمعرفة نوع الخط المستخدم في صورة

موقع Arafonts هو أداة لمعرفة نوع خط الكتابة في صورة باللغة العربية. حيث يعد متخصّصًا باكتشاف نوع الخطوط العربية الموجودة في الصور المختلفة. ما عليك سوى رفع الصورة ثمّ كتابة النص الكامل للخط الذي ترغب بمعرفة نوعه، ليقوم الموقع بعد ذلك بعرض النتائج الأكثر توافقًا أو قربًا من الخط الموجود في الصورة، ويمكنكم الدخول إلى الموقع عبر الرابط.

موقع الفوتوشوب Photoshop لمعرفة نوع الخط المستخدم في صورة

يمكن في موقع Photoshop استخدام أداة الكتابة لإضافة نص إلى الصور، ومعرفة الخط من الصورة بشكلٍ افتراضي، من خلال تحديد الخط من على الصورة بواسطة أدوات التحديد ثمّ التوجه إلى Type ثمّ Match Font.

موقع ادوبي Adobe لمعرفة نوع الخط المستخدم في صورة

يوفر موقع Adobe أداة لمعرفة نوع خط الكتابة في صورة ما، عن طريق رفع الصورة سواءً من الموبايل أو اللابتوب. حيث يجب قص الصورة على الخط بالضبط، ثمّ يقوم الموقع بالبحث أوتوماتيكيًّا ويظهر لك قائمة بالخطوط المشابهة للفونت الذي تبحث عنه. كما يمكنك الدخول الي الموقع من خلال الرابط التالي Adobe Fonts.

موقع Myfonts لمعرفة نوع الخط المستخدم في صورة

يعتبر موقع myfonts من أسهل المواقع في معرفة نوع الخط من الصورة. كما أنه أداة متخصصة لمعرفة نوع خط الكتابة باللغة العربية داخل الصور المختلفة. بالإضافة إلى أنه يقوم بالتحديث وإضافة الجديد، يمكن الدخول إلى الموقع عبر الرابط.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا ” أداة لمعرفة نوع خط الكتابة ” الذي تعرفنا من خلاله على أدوات ومواقع معرفة نوع الخط المستخدم في الموقع، أو مستند نصي، أو صورة. وفي حال نال إعجابكم خط موجود في صورة، أو موقع، أو مستند يمكنكم بسهولة معرفته وتحميله لاستخدامه لاحقًا في مشاريعكم والتصاميم الخاصة بكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *