أدعية العشر الأواخر من رمضان 2023.. اغتنمها الآن

أدعية العشر الأواخر من رمضان، والتي يمكنكم ترديدها منذ اليوم 21 لشهر رمضان والموافق في التقويم الميلادي 12 نيسان/ أبريل. حيث تعتبر من الأدعية المباركة والتي يتم قبولها من الله تعالى، نتيجةً لخصوصية وفضل الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان الكريم. لذلك عليك اغتنام أفضل الليالي في ترديد دعاء العشر الأواخر من رمضان، لتتقربوا من الله وتكسبوا الأجر والثواب العظيمين. لذلك كان لا بد لنا من كتابة هذا المقال عبر خليجي. كي نرفق لكم من خلاله أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان المستجابة. بالإضافة إلى ذلك، سنذكركم بأفضل أوقات دعاء أدعية العشر الأواخر من رمضان، موضحين لكم الفضل الكبير الذي ستكسبوه من خلالها.

أدعية العشر الأواخر من رمضان.. اغتنمها الآن

إن أفضل دعاء مقبول من أدعية العشر الأواخر من رمضان والذي تم نقله عن السنة النبوية الشريفة هو:

  • ” اللَّهم إِنّك عَفوٌ كَريمٌ تحبُّ العَفوَ فَاعفِ عنَّا “، وذلك تبعًا للحديث الذي تم نقله عن عائشة رضي الله عنها. حيث سألت رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم: يَا رَسولَ الله، أرأَيتَ إِن وافَقت لَيلةَ القَدرِ، بمَ أَدعو؟ فأجابها: «قولِي: اللَّهمَّ إِنَّك عَفوٌّ تحِبُّ العَفوَ فَاعف عنِي.
  • أو يمكن أن يردد المسلم دعاء العشر الأواخر من رمضان التالي: ” ربِ افتَحْ بَينِي وَبينَك.. وَاجعَلنِي مِنْ عِبَادِك الصَّالحِين فِي الدّنِيَا وَالآخِرَة.. رَجَوتُك رَبي ارحَمْ ضِعفِي وَردّني إِليكَ بالنِّعمَة لَا بِالامْتِحَانِ “.
  • أو يستطيع المسلم أن يذكر الدعاء التالي في الأيام العشرة الأخيرة من شهر الصّيام، كما يلي: ” اللَّهمَ رحمَتُكَ أَرجُو؛ فَلَا تَكلنِي إِلَى نَفسِي طرفَةَ عَينٍ، وأَصلِح لِي شَأنِي كلَّه، لَا إِلَه إِلّا أَنْت “.
  • كذلك فإن أحد أبرز أدعية العشر الأواخر من رمضان المستحبّة، هي كالتالي: ” اللَّهمَّ اعصمْنَا مِن المَعَاصِي وَالآثَام، وَاشغلنَا بخيرِ مَا يرضِيكَ عنَّا.. وَاشغِلنَا بِك عَن همومِنَا يا مفَرِّج كلَّ كَربٍ.. ويَا غَافر كلَّ ذَنبٍ.. يَا ربّ العَالميِن “.

أدعية العشر الأواخر من رمضان 2023.. اغتنمها الآن

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب.

أدعية العشر الأواخر من رمضان لكل يوم

سنرفق لكم جدولًا يتضمن دعاء كل يوم للعشر الأواخر من شهر رمضان كما يلي:

دعاء اليوم الحَادي وَالعشرين من شهر رمضان اللهمّ اجْعَل إليّ فِيهِ إِلى مَرضَاتِكَ دَليلًا.. ولا تَجعَل عليَّ فيهِ للشَّيطَان سبيلًا، يا قَاضيَ حوَائِج السَّائلِين دعاء اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان اللَّهمّ اجعَل سَعيِي فيهِ مَشكُورًا، وذَنبِي فِيهِ مَغفورًا، وعمَلِي فيهِ مَقبولًا، وَعَيبِي فِيهِ مَسْتورًا، يا أَسمعَ السَّامعين.
دعاء اليوم الثّاني والعشرين من شهر رمضان كذلك اللّهمَّ افْتحْ لي فيهِ أَبوَابَ فَضلِكَ.. وأَنزِلْ علَيّ فيهِ برَكاتكَ.. ووَفّقنِي فيهِ لِموجبَاتِ مَرضاتِكَ.. وأَسكِنّي فيهِ بحبوحَةَ جنَّاتكَ.. يَا مجِيبَ دَعوةِ المضْطَرينَ. دعاء اليوم السّابع والعشرين من شهر رمضان اللهُمَّ طهرنِي فيهِ منَ الدَّنَسِ وَالأقذَارِ.. وصبِّرنِي علَى كائنَاتِ الأَقدَارِ.. ووَفِّقنِي للتّقَى وصحبَةِ الأبرَارِ.. بعَونِكَ يا قرَّةَ عَينِ المَسَاكِين.
دعاء اليوم الثّالث والعشرين من شهر رمضان اللّهمّ افتَح لي أبوابَ الجِنَانِ، وأَغلِق عَنّي أَبوَابَ النّيرانِ.. ووَفِّقنِي فيهِ لِتلاوَةِ القرْآنِ، يَا منْزِلَ السكينَةِ فِي قلوبِ المؤمِنِين. دعاء اليوم الثّامن والعشرين من شهر رمضان كذلك اللهمَّ ارزقنِي فِيه طاعةَ العابدِينَ، واشرحْ لي فيهِ صَدري بِِإِنابةِ الْمخبِتِينَ.. بِأمانِكَ يا أمانَ الخَائفِينَ
دعاء اليوم الرّابع والعشرين من شهر رمضان اللّهمّ إِني أَسأَلكَ فيهِ مَا يرضِيكَ.. وأَعوذُ بكَ فيهِ مِما يؤذِيكَ.. بِأَن أطِيعكَ ولَا أَعصِيكَ.. يا عَالِمًا بمَا فِي صدورِ العالمِينَ دعاء اليوم التّاسع والعشرين من شهر رمضان اللَّهُم اجعَل لِي فيهِ نصِيبًا مِن رَحمتِكَ الوَاسعةِ.. واهدِنِي فيهِ بِبرَاهينِك القَاطعَة، وخذْ بِناصيَتي إلَى مَرضاتِكَ الجَامعةِ، بمَحبَّتكَ يَا أَملَ الْمشتَاقينَ
دعاء اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان كذلك اللهُمَّ حبِّب إلَيّ فيهِ الإِحسَانَ، وكَرِّه إلَيّ فيهِ الفسوقَ والعِصيَانَ.. وحَرِّم عليَّ فِيهِ السّخطَ والنِّيرانَ، بقوَّتكَ يَا غوثَ المسْتَغيثِين دعاء اليوم الثّلاثين من شهر رمضان اللهُمَّ اجعَلنِي‏ منَ‏ الْمتَوَكلِينَ‏ عَليكَ‏، الفائِزِينَ لَديكَ.. الْمقَربِين إِلَيكَ، بإِحسَانكَ يا غَايةَ الطّالِبينَ

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم العشرين من رمضان.

أدعية العشر الأواخر من رمضان مكتوبة

سنرفق لكم أكثر أدعية العشر الأواخر من رمضان المستجابة في الفقرة التالية:

  • يمكن للمسلم أن يردد الدعاء التالي: وَفي العَشر الأَواخِر مِن رَمضان.. اللّهمّ إنّك عفوّ تحبّ العَفو فاعفِ عنّي.. اللّهم إنّي أَسأَلك العَفو والعَافية في الدّنيا وَالآخرةِ، اللّهمّ تقبّل صِيامَنا. كذلك صَلاتنا وقِيامَنا وَوفقّنا لِقيام لَيلَة القَدر.
  • كذلك يستطيع أن يردد دعاء العشر الأواخر من رمضان المستّحب: اللّهمّ لَا تَجعلْ هَذه الأَيام المبَارَكة تَنتَهي إلّا وَقد غَفرتَ لِي خَطِيئتي وَجهلِي. كذلك إِسرَافي فِي أَمري.. وَمَا أَنت أَعلم بِه منِّي اللّهمّ اغفرْ لِي جَدّي وهَزلي ‏وَخَطئي وَعمدِي وَكلّ ذَلك عِندي.
  • أو اللّهمّ إنّها العَشر الأَواخر من رمضان.. فاللّهمّ إنّي أَسألٌك الجنَّة وأَعوذُ بِك من النَّار.
  • كذلك اللّهمّ إنّي أَسألُك الهُدى وَالتّقى وَالعفافَ وَالغِنى فِي هذه العَشر الأواخر من شهر رمضان، اللّهمّ وفقّنا إلى قيامِ ليلَة القَدر إِيمانًا وَاحتسابًا يَا ربَّ العَالمين.
  • أو يمكن أن يردد دعاء العشر الأواخر من رمضان المستجاب التالي: وَفي العشر الأواخر من رمضان اللّهمّ إنّي أَسأَلك يا حيّ يا قيّوم بِرَحمَتك التّي وَسعت كلّ شَيء.. أَن تَغفرَ لِي وَتَرحمني وَتهدِيني. كذلك أن تَشفِيني وَتَرزقني وَتفرّج عنّي وَتعينني عَلى طَاعَتِك وَتوفِقَني إلى قيَام لَيلة القَدر إِيمانًا وَاحتسابًا.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسخير قلوب الناس بالمحبة والقبول مستجاب.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

ردد دعاء العشر الأواخر من رمضان التالي: ” رَبيّ إِنّها العشر الأواخر مِن شَهر الخَير.. أَسأَلُك اللّهمّ أن تلبسَنِي العَافِية حتَّى تهَنئَني بِالمَعيشة. كذلك اختمْ لِي بالمغفرةِ حتَّى لَا تَضرَّني الذّنُوب واكفِنِي كلَّ هَول دونَ الجنَّة حتَّى نبلغَها بِرَحمَتك يَا أَرحَم الرَّاحِمين. ” لأنها من أنسب الأيام لقبول الدعاء والاستجابة. كذلك يمكن أن تردد أدعية العشر الأواخر من رمضان التالية التي اخترناها خصيصًا لك:

  • اللّهمّ إنّها العشر الأواخر مِن رَمضان قَد أَقبَلت.. اللّهمّ إنّي أَعوذُ بِك مِن الهمّ وَالحزنِ والعَجز. كذلك نَعوذ بكَ من الكَسلِ وَالبخلِ وَالجبنِ وضلع الدّين وغَلبةُ الرّجَال.
  • كذلك يمكن أن يردّد الدّعاء التالي: ربيّ أنها العشر الأواخر وَفيها الدّعوات لا ترَّد اللّهمّ بلّغنا لَيلةَ القَدرِ وَاجعلْنَا مِمَن تتغَيّر أَقدارُهُم إلى الأَحسَن.
  • أو اللّهمّ إنّي أَسأَلُك الصَّحة والعَافية وَالأَمان وَالإِيمان وَالعلمُ النَّافع وَالعملُ الصّالح وبلوغَ ليلةَ القَدرِ يا ربَ العَالَمين.
  • كذلك فإن أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان هو: اللّهمّ إنّي أَسأَلكَ فِي هَذه العشر الأواخر من رمضان الإِخلاصَ في القول والعمل والنية وأسألك الثبات على الحق والهداية إلى الصراط المستقيم.
  • أو دعاء العشر الأواخر من رمضان التالي: اللهم في هذه العشر الاواخر من رمضان اجعلنا من صيام نهارها وقيام ليالها ونعمل صالحا ترضاه وبلغنا ليلة القدر منها.

اقرأ أيضًا: دعاء الجمعة الثالثة في رمضان.

أدعية العشر الأواخر من رمضان لنفسي

قد تحتاج إلى الدعاء لنفسك بالرحمة والغفران. لذلك أرفقنا لكم العديد من أدعية العشر الأواخر من رمضان التي يمكنكم ترديدها يوميًا:

  • اللّهمّ اغفرْ لِي وارحمنِي واهدِني وَعَافنِي وارزقنِي واسترنِي. كذلك وَفقّني لِلقيَام والصِّيام فِي العشر الأواخر مِن رمضان.
  • كذلك فإنَّ دعاء العشر الأواخر من رمضان المقبول هو: اللّهمّ إنّي أسأَلك فِي هَذه العشر الأواخر من رمضان مِن خَير مَا علّمت بِه يا الله وأَعوذَ بكَ من شرِّ مَا تعلَم واستغفركَ لمَا تعلَم.
  • أو يمكن أن تردد الدعاء التّالي: اللّهمّ إنّها العشر الأواخر من شهرِك الفَضيل.. أَسألك يَا الله، أَن تَكتب لي من خشيَتك مَا تحول بهِ بينَنا وبين معَاصيك وَمِن طَاعتك. مَا تبلّغني به جنّتك ومِنَ اليَقين مَا تهوّن به عليَّ مصَائب الدّنيا. كذلك اللّهمّ اختمْ لِي هَذا الشّهر وأَنت راضٍ عني، يَا ربِّ العَالمين.
  • اللّهمّ إنَّ هَذه الأَيام هِي أَفضل الأَيام عندَك، العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل. كذلك ربيّ أَسألك أَن تنفَعَني بِما علّمتَني وأَن تعلّمني مَا ينفَعُني، اللّهمّ وَزدنِي علمًا، اللّهمّ ارضنِي بِما رزقتَني وبَارك لِي فيه، إنّكَ على كلّ شيءٍ قَدير.

أدعية العشر الأواخر من رمضان تويتر

يمكنك مشاركة رسائل أدعية العشر الأواخر من رمضان على تويتر بتغريدات مع أصدقائك، وهذه أفضل الأدعية كما يلي:

  • اللّهمّ اجْعَلنا من التّوابِين وَاجعلْنَا مِن الفَائِزين المَعتُوقينَ مِن النّار بحقّ العشر الأواخر من رمضان، خَواتِم مبَاركَة.
  • كذلك يمكنك إرسال دعاء العشر الأواخر من رمضان على تويتر: اللّهمّ إنَّا نَسألُك فِي العشر الأواخر من رمضان العَفوَ والعَافية فِي الدّنيا والآخِرة. كذلك اللّهم إنَّا نَسألُك الْهدَى والتّقَى والعِفَاف وَالغِنى، بَارك الله لَكم وَأَجاب دَعوَاتكم وَوفقّكم لِقيام ليلةِ القَدر.
  • أو يمكن أن ترسل الدعاء التالي: هَا هِي العشر الأواخر من رمضان قَد أَقبلَت رَبيّ رَجوتُك فِي هَذا اليَوم أَن تسعِد قلُوب أَهلي وََأحبابي وَأَصدقائي وَكلّ مَن يَعرفُني وَتعطيَهم مَا يتمنَونَه. كذلك عطّر صدورَهم بِالإِيمانِ وَارزقهُم الخلُود فِي الجِنان .. وَاجعلنا يَا ربْ من عتقائِكَ مِن النَّار .. اللّهمّ إننّا في العشر الأواخر من رمضان أَسالك يَا الله اَن تعتقَ رقَابنا من النّار.
  • وَفي العشر الأواخر من رمضان اللّهمّ إنّا نَسألك بِرحمتِك التي وسعَت كلّ شَيء أَن تغفَر لنَا وتعتقنَا من النَّار، خَواتم مباركَة.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح بين الركعات.

أدعية العشر الأواخر من رمضان من القرآن

يمكنكم الحصول على العديد من أدعية العشر الأواخر من رمضان مكتوبة ومذكورة في القرآن الكريم كما يلي:

  • ” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ” – سورة آل عمران: 8
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” – سورة البقرة: 250
  • ” رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” – سورة البقرة: 286
  • ” ربِّ اشرَح لِي صَدري وَيسّر لِي أَمرِي وَاحللْ عقدَة مِن لسَانِي يَفقهُوا قَولِي ” سورة طه الآية 25 – 28
  • ” لَا إله إلَّا أنْت سبحانَك إنِّي كنْت مِن الظَّالمين. ” سورة الأنبياء – الآية 87
  • ” ربّنا اغفِر لنَا وَلإخوانِنا الذين سبقُونا بالإِيمان وَلا تَجعلْ فِي قلُوبنا غِلًا للذِين آمَنُوا ربّنا إِنّك رؤوفٌ رحيمٌ. ” سورة الحشر – الآية 10
  • ” ربِّ ابْنِ لِي عندَك بَيتًا فِي الجنَّةِ. ” سورة التحريم – الآية 11.

اقرأ أيضًا: فضل أدعية العشر الأواخر من رمضان.

أدعية العشر الأواخر من رمضان من السنة النبوية

يمكنكم نسخ العديد من أدعية العشر الأواخر من رمضان المنقولة عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم وهي كالتالي:

  • إن أفضل دعاء من أدعية العشر الأواخر من رمضان المنقولة عن رسول الله هي: ” يَا حيّ يَا قيوّم بِرحمَتك أَستغيثُ .. أَصلِح لِي شَأني كلَّه وَلا تَكِلني إِلى نَفسي طَرْفَة عَيْن. ” رواه المنّذري عن أَنس بن مَالك.
  • كذلك يمكن أن تردد دعاء العشر الأواخر من رمضان المنقول عن السنة النبوية الشريفة: ” اللّهمَّ رَحمَتك أَرجُو .. فَلا تَكِلني إِلى نَفسي طَرْفَة عَينٍ وَأصلِحْ لِي شَأني كلَّه لَا إِله إِلا أَنت. ” رواه الأَلبَاني عن نفيع بن الحارث الثّقفي.
  • أو ردد الدعاء التالي: ” اللّهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أنّ لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه. ” رواه أَحمد عن أبي بَكر الصّديق رضي الله عنه.
  • كذلك يمكن أن تردد دعاء العشر الأواخر من رمضان التالي المأخوذ من السنّة: ” يا مُقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك. ” رواه الألباني في صحيح التّرمذي عن شَهر بن حوشب.
  • ” اللّهمّ أَصلِح لِي دِيني الذِي هو عصمَةُ أَمري. كذلك أَصلِح لِي دنيَاي التِي فِيهَا مَعَاشي، وَأَصلح لِي آخرتِي التِي فِيها مَعادي .. وَاجعَل الحَياة زيَادة لِي في كلِّ خَير، وَاجعلْ المَوت رَاحةً لِي مِن كلّ شرٍّ. ” أَخرجه مسلم.

أدعية العشر الأواخر من رمضان بالصور

يمكنكم تحميل أجمل صور أدعية العشر الأواخر من رمضان بدقة عالية عبر خليجي:

  • تحميل صورة تتضمن أدعية العشر الأواخر من رمضان.
  • تنزيل صورة تتضمن أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان.
  • صورة تتضمن دعاء العشر الأواخر من رمضان. دعاء العشر الأواخر من رمضان
  • تحميل صورة دعاء العشر الأواخر من رمضان بدقة عالية. دعاء العشر الأواخر من رمضان

أفضل أوقات دعاء العشر الأواخر من رمضان

إن أفضل وقت كي يردد المسلم دعاء العشر الأواخر من رمضان كما ورد عن النبي محمد هي كالتالي:

  • إن فضل وقت كي تردد أدعية العشر الأواخر من رمضان عند الإفطار كما كان يفعل الرسول الكريم.
  • كذلك فإن أفضل وقت للدعاء في رمضان هو في وقت السحور.
  • أو في الثلث الأخير من الليل عند آداء صلاة قيام الليل أو صلاة التهجد.
  • وأخيرًا فإن الوقت المناسب لدعاء العشر الأواخر من رمضان هو في أي وقت طالما شعرت بالخشوع والتقرّب من الله سبحانه وتعالى.

فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان

عليك أن تردد أدعية العشر الأواخر من رمضان بكل خشوع كي تتمكن من كسب الفضل التالي منها:

  • يمكن أن تتقرب إلى الله تعالى من خلال الدعاء في رمضان.
  • كذلك فإن الدعاء في رمضان هو من أحد العبادات في هذا الشهر الفضيل.
  • كما يمكن للدعاء أن يرفع عنك البلاء والمصائب وضيق الحال.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنها ستكون سببًا كبيرًا للرزق والمال.
  • وأيضًا فإن الدعاء خلال شهر رمضان وتحديدًا في العشر الآواخر هو سبب للتوبة والاستغفار.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول أدعية العشر الأواخر من رمضان.. اغتنمها الآن. حيث أرفقنا لكم أفضل دعاء العشر الأواخر من رمضان مستجاب ومقبول في هذه الأيام الفضيلة. بالإضافة إلى ذلك، ذكرنا لكم أفضل الأوقات من أجل الدعاء والترجي وطلب المغفرة والستر من الله عز وجلّ. حيث لم ننس أن نذكركم بفضل الدعاء في رمضان على أنفسكم.

أسئلة شائعة

  • ما هو دعاء ليلة القدر؟

    إن دعاء ليلة القدر هو أحد أدعية العشر الأواخر من رمضان، والذي يمكنك أن تردد فيه ما يلي: اللهم افتح لنا الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنا، وارزقنا رزقًا من رزقك الطيب الحلال تغيثنا به. اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنا وعن جميع المسلمين.

  • متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان؟

    تبدأ العشر الأواخر من رمضان في 21 أبريل/ نيسان لعام 2023 وهو ما يوافق 21 من شهر رمضان لعام 1444 هـ.

  • متى تنتهي العشر الأواخر من رمضان؟

    تنتهي أيام العشر الأواخر من رمضان مع رؤية هلال الشهر الهجري الجديد، أي هلال شهر شوال.