كم أرباح شركة زين السعودية في نهاية 2022 ..أعلى الأرباح في تاريخها

أرباح شركة زين السعودية في نهاية 2022 كم تبلغ؟ إذ أعلنت شركة زين السعودية للاتصالات المتنقلة عبر بيان بموقع البورصة السعودية ” تداول “، أمس الأحد عن نتائج أعمالها المالية لعام 2022. حيث حققت أعلى صافي أرباح في تاريخها، والذي جعل من عام 2022 عام التحول النوعي في مسيرة الشركة التشغيلية والربحية. كما عزت الشركة تحقيقها لهذه الأرقام القياسية إلى تطبيقها استراتيجية منظمة تمّ إطلاقها قبل 5 سنوات بهدف تعزيز قدرات قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية على مستوى المملكة ككل. لذا دعونا من خلال موقع خليجي نعرفكم على أرباح شركة زين السعودية في نهاية 2022، والتي تعتبر أعلى الأرباح في تاريخ شركة زين.

أرباح شركة زين السعودية في نهاية 2022

حققت شَركة الاتصالات المتنقلة ” زين السّعودية ” أعلى صافي أرباح في تاريخها خلال عام 2022. حيث ارتفعت أرباحها في عام 2022 بنسبة 157% إلى 550 مليون ريال أي ما يعادل 147 مليون دولار، مقابل 214 مليون ريال في 2021.

أعلى أرباح في تاريخ شركة Zain
أعلى أرباح في تاريخ شركة Zain

اقرأ أيضًا: اوقات دوام زين السعودية في رمضان

أسباب ارتفاع أرباح شركة زين السعودية

أرجعت شركة زين في بيان للبورصة السّعودية أنّ أسباب ارتفاع أربَاح الشّركة في نهاية 2022 تعود إلى:

  • تحقيق الشركة أعلى إيرادات في تاريخها بقيمة 9.1 مليار ريال بزيادة 15% عن إيرادات عام 2021 البالغة 7.9 مليار ريال سعودي.
  • التوسع الكبير في استخدام تقنيات الجيل الخامس (5G)، ولا سيما على مستوى قطاع الأعمال.
  • عودة الزوار الدوليين للعمرة والأعمال بعد تخفيف قيود جائحة كورونا.
  • كذلك النمو في إيرادات شركة “تمام للتمويل” التابعة لها، بحسب البيان.
  • وضع حلول وتطبيقات جديدة تواكب الجيل المقبل من الحلول التقنية، وتحديدًا في مجالات الذكاء الاصطناعي، وخدمات الحوسبة السحابية.
  • انخفاض الإطفاء والاستهلاك بمقدار 364 مليون ريال الناتجة عن تحويل “الأبراج” إلى أصول غير متداولة. وذلك لغرض البيع والمتعلق بصفقة بيع الأبراج المعلن عنها سابقًا.

اقرأ أيضًا: موعد توزيع ارباح شركة زين السعودية

أعلى الأرباح في تاريخ شركة زين السعودية

أعلنت شركة زين السعودية عن تحقيق أعلى صافي أرباح في تاريخها في عام 2022. حيث ارتفع إجمالي الربح بنسبة 9% بزيادة بلغت 431 مليون ريال سعودي، وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة الإيرادات بنسبة 25%. كذلك ارتفاع في المصاريف التشغيلية بمبلغ 404 ملايين ريال سعودي. كما أضافت شَركة ” زين السعودية ” أنّ ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ قدره 85 مليون ريال سعودي. يعود إلى الارتفاع في السّعر المرجعي لتكلفة التمويل بالريال السعودي (سيبور) والسعر المرجعي لتكلفة التمويل بالدولار الأمريكي (ليبور).

وكانت شَركة زين السّعودية توقعت في يناير الماضي، تحقيق صافي ربح بقيمة 1.1 مليار ريال سعودي من صفقة نقل ملكيّة أبراج الاتصالات المملوكة لها إلى شركة “لتيس الذهبية” المملوكة بحصة مسيطرة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة إجمالية 3.02 مليار ريال. ونتيجةً لذلك قفز سهم شركة ” زين” بنحو 9.83 في المئة خلال تعاملات جلسة يوم الأحد. بعد الإعلان عن نتائج الأعمال وتوزيعات الأرباح ليصل إلى 11.84 ريال. كما أعلنت شركة زين عن توصية مجلس إدارتها بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2022 بنسبة 5% من قيمة السهم الاسمية. أي ما يعادل 449.36 مليون ريال.

اقرأ أيضًا: عروض شركة زين السعودية افضل باقات زين للانترنت

الأسئلة الشائعة

من هو رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية؟

سمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير هو رئيس مجلس إدارة زين في المملكة.

من هو الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية؟

المهندس سلطان بن عبد العزيز الدغيثر هو الرئيس التنفيذي لشركة زين في المملكة.

كم أرباح شركة زين السعودية في نهاية 2022 ..أعلى الأرباح في تاريخها