أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة 2022

أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة التي جاءت بعد فشل كل المساعي للتقريب بين الحكومة الكويتية والنواب. كما جاء القرار بعد أن حل رئيس مجلس الوزراء للحكومة الجديدة بالاستناد إلى المادة 107 من الدستور، التي تنص على أن حل مجلس الأمة حلًا دستوريًا والدعوة إلى انتخابات عامة. وذلك بعد أن أثارت الحكومة الجديد تذمر وسخط المواطنين وعدم رضاهم عن تلك الحكومة. ولكن قرار حل المجلس زاد من ثقة الشعب في القيادة السياسية، وحكمتها في تقدير الأمور. كما أثبتت قوة علاقتها مع شعبها بتلبية رغبته بحل المجلس الذي هو محل تقدير وترحيب عند الشعب الكويتي. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع لنتعرف سويةً عبر خليجي على أسباب الاستقالة وما هي الاجراءات القادمة.

أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة

إن أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة هي:

  • تعيين شخصيات لم يوافق عليها الشارع الكويتي.
  • غضب المواطنين في تعيين أسماء فقدوا الثقة من الشارع الكويتي.
  • تعيين أسماء من الحكومة السابقة.

اقرأ أيضًا: المذيع احمد الرفاعي

تم نقل خبر الاستقالة عبر صحيفة القبس الكويتي في يوم الخميس 6 أكتوبر. وصرحت الصحيفة بأن الحكومة الجديدة التي تم تكليفها متمثلةً بعدد من الوزراء، قد أعلنوا عن اعتذارهم عن التكليف لرئيس مجلس الوزراء. مما جعلها سابقة هي الأولى بتاريخ الكويت خاصةً، والبلاد العربية عامةً وهي أن تستقيل حكومة بأكملها لهذا السبب.

اسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة 2022

اقرأ أيضًا: رابط وطريقة حجز موعد تطعيم الانفلونزا الموسمية في الكويت 2023.

الاعتذار الجماعي لأعضاء الحكومة الجديدة في الكويت

تم نشر أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة، وجاء الاعتذار الجماعي لأعضاء الحكومة الجديدة عقب حالة الرفض الشعبي والنيابي، التي جاءت بالتزامن مع إعلان التشكيل الجديد الذي لم يعش سوى أسبوع واحد.

وصرحت صحيفة الرأي المحلية بأن أكثر من 40 نائبًا رفضوا التشكيل الحكومي، إلا أنهم لم يوصدوا الباب أمامه وأعطوه فرصة للتغيير وحل المشكلة. ورحبوا بإجراءات التغيير والتقديم للوزراء الجدد. وذكرت الصحيفة أن الوزراء في التشكيلة الجديدة وضعوا استقالاتهم تحت تصرف رئيس الحكومة ليقرر ما يراه مناسبًا.

اعتذر النائب عمار محمد العجمي قائلًا “خدمة أهل الكويت شرف مرتبط بفريق متجانس صادق يتحمل المسؤولية ويحترم الدستور. ولما كانت الفريق الحكومي يحتوي على بعض العناصر التي خسرت الثقة الشعبية ومتيقن أنها لا تحترم الدستور فاني اعتذر عن العمل معها كفريق واحد. علمًا بأني سبق وطلبت الأسماء وحجبت عني”

جاء هذا الاعتذار في سياق نص الدستور من المادة 56 الذي نص على أن يكون تعيين الوزراء من أعضاء مجلس الأمة ومن غيرهم ما يعني إلزامية وجود عضو على الأقل من أعضاء البرلمان.

أما النائب تامر السويط فقد صرح قائلًا “الرسالة الشعبية في غاية الوضوح والقراءة الصحيحة لها، هي الحد الأدنى للتعاون والتفاهم على المرحلة القادمة وهذا ما لا يبدو في التشكيل المعلن. كما إن الإصلاح الحقيقي برنامج متكامل وتغيير جذري وليس معالجات ارتجالية، وتغيير بعض الوجوه وتمرير أخرى. الاستدراك أو الدخول في النفق مرة أخرى.”

وتعليقًا من النائب حمد العبيد في تغريده له على تويتر قال فيها “على رئيس الحكومة قبول استقالة الوزراء وإعادة تشكيل الحكومة لتجنب أي نزاعات مستقبلية. واستشارة النواب ومعرفة توجهاتهم بشأن تشكيل الحكومة، هي خطوة سياسية تعزز فرص تشكيل حكومة قوية تتناسب من آمال الشعب الكويتي”.

اقرأ أيضًا: السيرة الذاتية لرئيس النفط الكويتي الجديد حسين إسماعيل.

إعادة تشكيل الحكومة في الكويت

بعد نشر أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة طالب عدد من النواب بإعادة تشكيل الحكومة بما يتوافق مع التوجهات الشعبية. معتبرين أن استجابة رئاسة مجلس الوزراء للشعب، هي شجاعة سوف تسجيل في تاريخهم وستكون محل تقدير كبير.

بينما انتقد البعض الآخر الاستعجال في إعادة تشكيل الحكومة، وحرضوا على التريث وأخذ المدة الكافية مع أعضاء مجلس الأمة حسب صحيفة الرأي.

فجاءت هذه الخطوة الأولى العقبات أمام الشيخ احمد النواف، الذي تم تعيينه رئيسًا للوزراء في 5 أكتوبر الجاري. وبعد ساعات من إعلان تعيينه قدم الشيخ احمد النواف الأسماء الجديدة لوزارته الثانية التي ضمت 15 وزيرًا. بعد أن تم إعادة ستة وزراء منهم من الحكومة السابقة إلى الحكومة الجديدة، وإدخال تسعة وزراء بينهم امرأة وعضو من مجلس الأمة المنتخب مؤخرًا مما أثار غضب النواب والشعب.

اقرأ أيضًا: السيرة الذاتية للشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس الوزراء الجديد في الكويت.

الغضب الشعبي من الحكومة الجديدة في الكويت

نشرت صحيفة الرؤية الكويتي متمثلةً برئيس تحريرها عقاب مجبل، أن أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة في وزارة حكومة أحمد النواف جاءت بعد وقت قصير من ولادتها، نتيجة الغضب الشعبي الواسع تجاهها. وأن سبب عودة بعض الوزراء إلى الحكومة هو خيبة أمل وصدمة للشارع الكويتي. خاصةً بعد انتخاب أعضاء جدد وتغيير عدد كبير منهم استجابةً لرسالة أمير البلاد وولي العهد.

وأضاف قائلًا: “إن الكويت فيها شخصيات وخبرات كبيرة قادرة على نقل الكويت إلى أفضل وضع. وأن الاستجابة السريعة لغضب الشارع، وتقديم الاستقالة من قبل الوزراء الجدد تركت انطباعًا حسنًا بأن هناك أملًا يراود الجميع، أن الاستقالة بادرة خير”. مما يبين أن الشعب الكويتي يريد حكومة تنقل الكويت إلى بر الأمان وتحقق تطلعات الشعب.

اقرأ أيضًا: من هو نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الدكتور حسن جوهر الجديد السيرة الذاتية.

غضب برلماني من الحكومة في الكويت

سارع نواب في مجلس الأمر عن التعبير عن غضبهم نتيجة الأسماء الجديدة للحكومة الكويتية، ورفضهم لتولي بعض الشخصيات لمناصب وزارية. مما دفع الوزراء إلى اعتذارهم عن مهامهم وتبيان أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة.

وقد كتب النائب مبارك الصيفي في تغريدة له على تويتر” تشكيل حكومي لا يعكس تطلعات الشعب. ونتائج الانتخابات وبكل تأكيد لا تنسجم مع النطق السامي. سمو الرئيس لم يستفد من تجارب الحكومات السابقة، وسيعيدنا للمربع الأول”. ووجه رسالة مباشرة لرئيس مجلس الوزراء أحمد النواف قائلًا: “عليك تصحيح الوضع قبل جلسة الافتتاح”.

اقرأ أيضًا: رابط موقع درجات الطلاب وزارة التربية والتعليم الكويتية

قرار حل الحكومة في الكويت

بعد تبيان أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة بالاستناد إلى الحق الدستوري المنصوص عليه في المادة 107 من الدستور أن حل مجلس الأمة حلًا دستوريًا هو حق دستوري، والدعوة إلى انتخابات عامة جديدة ترضي الشعب وتنهي حالة الحنق السياسي في الكويت.

ومن الجدير بالذكر أنه يحق للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم يبين فيه أسباب الحل، على ألا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أُخرى. وإذا حل المجلس وجب اجراء انتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل.

اسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة 2022

اقرأ أيضًا: من هو وزير التربية والتعليم العالي في الكويت مثنى الرفاعي الجديد 2022.

في الختام وبعد أن تعرفنا على أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة نرى أن هذه الخطوة سوف تسجل في تاريخ حكومة الكويت. كما تكون محل تقدير الشعب الكويتي في تلبية مطالبه لرفض وتغيير مجلس الوزراء الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *