ما هي أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي 2022

 أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي، أحد القرارات الحكوميّة التي أثارت جدلًا واسعًا. حيث كان من المقرّر انعقاد أولى جلسات مجلس الأمة الجديد في يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 11 أكتوبر. لتأدية القسم الدستوري أمام المجلس الجديد. لكن الحكومة الكويتيّة أعلنت عبر بيانٍ رسمي عن تأجيل انعقاد مجلس الأمّة الكويتي بسبب التّصعيد من قبل النّواب الجدد ضدّ التّشكيل الحكومي الجديد. ومع العلم أنّ الدستور الكويتي يحظر تكرار تأجيل مجلس الأمّة خلال دور الانعقاد، إلاّ بعد موافقة المجلس.

وعلى أن يكون التّكرار لمرّة واحدة ضمن مدّة انعقاد واحدة أيضًا. بالتالي أسفرت نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة عن حضور قوي للمعارضة. ولا شكّ أنّ قوّة مجلس الأمّة مستمدّة من مهمّته في صنع القوانين، بالتّالي أي قرار خاطئ سيؤدي إلى غضبٍ واسع وفقد الثقة بقرارات الحكومة. وفي صدد هذا الموضوع سنسلّط الضوء من خلال مقالنا عبر خليجي ما هي أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي. وردود الأفعال اتجاه تأجيل المجلس وغيره من المعلومات.

أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي

صرّح مصدر إعلامي كويتي عن أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي من العام الحالي. ويعود ذلك إلى بسبب تعيين وزراء جدد وممثّلين جدد أيضًا لتشكيل حكومة جديدة. حيث كان من بينهم ستّة وزراء من الحكومة القديمة، بينما اعتذر عدد آخر من الوزراء. كما وتضم الحكومة الجديدة برئاسة الفريق المتقاعد “الشّيخ أحمد نوّاف الأحمد الصّباح نجل أمير الكويت” حوالي خمسة عشر وزيرًا. ومن ضمنهم تسعة وزراء تمّ تعيينهم وتخصيص حقيبة وزاريّة لهم.

بالإضافة إلى ذلك ضمّت الحكومة اثني عشر وزيرًا جديدًا. وستّة وزراء من الحكومة السّابقة بينهم امرأة وعضو من مجلس الأمّة المنتخب مؤخّرًا ممّا آثار غضب النّواب والشّعب. وتجدر الإشارة إلى أنّ تشكيل حكومة جديد كان نتيجة الانتقادات الكثيرة من أعضاء مجلس الأمّة الجديد اللذين اعترضوا على انضمام العديد من الأسماء إليها. حيث كان من ضمنهم وزراء شاركوا في الإدارة السّابقة وتمّ استجوابهم ومن بينهم الشّيخ وزير الخارجيّة.

أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي صرّح مصدر إعلامي كويتي عن أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي من العام الحالي. ويعود ذلك إلى بسبب تعيين وزراء جدد وممثّلين جدد أيضًا لتشكيل حكومة جديدة. حيث كان من بينهم ستّة وزراء من الحكومة القديمة، بينما اعتذر عدد آخر من الوزراء. كما وتضم الحكومة الجديدة برئاسة الفريق المتقاعد "الشّيخ أحمد نوّاف الأحمد الصّباح نجل أمير الكويت" حوالي خمسة عشر وزيرًا. ومن ضمنهم تسعة وزراء تمّ تعيينهم وتخصيص حقيبة وزاريّة لهم. بالإضافة إلى ذلك ضمّت الحكومة اثني عشر وزيرًا جديدًا. وستّة وزراء من الحكومة السّابقة بينهم امرأة وعضو من مجلس الأمّة المنتخب مؤخّرًا ممّا آثار غضب النّواب والشّعب. وتجدر الإشارة إلى أنّ تشكيل حكومة جديد كان نتيجة الانتقادات الكثيرة من أعضاء مجلس الأمّة الجديد اللذين اعترضوا على انضمام العديد من الأسماء إليها. حيث كان من ضمنهم وزراء شاركوا في الإدارة السّابقة وتمّ استجوابهم ومن بينهم الشّيخ وزير الخارجيّة.
أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي

شاهد أيضًا: أسباب استقالة وزراء الحكومة الكويتية السريعة 2022. 

موعد انعقاد مجلس الأمة الكويتي 

بعد معرفة أسباب تأجيل انْعقاد مجلس الأمّة الكويتي، فقد تمّ تأجيل موعد مجلس الأمّة الكويتي. الذي كان مقرًّا يوم الثّلاثاء الموافق 11 أكتوبر/تشرين الأوّل. لغاية الثامن عشر من شهر أكتوبر/تشرين الأوّل والتي يكون فيها أداء القسم الدستوري. حيث أوضح المتحدّث الرّسمي باسم الحكومة الكويتيّة طارق المزرم يوم السبت المواق للثامن من شهر أكتوبر. عن صدور مرسوم يقتضي تأجيل انْعقاد مجلس الأمّة الكويتي وفقًا للمادّة 106 من دستور الكويت.

والتي تنص على ما يلي “يحق للأمير أن يؤجّل بمرسوم اجتماع مجلس الأمّة لمدّة لا تتجاوز الشهر. على ألّا يتكرّر التّأجيل في دور الانعقاد الواحد إلاّ بموافقة المجلس ولمرّة واحدة”. كما وصرّح طارق المزرّم في حساب “مركز التواصل الحكومي الرسمي” على منصة التويتر، عن قرار تأجيل انْعقاد مجلس الأمّة الكويتي. للدّور العادي من الفصل التّشريعي السّابع عشر إلى صباح يوم الثّلاثاء الموافق 18 أكتوبر/تشرين الأوّل.

شاهد أيضًا: ما هو السبب وراء اعتقال السياسي الكويتي حامد محري البذالي. 

ردود أفعال قرار تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي

نتيجة الرّفض الشّعبي والنيابي والاحتجاج المستمر على تشكيل حكومة جديدة لا تتوافق مع النّتائج البرلمانية الأخيرة والتطلعات الشّعبية، تأزمت العلاقة بين مجلس الأمة السابق والحكومة. مما دفع الحكومة إلى تأجيل انْعقاد مجلس الأمّة الكويتي حتّى يتم الاتّفاق على الحكومة وأداء اليمين الدّستوري. لكن ومع وجود عدد من أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي، إلاّ أنّ هناك آراء أخرى حول التأجيل نوضّح منها ما يلي:

  • علّق أستاذ القانون الدستوري في جامعة الكويت “الدكتور فواز الجدعي” عبر حسابه على منصّة التويتر قائلًا “إنّ تأجيل انعقاد مجلس الأمّة مخالفة دستورية صارخة”. حيث إنّ اختيار رئيس مجلس الأمّة. وباقي مناصب مكتب المجلس واللجان في أوّل جلسة تلي الانتخابات أمر لا يخضع لقواعد التّأجيل، موضّحًا إنّ هذه بدع دستوريّة لا يمكن قبولها.
  • كما وأكد الخبير الدستوري الدكتور إبراهيم الحمود عبر حسابه على منصّة التويتر، قال بما معنى أّ المادة 106 واضحة الدّلالة. بأنّ التّأجيل يكون أثناء دور الانعقاد ومن ثمّ لا يتم احتساب هذه الفترة من فترة عمر دور الانعقاد. كما وأوضح أنّ الفصل التّشريعي لم يبدأ بعد، حتّي يُقال إنّ هناك دور انعقاد ومن ثمّ تأجيل اجتماعاته، حيث يبأ من تاريخ أوّل اجتماع.
  • بالإضافة إلى ذلك أعلن العجمي عن انسحابه من الحكومة الكويتية الجديدة حيث غّرد عبر حسابه على منصة التويتر “أعتذر عن العمل ضمن فريق غير متجانس. وتحفّظه على بعض عناصر الحكومة التي خسرت الثّقة الشعبيّة وممن لا يحترمون الدستور.”

    ردود أفعال قرار تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي نتيجة الرّفض الشّعبي والنيابي والاحتجاج المستمر على تشكيل حكومة جديدة لا تتوافق مع النّتائج البرلمانية الأخيرة والتطلعات الشّعبية، تأزمت العلاقة بين مجلس الأمة السابق والحكومة. مما دفع الحكومة إلى تأجيل انْعقاد مجلس الأمّة الكويتي حتّى يتم الاتّفاق على الحكومة وأداء اليمين الدّستوري. لكن ومع وجود عدد من أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي، إلاّ أنّ هناك آراء أخرى حول التأجيل نوضّح منها ما يلي: علّق أستاذ القانون الدستوري في جامعة الكويت "الدكتور فواز الجدعي" عبر حسابه على منصّة التويتر قائلًا "إنّ تأجيل انعقاد مجلس الأمّة مخالفة دستورية صارخة". حيث إنّ اختيار رئيس مجلس الأمّة. وباقي مناصب مكتب المجلس واللجان في أوّل جلسة تلي الانتخابات أمر لا يخضع لقواعد التّأجيل، موضّحًا إنّ هذه بدع دستوريّة لا يمكن قبولها. كما وأكد الخبير الدستوري الدكتور إبراهيم الحمود عبر حسابه على منصّة التويتر، قال بما معنى أّ المادة 106 واضحة الدّلالة. بأنّ التّأجيل يكون أثناء دور الانعقاد ومن ثمّ لا يتم احتساب هذه الفترة من فترة عمر دور الانعقاد. كما وأوضح أنّ الفصل التّشريعي لم يبدأ بعد، حتّي يُقال إنّ هناك دور انعقاد ومن ثمّ تأجيل اجتماعاته، حيث يبأ من تاريخ أوّل اجتماع. بالإضافة إلى ذلك أعلن العجمي عن انسحابه من الحكومة الكويتية الجديدة حيث غّرد عبر حسابه على منصة التويتر "أعتذر عن العمل ضمن فريق غير متجانس. وتحفّظه على بعض عناصر الحكومة التي خسرت الثّقة الشعبيّة وممن لا يحترمون الدستور."
    ردود أفعال قرار تأجيل مجلس الأمة

شاهد أيضًا: قائمة مدارس الانتخابات في الكويت 2022. 

رابط مجلس الأمة في الكويت

أتاحت الحكومة الكويتية رابطًا رسميًّا للإعلان عن أهم القوانين والقرارات الجديدة التي تصدر عن مجلس الأمة الكويتي. كما وتتشارك مع الشعب الكويتي عبر حسابها الرسمي على منصة التويتر أحدث القرارات الناتجة عن الاجتماعات التي تُقام من حين لآخر. بالتالي يمكن من خلال الرابط الرسمي للمجلس ورابط المجلس على التويتر الحصول على أحدث مستجدات وأخبار الحكومة الكويتية.

شاهد أيضًا: ما هو موعد جلسة مجلس الأمة الكويتي القادمة 2022. 

ختامًا، تعرّفنا على ما هي أسباب تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي، كذلك موعد انعقاد مجلس الأمة الكويتي، بالإضافة إلى ردود أفعال قرار تأجيل انْعقاد مجلس الأمّة الكويتي. نلاحظ أنّ استقالة وزراء الحكومة الكويتيّة الجدد جاءت بعد فشل تشكيل حكومة جديدة. لكن الاستجابة إلى مطالب الشعب في حل المجلس وإعادة تشكيله كانت سبب في زيادة ثقة الشعب في القيادة السياسيّة. حيث طالب الأعضاء المعترضون من الشيخ أحمد النواف باختيار وزراء أكفّاء يتوافقون مع مخرجات العمليّة الانتخابيّة التي جرت في 29 سبتمبر/أيلول الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *