أسباب رفض الإقامة في الإمارات

أسباب رفض الإقامة في الإمارات، بعدما أتاحت دولة الإمارات العربية المتحدة عدد كبير من الإقامات المختلفة بأنواعها. حيث عملت هذه الخطوة على استقطاب الكثير من الأشخاص إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وهذا ما ترنو إليه دولة الإمارات من أجل رفع كفاءة الدولة من عدة نواحي سواءً كانت اقتصادية أو سياحية أو تجارية أو حتى اجتماعية.

ولكن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من الأسباب التي تعطل الإقامة وتعود إلى المتقدم عليها بالرفض. وهذا هو صلب موضوعنا الذي سنتحدث عنه ضمن مقالتنا هذه هنا على خليجي والتي تحمل عنوان أسباب رفض الإقامة في الإمارات. فإذا كنت عزيزي القارئ ممن يهتم بمعرفة أسباب رفض الإقامة في الإمارات ما عليك سوى أن تتابع معنا قراءة هذه المقالة.

شاهد أيضاً: سعر الإقامة الحرة في الإمارات 2022.

أسباب رفض الإقامة في الإمارات
أسباب رفض الإقامة في الإمارات

أسباب رفض الإقامة في الإمارات

أسْباب رفض الإقامة في الإمارات التي يتقدم إليها الشخص هي كالآتي:

  • من أسباب رفض طلب الإقامة للشخص المتقدم في حال أصدرت هيئة القضاء في الإمارات حكمًا بحقه.
  • من أسباب رفض طلب الإقامة للشخص المتقدم عدم التزامه بالقوانين المتبعة والمفروضة عن طريق الدولة.
  • من أسباب رفض طلب الإقامة للشخص المتقدم في حال ارتكابه العديد من المخالفات.
  • من أسباب رفض طلب الإقامة للشخص المتقدم في حال تم ترحيله من قبل الدولة قبل ذلك.
  • من أسباب رفض الإقامة للشخص المتقدم في حال تم تقديم أكثر من طلب في نفس الوقت من نفس الشخص.
  • من أسباب رفض طلب الإقامة للشخص المتقدم في حال كان الشخص ينتمي إلى أحد التنظيمات السياسية في الإمارات العربية المتحدة.

والجدير بالذكر أن الرسوم التي تدفع من قبل الشخص الذي يتقدم بطلب للإقامة في الإمارات العربية المتحدة لا يمكن استردادها أو الحصول عليها مرة ثانية.

شاهد أيضاً: قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2022.

أسباب رفض الإقامة في الإمارات

إجراءات رفض الإقامة في الإمارات

السؤال الذي يفكر به الكثيرون سواء أكانوا من المقيمين في دولة الإمارات أو غير المقيمين. هو متى تنتهي الإقامة في الإمارات؟ والذي نحرص على الإجابة عليه ضمن مقالتنا هذه. لكن قبل ذلك بإمكاننا أن نتعرف على الإجراءات اللازمة التي تتبع عند الرغبة في إلغاء الإقامة والتي تختلف فيما إذا كانت هذه الإجراءات تتبع سواء أكانت من قبل الشركة أو من قبل المستثمر. لذلك سنتعرف على الإجراءات اللازمة في كل حالة من تلك الحالات وهي:

إجراءات رفض الإقامة التي تتبعها الشركة:

  • بداية تقدم الشركة طلب إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات لكي ترفض عقد عمل الشخص الذي يعمل لديها.
  • لا بد من أن يتم إحضار الطلب المقدم من قبل الشركة للوزارة وأيضاً أن يكون مرفق بتوقيع الشخص الذي يتم برفض إقامته وكذلك صاحب العمل.
  • يشترط إرفاق إقرار من قبل الموظف باستلامه كافة حقوقه المالية الخاصة به مع الطلب المقدم.
  • بعد أن يتم الموافقة على طلب رفض الإقامة المقدم من قبل الوزارة يقدم الكفيل طلب آخر إلى الهيئة العامة لشؤون الأجانب.
  • يتم رفض إقامة الشخص المقيم في الدولة بناء على طلب من الكفيل.

إجراءات رفض الإقامة التي يتبعها المستثمر:

  • في البداية يجب أن يتم تسديد جميع وكافة الرسوم الخاصة بالطلب المقدم إلى البنك.
  • العمل على إعداد جميع وكافة المستندات التي تقدم عند الرغبة في إلغاء الإقامة.
  • إحضار الشهادة التي تثبت أن الكفيل غير ممانع من الطلب المقدم.
  • إرفاق صورة عن الهوية الشخصية الخاصة بمملكة الإمارات العربية المتحدة التي يحملها الكفيل.

شاهد أيضاً: كم تكلفة الاقامة الذهبية في الامارات.

أسباب رفض الإقامة في الإمارات

فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الإمارات

إن فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الامارات هي شهر كامل. ويعتبر السؤال المطروح الذي ينص على أنه متى يتم إلغاء الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. من بين العديد من الأسئلة والاستفسارات التي يرغب المقيمين في مملكة الإمارات العربية المتحدة التعرف على إجابته. وكذلك أيضاً يحرص البعض الآخر على أن يتعرف على المدة التي تمنحها دولة الإمارات لكل شخص تنتهي إقامته بالفعل. فمن المعروف أنه أي شخص يستطيع البقاء في دولة الإمارات يجب عليه أن يمتلك إقامة سارية المفعول في الدولة.

وبالتالي في حالة أنه عندما تنتهي الإقامة الخاصة بالشخص يجب عليه تجديدها لكي يستطيع البقاء في الدولة بشكل قانوني. فبهذه الحالة تحرص الدولة على إعطاء المقيم فيها مدة معينة لكي تسمح له بتجديد الإقامة بعد انتهاءها. والتي لا بد أن تمتد إلى فترة شهر كامل من انتهاء الإقامة. لكن في حال لم يتم تجديد الإقامة بعد انتهاء فترة السماح ستطبق الدولة قانون الغرامة المالية على الشخص.

إعادة تفعيل إقامة المكفولين الموجودين خارج الإمارات لمدة أكثر من ستة أشهر

يسأل الكثير من الأشخاص المقيمين في مملكة الإمارات العربية المتحدة سؤال. و هو متى يتم إلغاء الإقامة في الإمارات؟ وبالتالي فإن دولة الإمارات تعمل على رفض إقامة الشخص في حال بقاءه خارج الإمارات لمدة تكثر عن 6 أشهر. ولكن يوجد العديد من الحالات التي يتم فيها تجديد الإقامة مرة أخرى بعد مرور 6 أشهر منها:

  • في حال كانت الإقامة خاصة بزوجة الإماراتي والتي تنتمي إلى دولة غير دولة الإمارات.
  • الشخص المقيم في دولة الإمارات لكونه يعمل في أحد الهيئات الحكومية الإماراتية والذي يبقى خارج الإمارات لتلقي العلاج. لكن يجب على الشخص أن يقدم تقرير طبي يشخص حالته المرضية معتمد من قبل وزارة الصحة الإماراتية.
  • الموظف الذي يعمل في الشركات العامة والذي يجبر على السفر للخضوع وممارسة أحد الدورات التدريبية.
  • الشخص الذي يمتلك عمل ويقوم بإدارة هذا العمل داخل الدولة وأيضاً يملك إقامة سارية.

اقرأ أيضًا: رابط الحصول على إقامة الكوارث في الامارات للسودانيين

غرامة انتهاء الإقامة في الإمارات

تقوم دولة الإمارات بوضع وفرض غرامة مالية لكل شخص تنتهي إقامته في مملكة الإمارات العربية المتحدة. في حالة عدم تجديد الإقامة قبل انتهاءها. لذلك سنتعرف على الشروط الواجب توافرها لكي يصبح بإمكان الشخص تجديد الإقامة الخاصة به. كما نحرص على التعرف على قيمة الغرامات التي تفرضها الدولة الإماراتية على الشخص في حالة عدم تجديد الإقامة في الموعد المحدد لها من قبل المسؤولين في الدولة.

غرامة انتهاء الإقامة في الإمارات وتأخير تجديدها:

يفرض على الشخص المقيم دفع غرامة مالية. بسبب انتهاء إقامته في مملكة الإمارات العربية المتحدة. ويجب على الشخص المقيم أن يحرص على تجديد إقامته في الوقت المحدد والمخصص لتجديدها. وفيما يلي ذلك سنتعرف على قيمة هذه الغرامة التي يمكن أن يتحملها الشخص عند عدم تجديد إقامته في الوقت المحدد لتجديدها وهي:

  • يسجل على الشخص المقيم غرامة عن كل يوم لم يتقدم فيه الشخص لتجديد هذه الإقامة والتي تكون قيمتها 125 درهم في اليوم الأول.
  • أما بالنسبة للغرامة التي يتم تحديدها من قبل الدولة عن كل يوم يتأخر فيه الشخص تقدر قيمتها 25 درهم في اليوم الواحد.
  • إذا لم يجدد الشخص المقيم إقامته ولفترة تصل إلى 6 أشهر فإن الغرامة سترتفع قيمتها حتى تصل إلى 50 درهم لكل يوم واحد من التأخير.
  • أيضاً إذا لم يجدد الشخص المقيم إقامته ولفترة تصل إلى سنة كاملة فإن الغرامة سترتفع وتزيد حتى تصبح 100 درهم لكل يوم تأخير.
  • لا بد من الانتباه إلى أن يبدأ تسجيل الغرامة على الشخص بعد انقضاء الفترة التي تمنحها الدولة للشخص للتجديد.

وختامًا فقد تعرفنا على أسباب رفض الإقامة في الإمارات. كما تعرفنا على إجراءات رفض الإقامة في الإمارات. بالإضافة إلى ذلك تعرفنا فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الإمارات. وعرضنا لكم أيضاً إعادة تفعيل إقامة المكفولين الموجودين خارج الإمارات لمدة أكثر من ستة أشهر. واختتمنا مقالتنا بغرامة انتهاء الإقامة في الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *