أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2022

أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر، والتي أعلنت عنها شركة قطر للطاقة،بحيث من المقرّر بدء العمل بها من يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022م. كما سيتمّ تثبيت أسعار المشتقات النفطيّة، التي تتضمّن البنزين بمختلف أنواعه والديزل. وذلك وفق لما جاء في بيان نشرته شركة قطر للطاقة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر. ومن الجدير بالذكر بأنّ أسعار الوقود في قطر شهدت ارتفاعًا ملموسًا خلال شهر سبتمبر الماضي، لتعود وتنخفض في شهر أكتوبر الحالي لتخفّف بذلك الأعباء على المواطنين. بهدف تلبية الطلب المتزايد على المنتجات البترولية في السوق المحلية. تابع المقال التالي على خليجي لتتعرّف بالتفصيل على أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر الحالي.

أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر

أعلنت شركة قطر للطاقة عبر موقعها الرسمي على تويتر عن أسعَار الوقودِ في قَطر لشهر أكتوبر المقبل، بما فيها الديزل والجازولين. كما أوضحت قطر للطاقة في يوم الجمعة الموافق 30 سبتمبر 2022. ووفقًا لوكالة أنباء قطر ” قنا” أنّ الأسعار شهدت ثباتًا بالنسبة للديزل والجازولين 95 ( سوبر )، والجازولين 91 ( ممتاز ).
حيث حدّدت قطر للطاقة، سعر لتر الديزل لشهر أكتوبر 2.05 ريال قطري، وسعر الجازولين 95 ( سوبر ) 2.10 ريال قطري. للتر الواحد، بينما سعر اللتر الواحد من الجازولين 91 ( ممتاز ) 1.95ريال قطري.

أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر
أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر

شاهد أيضًا: الخدمات الإلكترونية لوزارة الاقتصاد والتجارة في قطر

انخفاض أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر

أعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود قطر للطاقة في يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022 بإقرار تخفيض سعر كل من البنزين والديزل لشهر أكتوبر الحالي مقارنةً بأسعار الشهر الماضي سبتمبر. بحيث جاء انخفاض أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر كالتالي:

  • انخفاض سعر لتر البنزين السوبر ( 98 ) بقيمة 38 فلساً من 3.41 درهم في شهر سبتمبر إلى 3.03 درهم في أكتوبر.
  • كذلك نزول سعر لتر البنزين خصوصي ( 95 ) بمبلغ 38 فلساً من 3.30 درهم في الشهر الماضي سبتمبر إلى 2.92 درهم في الشهر أكتوبر الحالي.
  • أيضًا انخفض سعر ” أي بلس ” ( 91 ) بمبلغ 37 فلساً من 3.22 درهم في الشهر الماضي إلى 2.85.
  • كما انخفض سعر لتر الديزل 11 فلساً لكل لتر من 3.87 إلى 3.76 درهم.

شاهد أيضًا: كيف تحجز تذاكر مباريات كأس العالم قطر 

تحديد أسعار الوقود قطر للطاقة

تُحدّد أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر وباقي أشهر السنة بوساطة لجنة تضم وزارة الطاقة والصناعة، وأعضاء من وزارات المالية والاقتصاد والتجارة والتخطيط التنموي والإحصاء. بالإضافة إلى شركة قطر للطاقة. بحيث يتمّ ذلك كل شهر ميلادي، وتعمل اللجنة على دراسة أسعار الوقود وربطها بالأسعار العالمية. كما يتمّ تحديد الأسعار وفقًا للمتوسط الخاص بأسعار النفط في العام سواء بالصعود أو الانخفاض. ثمّ يتم إقرار أسعار الوقود بعد إضافة قيمة، وتكلفة التشغيل التي تحدّدها شركات توزيع الوقود، مع مراعاة الظروف والأبعاد الاجتماعية للمواطنين.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية قطر بالخطوات 

تدشين محطة أم باب قطر للوقود

وفي صدد الحديث عن أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر، افتتحت قطر للوقود يوم الأربعاء الماضي الموافق 28 سبتمبر 2022م محطة أم باب. والتي تبلغ مساحتها 14500 متر مربّع، وتحتوي على 3 خطوط تتضمن 6 مضخات لتعبئة الوقود للمركبات الخفيفة. كما تحتوي أيضًا على 3 خطوط تتضمّن 3 مضخات لتعبئة الديزل للشاحنات والحافلات لخدمة مرتادي منطقة أم باب والمناطق المحيطة بها. مع خدمة عملاء على مدار 24 ساعة. بحيث تهدف شركة وقود إلى توسيع شبكة محطاتها لتلبية الطلب المتزايد وتأمين احتياجات المواطنين من المشتقات النفطية. ومن الجدير بالذكر أنّ قطر للوقود والطاقة تشرف حاليا على تنفيذ 6 محطات جديدة من المتوقّع أن يتم تشغيل معظمها في الربع الرابع من عام 2022.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الرقم الشخصي قطر بالخطوات التفصيلية 

كم يبلغ إنتاج قطر من الوقود والغاز

يعدّ النفط والغاز الطبيعي من أهم الموارد الأساسية للاقتصاد القطري. بحيث يبلغ إنتاج قطر من النفط مليون برميل يوميًّا. كما تصدّر قطر سنوياً من الغاز الطبيعي المسال حوالي 77 مليون طن. كذلك تسعى قطر لزيادة إنتاجها النفطي إلى مليون برميل يوميًّا. أيضًا تمتلك قطر ثالث أكبر احتياطي للغاز في العالم بوجود 885 تريليونًا قدم مكعّب من الغاز حسب آخر إحصاءات شركة بريتش بيتروليوم. ويتركز معظمه في الحقل الشمالي، وبدورها تؤثر كمية الإنتاج على أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر. ومن الجدير بالذكر جلبت صادرات الغاز لقطر نحو 7.6 مليارات في شهر أبريل/ نيسان فقط، أي ما يعادل نسبة 65 في المئة من إيراد الصادرات فيها. كما حصلت على ملياري دولار من مبيعات النفط الخام. وبالتالي يمكن القول يشكّل الغاز الطبيعي المسال إلى جانب النفط الخام المصدر الأساسي للثروة في قطر. كما يوفّر قطاع النفط والغاز أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي القطري.

كم يبلغ إنتاج قطر من الوقود والغاز شركة قطر للوقود
كم يبلغ إنتاج قطر من الوقود والغاز شركة قطر للوقود

شاهد أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة قطر 

خدمات شركة قطر للوقود

تعد شركة قطر للوقود الشركة الرائدة في مجال توزيع وتسويق خدمات الوقود في دولة قطر، وتوفر العديد من الخدمات أهمها:

  • توزيع الوقود على مجموعة كبيرة ومتنوعة من العملاء من خلال أسطول خاص وبمراعاة لأعلى معايير السلامة.
  • كما توفر خدمات إضافية للعملاء وحلول بناءً على متطلبات المستخدمين بما في ذلك توزيع بالغاز الطبيعي والمسال، وتزويد جميع المطارات في قطر بوقود جيت إيه.
  • أيضًا تمتع الشركة بحق امتياز حصري لتوزيع وتسويق الوقود للعملاء التجاريين والصناعيين والحكوميين في أنحاء الدولة.
  • كذلك توزيع الوقود المرنة الخاصة بالشركة عبر شمال وجنوب البلاد من خلال أسطول مكون من 242 شاحنة حديثة، وناقلات من الألومنيوم الصلب، وحاويات تزويد الطائرات بالوقود.
  • كما تقدم شركة وقود خدمات بيع الوقود بالتجزئة من خلال شبكة محطاتها الحديثة، وتحديد أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر وغيره.
  • بالإضافة إلى تقديم خدمات رعاية وصيانة كاملة للسيارات في محطات الوقود الخاصة بنا، بما في ذلك غسيل السيارات، والصيانة، وتغيير الزيت والإطارات.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حيث تعرفنا على أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر، وتحديد أسعار الوقود في قطر وإنتاج قطر من الوقود. حيث تسعى شركة قطر للطاقة إلى تلبية الطلب المتزايد على المنتجات البترولية في السوق المحلية، وضمان توفير منتجات ومشتقات البترول بمختلف أنواعه. كما تطمح الشركة إلى توسيع شبكة محطاتها وتسهيل الوصول إليها لتأمين احتياجات الأفراد وبأسعارٍ مناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *