أسماء شركات الاتصالات في البحرين

توفّر شركات الاتصالات في البحرين الاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة والمتداولة باسم بتلكو وZTE وشركات أخرى غيرها. في الحقيقة إنّ المادة 24 من القانون في البحرين تنص على وجود ترخيص لشبكة الاتصالات العامّة والتي تقدّم خدمات الاتصالات. وإنّ المسؤول عن منح التراخيص وضمان الالتزام بشروط الترخيص المنصوص عليها هو إدارة التراخيص في هيئة تنظيم الاتصالات، حيث تعمل نحو 18 شركة اتصالات في البحرين من مجموع أكثر من 60 شركة حاصلة على ترخيص من هيئة تنظيم الاتصالات في المملكة والتي نشأت في عام 2002م. من أجل أن ندخل أكثر في تفاصيل شركات الاتصالات في البحرين، تابع معنا هذا المقال.

 أسماء شركات الاتصالات في البحرين

تنص المادة 24 من القانون البحريني على أن مشغّل شبكة الاتصالات العامة والتي تقدم خدمات الاتصالات يتطلب ترخيصًا.

في الواقع تتوافر التراخيص الفردية أو الجماعية وفقًا للمادتين 29 و 32 من القانون المعتمدين على خدمة الاتصالات المرخّصة. من ناحية أخرى فإنّ إدارة التراخيص في هيئة تنظيم الاتصالات https://www.tra.org.bh/ مسؤولة عن منح التراخيص وضمان الامتثال لشروط الترخيص المعمول بها، وفيما يلي مجموعة أسماء شركات الاتصالات في مملكة البحرين:

مقالات ذات صلة
  • اي ار سي اس البحرين ذ.م.
  •  بدالة إنترنت البحرين.
  • شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) ش.م.ب.
  • بي نت ش.م.ب (مقفلة).
  • بي تي سولوشنز ليمتد فرع البحرين.
  • شركة أي جي ان بي في ايكوانت جلوبال نيت.
  • اتصالكوم البحرين ذ.م.م.
  • شركة انفوناس ذ.م.م.
  • آي إم سي تيليكوم ذ.م.م.
  • كلام تيليكوم البحرين ذ.م.م (مقفلة).
  • نيوتل للاتصالات ش.ش.و.
  • شركة نورث ستار للتكنولوجيا ذ.م.م.
  • رابد تليكو ميونيكيشنز ذ.م.م.
  • الأنظمة العالمية للاتصالات السلكية واللاسلكية للطيران سيتا.
  • ستارلينك بحرين ذ.م.م.
  • اس تي سي البحرين ش.م.ب (مقفلة).
  • فيا كلاود ذ.م.م.
  • يبل أند وايرلس العالمية البحرين ذ.م.م.
  • زين البحرين ش.م.ب.
  • مدى للاتصالات ش.ش.و.
  • الزاجل الدولية لتقنية المعلومات ذ.م.م.

شاهد أيضًا: أسماء شركات الاتصالات في الامارات

أسماء شركات الاتصالات في البحرين
أسماء شركات الاتصالات في البحرين

أفضل شركات الاتصالات في البحرين

تقدّم شركات الاتصالات في البحرين خدمات عديدة وتتيح إمكانية تبادل المعلومات بين شبكات مختلفة في أنحاء العالم. كما تختلف فيما بينها بالخدمات التي تقدمها ومدى جودتها وأسعارها، وفيما يلي نذكر أفضل شركات الاتصالات في البحرين:

شركة بتلكو (BATELCO)

تعد الشركة الرئيسية للاتصالات في البحرين، باعتبارها أكبر شركة مساهمة في الوقت الذي تأسست فيه في عام 1981م. في الحقيقة تتمتّع هذه الشركة بسمعة ممتازة داخل البحرين مع مرور السنوات حتّى أصبحت في المرتبة الأولى بين شركات الاتصالات في المملكة. من ناحية أخرى فهي شركة وطنيّة بالدرجة الأولى وتقدّم خدمة (adsl) بشكل حصري في البحرين. علاوة على ذلك فهي تمتلك أفضل نطاق تغطية وأعلى أسعار للخدمة مقارنةً مع الشركات المنافسة.

في الواقع يبلغ سعر شريحة الاتصال الخاصة بالشركة 2 دينار بحريني وبما أنها شركة مساهمة، فإنّ أبرز المساهمين في الشركة هي حكومة البحرين، والشركات شبه الحكومية، والمؤسسات المالية الرائدة. بالإضافة إلى ذلك يساهم في الشركة  المواطنين البحرينيين، ودول مجلس التعاون الخليجي المالكة لأسهم الشركة بنسبة 80% منها. كذلك  للشركة علاقة قوية مع شركة Cable & Wireless التي تقدم لها الدعم  المناسب حسب طلب بتلكو. لها نشاطات في الخارج، حيث تشارك في مبادرات الاستثمار الرئيسية لتطوير الاتصالات الإقليمية والدولية بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأخرى.

في الواقع تعتبر واحدة من أهم الشركات المساهمة في دعم الاقتصاد البحريني. وذلك حسب إحصائيات عام 2020 حيث وصل رأس مال هذه الشركة إلى 250 مليون دينار بحريني أي ما يعادل 550 مليون دولار امريكي. كذلك هي واحدة من الشركات العائدة ملكيتها لشركة ممتلكات القابضة وشركة العنبر والشركة العامة للتأمين الاجتماعي وتملك بعض المؤسسات المالية الصناعية في البحرين أسهم فيها.

أيضًا تقدم هذه الشركة العديد من الخدمات والعروض للعملاء من خلال تقنية الألياف الضوئية باشتراك شهري حيث يصل سعر كل 20 ميجا بايت يحصل عليهم العميل إلى 20 دينار بحريني. وذلك حتى 7000 آلاف ميجا بايت.

شركة زين (ZAIN)

تعتبر شركة زين للاتصالات من أهمّ وأبرز شركات الاتصالات في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا. كما أنها من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات التي تعمل على تعزيز التجربة الخاصة بعملائها. في الواقع حصلت الشركة على ترخيصها في العام 2003م وهو ذات العام الّذي بدأت فيه الشركة بعملياتها التجارية. بالإضافة إلى ذلك فقد ساهمت شركة زين بدخول البحرين ضمن قائمة الاتصالات العالمية. وذلك من خلال كثير من التحديثات التقنية مثل خدمة 4G LTE والتي تقدمها الشركة لعملائها داخل البحرين. بالإضافة إلى ذلك النطاق العريض للألياف الثابتة (5G). من ناحية أخرى فقد تمّ الاعتراف بشركة زين لكونها تقدّم شبكة بأعلى سرعة تنزيل للنطاق العريض اللاسلكي في المملكة في العام 2018م.

في الواقع يبلغ سعر شريحة الاتصال الخاصة بالشركة 1 دينار بحريني. كما وتعمل الشركة بشكل مستمر للحصول على أحدث التقنيات الممكنة. لا سيما أنها شركة مستثمرة في مجال تقنيات قطّاع الاتصالات. من جهة أخرى تعمل الشركة على تأمين مجموعة متكاملة من الخدمات الّتي تعزز ثقة العملاء وتمنحهم تجربة كاملة ومتميّزة في مجال الاستفادة التقنية.

شركة VIVA

يقع مقرّ الشركة الرئيسي في العاصمة المنامة، وتعود ملكيتها إلى شركة الاتصالات السعودية (STC). في الواقع تم تصنيف الشركة في المركز الثالث في سوق الاتصالات في البحرين. وذلك بعد كل من شركتي بتلكو وزين على التوالي. كما ويمكن للعملاء الحصول على شريحة اتصال خاصّة بالشركة مقابل 1 دينار بحريني. في الحقيقة بدأت الشركة تقدّم خدماتها منذ عام 2010 م، وهي تعمل على تقديم الكثير من العروض المنافسة والرخيصة مقارنةً مع الشركات الأخرى، إلّا أنّ خدمتها في بعض الأحيان قد تكون بطيئة. من جهة أخرى فقد حققت شركة فيفا المرتبة الأولى على مستوى العالم عندما دخلت عام 2016 في شراكة مع هواوي لنشر حل هوائي ثلاثي الشعاع يشمل 9 قطاعات لتوفير ما بين 2.2 إلى 2.7 ضعف السعة مقارنةً بالموقع الخلوي القياسي.

شركة اتصالكم

تعد من أهم شركات الاتصال في البحرين نظرًا لما تقدمه من خدمات على مستوى الاتصالات والانترنت. لا سيما أنّها تمنح عملائها إمكانية إجراء مكالمات خليوية داخل البحرين وخارجها عن طريق مكالمات دولية. أيضًا تقدم خدمات الإترنت بتقنيات ومتطورة وحديثة. من جهة أخرى تمتلك مجموعة من المزوّدات التي تتميّز بالجودة والسرعة وتنتشر في أغلب محافظات البحرين وتم تأسيسها في عام 2009م واشتهرت بسرعة. بالإضافة إلى ذلك تقديمها خدمات الإنترنت المنزلي ADSL بسرعات من 2 ميغا بت في الثانية حتى 16 ميغا بت في الثانية.

شركة مينا تليكوم

تعد من أهم شركات الاتصالات والإنترنت في البحرين وتمتلك هذه الشركة اتصالات سلكية ولاسلكية من خلال خدمات الهاتف الأرضي والهواتف النقالة. من جهة أخرى فقد تم تأسيسها في عام 2004 ويقع مقرها في المنامة ولها فروع عديدة على مستوى البحرين، حيث تؤمن لعملائها إمكانية استخدام الإنترنت بالأقمار الصناعية المتّصلة بمزودات الخدمة في هذه الشركة. بالإضافة إلى ذلك باقات الاتصال المجانية غير المحدودة عبر الأرقام الوطنية وفي داخل البحرين بالإضافة لتقديمها خدمات الإنترنت المنزلي عبر خطوط الهاتف الأرضي من خلال باقات منزلية تبدأ من 1 ميجا بت حتى 16 ميجا بت.

شركة هواوي

تعتبر شركة رائدة في توفير حلول للاتصالات، وهي شركة مملوكة بشكل كامل من قِبل موظّفيها. في الواقع اكتسبت شركة هواوي مكانة مميّزة في عصر تقارب All-IP، وقد تم نشر منتجاتها في أكثر من 100 دولة حول العالم وخدمت 45 من أفضل 50 مشغّل اتصالات في العالم، فضلاً عن ثلث سكّان العالم.

أسماء شركات الاتصالات في البحرين
أسماء شركات الاتصالات في البحرين

شاهد أيضًا:سعر اليوم Huawei nova y90 هواوي مواصفات ومميزات في البحرين

في نهاية المطاف نستطيع القول بأنّ قطّاع شركات الاتصالات في البحرين يعتبر قطّاعًا حديثًا ومتطوّرًا ومواكبًا لكل ما هو جديد في مجال الاتصالات والتكنولوجيا حول العالم. بالإضافة إلى ذلك تمتلك البحرين سوق اتصالات يشمل العديد من الشركات المتنافسة. نتيجة لذلك انعكس الأمر بشكل إيجابي على تجربة العملاء من ناحية حصولهم على جودة خدمات وعروض أفضل مقابل أسعار أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *