أسهم كابلات الرياض سبب تراجع الأسهم

أسهم كابلات الرياض فبعد أن تصدّرت أسهم كابلات الرياض قائم الأكثر ارتفاعًا بنسبة 9.52%، عاد للانخفاض بنسبة كبيرة عند الإغلاق اليوم الثلاثاء. ولكن كما هو معروف فأسواق الأسهم غير مستقرة أبدًا وترتبط بالعديد من العوامل العالمية والمحلية. فما هو سبب تراجع أسهم كابلات الرياض؟ وما هو أداء سهم كابلات الرياض؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا عبر خليجي بالإضافة إلى اتفاقية هيرميس وكابلات الرياض، فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضًا:موعد بيع اسهم شركة المصانع الكبرى للتعدين.

أسهم كابلات الرياض

تراجعت أسهم كابلات الرياض بنسبة 12% في بداية طرحه بالسوق السعودي عند 37.80 ريال سعودي. فقد انخفض سعر السهم بفارق 5.20 مقارنةً بسعر الطرح البالغ 43 ريال سعودي. وكان أداء أسهم كابلات الرياض كما يلي:

  • سعر الإدراج: 43 ريال سعودي.
  • أعلى سعر خلال الجلسة: 43 ريال سعودي.
  • أدنى سعر خلال الجلسة: 35.60 ريال سعودي.
  • حجم التداولات: 12.65 مليون سهم.
  • قيمة التداولات: 522.46 ريال سعودي.
  • عدد الصفقات: 46.9 ألف صفقة.
  • متوسط الصفقة: 276 سهمًا للصفقة.

جمعت الشركة 378 مليون دولار في الطرح الأولي، وبدأت التداولات على أسهم الشركة عند الحد الأقصى للنطاق السعري 39-43 دولار. لكنها أنهت الجلسة عند 37.80 دولار وسط عمليات بيع واسعة النطاق في السوق، لتتراجع أسهم السوق السعودية إلى 0.6%.

أسهم كابلات الرياض سبب تراجع الأسهم

اقرأ أيضًا:اسعار تذاكر البوليفارد رياض سيتي موسم الرياض 2022 ورابط الحجز والمواعيد.

سبب تراجع أسهم كابلات الرياض

شهد امس الاثنين إدراج وبدء تداول أسهم شركة مجموعة كابلات الرياض ضمن قطاع السلع الرأسمالية برمز تداول (4142)، وبالرمز الدولي (SA15LGLI0N19). على أن تكون حدود التذبذب السعرية اليومية 30% ارتفاعًا أو انخفاضًا مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند 10% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

إن السبب في تراجع أسهم كابلات الرياض هو إعلان تداول السعودية بأنها ستطبق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج. في حين أنه وابتداءً من اليوم الرابع للتداول سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى 10% ارتفاعًا أو انخفاضًا وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

ومن المرجح أن يكون سحب المستثمرين لأموالهم من الصناديق التي تم تسويقها على أنها مستدامة، أكثر مما أضافوا إليها، هو سبب رئيسي. أدى إلى تدفقات خارجة كبيرة لا تتناسب مع التدفقات الداخلة لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات. وذلك بسبب الحرب الأوكرانية الروسية وتدهور الأسواق المالية عمومًا. فضلًا عن رد الفعل السياسي ضد الصناعة وفقًا لصحيفة رويترز.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ تداول الاسهم السعودية 

سعر سهم كابلات الرياض

تم تخصيص 8 أسهم لكل فرد من المكتتبين، وطبقًا للبيانات الصادرة فسيتم تخصيص الأسهم المتبقية وفقًا لحجم الطلب الوارد من المكتتبين على تلك الأسهم. وبالنسبة لأداء السهم اليوم الثلاثاء 20/12/2022 فكان كما يلي:

  • آخر سعر للسهم: 37.80 ريال سعودي.
  • التغيير 5:50.
  • التغير 12.9%.
  • أعلى سعر خلال الجلسة: 38.25 ريال سعودي.
  • أدنى سعر خلال الجلسة: 25.80 ريال سعودي.
  • حجم التداولات: 379.796 مليون سهم.
  • قيمة التداولات: 14.272.734.00 ريال سعودي.
  • عدد الصفقات: 1536 ألف صفقة.
  • متوسط الصفقة: 276 سهمًا للصفقة.
  • القيمة السوقية 5.655.00 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا:اسعار فوائد شهادات البنك الكويتي الوطني.

أخبار وتحليلات أسهم كابلات الرياض

طرحت الشركة 33 مليون سهم للتداول، بما يمثل 22% من رأسمال الشركة. وقد تم تخصيص 90 % منها للجهات المشاركة، و 10% للأفراد. وفي أول جلسة تصدّر سهم كابلات الرياض قائمة التداولات في سوق الأسهم السعودية، في حين بلغت قيمة التداولات على السهم نحو 522 مليون ريال، مسجلًا بذلك حجم تداول بلغ نحو 12.9 مليون سهم.

في حين تراجع السهم بنسبة 12.09% عند 37.8 ريال للسهم عند الإغلاق، ويشار إلى أن سعر الطرح النهائي للسهم الواحد كان قد تحدد بـ 43 ريال سعودي.

تم تغطية طرح حصة الجهات المشاركة بـ 71.8 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، وإتمام عملية الطرح لفئة الأفراد بنسبة تغطية 671.5%. علمًا أن مجموعة كابلات الرياض كانت قد أدرجت أسهمها للمرة الـ 15 في السوق الرئيسية “تاسي” خلال عام 2022. وبذلك فقد بلغ عدد الشركات المدرجة في السوق السعودي حوالي 204 شركة، لكن دون احتساب الصناديق العقارية المتداولة التي يصل عددها إلى 17 شركة.

اقرأ أيضًا:آلية بيع الاسهم في بنك وربة الكويت.

اتفاقية هيرميس وكابلات الرياض

أعلنت المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة بإتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لمجموعة كابلات الرياض بقيمة 1.4 مليار ريال سعودي. أي ما يعادل 378 مليون دولار أمريكي في تداول السعودية.

وتعتبر هذه الصفقة واحدة أبرز الصفقات التي تقوم المجموعة بإتمامها في المملكة العربية السعودية. كما أنها صفقة الطرح الأولي العاشرة التي تقوم بها المجموعة خلال 2022 وقد كانت مجموعة هيرمس هي مدير الطرح للصفقة.

تضمنت الصفقة طرح حوالي 33 مليون سهم أو ما يعادل 22% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة. بينما بلغت نسبة تغطية اكتتاب المؤسسات 72 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة.

رمز تداول أسهم كابلات الرياض

تم تحديد رمز تداول أسهم شركة كابلات الرياض بالرمز (4124) للتداول المحلي. بينما تم تحديد الرمز (SA15LGLI0N19) للتداول الدولي.

حكم اكتتاب شركة كابلات الرياض

لم يتحدد بعد حكم الاكتتاب في شركة كابلات الرياض. ولكن بشكل عام يعتمد حكم الاكتتاب في الشركات على نوع الاعمال والانشطة التي تقوم بها تلك الشركة.

شركة كابلات الرياض

هي المُصنّع الأكبر للكابلات على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط. نظرًا لامتلاكها منشآت تصنيع تصل مساحتها الى 650 الف متر مربع، بالاضافة الى اكثر من 24 فرعًا لتقديم الخدمات لجميع مناطق المملكة العربية السعودية وخارجها.

تأسست المجموعة في البداية باسم الشركة السعودية الحديثة لصناعة الكابلات عام 1084، وتتألف المجموعة اليوم من مجموعة شركات تضم:

  • كابلات الرياض.
  • شركة الرياض للكابلات والمعادن.
  • أسلاك الرياض الكهربائية.
  • شركة الرياض للكابلات الهاتفية.

أسهم كابلات الرياض سبب تراجع الأسهم

اقرأ أيضًا:ما هو عدد أسهم بنك وربة للمواطنين.

رابط توزيع أرباح أسهم كابلات الرياض

يمكن متابعة آخر أخبار تداول أسهم كابلات الرياض من خلال الرابط التالي www.saudiexchange.sa. والاطلاع على مواعيد التداول والاكتتاب، وتوزيع الأرباح.

الأسئلة الشائعة ؟

متى اكتتاب كابلات الرياض؟

بدأت فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد في يوم الاثنين الموافق 21 نوفمبر 2022م، وانتهت في يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر 2022م.

هل سهم الكابلات نقي؟

بحسب محمد بن سعود العصيمي أن سهم الكابلات : سهم غير نقي

ما هو العامل الرئيسي لسعر السهم؟

العامل الرئيسي في تحديد سعر السهم هو العرض والطلب. يشير العرض إلى مدى توافر سهم معينة، أما الطلب فيشير إلى مدى رغبة المتداولين في شراء هذا السهم. كلما قل العرض وازداد الطلب كلما ارتفع سعر السهم، وبالعكس كلما ازداد العرض وقل الطلب كلما انخفض سعر السهم.

 

في الختام، وبعد أن تعرفنا على أسهم كابلات الرياض وسبب تراجع الأسهم ننوه إلى أن الأسهم في الأسواق قابلة للارتفاع والانخفاض، وذلك بناءً على العديد من العوامل التي تشكل عاملًا رئيسيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *