أفضل البنوك الأجنبية في السعودية 2023

أفضل البنوك الأجنبية في السعودية، التي يمكن اعتبارها منطقة استقطاب للكثير من المشاريع الاستثمارية وخاصةً في مجال المصارف. بسبب تواجد رجال الأعمال الكبار فيها ونمو المشاريع العملاقة في كافة المجالات. ومن الجدير بالذكر أن القائمين على النظام المصرفي في المملكة يسعون باستمرار لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لترخيص البنوك المحلية والأجنبية. وسنتعرف في مقالنا عبر خليجي على أفضل البنوك الأجنبية في السعودية وميزات كل بنك ثم الخدمات التي يقدمها. كما سنوضح أفضل البنوك المحلية في المملكة وأنواع هذه البنوك. بالإضافة إلى البنوك الرقمية في المملكة.

أفضل البنوك الأجنبية في السعودية 

إليكم أفضل البنوك الأجنبية في المملكة العربية السعودية وهي كما يلي:

  • بنك الإمارات دبي الوطني من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية.
  • ثم بنك الكويت الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية.
  • بنك البحرين الوطني من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية.
  • كذلك بنك قطر الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية.
  • بنك أبو ظبي الأول.
  • وأيضًا بنك مسقط من البنوك الأجنبية في السعودية.
  • البنك الألماني دويتشه من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية.
  • ثم بنك بي إن بي باريبا من البنوك الأجنبية في السعودية.
  • بنك جي بي مورجان تشيس.
  • كذلك البنك المركزي الهندي من أفضل البنوك الأجنبية.
  • البنك الوطني الباكستاني.
  • ثم البنك الصناعي والتجاري الصيني.
  • بنك إم يوم إف جي من البنوك الأجنبية.
  • كذلك بنك كريديت سويس العربية السعودية.
  • بنك ستاندرد تشارترد من البنوك الأجنبية في السعودية.
  • بالإضافة إلى المصرف العراقي للتجارة.

شاهد أيضًا: نسبة الفائدة على الودائع في البنوك السعودية

أفضل البنوك الأجنبية في السعودية 
أفضل البنوك الأجنبية في السعودية

بنك الإمارات دبي الوطني من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية

يتصدر هذا البنك المكانة الأولى في الشرق الأوسط من ناحية الأصول بين البنوك. كما يعتبر من أفضل البنوك الأجنبية في المملكة العربية السعودية 2023 وهو مملوك لحكومة دبي. وتتوزع فروعه في الإمارات والسعودية ومصر والهند وسنغافورة. مع العلم أنه أول بنك يحصل على ترخيص للعمل في المملكة في عام 2004. ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

شاهد أيضًا: افضل البنوك السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية 2022‏

بنك الكويت الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية

يمكن اعتباره أضخم مؤسسة مالية في دولة الكويت، وتتوزع فروعه في جنيف ولندن وباريس ونيويورك وسنغافورة ، بالإضافة إلى انتشار فروعه في الشرق الأوسط في السعودية ومصر والبحرين ولبنان والأردن والعراق وتركيا والإمارات. ومن الجدير بالذكر أنه يوفر خدمات متنوعة في الاستثمارات البديلة والوساطة والبحوث والخدمات العقارية. ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك البحرين الوطني من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية

يتضمن هذا البنك 25 فرعمتوزعة في مختلف دول العالم. ويوجد أحد هذه الفروع في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. كما أن هذا البنك يتعامل مع العملاء بأحدث التقنيات المصرفية الحديثة. ومن الجدير بالذكر أن هذا المصرف تم إدراجه في بورصة البحرين. ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك قطر الوطني من البنوك الأحنبية في السعودية

أنشئ هذا البنك في عام 1964 ميلادي. كما أن مركزه الرئيسي في الدوحة عاصمة قطر. ويمكن اعتبار هذا البنك تجاري. مع الأخذ بالعلم أنه يمتلك فروع في حوالي 31 دولة من دول العالم. بالإضافة إلى امتلاكه عدة فروع في المملكة العربية السعودية.

ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك قطر الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية
بنك قطر الوطني من البنوك الأجنبية في السعودية

بنك أبو ظبي الأول

يوجد مقره الرئيسي في إمارة أبو ظبي، كما يتصدر المركز الأول كأكبر بنك في دولة الإمارات العربية. وقد أتى هذا التصنيف بعد اندماج بنك الخليج الأول وبنك أبو ظبي الوطني مع بعضهما. ويمتلك خمسة فروع متوزعة في قارات مختلفة. كما لديه فرع في المملكة العربية السعودية ويمكن تصنيفه من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية. ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك مسقط من البنوك الأجنبية

يقدم البنك الخدمات المصرفية العادية للأفراد والشركات. كما يوفر الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول. مع الأخذ بالعلم أنه يمتلك فروع عديدة ومنها فرعه في المملكة العربية السعودية. ويمكن اعتباره من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية. ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

البنك الألماني دويتشه من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية

يعتبر البنك الألماني دويتشه بنك استثماري ألماني وشركة خدمات متنوعة الجنسيات. يوجد مقره الرئيسي في فرانكفورت ، ألمانيا. بالإضافة إلى فروعه 58 المنتشرة في58 حول العالم ومنها فرعه في المملكة العربية السعودية. كما يتصدر مكانة متميزة في تصنيف البنوك من حيث إجمالي الأصول. ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك بي إن بي باريبا من البنوك الأجنبية في السعودية

يمكن اعتباره من أضخم المجموعات المصرفية الموجودة في العالم وأكبر بنك في منطقة اليورو. تتوزع فروعه في القارات الخمس، ويوفر خدمات متنوعة لما يزيد عن أكثر من ثلاثين مليون عميل في فرنسا وبلجيكا وإيطاليا. وتصل فروعه إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والأمريكتين. ومن الجدير بالذكر أن فرعه في المملكة الربية السعودية من أنشط المصارف في المملكة. ويمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك جي بي مورجان تشيس

يوجد مقره الأساسي في مدينة نيويورك الأمريكية. كما يعد من البنوك الاستثمارية الهامة والمتميزة على الساحة المصرفية الأمريكية. ويتصدر في المرتبة السابعة بين أكبر البنوك في العالم من ناحية حجم الأصول المملوكة ، والأساسي في الولايات المتحدة . ومن الجدير بالذكر أنه يمتلك أعلى قيمة سوقية في العالم بين البنوك. وله فرع في المملكة العربية السعودية. كذلك يمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

البنك المركزي الهندي من أفضل البنوك الأجنبية

يمكن اعتباره بنك متعدد الجنسيات. ويوفر الخدمات المصرفية والمالية بكافة أنواعها. ويوجد مقره الرئيسي في مومباي. كما يعد واحد من أكبر البنوك في الهند بحصة سوقية تصل إلى 23٪ من الأصول و 25٪ من إجمالي سوق القروض والودائع، وهو من أفضل البنوك الأجنبية في المملكة العربية السعودية. كذلك يمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

البنك الوطني الباكستاني

يمكن اعتباره بنك متعدد الجنسيات مملوك من قبل الحكومة الباكستانية. كما يقدم البنك خدمات متنوعة ومختلفة في إقليم المملكة العربية السعودية. ويوجد مقره الرئيسي في مدينة كراتشي. ولا يعد لاعباً رئيسياً في قطاع الديون والأسهم والخدمات المصرفية للشركات. ثم يمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

البنك الصناعي والتجاري الصيني

يمكن اعتباره شركة صينية متعددة الجنسيات. كما أنها مملوكة للحكومة الصينية. ومن الجدير بالذكر أنها تصنف كواحدة من أكبر البنوك في العالم من ناحية إجمالي الأصول. كذلك يعتبر من أفضل البنوك الأجنبية التي توفر خدمات مصرفية متنوعة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. ثم يمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك إم يوم إف جي من البنوك الأجنبية

يعد أحد أكبر ثلاثة بنوك مشهورة باسم البنوك اليابانية العملاقة. ويمتلك فروع عديدة ومنها فرعه في المملكة. كما بعتبر من أفضل البنوك التي تقدم خدمات مصرفية متنوعة وبأحدث التقنيات البنكية الحديثة في السعودية. بالإضافة إلى ذلك يمثل عملائه مجموعة من الشركات اليابانية. كذلك يمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك كريديت سويس العربية السعودية

يمكن اعتباره بنك استثماري وشركة تابعة لإدارة الثروات المالية. ويوجد مقره الرئيسي في سويسرا. كما يتبع سياسات صارمة ومتشددة من ناحية السرية المصرفية لمعلومات العملاء. بالإضافة إلى السرية التامة في إتمام المعاملات المالية. ثم يمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

بنك ستاندرد تشارترد من البنوك الأجنبية في السعودية

تعتبر شركة خدمات مالية. يوجد مقرها الرئيسي في لندن. كما أنها تمتلك أكثر من 1200 فرع متوزعة في أكثر من سبعين دولة ، ومنها فرعه في المملكة العربية السعودية الذي يوفر خدمات مصرفية متنوعة. ويتم توليد تسعين بالمئة من أرباح البنك عن طريق فروعه في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط. ثم يمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

المصرف العراقي للتجارة

يقدم المصرف العراقي للتجارة خدمات مالية متنوعة مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع وبطاقات الائتمان. بالإضافة إلى ذلك يعتبر من أفضل البنوك الأجنبية في السعودية التي يكثر إقبال المواطنين والمقيمين على التعامل معه والاستفادة من خدماته الممتازة. كما يمكن الدخول إلى البنك من خلال الرابط التالي.

شروط إنشاء بنك أجنبي في السعودية

يوجد عدة شروط لا بد من استيفائها لإنشاء بنك أجنبي في السعودية نذكر لكم منها ما يلي:

  • يجب أن يكون شركة مساهمة سعودية.
  • كما يشترط أن ألا يقل رأس مالها المدفوع عن مليونين ونصف مليون ريال سعودي، كذلك يجب أن تسدد جميع اكتتابات رأس المال نقدا.
  • كذلك يجب أن يكون مؤسسوها وأعضاء مجلس إدارتها حسني السمعة أخلاقيًا ولا سيما في التعاملات المالية.
  • بالإضافة إلى ذلك يشترط الحصول على موافقة وزير المالية والاقتصاد الوطني على عقد تأسيسها ونظامها.

اقرأ أيضًا: افضل بنك في السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية

ما هي أنواع البنوك بالسعودية

يتألف النظام المصرفي بالمملكة العربية السعودية من أربعة أنواع من المصارف وهي كما يلي:

  • المصارف التجارية.
  • ثم المصارف الصناعية.
  • كذلك المصارف الزراعية.
  • وأخيراً المصارف العقارية.

ما هي البنوك المحلية في السعودية

يوجد عدد من البنوك المحلية المرخصة في المملكة العربية السعودية ومنها نذكر ما يلي:

  • البنك الأهلي السعودي.
  • كذلك بنك ساب.
  • البنك السعودي للاستثمار.
  • ثم مصرف الإنماء.
  • كذلك البنك السعودي الفرنسي.
  • بنك الرياض.
  • كذلك مصرف الراجحي.
  • ثم البنك العربي الوطني.

أفضل بنك إلكتروني في السعودية

يوجد عدد من البنْوك السعودية الإلكترونية ومن أهمها نذكر ما يلي:

  • بنك سيكريل للخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت.
  • ثم بَنك نتلر الإلكتروني للتعاملات البنكية عن بعد.
  • كذلك بنك باي بال للخدمات المصرفية الإلكترونية.
  • بالإضافة إلى بنك بايونير الإلكتروني عبر الشبكة العنكبوتية.

كم عدد البنوك الرقمية في السعودية

وافق مجلس الوزراء خلال الفترة الماضية على الترخيص لبنك D360 الرقمي. وبذلك يصل عدد البنوك الرقمية العاملة في المملكة إلى ثلاثة بنوك، وهي:

  • بنك stc pay الذي يصل رأس مال فيه إلى 2.5 مليار ريال سعودي.
  • والبنك السعودي الرقمي الذي يبلغ برأس مال فيه 1.5 مليار ريال سعودي.
  • بالإضافة للبنك الجديد، الذي يصل رأس المال فيه إلى 1.65 مليار ريال سعودي، وهو آخر بنك رقمي محلي.

نبذة عن البنوك في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية على أربعة وعشرين بنكًا مصرفيًا، منها 12 بنكًا محليًا و 12 مصرفاً أجنبياً. كما يمكن اعتبار القطاع المصرفي السعودي أكثر القطاعات تطورا ونشاطاً. وتتنافس البنوك في العروض لاستقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء، كذلك تسعى على توفير طرق متنوعة لإتمام المعاملات المالية.

الأسئلة الشائعة

ما هدف الجهة الرقابية على البنوك؟

تهدف الرقابة الميدانية إلى تطبيق جميع الممارسات الدولية فى الرقابة على البنوك عبر نظم رقابية فعالة ومؤثرة تعتمد علي أساس الإشراف القائم على المخاطر والذى يهدف إلى الآتى : تقييم الحالة المالية للبنوك والمخاطر المرتبطة بأنشطتها الحالية والمستقبلية .

هل جميع البنوك السعودية اسلامية؟

يعتبر الخط الرسمي هو أن جميع المصارف العاملة في المملكة العربية السعودية هي إسلامية بحكم تعريفها.

هل فائدة البنوك حرام؟

كلا. أرباح البنوك ليست حرام، لأنها ليست فوائد قروض ولا منافع تجُرُّها عقود تبرعات، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *