أنواع المحاكم الخاصة في الكويت

 

أنواع المحاكم الخاصة في الكويت، بالإضافة إلى أنواع المحاكم العامة، والمهام القضائية المسولة عنها كل واحدة منها كثيرة ومتنوعة، حيث صنف قانون التنظيم القضائي الكويتي المحاكم في الدولة إلى أصناف عديدة، وذلك وفق نوع الخلافات والقضايا التي كلفت في حلها، سواء تلك النزاعات التي نشأت بين أطراف مدنيين أو عسكريين، أو بين أطراف لا تقر ولا تعترف إلا بعد إصدار الأحكام العرفية. كما حددت الوزارة الرسوم القضائية المترتبة على كل نوع من هذه القضايا والمحاكم. لذلك سنقدم اليوم عبر خليجي مقالًا نوضح فيه مختلف أنواع المحاكم في الكويت، إذ سنخط فيه أنواع المحاكم الخاصة في الكويت، وأنواع المحاكم العادية في الكويت، ومهام كل منها مع توضيح الرسوم التابعة لها.

اقرأ أيضًا: رابط حجز موعد محكمة الرقعي الكويتية

أنواع المحاكم في الكويت

صنفت الحكومة في دولة الكويت المحاكم على نوعين، وخصصت لكل واحدة منها مهمة محددة ونزاعات معينة حددتها لها الوزارة، وهما: 

  • المحاكم العادية.
  • المحاكم الخاصة.

"أنواع

أنواع المحاكم الخاصة في الكويت

تصنف المحاكم الخاصة في دولة الكويت إلى عدة أنواع مختصة في حل القضايا والنزاعات التي لا تستطيع المحاكم الاعتيادية حلها. إذ  تشمل أنواع المحَاكم الخَاصة في الكويت ما يلي:

  • محكمة الوزراء.
  • محكمة الدستور.
  • المحكمة العسكرية.
  • المحكمة العرفية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن القضايا الجزائية بالرقم الموحد في الإمارات 

تخصصات المحاكم الخاصة في الكويت

تكلف كل محكمة خاصة بحل النزاعات وفق نوعها وما كلفت به من قبل السلطات العليا. خاصة تلك النزاعات التي لها طابع عسكري أو عرفي، أو تتعلق بمهام مجلس الوزراء والقوانين. لذلك سنوضح المهام المخصصة لكل نوع من هذه المحاكم والقضايا المسئولة عنها.

تخصصات محكمة الوزراء في الكويت

تعتبر محكمة الوزراء نوعًا أساسيًا من أنواع المحاكم الخاصة في الكويت. كما أنها مسئولة عن حل القضايا الموجهة ضد الوزراء الكويتيين، ذلك وفق المادة رقم (132) من الدستور الكويتي. حيث طرحت الوزارة عدة قوانين مختصة في ضبط الجرائم التي يرتكبها الوزراء. كما نسقت بيانًا يوضح الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها عند محاكمتهم وإثبات التهمة عليهم، لكن بشرط عدم الإخلال بكل ما فرض على أعمالهم من جرائم تنتمي إلى إطار تخصصات المحاكم العادية.

يمكنك قراءة: إجراءات الطلاق للمصريين في الكويت 

تخصصات المحكمة الدستورية في الكويت

تنحصر مهام هذه المحكمة في تنظيم الأحكام والقوانين التي تصدرها الجهات الحكومية، وكذلك التدقيق في صحتها ومدى دستوريتها. كما تهتم في ضبط القضايا الدستورية الأخرى، مثل (حل مجلس الأمة الكويتي). إذًا نلاحظ أنه ليس لها علاقة بالنزاعات بين الأطراف أو خلافات الحياة اليومية.

تخصصات المحكمة العسكرية في الكويت

تتولى المحكمة العسكرية الكويتية كل القضايا العسكرية، بما فيها الجرائم التي يرتكبها الأفراد من مجموعة القوات المسلحة، وقوات حفظ الأمن والأمان. كما يهتم القانون بترتيب درجات وأنواع المحاكم العسكرية في الكويت وفق المهام المخصصة لكل واحدة منها.

تخصصات المحكمة العرفية في الكويت

تعتبر المحكمة العرفية واحدة من أنواع المحاكم الطارئة في الكويت، والتي تتصف بأنها (ذات مدة محدودة). تبدأ هذه المحكمة مهامها عادة عند نشوء خلاف أو نزاع بين طرفين يطالبون بظهور حكم عرفي يفصل بينهما. كما ينتهي عملها بإطلاق الحكم النهائي والتزام كلا الطرفين فيه، وبالتالي زوال القضية. كذلك يتكلف القضاء والضباط العسكريين عادةً بإصدار هذه الأحكام، وتكون غير قابلة للطعن والنقد أيضًا. كما أن هذه الأحكام والقوانين التي تصدرها اللجنة المسئولة تصبح سارية المفعول وقابلة للتطبيق على اعتبارها جزءًا من السلطات المختصة.

"أنواع

أنواع المحاكم العادية في الكويت

بالإضافة إلى أنواعالمحاكم الخاصة في الكويت التي صنفها قانون التنظيم القضائي الكويتي، كذلك وضح لنا أنواع المحاكم العادية على الشكل التالي:

  • محكمة التمييز.
  • محكمة الاستئناف.
  • المحكمة الكلية.
  • المحكمة الجزائية.

اقرأ أيضًا: تفاصيل قانون الطلاق الجديد في الكويت 

تخصصات المحاكم العادية في الكويت

تختص المحاكم الكويتية بمهام متنوعة على اختلاف أنواعها، إن كانت تندرج تحت قائمة أنواع المحاكم الخاصة في الكويت أو العادية. لذلك تكلف كل محكمة بمهمة معينة وفق نوعها، خاصة تلك النزاعات التي لها طابع مالي، أو التي تنشأ بين الأفراد، أو ضد المحاكم وما إلى ذلك. سنبدأ بتوضيح المهام القضائية الأساسية للمحاكم العادية في الدولة فيما يلي.

تخصصات محكمة التمييز في الكويت

تهتم محكمة التمييز بالنظر في كل القرارات، والقوانين، والطعون، وذلك بالتمييز في كافة المواد على اختلافها وتنوعها. على سبيل المثال، كالمواد المدنية، والتجارية، والجزائية، والإدارية، والأحوال الشخصية. كما تتشكل اللجنة فيها من رئيس ونائب رئيس، وعدد معين من المستشارين. وتتبع عدة دوائر لها، بحيث تتألف لجنة كل واحدة منها من رئيس المحكمة ونائبه أو أقدم المستشارين، وذلك بشرط أن تصدر أحكامها عن خمسة مستشارين معًا.

تخصصات محكمة الاستئناف في الكويت

تعمل محكمة الاستئناف على إصدار القرارات والنظر في الأحكام التي توجه ضد محاكم الدرجة الأولى (كالكلية، والجزئية). كما تتشكل من رئيس ووكيل، بالإضافة إلى مجموعة محددة من المستشارين. كذلك تتبع عدة دوائر حكومية تتشكل عند الحاجة. بحيث يتولى رئاسة كل واحدة منها من أقدم المستشارين، ويصدر ثلاثة منهم الأحكام والقوانين.

تخصصات المحكمة الكلية في الكويت

تعتبر المحكمة الكلية مسئولة عن القضايا المعقدة والمتعلقة بالمشكلات المالية خاصة تلك التي تتجاوز حاجز (5000) دينار كويتي. كما تتألف المحكمة من رئيس ونائب وعدة وكلاء وقضاة، وتوجد عدة دوائر تابعة لهذه المحكمة. كذلك تصدر أحكامها من لجنة مؤلفة من 3 قضاة أو قاضي واحد فقط، وذلك تبعًا لنوع القضية.

اقرأ أيضًا: إجراءات الطلاق الغيابي في الكويت 

تخصصات المحكمة الجزائية في الكويت

أما عن المحكمة الجزائية فهي مسئولة عن القضايا البسيطة والمنازعات المالية التي لا تتجاوز حاجز (5000) دينار كويتي. كما ينشأ هذا النوع من المحاكم في كل محافظة بقرار من وزير العدل. كذلك يتبع لها دائرة واحدة أو أكثر، وتصدر أحكامها عن طريق قاضي واحد فقط. بينما تعقد عادة المحكمة الجزائية اجتماعها في حالات الضرورة فقط، وذلك في إطار مجموعة من الشروط والضوابط.

رسوم المحاكم في الكويت

حدد القانون رقم (17) الصادر عن قيمة الرسوم المالية التي تتقاضاها المحاكم الكويتية على اختلاف أنواعها سواء كانت تندرج تحت قائمة أنواع المحاكم الخاصة في الكويت أو العادية. ذلك مقابل حل الخلافات والنظر في القضايا التي تنشأ بين أطراف مدنية أو عسكرية، أو بين أطراف لا تقر ولا تعترف إلا بعد إصدار الأحكام العرفية. حيث تصنف القضايا بالاعتماد على قانون الرسوم القضائية إلى نوعين، هما (القضايا معلومة الرسوم وغير معلومة الرسوم). ما يميز النوع الأول عن الثاني هو أن القضايا غير معلومة الرسوم يستحيل تقدير قيمة رسوم الدعوى. كما تعتبر رسوم المحاكم فيها قيمة ثابتة تبعًا لطبيعة القضية بينما يمكن اعتبارها في القضايا معلومة الرسوم كجزء أساسي من المستحقات المالية.

رسوم المحاكم في القضايا معلومة الرسوم في الكويت

يمكن توضيح قيمة الرسوم المفروضة في المحاكم الكويتية مقابل القضايا معلومة الرسوم وفق التالي:

  • في حال كانت قيمة الدعوى أقل من 20,000 دينار كويتي، تقدر قيمة رسوم المحاكم بـ 4.5 % من قيمة المطالبات.
  • بينما في حال كانت قيمة الدعوى حوالي 20,000 دينار كويتي أو أكثر، فتقدر قيمة رسوم المحاكم بـ 2.5 % من قيمة المطالبات.
  • أما عن قيمة الحد الأدنى للرسوم القضائية معلومة الرسوم، فهي تقدر بـ 1 دينار كويتي.

رسوم المحاكم في القضايا غير معلومة الرسوم في الكويت

يمكن توضيح قيمة الرسوم المفروضة في المحاكم الكويتي مقابل القضايا غير معلومة الرسوم وفق التالي:

  • تقدر قيمة الرسوم القضائية في القضايا المرفوعة إلى قاضي الأمور المستعجلة ب 30 دينار كويتي.
  • بينما تقدر قيمة الرسوم في القضايا المرفوعة إلى المحكمة الجزائية ب 30 دينار كويتي.
  • أما الرسوم المستحقة في قضايا المحكمة الكلية فهي تبلغ حوالي 50 دينار كويتي.
  • بالنسبة إلى دعاوى إشهار الإفلاس فهي تبلغ حوالي 100 دينار كويتي بالإضافة إلى أتعاب وكيل الدائنين.
  • تصل قيمة الرسوم المستحقة في قضايا الإنذارات والإعلانات إلى 5 دينار كويتي مقابل كل معلن إليه.
  • تقدر قيمة الرسوم القضائية مقابل طلبات صور الأحكام من الخصوم أو غير الخصوم ب 5 دينار كويتي.
  • بينما تقدر قيمة الرسوم القضائية مقابل شهادات وصور أوراق الدعوى التي يطالب بها الخصوم ب 3 دينار كويتي.

الأسئلة الشائعة

ما عدد المحاكم في الكويت؟

تتضمن دولة الكويت حوالي (40) محكمة تشمل كافة الأنواع وتتوزع في مختلف المحافظات والمناطق فيها.

كم عدد درجات المحاكم؟

هناك ثلاث درجات للمحاكم الكويتية، ومنها محاكم الدرجة الأولى (المحاكم الشرعية)، ومحاكم الدرجة الثانية (محاكم الاستئناف)، وفي الدرجة الثالثة (المحكمة العليا).

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا إلى هذا اليوم، لقد عرضنا لكم أنواع المحاكم الخاصة في الكويت بالإضافة إلى أنواع المحاكم العامة. كما عرضنا لكم رسوم المحاكم الكويتية على اختلاف أنواعها، حتى تملك نظرة عامة عن قانون المحاكم في الكويت، ذلك البلد الذي تميز بوجود القانون والالتزام فيه بالشكل الأمثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *