أهم حالات الاستخدام للتشغيل الآلي في صناعة التأمين

أهم حالات الاستخدام للتشغيل الآلي في صناعة التأمين كل يوم، تعاني صناعة التأمين من كثرة الأعمال الكتابية الشاقة، مما يؤدي إلى انخفاض رضا العملاء وإهدار كبير للوقت. تغمر شركات التأمين بالواجبات الروتينية والمتكررة والتشغيلية في سياق أداء عمليات التأمين اليومية. مثل تسجيل المطالبات ومعالجتها وضمان السندات وخدمة الامتثال التنظيمي وما إلى ذلك. أدى هذا إلى زيادة النفقات وتوقف نمو صناعة التأمين.

ونتيجةً لذلك، بدأت الشركات في رؤية تقنيات أتمتة العمليات الروبوتية في قطاع التأمين على نطاق واسع. باعتبارها التكنولوجيا التي ستعمل على تحسين كفاءة القطاع بشكل كبير والتركيز على العملاء. لذلك، بدأت شركات التأمين في التحول بشكل متزايد إلى تكنولوجيا الأتمتة لدفع تحولاتها الرقمية.

من هنا بدأ التركيز على هذه التقنيات المتقدمة، وأصبحت أتمتة العمليات الآلية تتمتع بالعديد من الفرص والتطور في مجال التأمين، وهذا ما نشهده بالفعل في قدرة هذه الأتمتة المتقدمة على تنفيذ العديد من العمليات، على سبيل المثال، يساعد التَشغيل الآَلي في صناعة التأمين اليوم بشكل كبير شركات التأمين في زيادة الإنتاجية، ومتطلبات التسجيل والمعالجة، وإدارة السياسات، فضلاً عن خلق تجربة أفضل للعملاء.

علاوةً على ذلك، أصبح استخدام التقنيات الرقمية من أجل التنمية أمرًا بالغ الأهمية لبقاء ونجاح وتطوير أي صناعة في قطاع التأمين. 

حسنًا، دعونا الآن نلقي نظرة فاحصة على بعض أهم حالات استخدام الأتمتة لمساعدة صناعة التأمين. بالإضافة إلى تحديد كيف يمكن لمثل هذه الأتمتة أن تغير بشكل جذري صناعات التأمين المختلفة لهذا العام والسنوات القادمة.

اهم 6 حالات استخدام للتشغيل الآلي في صناعة التأمين

والآن دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض أهم 6 حالات استخدام لتكنولوجيا التشغيل الآلي في صناعة التأمين:

تسجيل المطالبات ومعالجتها في صناعة التأمين

واحدة من أهم الحالات التي ساعدت فيها تقنيات التشغيل الآلي هي استخدام أتمتة العمليات الروبوتية في صناعة التأمين للمساعدة في تسجيل المطالبات ومعالجتها داخل الشركة.

كما نعلم جميعًا، تتطلب معالجة المطالبات جمع كمية كبيرة من البيانات من مصادر مختلفة، مما ينتج عنه كميات هائلة من البيانات. لذلك في ظل هذه المطالبات الحالية تفتقر الأنظمة التقليدية إلى الوظائف والقدرة على التكيف.

ونتيجةً لذلك، تأثرت الإنتاجية والمرونة، مما أدى إلى تباطؤ الخدمة وتجربة أسوأ للعملاء. هذا هو السبب في أن الذكاء الاصطناعي يتم تضمينه بشكل متزايد في عملية إدارة المطالبات لخفض التكاليف.

تتمتع أتمتة العمليات الآلية اليوم بمجموعة من الفوائد التجارية في صناعة التأمين. على سبيل المثال، أصبحت أتمتة العمليات الآلية اليوم حلاً لدمج بيانات معالجة المطالبات المتعددة من العديد من المصادر في صناعة التأمين. إلى جانب ذلك، يمكنها أيضًا أتمتة إجراءات العمل في صناعة التأمين، مثل:

  • استخراج البيانات.
  • تسوية المطالبات.
  • معالجة المطالبات.
  • وتقييم المطالبات.
  • تتبع الأخطاء المعقدة.
  • والتحقق من المطالبات.
  • تكامل مصادر البيانات المتعلقة بالمطالبات، وأكثر من ذلك، مما يؤدي إلى عملية أسرع وتجربة أفضل للعملاء.

ضمان سندات في صناعة التأمين

يعد التسعير الأفضل للمخاطر من خلال ضمان سندات عاملاً مهمًا آخر من بين أهم حالات الاستخدام للأتمتة في صناعة التأمين اليوم. لأنه يمكن أن يساعد شركات التأمين على أن تظل قادرة على المنافسة.

حيث يمكن للأتمتة الذكية تحسين العمليات المتعلقة بسندات الضمان من خلال:

  • معالجة واستخراج المعلومات ذات الصلة من مستندات التطبيق باستخدام تقنيات التقاط المستندات.
  • جمع وتحليل البيانات من المصادر الداخلية والخارجية لتقييم ملف المخاطر للتطبيقات الجديدة.
  • الاستفادة من نماذج التعلم الآلي المدربة على البيانات ذات الصلة لتقديم علاوة.
  • يمكن أن يمكّن ضمان السندات الآلي شركات التأمين من تسعير المخاطر بشكل أكثر تنافسية، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وزيادة رضا العملاء.

إدارة السياسات في صناعة التأمين

يجب إصدار السياسة بعد اكتمال عملية ضمان السندات للأوامر الجديدة. قد يطلب حاملو الوثائق الحاليون تحديث المعلومات الواردة في سياستهم. في نهاية فترة الوثيقة، يجب تجديد الوثيقة بالتغطية وتعديلات الأقساط.

تتضمن إدارة كل عمليات السياسة هذه الكثير من العمل اليدوي. لذلك، يمكن للروبوتات الذكية معالجة وتصنيف المستندات والتقارير، واستخراج البيانات ذات الصلة، وتحديث الأنظمة، وإبلاغ حاملي الوثائق بجميع المعلومات ذات الصلة بطرق أكثر فعالية وكفاءة.

الامتثال التنظيمي في صناعة التأمين

لم تخضع صناعة التأمين من قبل لمزيد من التدقيق التنظيمي مما هي عليه الآن. عند توثيق العمل وإنشاء مسارات التدقيق، تتبع صناعة التأمين متطلبات صارمة. مع وجود العديد من العمليات المعقدة والمعرضة للخطأ في صناعة التأمين، تزداد مخاطر الخرق التنظيمي.

لذلك نظرًا لأن أنظمة التشغيل الآلي تلغي الحاجة إلى عدد كبير من العمال للقيام بالعمليات يدويًا، فإن الأتمتة أمر بالغ الأهمية في مساعدة المؤسسات على تحسين الإجراءات التنظيمية.

على سبيل المثال، في صناعة التأمين، قد تعمل تقنية أتمتة العمليات الروبوتية على أتمتة أشياء مثل:

  • التحقق من صحة معلومات العميل الحالية.
  • وإرسال إشعارات معالجة إغلاق الحساب.
  • البحث عن العملاء والتحقق من صحتهم.
  • وإنشاء تقارير تنظيمية.
  • تحقق من الاسم.
  • أمن بيانات العملاء.
  • التحقق من الامتثال.

علاوةً على ذلك، من خلال استبدال عمل البيانات اليدوي، يمكن للروبوتات الذكية زيادة دقة البيانات والقضاء على الوصول غير المصرح به.

حسناً، لننتقل الآن إلى الحالة الخامسة المدرجة معنا اليوم من بين أهم حالات استخدام الأتمتة في صناعة التأمين على النحو التالي ..

تحليلات العمليات والأعمال في صناعة التأمين

لا يمكن لشركات التأمين أن تتحسن وتخدم العملاء بشكل أفضل إلا إذا تمكنت من قياس ما تفعله. من ناحية أخرى، فإن العدد الهائل من العمليات التشغيلية والورقية يجعل من الصعب تتبع وقياس الكفاءة التشغيلية. أو تحديد مجالات التحسين داخل شركات التأمين التقليدية.

لذلك مع وجود أتمتة العمليات في مكانها الصحيح، يمكن تتبع المهام التي تؤديها برامج الروبوت بسهولة. دون الحاجة إلى جهود يدوية ومعالجة عدد من المعاملات حتى تتمكن صناعات التأمين من قياس تحليلات العمليات والأعمال الخاصة بها بسهولة.

يساعد مسار التدقيق الذي توفره عمليات التشغيل الآلي أيضًا في الامتثال التنظيمي الذي يدعم تحسين العملية بشكل أكبر. ونتيجةً لتحسين أوقات الاستجابة للمطالبات وخدمة العملاء، سيستفيد العملاء بعد ذلك من خلال التطبيقات المبسطة لقطاعات التأمين التي تواكب التطورات التكنولوجية.

التكامل مع التطبيقات القديمة في صناعة التأمين

أخيرًا، آخر حالة مدرجة معنا اليوم من بين حالات استخدام الأتمتة في صناعات التأمين هي قدرتها على الاندماج مع التطبيقات القديمة.

نظرًا لأن شركات التأمين لا تزال تعتمد بشكل كبير على التطبيقات القديمة للتعامل مع العمليات التجارية. فإن تنفيذ أنظمة تخطيط موارد المؤسسات أو أنظمة إدارة عمليات الأعمال يمثل تحديًا كبيرًا لأنه يتطلب التكامل مع التطبيقات القديمة.

هنا تأتي تقنيات الأتمتة الروبوتية لإزالة هذا التحدي لتتناسب بشكل جيد مع سير العمل الحالي لشركات التأمين. والأفضل من ذلك هو أن تنفيذ أتمتة العمليات الروبوتية المخطط جيدًا يمكن أن يكون متوافقًا مع أي نوع من الأنظمة المتاحة.

كيف سيحول التشغيل الآلي صناعة التأمين بشكل جذري

في الواقع، وفقًا لأشهر الإحصائيات العالمية، فإن سوق الأتمتة ينمو بسرعة كبيرة، ومن بين تلك الإحصائيات شركة جارتنر، التي رصدت أن معدل نمو هذا السوق وصل إلى ما يقرب من 600 مليار دولار في عام 2022.

لكن سؤالنا هنا، كيف ستؤثر الأتمتة على التأمين؟ حسنًا، إليكم بعض النتائج المتوقعة وفقًا لأشهر الإحصائيات:

  • التأثير على التوظيف في التأمين: ستقضي الأتمتة على العديد من الوظائف، بينما تخلق أيضًا وظائف جديدة. بعد تحريرهم من مهام لصق النسخ وإدخال البيانات المملة، سيتمكن الموظفون من تقديم خدمة عملاء أكثر تخصيصًا وذات جودة أعلى. علاوةً على ذلك، تقدر ستاتيسا أنه بحلول عام 2030، ستحل الأتمتة محل 46 بالمائة من مطالبات التأمين الحالية ووظائف معالجة الوثائق في الولايات المتحدة، كما هو موضح أدناه.

 

  • التحول التكنولوجي: سيتم دمج أدوات الأتمتة في البنية التحتية الحالية لتكنولوجيا المعلومات لضمان تكامل أفضل بين الأنظمة المختلفة.
  • تجربة عملاء محسّنة وأكثر تخصيصًا: على سبيل المثال، سيتغير إعداد العميل لأن الروبوتات يمكنها أداء أنشطة تستغرق وقتًا طويلاً مثل مكافحة غسيل الأموال. يمكن أن تساعد هذه التقنية في سد الفجوة بين الموظفين والعملاء والسماح بخدمة أكثر تخصيصًا.

إلى هنا انتهينا من موضوعنا اليوم حول تحديد أهم حالات الاستخدام للتشغيل الآلي في صناعة التأمين. لنستنتج الآن أن أتمتة العمليات الروبوتية يمكن أن تساعد حقًا شركات التأمين على زيادة الأرباح. وتحسين الامتثال التنظيمي، والحفاظ على نمو الشركة على المدى الطويل، وتوفير خدمة عملاء ممتازة مع تقليل التكاليف وتقليل معدلات تسرب العملاء.

ومع ذلك، لا تنس أنه بينما تتبنى المؤسسات تقنيات الأتمتة، فإن الفعالية الشاملة تعتمد على التطوير الواعي والناجح لهذه التقنيات وتنفيذها. علاوة على ذلك، نقدم في ساينس سوفت مجموعة كاملة من الخدمات المطلوبة لمساعدة شركات التأمين على تخطيط وتنفيذ أتمتة عمليات الأعمال القوية.

بناءً على احتياجاتك، يمكننا بناء نظام أتمتة التأمين الخاص بك من البداية أو البناء على نظام أساسي منخفض التعليمات البرمجية مثل “تطبيقات مايكروسوفت باور”. على الرغم من أن الخيار الأخير يوفر مرونة أقل من حيث تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم. إلا أنه قد ثبت أنه يحقق خفضًا بنسبة 70٪ في تكاليف التطوير.

الآن، هل ترغب في البدء في الأتمتة الذكية؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فيمكنك الاتصال بنا للحصول على استشارة مجانية لمعرفة كيف يمكن لخدمات الأتمتة لدينا أن تساعد عملك.