أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان 1445 دعاء مستجاب إن شاء الله

أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان هي ما يتناقله كل المسلمون في العالم، باعتبار هذا الشهر الفضيل هو أقرب الشهور لله سبحانه وتعالى. كما وأن الله يرأف بعباده في هذا الشهر الكريم ويفتح أبواب التوبة والمغفرة لجميع المسلمين، وأبواب الاستجابة لكل الدعوات. بناء على ذلك، سوف نتعرف معكم من خلال خليجي على أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان. كذلك سوف نرفق مقالنا بدعاء مستجاب إن شاء الله، وباقة متنوعة من الأدعية المحببة في هذا الشهر الكريم، فتابعوا معنا القراءة.

اقرأ أيضًا: متى تكون ليلة القدر في السعودية

أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان

إن الوقت بين تناول السحور وانتظار آذان الفجر يعتبر من أكثر أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان بالإضافة إلى ذلك، هنالك أيضًا أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان، وهي:

  • أول ساعتين من النهار بعد الفجر، بالاستشهاد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“من صلى في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة”.

  • آخر ساعة من النهار قبل المغرب.
  • ما قبل الفجر، استشهادًا بقول الله عز وجل:

وبما أن الله رؤوفٌ يحب عباده، فيقبل الدعاء في أي وقتٍ في شهر رمضان الفضيل. ولكن الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل (قبل آذان الفجر). بناء على ذلك، يعتبر الوقت بين تناول السحور وانتظار آذان الفجر من أكثر أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان. كما تعتبر من الأوقات التي يستحب فيها الصلاة والاجتهاد والصوم والدعاء. كذلك تستحب الصلاة والذكر وقراءة القرآن إلى وقت السحور.

اقرأ أيضًا: عدد الرمضانات التي صامها الرسول صلى الله عليه وسلم

دعاء مستجاب في رمضان إن شاء الله

إن الأدعية الآتية تعتبر من الأدعية المستجابة إن شاء الله في رمضان، ويفضل قراءتها في أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان:

“ربي اكتبني في هذا الشهر الكريم من عتقاء النار، واكتبني من زوار بيتك الحرام، وأن تكفر عني سيئاتي، وتوسع عليّ من عظيم رزقك الحلال وفضلك الواسع”.

“اللهُم رمضان يطهر القلب والعقل ولا يبقي فكرةً ولا عادةً إلا قومها وحسنها، اللهُم همة وعزيمة دائمة وقوّة في الطاعة وإخلاص تامٌ لك”.

“ربي لا تجعل رمضان ينتهي، دون أن تغفر لي خطيئتي، ودون أن تسامحني عن جهلي، ودون أن تعف عني وتعف عن اسرافي في أمري”.

“اللهم إنا نسألك راحةً في البدن وراحةً في القلب وراحةً في النفس واجعل لنا من كل ضيقٍ مخرجًا ومن كل هم فرجًا ومن كل دعاء قبولًا واستجابةً وأخرجنا من رمضان ونحن في أحسن حال يا رب”.

اقرأ أيضًا: اجمل صور رمضان كريم جديدة

دعاء وقت السحور للصائم في شهر رمضان

هنالك أكثر من دعاء مستجاب في وقت السحور للصائم في شهر رمضَان، وأشهرها ما يلي:

“اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقينًا حتى أعلم أنه لن يصيبنى إلا ما كتبت لي وارضني من العيش بما قسمت لي يا أرحم الراحمين”.

“اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم”.

دعاء الصائم قبل الإفطار في شهر رمضان

كذلك الأمر؛ فهنالك أكثر من دعاء مستجاب للصائم قبل وقت الإفطار في شهر رمضان، وأشهرها ما يلي:

“اللهم إني لك صُمت وبك آمنت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت؛ ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله.

“اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين”.

“اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ”.

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء قبل الفطور في رمضان 

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان

إننا اليوم في ثاني أيام شهر رمضَان المبارك، ودعاء اليوم الثاني الذي يستحب قراءته في أوقات استجابة الدعاء في هذا الشهر هو:

“اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين”.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل وقت لاستجابة دعاء الصائم؟

إن وقت صلاة الصائم عند الإفطار هي أفضل وقت للدعاء باعتباره أكثر الأوقات ترجيحًا لعدم رد دعاء الصائم.

ما هو دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر؟

إن دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر هو: “اللهم إنك عفوٌ كرم تحب العفو فاعفُ عنا”.

في الختام، لقد تحدثنا في هذا المقال عن أكثر أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضَان. كما وذكرنا لكم أكثر من دعاء مستجاب ان شاء الله في هذا الشهر الكريم، مرفقين المقال بعددٍ من الأدعية قبل السحور والإفطار، ودعاء اليوم الثاني من شهر رمضان الكريم أعاده الله عليكم باليمن والبركات.