الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي للحصول على دعم 2022

الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي للحصول على دعم، من القرارات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة السعودية. لكن إنّ صدور مثل هذا القرار كان له صدى سلبي على بعض المستفيدين القدامى، حيث إنّ إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي أمر صعب لدى الكثيرين. وخاصّة ممّن لديهم إعاقات لا تسمح لهم بالسّكن لوحدهم، كذلك الأرامل والمطلّقات وكبار السّن اللذين هم أشد حاجة لوجود أشخاص بجانبهم لرعايتهم. بالتّالي هذا القرار أغضب عدد كبير من المواطنين السّعوديين. وتفاعل عدد كبير من روّاد التّواصل الاجتماعي اللذين عبّروا عن غضبهم واستيائهم من شروط إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي للحصول على الدّعم. كما وتفاعل عدد من النّشطاء على التّويتر مطالبين وزارة الموارد البشريّة بإعادة النّظر في الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي للحصول على دعم. والتي سنطلعكم عليها في مقالنا عبر خليجي.

الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة مؤخّرًا على الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي. حيث لا يمكن للمواطنين الحصول على الدّعم دون إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي بما يخص الاستقلال في المنزل. بالتّالي جاءت الشّروط الخاصّة بتسجيل المنزل على النّحو التّالي:

  • وثيقة عقد الملكيّة “صك الملكية”.
  • كذلك يمكن استخدام كلمة أخرى تناسب نوع السّكن.
  • أيضًا من الممكن أن يكتب المتقدّم أنّه يعيش مع والده.
  • كما بالنسبة لعدّاد الكهرباء الإلكتروني يمكن إضافة ثلاثة عشر رقمًا بدون أحرف.
  • بالإضافة إلى ذلك يُشترط النّقر على زر “نعم” في الحقل متعدّد العائلة.

    الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي أعلنت وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة مؤخّرًا على الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي. حيث لا يمكن للمواطنين الحصول على الدّعم دون إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي بما يخص الاستقلال في المنزل. بالتّالي جاءت الشّروط الخاصّة بتسجيل المنزل على النّحو التّالي: وثيقة عقد الملكيّة "صك الملكية". كذلك يمكن استخدام كلمة أخرى تناسب نوع السّكن. أيضًا من الممكن أن يكتب المتقدّم أنّه يعيش مع والده. كما بالنسبة لعدّاد الكهرباء الإلكتروني يمكن إضافة ثلاثة عشر رقمًا بدون أحرف. بالإضافة إلى ذلك يُشترط النّقر على زر "نعم" في الحقل متعدّد العائلة.
    الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي

شاهد أيضًا: طريقة تسجيل المطلقة التي لا تملك أطفال في الضمان الاجتماعي المطور 1445. 

مستندات إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي المطور

أوضحت وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعوديّة الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي، كما بيّنت المستندات المطلوبة من أجل إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي كما يلي:

  • إحضار سند ملكيّة خاص بمقدّم الطّلب أو شهادة إثبات السّكن في حال كانت الشّخص أعزب أو عزباء أو مطلّقة أو مهجورة.
  • كذلك تقديم عقد إيجار باسم صاحب الطّلب، مع وجود توقيعه على عقد الإيجار.
  • بالإضافة إلى ذلك وثيقة إثبات الإقامة داخل المدينة الجامعيّة.

شاهد أيضًا: شروط تسجيل الاعزب على الضمان الاجتماعي المطور 1445. 

التسجيل في الضمان الاجتماعي

يمكن للأشخاص اللذين تتوافر لديهم الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي، التّسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي مباشرةً وبكل سهولة. بالتّالي بعد إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي يمكن التسجيل وفقًا للخطوات التّالية:

  1. التّوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالموارد البشرية والتنمية الاجتماعيّة.
  2. ثمّ إنشاء حساب جديد كإدخال البينات الشخصية المطلوبة مثل الاسم وكلمة المرور.
  3. بعد ذلك النّقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونيّة”.
  4. ومن ثمّ النّقر على تبويب “معاش الضمان الاجتماعي المطوّر.
  5. بعد ذلك تسجيل الدّخول، وإدخال كافّة البيانات والمعلومات المطلوبة.
  6. ثمّ التأكّد من صحّة جميع البيانات التي تمّ إدخالها.
  7. أخيرًا سيتم إرسال رسالة لصاحب الطلب إمّا بالقبول أو الرّفض مع توضيح السّبب.

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل على الضمان الاجتماعي المطور للاعزب 1445

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

بعد معرفة الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي، هناك أيضًا مجموعة من الشّروط التي يجب استيفائها من أجل الحصول على دعم الضمان الاجتماعي. بالتّالي بعد إثبات الاستقلاليّة في الضمان الاجتماعي تكون شروط التسجيل كما يلي:

  • أن يكون المتقدّم سعودي الجنسيّة.
  • كما ينبغي أن يكون الدّخل الشّهري للمتقدم أقل من الحد الأدنى للمعاش المضمون الذي يبلغ 1100 ريال سعودي للعائلة. و550 ريال سعودي لكل من يعول الضمان الاجتماعي المطوّر.
  • كذلك أن يكون مقيم إقامة دائمة في المملكة العربيّة السّعودية.
  • أيضًا ألاّ يكون للمتقدّم أي ممتلكات أو أصول أي عدم امتلاكه لأي سجل تجاري أو زراعي أو عقاري.
  • كما يُشترط استيفاء جميع الشّروط الخاصّة بالتّعليم والصّحة والتّأهيل الاجتماعي.
  • كذلك تقديم وثيقة رسميّة من كاتب العدل تثبت وجود إعاقة كلية أو جزئية لتوضيح نوع الإعاقة في حال كان المتقدّم من أصحاب الهمم.
  • بالإضافة إلى ذلك أن يكون المتقدّم لدية أكثر من عائلة واحدة “نسخة من القيد العائلي” وعليه تقديم جميع المستندات الرّسميّة كالهوية الوطنية وغيرها بشرط أن تكون حديثة صالحة.

شاهد أيضًا: إضافة الزوج في حساب الضمان الاجتماعي المطور شرح بالخطوات. 

التقديم بطلب الحصول على دعم الضمان الاجتماعي

يمكن للمواطنين المسجّلين في برنامج الضمان الاجتماعي التقديم على أحد أنواع المساعدات التي يقدّماه الضمان. وذلك بعد استيفاء الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلاليّة في الضمان الاجتماعي، وتكون خطوات التقيد بطلب الحصول على دعم الضمان الاجتماعي كما يلي:

  1. التّوجّه إلى الرّابط الرّسمي الخاص بالضمان الاجتماعي المطور مباشرةً.
  2. ثمّ النّقر على أيقونة “تسجيل الدّخول”.
  3. بعد ذلك النّقر على تبويب “علامة تبويب جديدة”.
  4. ثمّ إدخال كافّة البيانات الشّخصيّة كرقم الهويّة الوطني وتاريخ الميلاد.
  5. بعد ذلك إدخال كلمة المرور الخاصّة بالمتقدّم والتّأكّد من صحة كافة البيانات التي تمّ إدخالها.
  6. ثمّ إدخال رمز التأكيد المرئي في الحقل المخصّص لذلك.
  7. بعد ذلك النّقر على زر “الموافقة”.
  8. ثمّ النّقر على أيقونة “تسجيل”.
  9. بعد ذلك إتمام إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق.
  10. ثمّ النّقر على زر “تسجيل الدخول”.
  11. بعد ذلك النقر على أيقونة “ملف موحد”.
  12. ثمّ التّأكد من جميع البيانات المدخلة.
  13. بعد ذلك النّقر على أيقونة “إرسال”.
  14. ثمّ النقر على أيقونة “ملء المنازل”.
  15. بعد ذلك اتباع كافّة التعليمات.
  16. أخيرًا سيتم اختيار نوع البرنامج المناسب لصاحب الطلب سواء كانت مساعدة مالية أو مساعدة أسر فقيرة أو غيرها.

شاهد أيضًا: رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1445. 

تفاعل المواطنين مع شروط إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي

بعد الإعلان عن الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي، فإنّ عدد كبير من المواطنين لم يعجبه الوضع. حيث إنّ إثبات الاستقلاليّة في الضمان الاجتماعي فيه ظلم كبير للأشخاص للأيتام، ولكبار السّن، وللمطلّقات والأرامل وغيرهم. وفيما يلي بعض الآراء على قرار الضمان المطوّر:

  • عبّر الشّاعر سعد الجميلي عن غضبه اتّجاه هذا القرار حيث نشر عبر حسابه الرسمي ما يلي: “إثبات الاستقلال فيه ظلم للأشخاص اللذين عندهم تقارير بأمراض تمنعهم عن العمل والمطلقات. والأرامل فكيف بالله يستقلون براتب ضماني 1000 ريال سعودي والمريض لا يستطيع أن يستقل لوحده خوفًا على صحته”. 
  • كما كتب ياسر الهلالي ما يلي: “إلى الآن لم يدخل عقلي كيف يطلبون في الضمان المطوّر إثبات استقلالية من الأرامل والمطلّقات بدون تابعين بالأخص كبار السّن وغيرهم. حيث أنّ أغلب المستفيدين من الضمان القديم هم الفئة الأكثر حاجة، آمل صدور قرار سريع لحل المشكلة”.
  • أيضًا عبرت بعض المطلّقات عبر حسابها عن هذا القرار بما يلي: “نحن المطلقات والأرامل بدون أطفال حرمتونا من حقنا بالضمان الاجتماعي، وهو حق أساسي لنا. وتعبنا ونحن نطالب ونتكلم ولا حياة لمن تنادي. لذلك سنقدم شكوى إلى الديوان الملكي لإيجاد حل لنا لأن هذا ظلم كبير بحقنا.

    تفاعل المواطنين مع شروط إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي بعد الإعلان عن الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي، فإنّ عدد كبير من المواطنين لم يعجبه الوضع. حيث إنّ إثبات الاستقلاليّة في الضمان الاجتماعي فيه ظلم كبير للأشخاص للأيتام، ولكبار السّن، وللمطلّقات والأرامل وغيرهم. وفيما يلي بعض الآراء على قرار الضمان المطوّر: عبّر الشّاعر سعد الجميلي عن غضبه اتّجاه هذا القرار حيث نشر عبر حسابه الرسمي ما يلي: "إثبات الاستقلال فيه ظلم للأشخاص اللذين عندهم تقارير بأمراض تمنعهم عن العمل والمطلقات. والأرامل فكيف بالله يستقلون براتب ضماني 1000 ريال سعودي والمريض لا يستطيع أن يستقل لوحده خوفًا على صحته".  كما كتب ياسر الهلالي ما يلي: "إلى الآن لم يدخل عقلي كيف يطلبون في الضمان المطوّر إثبات استقلالية من الأرامل والمطلّقات بدون تابعين بالأخص كبار السّن وغيرهم. حيث أنّ أغلب المستفيدين من الضمان القديم هم الفئة الأكثر حاجة، آمل صدور قرار سريع لحل المشكلة". أيضًا عبرت بعض المطلّقات عبر حسابها عن هذا القرار بما يلي: "نحن المطلقات والأرامل بدون أطفال حرمتونا من حقنا بالضمان الاجتماعي، وهو حق أساسي لنا. وتعبنا ونحن نطالب ونتكلم ولا حياة لمن تنادي. لذلك سنقدم شكوى إلى الديوان الملكي لإيجاد حل لنا لأن هذا ظلم كبير بحقنا".
    تفاعل المواطنين مع شروط إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي

شاهد أيضًا: خطوات تقديم اعتراض على الضمان الاجتماعي المطور 1445. 

طرق التواصل مع الضمان الاجتماعي المطور

أتاحت وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعية العديد من وسائل التّواصل الاجتماعي للاستعلام عن الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي. وللاطّلاع على كافّة خدمات الضمان وتقديم الشّكاوى، وطرح الاستفسارات حول إثبات الاستقلاليّة في الضمان الاجتماعي. ومن هذه الطرق ما يلي:

  • يمكن الاتصال على الرّقم المجاني الموحّد: 19911.
  • كذلك يمكن للعملاء التّواصل على رقم الدّعم الفنّي الخاص بالضمان الاجتماعي على الرّقم: 8001222777.
  • كما يمكن متابعة جميع القرارات الجديدة الخاصّة بالضمان الاجتماعي من خلال الحساب الرّسمي على التّويتر.
  • أيضًا يمكن تقديم الشّكاوى والاستعلام عن شروط إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي للحصول على دعم من خلال خدمة صوتك مسموع. 
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن التواصل مع الحساب الخاص بالدعم والحماية الاجتماعية على العنوان: sbis.hrsd.gov.sa.

شاهد أيضًا: قيمة الزيادة الجديدة في الضمان الاجتماعي المطور 1445. 

رابط الحصول على دعم الضمان الاجتماعي 

وفّرت وزارة الموار البشريّة والتنمية الاجتماعية السعودية رابط الحصول على دعم الضمان الاجتماعي، حيث ممكن لمن يحقّقون الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي. التّقديم على برنامج الضّمان والاستفادة من جميع الخدمات التي يقدّمها لمن هم أكثر حاجة، حيث أنّ الهدف الأسي رفع مستوى المعيشة للمواطنين الأكثر احتياجًا. وتحقيق تكافؤ الفرص بينهم ومساعدتهم في حالات الأزمات وتوفير الاحتياجات الأساسية من مأكل ومشرب وملبس أيضًا.

شاهد أيضًا: خطوات تحديث بيانات حسابات الضمان الاجتماعي المطور إلكترونيا 1445. 

وفي الختام، تعرّفنا على الشروط المطلوبة لإثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي للحصول على دعم، كذلك التسجيل في الضمان الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي، وخطوات التقديم بطلب الحصول على دعم الضمان الاجتماعي. كذلك تفاعل المواطنين مع شروط إثبات الاستقلالية في الضمان الاجتماعي للحصول على دعم، وطرق التواصل مع الضمان الاجتماعي المطور. ورابط الضمان الاجتماعي للحصول على دعم أيضًا. نلاحظ أنّ برنامج الضّمان الاجتماعي المطوّر يهدف إلى مساعدة جميع الأسر الأكثر احتياجًا لرفع مستوى معيشتهم. لكن من المهم إثبات الاستقلاليّة في الضّمان الاجتماعي للحصول على خدمات الضمان الإلكترونيّة وعلى الدّعم المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *