سبب إحالة وزير المالية القطري إلى محكمة الجنايات

سبب إحالة وزير المالية القطري إلى محكمة الجنايات موضوعٌ أثار جدلًا واسعًا في الشارع القطري. فمنذ أن تم اعتقال وزير المالية السابق في مايو 2021، لم يتم تقديمه للمحاكمة إلا أن وكالة الأنباء القطري كانت قد أعلنت مؤخرًا عن إحالته للقضاء برفقة مجموعة من المتورطين في الجريمة. نتيجةً لذلك، خصصنا لكم مقالنا عبر خليجي لنتعرف من خلاله على سبب إِحالة وزير المالية القطري إلى محكمة الجنايات، والمزيد من التفاصيل حول القبض على وزير المالية القطري، فلنتابع سويةً.

سبب إحالة وزير المالية القطري إلى محكمة الجنايات

سبب إحالة وزير المالية القطري إلى محكمة الجنايات هو إتهامه بقضايا تتعلق بالفساد. حيث صرحت وكالة الأنباء القطرية أن وزير المالية القطري السابق وعدد آخر من المتهمين كانوا قد أحيلوا إلى محكمة الجنايات ليتم البت بالجرائم المنسوبة إليهم. وهي: الرشوة، والاستيلاء على المال العام، وإساءة استعمال السلطة للإضرار بالمال العام، وغسل الأموال.

اقرأ أيضًا: رئيس محكمة التمييز في الكويت

القبض على وزير المالية القطري السابق

ألقت السلطات القطرية القبض على وزير المالية القطري علي شريف العمادي في أيار مايو 2021. وتم إعفاؤه من منصبه الوزاري، كما تم إلغاء عضويته في مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، وفي بنك قطر الوطني.

صرّح رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” سابقًا، أن التحقيق مع العمادي مرتبط بمهام منصب وزير المالية الذي كان يشغله، وليس بالمواقع التي شغلها في صندوق الثروة السيادي أو البنك.

اقرأ أيضًا: سبب استبعاد الشيخ سعود الشريم من إمامة صلاة التراويح في الحرم المكي.

من هو وزير المالية القطري الذي أحيل للقضاء

هو علي شريف العمادي، شغل منصب وزير المالية في قطر عام 2013 حتى تم القبض عليه بسبب الفساد وحالته من منصبه في عام 2021. مع العلم كان العمادي عضوًا في إدارة جهاز قطر للاستثمار وهو صندوق الثروة السيادي للبلاد، والتي كان يديرها العمادي بمبالغ بلغت 300 مليار دولار من الأصول، ويمتلك 50% من بنك قطر الوطني.

اقرأ أيضًا: تسرب نفطي غربي البلاد الكويت

علي شريف العمادي السيرة الذاتية

تتضمن السيرة الذاتية لوزيرة المالية القطري السابق ما يلي:

الاسم الكامل علي شريف العمادي
المواليد قطر 1969
المهنة وزير سابق
التأهيل العلمي حاصل على بكالوريوس في العلوم المالية من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة.
سبب إلقاء القبض عليه جرائم متعلقة بالوظيفة العامة تمثلت بالإضرار بالمال العام، واستغلال الوظيفة، وإساءة استعمال السلطة.

الأسئلة الشائعة؟

كم عمر وزير المالية القطري السابق؟

54 عامًا.

هل سيتم حبس العمادي وزير المالية السابق؟

تم إحالة العمادي للمحكمة، وبعد البت بالتهم المنسوبة إليه سيتم الحكم عليه بحسب القانون القطري.