إسقاط القروض الكويت قرار اسقاط القروض

إسقاط القروض الكويت قضيةٌ كثر الكلام حولها ما بين مؤيد ومعارض، شأنها شأن أي قضية أخرى. فالمؤيد يقول إنه لا يوجد أي مواطن يأخذ قرض إلا إن كان من المحتاجين، ويستحق المساعدة. بينما يقول المعارض إن هذه الأموال العامة من حق الجميع وليس المقترضين فقط، ولا يجب مكافأتهم؛ لأنهم لا يعرفون إدارة قروضهم الشخصية. وبين هذا وذاك وباعتبار أن القرار هو قرار شعبي، خصصنا لكم مقالنا اليوم عبر خليجي لننقل لكم آخر أخبار قرار إسقاط القروض في الكويت، وما هي تداعيات هذا القرار على الاقتصاد، وكيف يتم تطبيقه، وهل تم الموافقة عليه أم لا؟ فلنتابع سويةً.

إجابة سريعة

سيتم إسقاط القروض عن المواطنين المتعثرين بناءً على قدرة الحكومة في دفع قيمة القروض بدلًا من المواطنين، باعتبار أن البلاد لديها فائض مالي في ظل الأوضاع السيئة التي يعاني منها المواطن؛ ولكنه قوبل بالرفض بسبب عدم إمكانية الحكومة على دفع تلك القروض على حد قول المركزي الكويتي.

إسقاط القروض الكويت

كان لا بد في السابق من التدخل الحكومي نظرًا لوجود أزمة مالية واقتصادية في البلاد. وخصوصًا في القطاع الخاص في ظل انهيار البورصات بالتزامن مع فوائض مالية في الميزانية العامة. مما دفع بالحكومة لدفع تكاليف اسقاط القروض الكويت البالغة حوالي 744 مليون دينار أي ما يعادل 2.6 مليار دولار كما تم تقديرها آنذاك.

حيث تم إعادة جدولة القروض لآجال طويلة. إذ يستطيع المتعثر في دفع القرض أن يدفع نسبة ضئيلة من راتبه الشخصي لصندوق الحكومة مباشرة. ومن الجدير بالذكر اليوم، أن نسبة المقترضين المتعثرين ضئيلة نسبيًا وخصوصًا أنه لا يوجد أزمة على فوائد على القروض مثل الفترة السابقة، والتي كانت فيها الفوائد منخفضة. مما أدى إلى مشاكل في اقتصاد الكويت.

وحتى بعد أن تم رفع فوائد القروض بقيت محاولات المركزي الكويتي في تثبيت نسبة الفوائد كي لا يلحق بالفوائد الأمريكية. كما حصل في البنوك الخليجية الأُخرى. وذلك من خلال ربط عملة الكويت بمجموعة من العملات، وليس بالدولار فقط، وهي ميزة تعطي العملة قوة ومرونة، ولا تتأثر بنسبة الفوائد الأمريكية.

إسقاط القروض الكويت قرار اسقاط القروض

اقرأ أيضًا:  فروع بيت التمويل الكويتي التي تعمل لمدة 24 ساعة.

قرار إسقاط القروض بالكويت

هناك مخاوف من تكرار تجربة إسقاط القروض الكويت ورفع الفوائد لمرات عدة وبشكل سريع بسبب آثارها على القروض الشخصية الاستهلاكية والمقسطة. وخصوصًا أن نسبة الفائدة في الكويت ما تزال لا تتجاوز 3.5% على الرغم من أن المركزي كان قد رفعها عدة مرات منذ بداية 2022.

كما أن الفرق بين هذه الفترة والفترة السابقة هو أسعار النفط المرتفعة والتي سجلت فوائض مالية لأول مرة منذ سبعة أعوام. مما رفع مطالبات عديدة بإسقاط الفوائد عن القروض لعدة أسباب منها أزمة كورونا التي أوقفت الأعمال والنشاطات. مما رفع نسبة المتعثرين في دفع القروض على الرغم من تقديم عدة برامج مساعدات خلال الأزمة.

اقرأ أيضًا: أوقات الدوام في بنك بيت التمويل الكويتي فرع الفحيحيل.

كيفية إسقاط القروض في الكويت

إن إسقاط القروض الكويت سيكلف الحكومة مبلغًا ماليًا باهظًا قد يصل إلى 48 مليار دولار، وعلى الرغم من الفائض الموجود إلا أنه يمكن أن يكون تغطية هذا المبلغ أمر صعب. وذلك بحسب تصريح البنك المركزي أمام اللجنة المالية مبررًا بأن الاحتياطي تم استنزافه في الأعوام الأخيرة. وذلك بسبب عدم وجود قانون للاستدانة الحكومية بعد انتهاء مدة القانون السابق في نهاية 2019 ولم يتم تجديده.

وبدلًا من الاقتراض لتمويل العجز في الميزانية اضطرت الحكومة لسحب أموال الاحتياطي. لذلك فالخطة اليوم لإسقاط القروض هو عبر اقتراض الدولة الأموال بقرض طويل الأجل حتى 20 عامًا، وبفائدة 5% ليتم إسقاط قروض المتعثرين وإعادة جدولة قروضهم. بحيث يدفع شهريًا حوالي 120 دينارًا أو نحو 400 دولار مع مهلة سماح تمتد لسنة كاملة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن مواعيد استلام رخصة القيادة في الكويت.

تأثير إسقاط القروض على اقتصاد الكويت

عبر بعض الناشطين الاقتصاديين أن تكلفة إسقاط القروض الكويت ومديونيات المواطنين تتجاوز الـ 14 مليار دينار كويتي. مما يجعل هذا القرار جريمة بحق المال العام وهذا غير معقول وغير مقبول. فبهذا المبلغ يمكن بناء مشافي أو مدن إسكانية للشباب، وبدلًا من إسقاط القروض جميعها يجب الاكتفاء بمساعدة من هم متعثرون بسبب ضيق الأحوال المادية فقط.

على الرغم من مطالبة المواطن الحكومة بالتدخل لأنها تملك سيولة كافية لتغطية ها المبلغ وإسقاط القروض عن المواطنين. فقد رأى العديد أن إسقاط القروض سيجعل الغالبية تعود إلى الاقتراض على أمل أن القروض ستسقط مرة أُخرى. وسيفتح المجال إلى مطالبات شعبية أخرى لمكافأة من لا يعرف أن يدير قروضه الشخصية.

كما بدوره اعتبر رئيس غرفة التجارة والصناعة في الكويت أن أي قرار لإسقاط القروض بالكويت عن المواطنين مع بداية العام الجديد 2023 سيكون كارثة بحق الوطن. فهناك نوعان من القروض الشخصية التي يتم الحديث عنها في إسقاط القروض. وهي القروض الاستهلاكية والمقسطة، والأولى هي قروض لمدة خمس سنوات، والثانية تمتد لـ 15 عامًا وأكثر وهي خاصة بالقروض السكنية.

ومن جهة أُخرى، فقد قال النائب هاني حسين شمس أن هناك 520 ألف مواطن مقترض بما مجموعه مليار و900 مليون دينار. مما يدل على أن تصريح المركزي وبعض المعارضين لقانون إسقاط القروض بأن مجموعة المقترضين تبلغ 14 مليار دينار كويتي هو تصريح مضخّم لتشويه مشروع إسقاط القروض عن المواطنين.

إسقاط القروض الكويت قرار اسقاط القروض

اقرأ أيضًا:فروع دانكن دونتس في الكويت.

قرار البنك المركزي الكويتي لإسقاط القروض

طالب المركزي الكويتي بتأجيل قرار إسقاط القروض في الكويت داخل مجلس الأمة. وقد وافق رئيس المجلس على التأجيل بدون مناقشة أو تصويت على طلب الحكومة. مما أدى إلى انفعال مجموعة من النواب المؤيدين لطلب وزير الدولة لشئون مجلس الأمة النائب عمار العجمي القاضي بإسقاط القروض.

قرر البنك المركزي الكويتي تأجيل أقساط الكثير من المواطنين الكويتيين في مختلف البنوك كمساهمة من الحكومة الكويتية. وذلك من أجل تخفيف الأعباء عن المواطنين الذين عليهم قروض للعديد من البنوك الكويتية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

الأسئلة الشائعة

متى يسقط القرض الشخصي في الكويت؟

يمكن أن يسقط القرض في الكويت، عند وفاة المقترض، فتكون شركة التأمين هي المسؤولة عن تسديد باقي الأقساط المتبقية من قيمة القرض.

ماذا يحدث اذا لم يسدد القرض؟

 في حالة عدم سداد القرض ،ستتعرض لغرامة حسب الظروف المالية للعميل ووفقًا للشروط والأحكام التي هي: تجميد الحسابات والأرصدة حسب قرار ذوي العلاقة. مع عدم الحصول على أموال مستقبلا.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على إسقاط القروض الكويت قرار إسقاط القروض ننوه إلى أن الشعب قد طالب ببيانات رسمية حول القروض الاستهلاكية. وذلك بالتزامن مع عدم رغبتهم بإفلاس ميزانية الدولة. ولكنهم قالوا أنه من الضروري رفع المعاناة عن الأسر الكويتية التي تعاني من سوء الأحوال المالية.

اقرأ أيضًا: كم تبلغ ميزانية الكويت بالدولار 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *