طريقة إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض 1445

إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض، من الخدمات الإلكترونيّة التي أعلنت عنها وزارة الشّؤون البلديّة والقرويّة والإسكان في المملكة السعوديّة. حيث أطلقت الوزارة بالتّعاون مع الهيئة العامّة للعقارات في السعوديّة عن إطلاق المرحلتين الثّانية والثّالثة من مبادرة تسوير الأراضي الفضاء. والتي تهدف إلى معالجة التّشوّه البصري وتحسين المشهَد الحضاري لشوارع ومدن المملكة، وتضمن سلامة وأمن المشاة أيضًا. حيث سيتم إلزام ملّاك الأراضي الفضاء بتسوير أراضيهم المتواجدة ضمن النّطاق المحدّد من قبل الوزارة اعتبارًا من بداية اليوم الأول من شهر آذار من العام المقبل 2023م للمرحلة الثانية. ومن بداية شهر تشرين الأوّل من العام نفسه، للمرحلة الثّالثة، كما وأكّدت الوزارة على فرض عقوبات وغرامات ماليّة على الملّاك غير الملتزمين بتسوير أراضيهم. بالتّالي إذا كنت أحدّ ملّاك الأراضي التي تستلزم التّسوير وفقًا للائحة التّنفيذيّة لوزارة الشؤون البلدية في السّعوديّة. وترغب بمعرفة كيفية إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض بالخطوات المطلوبة تابع معنا هذا المقال الذي سنقدّمه عبر منصّة خليجي.

إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

حدّدت أمانة منطقة الرّياض تبعًا لقرار وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعوديّة خطوات إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض إلكترونيًّا. حيث سيتم البدء بتنفيذ القرار اعتبارًا من بداية شهر أكتوبر/تشرين الأوّل وذلك وفقًا للخطوات التّالية:

  1. التّوجّه إلى بوابة “بلدي” الإلكترونيّة، والتي تتضمن العديد من الخدمات الخاصّة بوزارة الشّؤون البلديّة والقرويّة والإسكان.
  2. ثمّ النّقر على أيقونة “تسجيل الدّخول” للدخول إلى الحساب الخاص بك والموجود على منصّة “نفاذ”.
  3. بعد ذلك إدخال كافّة البيانات الشّخصيّة المطلوبة مثل الاسم ورقم الهويّة الوطنيّة أو رقم الإقامة، وإدخال رمز التأكيد المرئي أيضًا.
  4. ثمّ النّقر على زر “تسجيل الدّخول”.
  5. بعد ذلك النّقر على أيقونة “خدمات بلدي الإلكترونية”.
  6. ثمّ النّقر على تبويب “خدمات الرّخص الإنشائيّة”.
  7. بعد ذلك ستظهر مجموعة من الخدمات، عليك اختيار خدمة “إصدار تصريح تسوير أرض فضاء”.
  8. ثمّ النّقر على زر “ابدأ الخدمة”.
  9. بعد ذلك الاطلاع على التّعليمات والإقرار على صحة المعلومات.
  10. ثمّ اختيار نوع الرّخصة المطلوبة وهي هنا “رخصة تسوير”.
  11. بعد ذلك التأكّد من رقم الهاتف.
  12. ومن ثمّ تحديد نوعيّة المالك ومقدّم الطّلب.
  13. بعد ذلك إدخال كافّة البيانات المطلوبة الخاصّة بمقدّم الطّلب “المالك”، مثل الاسم ورقم الجوال، ورمز التأكيد المرئي أيضًا.
  14. ثمّ ينبغي تحديد صفة مقدّم الطلب، لاختيار الرخصة من قبل إمّا “عن نفسي، أو مالك، أو مفوّض أو وكيل صاحب الرّخصة”.
  15. بعد ذلك اختيار القرار المساحي المرغوب ما بين “مكتب هندسي بالتالي عليك اختيار أحد المكاتب المعتمدة من الوزارة. أو اختيار رقم القرار المساحي بالتالي يمكنك تقديم الطلب مباشرةً”.
  16. ثمّ ينبغي تحديد الأمانة والبلديّة المطلوبة والمكان الجغرافي الخاص بالأرض.
  17. بعد ذلك النّقر على زر “التالي”.
  18. ثمّ إدخال بيانات التعاقد ومطابقة صك الملكيّة.
  19. بعد ذلك إرسال الطّلب إلى البلديّة.
  20. أخيرًا بعد الموافقة على طلب إصدار تصريح تسوير، يتوجّب تسديد الرسوم وطباعة الرّخصة المطلوبة.

    إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض حدّدت أمانة منطقة الرّياض تبعًا لقرار وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعوديّة خطوات إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض إلكترونيًّا. حيث سيتم البدء بتنفيذ القرار اعتبارًا من بداية شهر أكتوبر/تشرين الأوّل وذلك وفقًا للخطوات التّالية: التّوجّه إلى بوابة "بلدي" الإلكترونيّة، والتي تتضمن العديد من الخدمات الخاصّة بوزارة الشّؤون البلديّة والقرويّة والإسكان. ثمّ النّقر على أيقونة "تسجيل الدّخول" للدخول إلى الحساب الخاص بك والموجود على منصّة "نفاذ". بعد ذلك إدخال كافّة البيانات الشّخصيّة المطلوبة مثل الاسم ورقم الهويّة الوطنيّة أو رقم الإقامة، وإدخال رمز التأكيد المرئي أيضًا. ثمّ النّقر على زر "تسجيل الدّخول". بعد ذلك النّقر على أيقونة "خدمات بلدي الإلكترونية". ثمّ النّقر على تبويب "خدمات الرّخص الإنشائيّة". بعد ذلك ستظهر مجموعة من الخدمات، عليك اختيار خدمة "إصدار تصريح تسوير أرض فضاء". ثمّ النّقر على زر "ابدأ الخدمة". بعد ذلك الاطلاع على التّعليمات والإقرار على صحة المعلومات. ثمّ اختيار نوع الرّخصة المطلوبة وهي هنا "رخصة تسوير". بعد ذلك التأكّد من رقم الهاتف. ومن ثمّ تحديد نوعيّة المالك ومقدّم الطّلب. بعد ذلك إدخال كافّة البيانات المطلوبة الخاصّة بمقدّم الطّلب "المالك"، مثل الاسم ورقم الجوال، ورمز التأكيد المرئي أيضًا. ثمّ ينبغي تحديد صفة مقدّم الطلب، لاختيار الرخصة من قبل إمّا "عن نفسي، أو مالك، أو مفوّض أو وكيل صاحب الرّخصة". بعد ذلك اختيار القرار المساحي المرغوب ما بين "مكتب هندسي بالتالي عليك اختيار أحد المكاتب المعتمدة من الوزارة. أو اختيار رقم القرار المساحي بالتالي يمكنك تقديم الطلب مباشرةً". ثمّ ينبغي تحديد الأمانة والبلديّة المطلوبة والمكان الجغرافي الخاص بالأرض. بعد ذلك النّقر على زر "التالي". ثمّ إدخال بيانات التعاقد ومطابقة صك الملكيّة. بعد ذلك إرسال الطّلب إلى البلديّة. أخيرًا بعد الموافقة على طلب إصدار تصريح تسوير، يتوجّب تسديد الرسوم وطباعة الرّخصة المطلوبة.
    إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

شاهد أيضًا: موعد صرف معاشات التقاعد لهذا الشهر في السعودية 1445 وكم الزيادة. 

كيفية تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

عملت وزارة الشّؤون البلديّة والقرويّة والإسكان بالتّعاون مع الهيئة العامّة للعقارات في المملكة السعوديّة بتحديد الأراضي التي يجب تسويرها للحفاظ على المصلحة العامة. وسلامة وأمن المواطنين، حيث ينبغي تسوير الأراضي الواقعة على الطّرق داخل حدود النّطاق العمراني للمدن والمحدّدة من قبل الأمانات والبلديّات. بالتالي في حال عدم إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض بعد موافقة البلديّة، تقوم البلدية بإصدار التسوير وفقًا لما يلي:

  1. وضع إعلان في موقع الأرض لمدّة ستّة أشهر بضرورة تسوير الأرض ومراجعة البلديّة والأمانة.
  2. ثمّ التّنسيق مع وزارة العدل للحصول على بيانات مالك الأرض.
  3. بعد ذلك يمكن للأمانة أو البلديّة بتسوير الأراضي الفضاء بعد مرور سنة من تاريخ الإعلان.
  4. أخيرًا سيتم تغريم المالك تكاليف التّسوير عند مراجعته.

شاهد أيضًا: خطوات اتمام شهادة البناء في السعودية 1445 والشروط المطلوبة. 

مستندات إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

حدّدت وزارة الشؤون البلديّة والقرويّة والإسكان في المملكة السّعودية مجموعة من الوثائق. والمستندات الرّسمي المطلوب من أجل إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض وهي كالتّالي:

  • وجود صورة عن صك ملكيّة ساري الصّلاحيّة ومحدّث من قبل وزارة العدل في السعوديّة، كما يمكن أن ينوب عنه عقد استثماري.
  • أيضًا تقديم إقرار مساحي، وتحديد نوع الرّخصة المطلوبة.
  • كذلك أن يتم التّعاقد حصرًا مع الجهات المعتمدة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية.
  • كما ينبغي أن يكون الطّلب مصحوبًا بنسخة من بطاقة الحالة الاجتماعيّة للمالك، مع إيصال دفع كافّة المستحقّات الماليّة.
  • كذلك تقديم البيانات الخاصّة بعنوان الموقع وحدوده، وكافّة الأوراق الثّبوتيّة لملكيّة الأرض.
  • أيضًا يُشترط تقديم وثيقة إيفاد من المكتب الهندسي المعتمد من الوزارة والمسؤول عن عملية التقييم والموافقة
  • بالإضافة إلى ذلك تقديم جميع الأوراق الشخصيّة الرسمية المطلوبة مثل: صورة وأصل عن الهويّة الوطنيّة وغيرها من الأوراق المحدّدة من قبل الوزارة.

شاهد أيضًا:  إصدار رخصة السكن الجماعي في السعودية بالخطوات 1445

شروط إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقرويّة والإسكان بالتّعاون مع الهيئة العامّة للعقارات في المملكة السّعوديّة عن شروط إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض. حيث ينبغي استيفاء كافّة الشّروط قبل التّقديم بطلب التسوير، وهي كما يلي:

  • أن تكون الأرض خالية من أي عمل إنشائي مُقام عليها أي يمنع بناء الملاحق أو أي مبنى داخل الأراضي الفضاء.
  • كذلك أن تتواجد الأرض ضمن النّطاق العمراني المحدّد من قبل وزارة الشّؤون البلدية في السعودية. وذلك في الطرق الرئيسية والشريانيّة ذات الكثافات السكانية العالية والمحدّدة من قبل الأمانات والبلديات وفقًا لما تراه البلدية لتحقيق المصلحة العامّة.
  • أيضًا ينبغي تقييم كل أرض لا تنطبق عليها معايير التواجد داخل النطاق العمراني المحدد من الوزارة.
  • كما يُشترط أن تكون أرض الفضاء المطلوب إصدار رخصة لها مخصّصة فقط للسّكن وليست للعقارات التّجاريّة.
  • أيضًا يسمح بإقامة باب واجحد للسور ولا يكون على الطرق التجاريّة، بشرط أن يُفتح من الدّاخل بشكل أفقي وعرض لا يقل عن 2.4 متر وأن يتم إغلاقها بشكل دائم.
  • كما ينبغي أثناء بناء الأسوار مراعاة أمن وسلامة العاملين والمارّة والحفاظ على طبيعة البيئة المحيطة.
  • كذلك يُمنع إزالة أو قص أي أشجار تقع على الأرصفة المحيطة ووضع أي مواد إعلانيّة دون العودة إلى الجهات المختصّة بالبلديّة.
  • بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن تكون الأرض موجودة ضمن الفئات والمناطق الدّاخلة في المرحلة.

    شروط إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقرويّة والإسكان بالتّعاون مع الهيئة العامّة للعقارات في المملكة السّعوديّة عن شروط إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض. حيث ينبغي استيفاء كافّة الشّروط قبل التّقديم بطلب التسوير، وهي كما يلي: أن تكون الأرض خالية من أي عمل إنشائي مُقام عليها أي يمنع بناء الملاحق أو أي مبنى داخل الأراضي الفضاء. كذلك أن تتواجد الأرض ضمن النّطاق العمراني المحدّد من قبل وزارة الشّؤون البلدية في السعودية. وذلك في الطرق الرئيسية والشريانيّة ذات الكثافات السكانية العالية والمحدّدة من قبل الأمانات والبلديات وفقًا لما تراه البلدية لتحقيق المصلحة العامّة. أيضًا ينبغي تقييم كل أرض لا تنطبق عليها معايير التواجد داخل النطاق العمراني المحدد من الوزارة. كما يُشترط أن تكون أرض الفضاء المطلوب إصدار رخصة لها مخصّصة فقط للسّكن وليست للعقارات التّجاريّة. أيضًا يسمح بإقامة باب واجحد للسور ولا يكون على الطرق التجاريّة، بشرط أن يُفتح من الدّاخل بشكل أفقي وعرض لا يقل عن 2.4 متر وأن يتم إغلاقها بشكل دائم. كما ينبغي أثناء بناء الأسوار مراعاة أمن وسلامة العاملين والمارّة والحفاظ على طبيعة البيئة المحيطة. كذلك يُمنع إزالة أو قص أي أشجار تقع على الأرصفة المحيطة ووضع أي مواد إعلانيّة دون العودة إلى الجهات المختصّة بالبلديّة. بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن تكون الأرض موجودة ضمن الفئات والمناطق الدّاخلة في المرحلة.
    شروط إِصدار تَصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

شاهد أيضًا: رابط منصة أملاك وزارة الإسكان سلطنة عمان شروط التقديم. 

رسوم إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

حدّدت وزارة الشّؤون البلديّة والقرويّة والإسكان بالتّعاون مع الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعوديّة رسوم إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض. حيث تختلف رسوم إصدار تصريح تسوير أرض فضاء باختلاف المساحة والموقع الجغرافي. إذ تبلغ تكلفة المتر الواحد مئة ريال سعودي، كما في حال كانت مساحة الأرض ألف متر بالتالي تكون قيمة المتر الواحد 100 ريال سعودي. بالتّالي تبلغ رسوم الأرض بكاملها 100 ألف ريالًا سعوديًّا، كما تتراوح الأسعار ما بين 620 ريال سعودي، و1650 ريالًا للمتر الطّولي.

شاهد أيضًا: انجازات المملكة العربية السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية

موعد تسديد رسوم تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

أعلنت الهيئة العامّة للعقارات في المملكة العربية السعودية عن موعد تسديد رسوم إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض. حيث من الممكن أن تتمدّد المهلة من ستّة أشهر من تاريخ الإعلان ولغاية عامين في بعض المناطق والمدن السّعوديّة. لكن ينبغي تسديد الرّسوم قبل انتهاء المدّة المحدّدة. وإلاّ سيتم تغريم المخالفين بغرامة تتراوح 2000 ريال سعودي لكل متر مربّع يدفع سنويًّا في حال استمرار المخالفة. بالإضافة إلى دفع رسوم ترخيص الأرض المقرّر. لكن من المهم تقديم إقرار هندسي من أحد المكاتب الهندسيّة المعتمدة من الوزارة لإثبات صحّة التقييم والرسوم المطلوبة. كما من الممكن معرفة كافّة الرسوم والغرامات والإجراءات المتبعة ضمن لائحة المخالفات البلدية من خلال رابط الوزارة الرّسمي.

شاهد أيضًا: أبرز مزايا عضوية الهيئة السعودية للمقاولين. 

مراحل تطبيق رسوم تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

أعلنت وزارة الشّؤون البلديّة والقرويّة والإسكان في السعوديّة عن اللائحة الخاصّة بتسوير الأراضي البيضاء ورسومها داخل المملكة. وذلك وفقًا لمعايير متعلّقة بمساحة الأرض وغيرها، بالتالي يتم تطبيق رسوم تسوير أرض الفضاء في الرياض على النّحو التّالي:

  • في المرحلة الأولى: مخصّصة للأراض التي تبلغ مساحتها 10000 متر مربّع فما فوق وذلك وفقًا للنطاق العمراني المحدّد من قبل الوزارة.
  • كذلك المرحلة الثّانية: تستهدف الأراضي المملوكة لشخص واحد وتتجاوز مساحتها 10000 متر مربّع وفقًا للمخطط المعتمد من الوزارة.
  • أيضًا المرحلة الثّالثة: يتم استهداف فئة الأراضي المملوكة لشخص واحد وتزيد مساحتها عن 5000 متر مربّع وفقًا للمخطط العمراني الخاص بها.
  • بالإضافة إلى ذلك المرحلة الرّابعة: يتم استهداف فئة الأراضي المملوكة لفرد واحد وتبلغ مساحتها 10000 متر مربّع فما فوق، وموجودة داخل النطاق العمراني المحدّد من قبل الوزارة.

 شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن منح الأراضي 1445 برقم الهوية عبر موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية

حالات الإعفاء من رسوم تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

أوضحت وزار الشؤون البلدية والقرويّة والإسكان بالسّعوديّة عن الفئات التي يمكن إعفاءها من رسوم إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض. حيث يمكن توضيحها بالشّكل التّالي:

  • يتم إعفاء كل من لم يتوافر لديه جميع الشروط الخاصة بفرض الرسوم.
  • كذلك في حال كان هناك سبب يمنع المالك من التّصرّف في الأرض.
  • أيضًا في حال وجود مشاكل ومعوّقات تمنع إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض.
  • بالإضافة إلى ذلك أن يكون البناء الخاص بالسّكن على الأرض خلال سنة واحدة من تاريخ صدور القرار.

شاهد أيضًا: كيفية تقديم طلب دعم سكني عبر برنامج الشيخ زايد والشروط المطلوبة. 

المدة الزمنية اللازمة لاستخراج تصريح تسوير أرض الفضاء في الرياض

قامت وزارة الشؤون البلدية والقرويّة والإسكان في المملكة العربية السعوديّة بتحويل كافّة معاملاتها وخدماتها إلى معاملات إلكترونيًّا. حيث يمكن للراغبين إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض أو رخصة بناء وغيرها من الخدمات إلكترونيًّا وبكل سهولة ويّسر. وذلك بهدف تسهيل إتمام المعاملات واختصارًا للوقت والجهد، حيث كانت تبلغ مدة الحصول على الرخصة حوالي خمسة عشر يومًا أو أكثر. لكن مع الخدمات الإلكترونيّة للوزارة أصبحت عملية إصدار تصريح تسوير الأرض الفضاء حوالي عشرة أيّام فقط.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام لوحة بيانات الرخص التجارية والإنشائية وأبرز مميزاتها. 

رقم خدمة عملاء إصدار تصريح تسوير أراضي الفضاء في السعودية

رقم خدمة عملاء إصدار تصريح تسوير أراضي الفضاء في السعوديّة هو:

      • يمكن الاتصال على الرقم المجاني الموحّد 199077 أو الرّقم الخاص بمنطقة الرّياض 920003218 من الساعة الثامنة صباحًا وحتّى الساعة التاسعة مساءً.
      • كما ويمكن التّوجّه إلى المقر الرّئيسي لوزارة الشؤون البلدية الموجودة في الرياض – شارع الأمير سطام بن عبد العزيز..
      • أيضًا يمكن إرسال بريد إلكتروني على الرابط [email protected] أو على الرابط [email protected].
      • بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستعلام عن كافّة خدمات الوزارة الإلكترونيّة عبر منصّة خدمة “بلدي”.

شاهد أيضًا: رسوم تجديد الإقامة بالسعودية 2022 ورسوم المرافقين وأسعار التأشيرات الجديدة

أسئلة شائعة حول إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض

  • ما هي المناطق التي يستهدفها قرار تسوير الأراضي الفضاء؟
      • يستهدف القرار ملّاك الأراضي الفضاء الواقعة على المحاور الرّئيسيّة ذات الكثافة المروريّة ضمن المدن الرّئيسيّة التّالية:
        • الرياض.
        • كذلك جدة.
        • أيضًا مكّة المكرّمة.
        • والمدينة المنوّرة.
        • بالإضافة إلى ذلك حاضرة الدّمام.
  • ما هي آليّة تسجيل الأرض التي تنطبق عليها المرحلة الثّانية من رسوم الأراضي البيضاء؟
      • يُشترط تسجيل الأرض البيضاء في المرحلة الثّانية قبل انتهاء مهلة التّسجيل وهي ستّة أشهر من تاريخ الإعلان، وتكون عمليّة التسجيل إلكترونيًّا وفقًا للآتي:
        • في حال كان صك الأرض يدوي:
          • إدخال بيانات ومعلومات صك الملكيّة وإرفاق نسخة عنه.
          • ثمّ إدخال بيانات المالك ونسبة ملكيّة الأرض.
          • بعد ذلك إدخال بيانات قطع الأراضي.
          • أخيرًا الإقرار على صحّة بيانات ومعلومات الطّلب.
        • أم في حال كان صك الأرض شاملًا:
          • إدخال معلومات الملكيّة والصّك وصورة من التّفويض في حالم عدم امتلاك الأرض.
          • ثمّ إدخال كافّة البيانات المطلوبة عبر رابط وزارة العدل الرّسمي إلكترونيًّا.
          • أخيرًا الإقرار على صحّة بيانات الطّلب.

ختامًا، تعرّفنا على إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض بالخطوات المطلوبة، كذلك كيفية تسوير الأراضي الفضاء في الرياض. بالإضافة إلى ذلك مستندات إصدار تصريح تسوير الأراضي الفضاء في الرياض، وشروط تسوير الأراضي الفضاء في الرياض.وغيرها من المعلومات أيضًا. نلاحظ أنّ الحكومة السعوديّة تسعى من خلال وزارة الشؤون القرويّة والبلدية والإسكان بالتّعاون مع الهيئة العامّة للعقارات إلى إطلاق كافّة الخدمات إلكترونيًّا تحقيقًا لرؤيتها الاستراتيجيّة 2030م. والتي تهدف بشكل أساسي إلى تطوير العمليّة التّنمويّة على كافّة أراضي المملكة، مما ينعكس على جودة الحياة في المدن السعوديّة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *