الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق

الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق، التي أعلنت عنها هيئة الإعلام المرئي والمسموع. حيث استحوذ نظام التراخيص الموثوق على اهتمام السعوديين في الأيام الأخيرة، وكثر الحديث عن طبيعته وشروط إصداره. وذلك فور صدور القرار عن مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع. حيث أعلنت بأنها بدأت بتنفيذ هذا القرار مع بداية شهر أكتوبر الجاري. في ضوء ذلك تابع معنا في منصة خليجي لتتعرف إلى الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق بالإضافة إلى شروط الحصول على رخصة موثوق.

الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق

الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق كما بينتها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تكون وفق مايلي:

  • تصوير الحياة اليومية، وما تفضله من أطعمة غذائية وثياب وغيرها.
  • قوائم سفر للسياح لاتتقاضى مقابلها مردود مادي. أو عيني.
  • وسيط عقاري مرخص من هيئة العقار تروج لعقارات تحت إدارتك.
  • كنت أسر منتجة، أو تسوق لمنتجاتك الخاصة.
  • التسويق بالعمولة.
  • حسابات تقييم المطاعم، والمقاهي.

هذه كانت الحالات التي لايحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق، والتي أعلنت عنها لجنة الإعلام الرقمي بغرفة الرياض. حيث أنك تحتاج للرخصة فقط في حال أخذك لمقابل عيني، أو مادي مثل هدايا وغيرها من الجهات التجارية المستفيدة.

الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق
الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق

شاهد أيضًا: إصدار رخصة السكن الجماعي في السعودية بالخطوات 1445.

المرئي والمسموع إصدار رخصة موثوق إلزامي على المعلنين الأفراد خارج السعودية

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، عن بدء سريان قرار الإلزام باستخراج ترخيص موثوق لتقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني على منصات التواصل الاجتماعي. وذلك اعتبارًا من اليوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، حيث يعتبر الترخيص إلزاميًا لمزاولة الإعلانات للأفراد. كما شددت الهيئة على إلزام المعلن بإصدار ترخيص موثوق، حتى وإن كان خارج السعودية. وأما في حال لم يلتزم بذلك سيتم فرض العقوبات على الشركات المعلنة لديه من جهات الاختصاص. مؤكدة أنه يمكن للفرد المعلن غير السعودي إصدار الترخيص، وذلك بعد امتلاكه سجلًا تجاريًا، وترخيصًا لمكاتب الدعاية والإعلان الإعلامية المرئية والمسموعة. بالإضافة لمكاتب التسويق ووكالات الدعاية.

  • كما أفادت بأن ترخيص موثوق يشمل منصات التواصل الاجتماعي التالية: تويتر، إنستغرام، يوتيوب، تيك توك، سناب تشات، فيس بوك.
  • أيضًا نوهت إلى أنه لا يمكن نقل ملكية الترخيص لشخص آخر. وأشارت إلى أن العمر المسموح به لإصدار الترخيص 18 عاما فما فوق.
  • أيضًا أوضحت الهيئة بأن ترخيص موثوق هو للأفراد المعلنين عبر حساباتهم الشخصية في منصات التواصل الاجتماعي.
  • بينما لا تحتاج لإصداره الشركات والمؤسسات. ولكن في حال تعاقدت شركات الدعاية والإعلان مع الأفراد. فإن ذلك لا يغني الفرد عن إصدار ترخيص موثوق، بل يجب على المعلنين الأفراد إصدار الترخيص في كل الحالات لتتمكن الشركات من التعاقد معهم.

المرئي والمسموع تستدعي 143 معلنا بدون إصدار رخصة موثوق

  • وجدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع خلال متابعتها لمنصات التواصل الاجتماعي 220 إعلانًا مخالفًا لـ 143 معلنًا، ممن مارسوا نشاط الإعلان دون الحصول على ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر موثوق.
  • أيضًا استدعت الهيئة هؤلاء المعلنين المخالفين لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، بينما أحالت المنشآت التجارية المخالفة للجهة المختصة، منوهة لعموم المنشآت بعدم التعامل مع غير المرخصين حتى لا تكون عرضة للجزاءات.
  • بالإضافة لذلك أكدت الهيئة متابعتها المستمرة لمنصات التواصل، من أجل متابعة مدى التزام المعلنين الأفراد بأنظمتها ولائحتها التنفيذية. وذلك حرصًا منها على حماية حقوق المستهلكين، والحد أيضًا من الإعلانات المضللة.
  • كما طالبت الأفراد الذين يمارسون نشاط الإعلان بإصدار ترخيص موثوق، وحثت المستهلكين على التعاون والإبلاغ عن المخالفين.
  • أيضًا بين المستشار القانوني عبيد أحمد العيافي، أن المعلن بدون ترخيص موثوق يواجه وفقًا لنظام المطبوعات والنشر وذلك بكون الترخيص يخص النشر الإلكتروني في المادة 38 الفقرة الأولى، التي نصت بأنه أي شخص يخالف أحكام النظام يعاقب بغرامة لا تتجاوز 500 ألف ريال، حتى لو كان من صغار المعلنين.

شروط إصدار رخصة موثوق

بعد التعرف إلى الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق سننتقل لنعرف شروط الحصول على رخصة موثوق وهي وفق ما يلي:

  • الالتزام بشروط وأحكام التقديم الفردي للمحتوى الإعلاني،د عبر منصات التواصل الاجتماعي الصادرة عن الهيئة.
  • أيضًا الالتزام بالضوابط المتعلقة بالمحتوى والإعلانات والتصنيفات، بما في ذلك التصنيف العمري والتعليمات الصادرة عن الهيئة.
  • ومن ثم التعهد بتقديم أي بيانات أو معلومات أو تقارير تطلبها الهيئة.
  • بالإضافة للتعهد بالتوقف عن الإعلان عن أي محتوى إعلامي فورًا ودون اعتراض بناءً على طلب الهيئة.
  • والتعهد بعدم عرض أي إعلان إلا من خلال حساب مسجل لدى الهيئة ومرتبط بالترخيص الممنوح للمرخص له.
  • وبالنسبة لغير السعوديين عليهم التعهد بعدم مزاولة النشاط إلا بعد الحصول على التراخيص، والموافقات اللازمة من الهيئة والجهات ذات العلاقة.
شروط الحصول على رخصة موثوق
شروط الحصول على رخصة موثوق

شاهد أيضًا: شروط إصدار رخصة السكن الجماعي في السعودية 1445.

عقوبة مخالفة إصدار رخصة موثوق

أشار المحامي إبراهيم الحسين، إلى أن أبرز العقوبات التي يتعرض لها المعلن دون ترخيص موثوق وفقًا لقانون المطبوعات والنشر تعود إلى حقيقة ذلك. ويختص الترخيص بالنشر الإلكتروني في المادة 38 فقرة أولى والتي تنص على أن كل من يخالف أحكام هذا النظام يعاقب بغرامة لا تتجاوز 500 ألف ريال حتى لو كان معلنًا صغيرًا.

ماهو موثوق وماقيمة إصدار رخصة موثوق ومدة سريانه

  • يعتبر نظام موثوق خدمة تتيح تسجيل الأفراد من أجل ترخيص تقديم الإعلانات على مواقع التواصل الاجتمـاعي. حيث يعتبر الترخيص إلزاميا لمزاولة الإعلانات للأفراد وبدأ تطبيقه مع بداية شهر أكتوبر الجاري. حيث طالبت الهيئة الأفراد السعوديين الممارسين لهذا النشاط الحصول على الترخيص من خلال منصة الخدمات الإلكترونية للهيئة إعلام قبل تاريخ 01 /10 /2022، تجنبًا لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم من عقوبات وغرامات مالية.
  • بينما تكون قيمة ترخيص موثوق عند استخراجه 15 ألف ريال.
  • بالإضافة لذلك تستمر مدته لمدة ثلاث سنوات.

شاهد أيضًا: تأشيرة دخول البحرين للمقيمين في السعودية.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الحالات التي لا يحتاج فيها الشخص إصدار رخصة موثوق نؤكد على ضرورة استخراج الأفراد لهذا الترخيص وذلك تجنبًا للعقوبات. بالإضافة لذلك أكد مطلعون بأن ترخيص موثوق سيساهم في حماية أفراد الأسرة من المحتوى غير المناسب، والحد أيضًا من الإعلانات غير المناسبة للفرد والأسرة، أيضًا إن ما تقوم به هيئة الإعلام المرئي والمسموع من تنظيم للفوضى في عالم شبكات التواصل الاجتماعي من خلال موثوق يستحق الشكر والتقدير، وستجني ثمار ذلك في القريب العاجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *