إطلاق أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية 2023 – 1445

إطلاق أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية بغية استهداف صناعةِ جيلٍ مُفكر من الطلبة السعوديين والذين بهمتهم يبنون وطنًا قويًا قادرًا على الوصول بالمملكة إلى أفضل أحلامها التطورية التي تسعى لتحقيقها. فما هي هذه المدرسةُ التي لفتت أنظار العالم بأسره، وخاصةً أن السّعودية تخطو بخطوات ثابتة وسريعة نحو التطور العلمي والتكنولوجي والفكريّ مستهدفةً البشر والحجر وكل ما يمكنها تطويره هذا ما سنناقشه عبر مقالنا في خليجي فابقوا معنا.

إطلاق أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية

أعلن رئيس مركز البحوث والتّواصل المعرفي في الرياض الدكتور يحيى محمود بن جنيد عن إطلاق أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية واصفًا إياها بالمبادرة العملية لدعم قطاع صناعة الفكر. وليس هذا فحسب بل والنهوض به لمستويات عالمية، وفق رؤيةٍ استشرافية ومنهجية علمية رصينة تتناسب مع متطلبات رؤية السّعودية 2030.

وجاء اطلاق أولُ مدرسة لصناع الفكر في السعودية على هامش ورشة عمل عنوانها “مراكز الفكر السعودية: الطريق إلى 2030“. حيث أقيمت هذه الورشة في العاصمة الرياض، بالتعاون بين منظمة مراكز الفكر العالمية (OTT). كذلك مركز البحوث والتّواصل المعرفي. بالإضافة إلى مبادرة “DEVE” التي تتخصص بتطوير وتمكين مراكز الفكر إضافةً إلى مؤسسات المجتمع المدني في الشّرق الأَوسط وشمال أفريقيا. كذلك حضر الكثير من مديري ورؤساء المراكز السّعوديين، بالإضافة إلى مجموعة من الباحثين والأكاديميين المهتمين بهذا الشأن.

كما يمكنكم الاطلاع على: شروط التقديم على الابتعاث الخارجي للماجستير

أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية

فعاليات ورشة عمل مراكز الفكر السعودية

تضمَّنَت فعاليات ورشة عمل مراكز الفكر السعودية 3 جلسات:

فعالية الجلسة الأولى من ورشة عمل مراكز الفكر السعودية عنوان الجلسة الأولى (مراكز الفكر السعودية، الواقع والتحديات) والتي أدارها المستشار والباحث في مركز البحوث والتّواصل المعرفي الدكتور علي الخشيبان. والتي شارك فيها مدير مركز الدّراسات الاستراتيجية ضمن معهد الأمير سعود الفيصل للدّراسات الدّبلوماسية الدّكتور منصور المرزوقي. كما شاركت الباحثة التي تتخصص بمجال مراكز الفكر الدّكتورة عفاف الأنسي. حيث أعلن فيها عن اطلاق أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية
فعالية الجلسة الثانية من ورشة عمل مراكز الفكر السعودية كذلك فإن عنوانُ الجلسة الثانية هو (مراكز الفكر السعودية في بيئة عالمية) والتي أدارها الدكتور الخشيبان، كما شارك فيها مدير شؤون الاتصال السّابق في تشاتهام هاوس كيث بيرنت. كما شارك رئيس منظمة مراكز الفكر العالمية إنريكي مانديزابال.
فعاليةُ الجلسة الثالثة من ورشة عمل مراكز الفكر السعودية كما أن عنوان الجلسة الثالثة  (سبيل الإبداع والطريق إلى 2030) أدارها مدير شؤون النمو بمنظمة مراكز الفكر العالمية لويس أورلاندي. كما شارك فيها إنريكي مانديزابال، كذلك شارك المدير التنفيذي للمركز الأستاذ عبد الله الكويليت.

كما يمكنكم الاطلاع على: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن اطلاق أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية. والتي أعلن عنها عبر ورشة عمل مراكز الفكر السعودية. حيث ذكرنا فعاليات الندوة وبينا جلساتها وعناوين هذه الجلسات إضافةً إلى الأشخاص الذين قدموها. 

الأسئلة الشائعة

كم ساعة استمرت فعالية الندوة مراكز الفكر السعودية؟

استمرّت فعاليات الندوة من السّاعة 9.30 صباحًا حتى السّاعة 3.00م.

ما هدف اطلاق أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية؟

إن هدف اطلاق أول مدرسة لصناع الفكر في السعودية هو تهيئة الكفاءات البحثية والاستراتيجية لتعزيز قطاع مراكز الفكر السعودية للنهوض بهذا القطاع لدعم صنَّاع القرار، وبِناء السّياسات العامة على أسس علمية أصيلة.