حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية والسرعة المسموح بها

حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية والسرعة المسموح بها، خبر تداوله معظم النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. مما زاد من عمليات البحث عنه، وجعله حديث الساعة بين المواطنين السعوديين. لذلك انتشرت التساؤلات التي تريد معرفة السرعة المسموح بها في طرقات المملكة العربية السعودية. فما كان من بعض النقاد والنشطاء السعوديين إلا أن طالبوا بصدور بيان رسمي يوضح الأمر. لا سيما وأن الجميع يعلم مدى أهمية قوانين المرور في كل دولة وخاصة ما يتعلق بالسرعة.  فيعتبر هذا النوع من القوانين المحافظ على حياة المواطنين بمختلف الفئات العمرية. لذلك عند إلغاء أي قانون من قوانين المرور ستنتج عنه عواقب كبيرة. مما يستدعي ضرورة التريث قليلًا ودراسة تأثير الإلغاء قبل إصداره. وفي حال الإلغاء يجدر تفسير الأسباب للعموم كونها مسألة تهم الجميع. ونحن بدورنا سنعرفك في هذا المقال على حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية والسرعة المسموح بها ضمن موقع خليجي فتابع معنا عزيزي القارئ.

اقرأ المزيد : قيمة غرامة مخالفة قطع الإشارة في السعودية

حقيقة خبر إلغاء قرار السرعة في السعودية

صرحت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية بأن خبر إلغاء هامش السرعة في السعودية والسرعة المسموح بها، الذي انتشر حديثًا بين المواطنين لا أساس له من الصحة. ومازال العمل مستمرًا بقانون هامش السرعة ذاته عن طريق اللائحة القانونية. كما ستطبق الحكومة  قرار المخالفات من قبل إدارة المرور عبر نقاط محددة. وذلك وفقًا لقانون المخالفات في السعودية وهي:

  • يبلغ مدى هامش السرعة في السعودية للمركبات ذات السرعة القصوى المسموح بها 120 أو أقل من ذلك حوالي 10 كم/ ساعة.
  • تحدد قيمة الغرامة حوالي 150 ريال سعودي عند تجاوز السائق لهامش السرعة في السعودية. ويعتبر أقل حد للمخالفة. بالإضافة إلى فرض أدنى حد للسرعة القصوى حوالي 300 ريال لأعلى حد تصل إليه المخالفة.

شاهد أيضا: أسعار مخالفات شرطة دبي قيمة المخالفات النقط السوداء 2023

السرعة المسموح بها بالنسبة للمركبات الصغيرة في السعودية

في ظل الحديث عن حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية والسرعة المسموح بها. لا بد من أن نتطرق إلى السرعة المسموحة بالنسبة إلى أهم وأكثر وسائل النقل استعمالًا ألا وهي المركبات الصغيرة. حيث بلغت السرعة المسموحة لها بأقل من 120 كيلومتر / الساعة، وفي حال تجاوز هذه السرعة سيكون أمامك دفع الرسوم المترتبة على ذلك.

مضمون جدول مخالفات السرعة الأول في السعودية
مضمون جدول مخالفات السرعة الأول في السعودية

مضمون جدول مخالفات السرعة الأول في السعودية

أقرت الهيئة العامة لإدارة المرور في المملكة العربية السعودية جدولًا تفصيليًا عن مخالفات السرعة المكون من ثمانية جداول للمخالفات المرورية. في حين أن الجدول الأول  يضم  المخالفات التالية:

  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 10 إلى 20 كم / ساعة، فيبلغ الحد الأدنى للمخالفة 150 ريال سعودي. بينما الحد الأعلى للمخالفة 300 ريال سعودي. 
  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 20 إلى 30 كم / ساعة، يكون الحد الأدنى للمخالفة حوالي 300 ريال سعودي. في حين أن الحد الأعلى للمخالفة يبلغ 500 ريال سعودي. 
  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 30 إلى 40 كم / ساعة ، يكون الحد الأدنى للمخالفة حوالي 800 ريال سعودي. أما الحد الأعلى للمخالفة فهو 1000 ريال سعودي. 
  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 40 إلى 50 كم / ساعة، يكون الحد الأدنى للمخالفة حوالي 1200 ريال سعودي. أما الحد الأعلى للمخالفة 1500 ريال سعودي. 
  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 50 كم / ساعة، يكون الحد الأدنى للمخالفة حوالي 1500 ريال سعودي. بينما يبلغ الحد الأعلى للمخالفة 2000 ريال سعودي.

اذًا تلك هي بنود المخالفات المرورية التي كانت قبل ظهور إشاعة حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية والسرعة المسموح به.

الجدول الثاني للمخالفات المرورية في السعودية

ينص الجدول الثاني على المخالفات المرورية في حال تجاوز السرعة المسموحة بعد تجاوز  140 كم. أما بالنسبة لتفاصيله فهي كالآتي:

  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 5 كم / ساعة إلى 10 كم / ساعة. يكون الحد الأدنى للمخالفة حوالي 300 ريال سعودي كما يبلغ الحد الأعلى للمخالفة حوالي 500 ريال سعودي. 
  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 10 كم / ساعة  إلى 20 كم / ساعة، يكون الحد الأدنى للمخالفة حوالي 800 ريال سعودي ويبلغ الحد الأعلى للمخالفة حوالي 1000 ريال سعودي. 
  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 20 كم/ ساعة إلى 30 كم / ساعة، يكون الحد الأدنى للمخالفة حوالي 1200 ريال سعودي ويبلغ الحد الأعلى للمخالفة حوالي 1500 ريال سعودي. 
  • إذا كان التجاوز في السرعة أكبر من 30 كم / ساعة، يكون الحد الأدنى للمخالفة حوالي 1500 ريال سعودي. في حين أن الحد الأعلى للمخالفة يكون حوالي 2000 ريال سعودي.

شاهد أيضا: كيف يتم الاعتراض على مخالفات المرور ابو ظبي 2023

التعديلات على قانون المخالفات في المملكة العربية السعودية
التعديلات على قانون المخالفات في المملكة العربية السعودية

التعديلات على قانون المخالفات في المملكة العربية السعودية 

بعد التأكد من حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية والسرعة المسموح بها، أجرت الحكومة السعودية بعض التعديلات على دستور المخالفات المرورية في البلاد. التي تمثلت بما يلي:

  • قيمة غرامة مخالفة قطع إشارة المرور في الطريق: التي تعد من الأعمال المخالفة غير الشرعية. هذا ما جعل قيمة مخالفتها تصل إلى حوالي 3000 ريال سعودي أو 6000 ريال سعودي  في حال كسر الإشارة. كما تحدد الغرامة من قبل لجنة مختصة لتحديد قيمة الإساءة.
  • مخالفة التجاوز من كتف الطريق ضمن أراضي المملكة العربية السعودية: حددت قيمة المخالفة من 1000 إلى 2000 ريال سعودي. وذلك لمن يخالف قانون المرور الحديث في السعودية، ويعبر كتف الطريق الذي ما زال من الخطوط الحمراء التي يحاسب عليها القانون. بالإضافة إلى أن المنطقة الصفراء من أخطر ما يتعلق بالقيادة التي يعاقب عليها القانون السعودي. 

في نهاية مقالنا وبعد تأكدنا من حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية والسرعة المسموح بها، بأنها أنباء لا صحة لها مهما كان مصدرها. يجدر بنا التذكير بأن أي قرار جديد يصدر للعلن بشكل رسمي من قبل مندوب للحكومة. لذلك عليك التأكد مما تشاهده من أخبار في أي مكان. بالإضافة إلى الاطلاع على القرارات الرسمية التي تتعلق بالمخالفات المرورية والسرعة كي يكون لك علم بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *