ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2023

أدعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة هي الليلة التي ينتظرها الكثير من المسلمين بفارغ الصبر. لا سيما أنها تعد واحدة من من أبرز معجزات سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- . حيث  أسرّه الله -عزّ وجلّ- من مكة المكرمة إلى بيت المقدس. ثم عرّج به إلى سدرة المنتهى، ليلتقي به. ثم ليعود إلى الأرض بذات اليوم. لذلك كان لا بد لنا من كتابة هذا المقال من خليجي، لنذكر لكم جميع أدعية ليلة  الإسراء والمعراج، عسى أن يتقبل الله تعالى منكم ويرد على صلواتكم.

ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة

إن ادعية ليلة الاسراء والمعراج كثيرة ولا بد للمسلمين حول العالم من أن يكثروا من الدعاء وخاصةً في الأيام المباركة، حيث سنرفق لكم مجموعة من الأدعية والتي تناسب كل وضع كما يلي:

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب

إن الدعاء يقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى؛ لذلك كان لا بد لنا من إرفاق دعاء ليلة الاسراء والمعراج عسى أن يستجيب الله لكم، وهو كالتالي:

بسم الله الرّحمن الرّحيم والحمد لله رب العالمين والصّلاةُ والسّلامُ على سيّدِ الخُلقِ وحبيبِ الحقِّ وخاتمِ الأنبياءِ والمرسلين وعلى آلهِ وصَحبهِ أجمَعين، يا ربّنا لكَ الحمدُ كما ينبغي لجلالِ وجهكَ وعظيمِ سلطانكَ سُبحانك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيتَ على نفسكَ، سُبحانك اللّهم ما قدّرناكَ حقَّ قدرِك، وما عبدناكَ حقَّ عبادتِك، سُبحانك اللّهم إنَّا كنَّا منَ الظّالمين، اللّهم اغفرْ لنَا ما تقدَّم وما تأخّرَ من ذنُوبنا ولا تجعلنَا في الحياةِ الدُّنيا والآخرةِ من الخاسرين، ربّنا إنّا ظلمنَا أنفُسنا ظُلمًا كثيرًا كبيرًا. فاغفرْ لنا وارحمنا، اللّهم استرْ عوراتِنا وآمنْ روعاتِنا واختمْ لنا بالأعمالِ الباقياتِ الصالحاتِ حياتِنا وأعمالِنا، ربّنا نعوذُ بك من العجزِ والكسلِ والحزنِ والهمِ والغمِ، اللّهم افتحْ علينا أبوابَ رحمتِك واجعلنا في الحياةِ الدُنيا من الهداةِ المُهتدين، ربّنا آتِنا في الدّنيا حَسنة وفي الآخرةِ حَسنة وقِنا عذابَ النارِ، وصلِّ اللّهم على سيدِنا مُحمد وعلى آلهِ وصحبهِ وسلِّم، والحمدُ لله رب العالمين.

"ادعية

دعاء ليلة الاسراء والمعراج للميت

كما فإن لأحبائنا من الذين توفاهم الله نصيب من الدعاء وخاصةً في ليلة الإسراء والمعراج، وهذا الدعاء فهو كالتالي:

اللّهم ارحمهُ واغفرْ لهُ وآنسْ وحشتُه ووسعْ قبرَهُ، اللّهم اجعلْ عيدَه في الجنةِ أجمَل، اللّهم اجعلْ قبرهُ روضةً من رياضِ الجنّةِ، ولا تجعلَهُ حفرةً من حُفر النّارِ. كذلك اللّهم ارحمهُ رحمةً تسعُ السّماوات والأرضِ. اللّهم اجعلْ قبرَه في نورٍ دائمٍ لا ينقطعْ واجعلهُ في جنّتك آمنًا مُطمئنًا يا ربْ العالمين. كذلك اللّهم اغفرْ واصفحْ عن ميتنا وباعدْ بينَه وبينَ فُتنة القبرِ واجعلهُ روضةً عليه مستبشرًا بلقائكَ لا إلهَ إلا أنتَ الغنيُ عن التّعذيبِ الغفورُ لمن ينيب.

كذلك اللّهمّ اغفرْ لميتنا، وارفع درجتَه في المهديين، واخلفُه في عقبهَ في الغابرين، واغفرْ لنا ولهُ يا رب العالمين، وافسحْ له في قبرهِ ونوّر لهُ فيه.

اللّهم إنَّ فلانَ ابْنَ فلان في ذمَّتِكَ وحلَّ بجوارك، فقِهِ فِتنَةَ القَبر، وَعذابَ النّارِ، وأَنتَ أَهلُ الوفاءِ والحمْدِ، اللَّهم فاغفرْ لهُ وارحَمهُ، إنكَ أَنتَ الغَفُور الرَّحيم.

اقرأ أيضًا: حكم صيام الاسراء والمعراج.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج لامي المتوفية

إن من أفضل ادعية ليلة الاسراء والمعراج للوالدة المتوفية هو الدعاء التالي:

اللّهمّ يا ربْ إنّ أمّي قد صارَت في ذمّتكَ، فاجعلْ قبرها روضةً من رياضِ الجنّةِ، ولا تجعلَه حفرةً من حفرِ النّارِ، اللّهمّ وسّع مدخلَها ولا تحرمْها المغفرةَ والعفو يا عفّو يا غفُور.

كذلك اللّهمّ اغفرْ لأمّي وارحمْها وعافِها واعفُ عنهَا، وتولَّها في عبادكَ الصَّالحين يا أرحمَ الرّاحمِين. اللّهمّ أَبدلها دارًا خَيرًا من دارِها، وأَهلًا خَيرًا من أهلِها، وأبناً خَيرًا من أبنائِها، إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرْ.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج لابي المتوفي

إن من أفضل ادعية ليلة الاسراء والمعراج للوالد المتوفي هو الدعاء التالي:

اللّهمّ ارحمْ أَبي في هذهِ الليلةِ رحمَةً لو وزعتْ على أهلِ السّماءِ والأرضِ لكفتّهم، اللّهم اعفِ عنهُ وأكرمهُ وأكرمْ نزلَه، اللّهم أبدلهُ دارًا خيّرًا من دارهِ وجيرانًا خيرًا من جيرانهِ، لا إلهَ إلّا أنتَ سُبحانك.

كذلك اللّهم يا كَريم يا رحمَن يا رحِيم أسألُك بعزّتكَ وجلالكَ، وبجاه النّبي الأَعظم الذي أسريتَ بهِ من المسجدِ الحرامِ إلى المسجدِ الأَقصى، والذي أُعرجَ به إلى السّماء السابعةِ، أن ترحَم والدي في قبرهِ، اللّهم اغفرْ لهُ وارحمهُ وعافه واعفِ عنهُ.

اقرأ أيضًا: موعد الاسراء والمعراج في الامارات.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج للزواج

يجب على الفتيات الراغبات بتعجيل نصيبهن أن يقرأن هذا الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج، وهو كالتالي:

اللّهمّ سخِّر لي زَوجًا يخافُك يا ربَّ العالمين بحولِك وقوّتِك وعزّتك وقدرتِك. أنتَ القادرُ على ذلكَ وحدكَ لا شريكَ لكَ. اللّهم إنّي أسألُك بأني أشهدُ أنّك أنتَ الذي لا إلهَ إلا أنتَ. الأَحد الصَمد الذي لمْ يلدْ ولمْ يولدْ ولمْ يكنْ له كفؤًا أحَد. اقضِ حاجتي، وآنِس وحدَتي، وفرّج كربتي. ثم اجعلْ لي رفيقًا صالحًا كي نسبّحك كثيرًا ونذكُرك كثيرًا فأنتَ بحالي بصيرٌ.

كذلك اللهمّ إنّي أسألُك باسمِك الأعظمْ الذي إِذا سألَك بهِ أحدٌ أجبتَه، وإذا استغاثَك به أحدٌ أغثتَه، وإذا استنصرَك به أحدٌ استنصرتَه أن تزوّجنِي يا ربْ يا أرحمَ الرّاحمين.

ادعية ليلة الاسراء والمعراج من السنة النبوية

سنرفق لكم ادعية ليلة الاسراء والمعراج المستحبة والتي تم نقلها عن الرسول الكريم، وهي كما يلي:

  • اللّهم اهدِني في مَن هديتَ، وعافِني في مَن عافيتَ، وتولّني في مَن توليتَ، وباركْ لي في مَا أعطيتَ، وقنِي شرّ ما قضيتَ، إنّه لا يذل من واليتَ، تباركتَ ربّنا وتعاليتْ.
  • كذلك اللّهم اغفرْ لي، اللّهم اجعلنِي يومَ القيامةِ فوق الكثير من خلقِك منَ النّاسِ. اللّهم اغفرْ لي ذنبِي، وأدخلنِي يومَ القيامةِ مدخلًا كريمًا.
  • كذلك اللّهم ارزقنِي حبّك، وحبّ من ينفعنِي حبّه عندكَ، اللّهمّ ما رزقتَني مما أحِبّ فاجعلهُ قوةً لي في ما تحبُ، اللهم ما زويتَ عنِي مما أحِب فاجعلهُ فراغًا لي في ما تحبُ.

اقرأ أيضًا: موعد الإسراء والمعراج في البحرين.

ادعية ليلة الاسراء والمعراج من القرآن الكريم

إن من أكثر ادعية ليلة الاسراء والمعراج المستاجبة هي التي ذكرت في القرىن الكريم، وهي كالتالي:

  • ربَّنَا لاَ تؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَا أَوْ أَخطأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحمِل عَلَينَا إِصرًا كَما حمَلتَهُ عَلى الَّذينَ مِن قَبلِنَا رَبّنَا ولا تحَمِّلْنَا مَا لاَ طاقَةَ لَنا بِه وَاعْف عنَّا وَاغْفِر لَنا وَارحَمْنَا أنتَ مَولاَنَا فَانصُرنَا علَى الْقَومِ الْكَافرِينَ.
  • ربَّنَا لاَ تزِغْ قلُوبَنَا بَعدَ إِذْ هَدَيتَنَا وَهَب لَنا مِن لَّدنكَ رَحمَةً إِنّكَ أَنت الوهَّاب.
  • كذلك رَبّنَا إِنَّنا آمنَّا فاغْفِرْ لَنا ذنُوبَنَا وَقنَا عذَابَ النَّار.
  • رَبَّنا ظَلَمنَا أَنفسَنَا وإِن لَّمْ تَغْفِر لَنا وَتَرْحَمنَا لَنَكونَنّ منَ الخَاسرِينَ.
  • رَبّ اشرَحْ لِي صَدْري ويَسّرْ لي أَمرِي وَاحْلُل عقْدَةً من لسَانِي، يَفْقهُوا قَولِي.

اقرأ أيضًا: موعد الاسراء والمعراج في الكويت.

ادعية ليلة الاسراء والمعراج بالصور

سنرفق لكم مجموعة من الصور التي تتضمن ادعية ليلة الاسراء والمعراج المستحبة والمستجابة كما يلي:

ادعية ليلة الاسراء والمعراج

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة حيث أرفقنا لكم من خلاله العديد من الأدعية المستحبة. لا سيما أن الإسراء والمعراج تعتبر من أكثر الأوقات الخيرة والتي يستحب الدعاء فيها. عسى أن يستجيب الله لكم.

أسئلة شائعة

ما هو الدعاء المستجاب في ذكى الإسراء والمعراج؟

اللَّهم اكفنِي بِحلالكَ عن حرامكَ، وأغنِني بِفضلِكَ عمن سِواكَ.

ما الذي يجب علينا فعله في ذكرى الاسراء والمعراج؟

يجب علينا الصلاة والذكر والتسبيح وآداء جميع الطاعات.

ما هو الدعاء الخاص بليلة الاسراء والمعراج؟

يا رب أستودِعُك أدعيةً فاضَ بها قلبي. فاستجبْ لي يَا الله. اللّهم لا تردْ لنَا دعاءً ولا تخيّب لنا رجاءً ولا تسكِن أجسادنا داءً وادفعْ عنا كلَّ همٍ وغمٍ وبلاء. كذلك اشفِ مرضَانا وارحمْ موتَانا يا ربْ العالمين.