اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات 1445

اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات والتي تعتبر من المواضيع الهامة التي يكثر البحث عنها ولا سيما في فترة الاختبارات لدورها الكبير في تخفيف التوتر وتأمين الراحة النفسية للطلاب. حيث تعد فترة الاختبارات فترة حساسة وهامة كونها فترة تقييم وتحصيل لمجهود الطلاب، لذلك تقوم المدرسة بطلب فقرات اذاعة متنوعة من الطلاب لإلقائها على زملائهم. كما تهدف الاذاعة المدرسية إلى زيادة الثقافة، والوعي، وتشجيع الطلاب، وتقوية شخصيتهم، وقدرتهم على الإلقاء أمام حضور. لذا نظرًا لأهمية هذا الموضوع مع اقتراب فترة الاختبارات النهائية خصصنا مقالنا هذا على موقع خليجي لنضع بين أيديكم اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات مع توضيح لمفهوم الاذاعة المدرسية وأركانها. فتابعوا سطور مقالنا هذا.

 اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات

تعتد الاذاعة المدرسية كلمة يتم إلقاؤها  من قبل الطلاب في الوقفات الصباحية قبل بدء اليوم الدراسي بتكليف من المدرسة ولا سيما في فترة المناسبات أو قبل بدء مرحلة الاختبارات. وذلك بهدف تقوية شخصية الطلاب ومساعدتهم على كسر حواجز الخوف والخجل وبث الطمأنينة والسكينة في نفوس زملائهم.

اقرأ أيضًا: أهم 20 سؤال استبيان علم النفس

فقرات اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات

يمكن عرض فقرات اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات فيما يلي:

  •  مقدمة اذاعة مدرسية عن التحضيرات  لمرحلة الاختبارات، وكيفية التحضير النفسي والاجتماعي لها.
  • ثم فقرة القرآن الكريم.
  • بعد ذلك فقرة الحديث النبوي الشريف.
  • ثم فقرة كلمة تخص الاختبارات النهائية.
  • يلي ذلك التنويه إلى مجموعة من النصائح والتوجيهات للابتعاد عن حالات الغش.
  • ثم فقرة الدعاء.
  • وأخيرًا سنختتم الحديث عن خاتمة اذاعة مدرسية عن الاختبارات.

اقرأ أيضًا: اسئلة ذكاء عامة

اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات
اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات

مقدمة اذاعة مدرسية عن الاختبارات

نبدأ برنامجنا الإذاعي اليوم بمناسبة قرب قدوم الاختبارات النهائية بصوت الطالب..:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وصلى اللهم وسلم  على نبينا محمد أكمل الخلق أجمعين أما بعد: يمكننا القول أن الأيام القادمة ستكون أيام قطف الثمار التي سنحصدها بعد تعب ومجهود دام طوال العام، حيث سنخضع لتجربة من تجارب رحلة حصاد مجهود الأيام السابقة. سنقبل عليها وفي داخلنا الكثير من الأمل والبهجة لما قد مرر علينا. يسعدنا أن ننوه في هذه الأيام إلى مجموعة من الإرشادات في برنامجنا الإذاعي ونبعث في النفوس جزءًا من السكينة بتقديمنا فقرة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.

اقرأ أيضًا: اسئلة ذكاء واجوبتها

فقرة القرآن الكريم من اذاعة مدرسية عن الاختبارات

طلابنا الأعزاء ننقل لكم اليوم بعضًا من الآيات القرآنية العظيمة بصوت  الطالب ….:

  • بسم الله الرحمن الرحيم (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ. فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ. وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) [سورة آل عمران، الآية 7].
  • كما قال الله تعالى في كتابه ليعلمنا أهمية العلم ويحث الإنسان على التعلم في سورة العلق: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ. (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ. (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ. (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ. (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ (7)}.

فقرة الحديث الشريف من اذاعة مدرسية عن الاختبارات

أما الآن سنستعرض وإياكم مع الطالب…فقرة الحديث النبوي الشريف الذي كان خير معلمٍ للبشرية أجمع صلوات الله عليه خير الأنبياء والمرسلين:

من جملة أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم  شريف عن أهمية العلم وفضله  في إيجاد الغاية من خلق البشرية وهو:

  • “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ“.
  • كذلك حدثنا عن ابن عباس أن رسول الله قال: “اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ، وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ”.

أقرأ أيضًا: اسئلة عامة للاطفال

اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات
اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات

فقرة كلمة اذاعة مدرسية عن الاختبارات

والآن بعد أن استشهدنا بالقرآن الكريم وأحاديث نبي الله ننتقل معكم إلى فقرة كلمة عن الاختبارات النهائية والتي تبعث في قلوب الجميع الأمل وتبث السكينة في نفوسكم مع الطالب…:

زملائي هذه الاختبارات هي أولى طرق الوصول إلى هدفنا ومستقبلنا الذي نضعه  أمام أعيننا من أجل الوصول إلى ما نريد. لكي ينال كل واحدٍ منا الدرجة التي كان يتمناها، لذا لا بد لنا من بذل كافة الجهود التي تساعدنا على بلوغها. فلكل نفسٍ نتاج ما مرت به من صعاب في أيامها هذه إلى أن تصل  درجة عالية من العلم.  كل واحدٍ منا سيحصد ناتج ما عمله خلال السنة الدراسية، حيث جاء الآن موعد تحصيل النتائج وقطف ثمار ما زرعناه، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح.

فقرة هل تعلم في اذاعة مدرسية عن الاختبارات

والآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم مع طالبنا  …. لتقديم أهم المعلومات عن الاختبارات النهائية:

  • هل تعلم أن الاختبارات النهائية هي فترة تلوين الطريق الذي عملت على رسمه خلال العام وبقدر ما أتقنت في رسمه بمجهودك أنت ستنجز طريقًا واضحًا للوصول إلى أهدافك ومبتغاك.
  • هل تعلم أنه في فترة الاختبارات تتسع خلايا مخك لتسعفك على استيعاب وإدراك لحظات الامتحان.
  • هل تعلم أن تنظيم وقتك ورسم مخطط واضح وصحيح هو العامل الأساسي الذي سيسعفك في الوصول إلى أهدافك.

فقرة نصائح اذاعة مدرسية عن الاختبارات

والآن ننتقل إلى فقرة النصائح المُقدمة من القلب والعقل إلى طلابنا الأعزاء عن الاختبارات النهائي نأمل منها الفائدة للجميع فليتفضل الطالب …. بتقديمها:

  • يُفضل عدم الإكثار من السهر في ليلة الامتحان وذلك من أجل تحضير دماغك وتثبيت ما درست للاختبار من معلومات في ذاكرتك.
  • في المدة التي يجهز بها الطالب للاختبار لا بُد من التركيز بكامل قوته وبذل كامل طاقته بهدف الوصول  إلى الدرجة التي يريدها من والتفوق.
  • المكان الذي يتخذه الطالب للدراسة له تأثير على حالته النفسية. لذلك لا بُد من اختيار المكان المناسب للدرس.

فقرة دعاء اذاعة مدرسية عن الاختبارات

يجب علينا اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى في كل شيء خاصةً أثناء أداء الاختبارات، من أجل أن يمنحنا القوة والقدرة على تذكر المعلومات. ومع فقرة الدعاء والطالب..:

  • اللهمّ إنّا نستودعك عقولنا وقلوبنا ففقهنا، مما تعلم وعلمنا مما لا نعلم واكتب لنا النجاح والتفوق.
  • اللهم ارزقنا الفهم والحفظ واجعله لنا رزقاً في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، فلا تكلني إلى حد، وذكرني بما حفظت يا رب العالمين.
  • اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

فقرة خاتمة اذاعة مدرسية عن الاختبارات

نسأل الله العلي العظيم في نهاية هذه الاذاعة المدرسية التوفيق للجميع في الاختبارات النهائية. وأن يحصل كل شخص على حصادٍ وافرٍ لما قد زرعه خلال عامه بتعبه وجهده والله وليّ التوفيق.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان اذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات. كما تعرفنا معًا إلى الهدف من الإذاعة المدرسية واستعرضنا كامل فقرات الإذاعة المدرسية. كذلك قمنا بتسليط الضوء على مجموعة من النصائح والإرشادات الواجب الانتباه لها خلال فترة الاختبارات.

أسئلة شائعة

  • ما هي فائدة الاختبارات النهائية؟

    فائدة الاختبارات النهائية هي مقياس لمستوى الطالب العلمي وقدراته.

  • ما هي الإذاعة المدرسية وما فائدتها؟

    الإذاعة المدرسية هي كلمة يتم إلقاؤها عادةً من قبل طلاب المدارس في الوقفات الصباحية المدرسية. حيث تعمل العديد من المدارس على تكليف طلابها باعداد إذاعة مدرسية سواء عن حدث معين أو مناسبة أو يتم ذلك بشكلٍ عام. هذا بالطبع ما يزيد من ثقافة الطلاب بنفسهم مع كسر حواجز الخجل والخوف من الإلقاء أمام حشود كبيرة أو صغيرة.