اطلاق المصرفية المفتوحة في السعودية

إطلاق المصرفية المفتوحة في السعودية في ظل بذل البنك المركزي السعودي الكثير من الجهود الحثيثة لدعم الاقتصاد، وتعزيز نمو الأعمال المصرفية للحفاظ على الاستقرار المالي في المملكة. وبناءً على رؤية المملكة 2023، وتماشيًا مع جهود المركزي تم إطلاق برنامج المصرفية المفتوحة Open Banking على أنه أحد مبادرات تطوير التقنية المالية والقطاع المالي، والاعتماد على التقنية بشكل أساسي. وفيما يلي مقالنا عن برنامج المصرفية المفتوحة عبر خليجي الذي سنتعرف من خلاله على برنامج المصرفية المفتوحة في السعودية، وأهدافها، وما هو الإطار التنظيمي الخاص به فلنتابع سويةً.

إجابة سريعة

هو مفهوم جديد ضمن القطاع المالي تم إطلاقه حديثًا، بهدف تمكين العملاء من مشاركة بياناتهم المالية بشكل آمن مع طرف ثالث لتقديم خدمات ومنتجات مالية جديدة ومبتكرة.

إطلاق معمل المصرفية المفتوحة في السعودية Open Banking

أعلن البنك المركزي السعودي عن إطلاق خدمة معمل المصرفية المفتوحة (Open Banking Lab)، بما يتوافق مع الأطر التنظيمية المصرفية المفتوحة (Open Banking Framework) في المملكة العربية السعودية والذي أطلقه البنك المركزي في شهر نوفمبر 2022م.

اطلاق المصرفية المفتوحة في السعودية

اقرأ أيضًا: افضل بنك في السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية.

ما هو برنامج المصرفية المفتوحة في السعودية Open Banking

برنامج المصرفية المفتوحة هو أحد أهم الممكنات التقنية للمنظومة المصرفية المفتوحة Open Banking المتاحة للعملاء في المملكة. حيث يوفر البرنامج بيئة تقنية اختبارية لتمكين العديد من الخدمات المصرفية، وفق تقنية مفتوحة متطورة واختبار وتصريح للخدمات المصرفية. كما يضمن البرنامج التوافقية مع الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة في المملكة.

حيث أصبح اليوم بفضل معمل المصرفية المفتوحة بإمكان العملاء مشاركة بياناتهم المالية بشكل آمن تمامًا مع طرف ثالث.

كما يشتمل معمل المصرفية المفتوحة على مجموعة من التشريعات، والأدلة التنظيمية، والمعايير التقنية، وفق أفضل الممارسات العالمية. لتمكين البنوك والشركات المالية من طرح خدمات مصرفية حديثة تقوم على التقنية، وفق أحدث الممارسات العالمية. لذلك تم التركيز في النسخة الأولى من الخدمات المصرفية المفتوحة على خدمة معلومات الحساب (Account Information Service). وفي النسخة الثانية سيكون التركيز على خدمة إنشاء المدفوعات (Payment Initiation Service).

الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة في السعودية Open Banking

إن العناصر الرئيسية للإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، هي:
  • قائمة المصطلحات وهي تعريفات للمصطلحات الرئيسية المستخدمة.
  • حالات الاستخدام وهي نظرة عامة على إطار تقييم خدمات المصرفية المفتوحة وتحديد أولوياتها. بالإضافة إلى تفاصيل حالات الاستخدام التي سيتم تمكينها في كل إصدار جديد.
  • قواعد الأعمال وهو عبارة عن توفر قواعد الأعمال توجيهات واضحة حول المتطلبات التي يجب الالتزام بها حتى تتمكن البنوك والشركات المالية التقنية من تقديم خدمات المصرفية المفتوحة للعملاء. وذلك مع وجود بعض القواعد المتعلقة بحالات استخدام محددة.
  • كذلك معايير المملكة العربية السعودية حيث تتكون هذه المعايير من تعليمات وإرشادات تجربة العميل، ومواصفات برمجة التطبيقات، ومتطلبات التنفيذ، بالإضافة إلى التعليمات التشغيلية.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك الأجنبية في السعودية 

فائدة المصرفية المفتوحة في السعودية Open Banking

تساهم المصرفية المفتوحة Open Banking في خلق جو إيجابي للأعمال المصرفية، عبر تعزيز الشراكة بين البنوك والأطراف التقنية المالية الأُخرى. بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية للقطاع المصرفي، وتمكين استخدام أفضل طرق البيانات المالية للعملاء.

تم إنشاء المصرفية المفتوحة بهدف تمكين الابتكار وتحسين سرعة تطوير الخدمات المصرفية المفتوحة في المملكة. بالإضافة إلى تمكين عملاء المؤسسات المالية من مشاركة بياناتهم المالية بشكل آمن مع طرف ثالث. وذلك للاستفادة من خدمات ومنتجات مالية جديدة تساعد العملاء.

كما يعمل البرنامج على زيادة تأمين المعاملات، وتحويل المملكة إلى موطن ومركز عالمي للتقنية المالية مع تعزيز الابتكار في تطوير الخدمات المالية التي تعتمد على البيانات.

علاوةً على ذلك، فقد أطلق البنك المركزي السعودي خدمة مكافحة الاحتيال المالي حيث طالب البنوك والمصارف العاملة بالمملكة إلى الالتزام بمتطلبات الدليل المحدث لمكافحة الاحتيال المالي خلال موعد أقصاه 29 يونيو 2023. نتيجةً لذلك تم تحديد الإجراءات التي يجب أن يتضمنها الدليل المحدث. كما تم تجهيز تقييم دقيق للوضع الحالي لإجراءات مكافحة الاحتيال بما يتوافق مع دليل مكافحة الاحتيال المالي الأساسي.

مع العلم أن هذا الإجراء يأتي في إطار تحديد نقاط الضعف داخل القطاع المصرفي، كذلك لتقييم لمستوى النضج وتزويد البنك بتقارير شهرية حيالها.

تجهيز إطلاق المصرفية المفتوحة في السعودية Open Banking

يعمل البنك المركزي في المملكة العربية السعودية بجهود حثيثة، على متابعة سير أعمال البنوك الشركات المالية التقنية. وذلك للتأكد من جاهزيتها وتوافقها مع إطلاق خدمة المصرفية المفتوحة Open Banking خلال الربع الأول من العام 2023.

اقرأ أيضًا: افضل البنوك السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية.

تفعيل العمل بالمصرفية المفتوحة بالسعودية في السعودية Open Banking

تم تفعيل العمل بالمصرفية المفتوحة Open Banking باعتبار أنها أحد مبادرات التقنية المالي لمجموع الركائز المتعلقة بتطوير القطاع المالي ضمن خطة رؤية المملكة 2023، والتي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء السعودي في نهاية شهر مايو 2022. وذلك بهدف تعزيز دور الابتكار في الخدمات المالية التي تعتمد على التقنية بشكل أساسي، وتعزيز الإمكانات الاقتصادية للفرد والمجتمع.

اطلاق المصرفية المفتوحة في السعودية

عناصر المصرفية المفتوحة في السعودية Open Banking

يتألف معمل المصرفية المفتوحة Open Banking من عدة عناصر، وهي:

  • البيئة التجريبية حيث يؤمن معمل المصرفية المفتوحة إمكانية محاكاة واجهات برمجة تطبيقات المصرفية المفتوحة للبنوك بهدف تمكين المشاركين في برنامج المصرفية المفتوحة من تطوير واختبار تطبيقاتهم في بيئة آمنة. وذلك لتقديم كافة الخدمات وفق تقنيات القطاع المصرفي.
  • حالات استخدام جاهزة وتوفير مجموعة واسعة من حالات استخدام المصرفية المفتوحة للأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى توفير المعمل بيانات افتراضية؛ لتمكين اختبار التطبيقات.
  • الاختبار والتصريح ليستطيع كل عميل الوصول إلى أدوات التصريح والمطابقة لاختبار وتصريح واجهات برمجة التطبيقات. وذلك لضمان التوافق مع الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة.

الأسئلة الشائعة ؟

كم عدد الشركات في السعودية المسموح لها بالعمل في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة؟

المركزي السعودي يصرح لـ3 شركات للاستفادة المصرفية المفتوحة، فهل تتوجس منها البنوك؟

ما هي شركات التقنية المالية؟

هي أي شركة تستخدم التكنولوجيا لتعديل أو تحسين أو أتمتة الخدمات المالية للشركات أو المستهلكين.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على إطلاق المصرفية المفتوحة في السعودية نستنتج أن هذه المنظومة هي من التقنيات التي تعمل المملكة على تطبيقها في القطاعات المختلفة، بالاعتماد على التقنية بشكل أساسي. وهذا ما تم طرحه ضمن خطة رؤية المملكة لعام 2023. وبالتالي سيكون القطاع المصرفي والمالي في المملكة أول نظام مصرفي عربي يعتمد على التقنية بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *