تفاصيل ‏افتتاح مصنع لتوطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية في ‌جدة السعودية

تفاصيل ‏افتتاح مصنع لتوطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية في ‌جدة السعودية التي شهدتها المدينة الصناعية بجدة في المملكة العربية السعودية، في إطار تحقيق رؤية المملكة 2023. والتي أشرفت عليها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” التي بدأت فعام 2001 وحتى اليوم، بمعدل خمسة استثمارات متنوعة. لذلك إليكم فيما يلي مقالنا عبر خليجي لنتعرف من خلاله على تفاصيل افتتاح مصنع توطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية في جدة، وما هو موقع ‏مصنع المنتجات الدفاعية في ‌السعودية، وآلية تطوير الأراضي الصناعية في جدة، فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضًا:موعد صرف دعم سكني الجديد في السعودية

‏افتتاح مصنع لتوطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية في ‌جدة السعودية

تم ‏افتتاح مصنع لتوطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية في ‌جدة السعودية، في المدينة الصناعية الثالثة ومناطق التقنية”مدن” في مدينة جدة السعودية. والذي يتبع لشركة الزاهد للصناعة لتوطين المنتجات الدفاعية والأمنية والصناعات العسكرية. الذي يعد المشروع الخامس ضمن استثمارات مجموعة شركات الزاهد في المدن الصناعية التابعة لـ”مدن”. والأول لها في مجال الصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية.

علاوةً على ذلك، تعمل “مدن” وفق استراتيجية خاصة لتمكين الصناعة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي، حيث تعد الشريك الأول للمنظومة الصناعية والتقنية في المملكة العربية السعودية بما يتوافق مع الأهداف الوطنية ضمن رؤية المملكة 2023. بما يتعلق بتوطين 50% من حجم الإنفاق العسكري. والذي يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة في سبيل تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”.

تفاصيل ‏افتتاح مصنع لتوطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية في ‌جدة السعودية

اقرأ أيضًا:أفضل مشروع صناعي في السعودية.

موقع مصنع شركة الزاهد لتوطين الصناعات العسكرية

يقع ‏مصنع المنتجات الدفاعية في ‌السعودية في المدينة الثالثة في جدة ضمن القطاع الغربي التابع لـ “مدن”. إذ تأسست “مدن” عام 2012 على مساحة قدرها 80 مليون متر مربع. ومن ضمنها 24 مليون متر مربع مساحة تم تطويرها لتضم 729 عقدًا صناعيًا واستثماريًا وخدميًا، بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس.

اقرأ أيضًا: حجز موعد في وزارة الاسكان السعودية

تطوير الأراضي الصناعية في جدة

في سياق حديثنا عن ‏افتتاح مصنع لتوطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية. يُذكر أن “مدن” تتولى تطوير الأراضي الصناعية منذ عام 2001 بشكل متكامل الخدمات. وتشرف حاليًا على 26 مدينة صناعية في أنحاء المملكة، وتضم أكثر من 5 آلاف مصنع منتج وتحت الإنشاء والتأسيس. إلى جانب إشرافها على المجمعات والأراضي والمدن الصناعية الخاصة.

كما تعمل “مدن على تطوير منظومتها الاستثمارية وتعزيزها بمعايير برنامج جودة الحياة. لمواكبة تطلعات الشركاء من القطاع الخاص، بالإضافة إلى تمكين دور المرأة، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا:خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية 

الأسئلة الشائعة؟

كم عدد الدبابات في السعودية؟

يقدر عدد الدبابات التي بحوزت الجيش السعودي بحوالي 1300 دبابة، 

هل السعودية تصنع اسلحة؟

نعم، يتم انتاج الأسلحة في المؤسسة العامة للصناعات العسكرية ضمن 16 مصنعاً تنتج أنواعاً من الذخيرة الخفيفة والمتوسطة، والقذائف، وأجهزة التحكم والاستشعار، والعربات العسكرية، والناقلات والآليات المدرعة، والطائرات بدون طيار، وقطع الغيار والتجهيزات العسكرية المختلفة.

 

في الختام، وبعد أن تعرفنا على تفاصيل ‏افتتاح مصنع لتوطين الصناعات العسكرية والمنتجات الدفاعية في ‌جدة السعودية. ننوه إلى أن المشاريع الصناعية إلى جانب مصنع المنتجات الدفاعية في ‌السعودية، تسعى لإثراء هياكل الاقتصاد الوطني. للارتقاء بالمملكة إلى مستويات أعلى ضمن رؤية المملكة 2023.