افضل البنوك السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية 2023

افضل البنوك السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية،الوطنية والأجنبية المرخصة للعمل في السوق المصرفية السعودية من قبل البنك المركزي.

حيث يعتبر البنك المركزي في المملكة العربية السعودية هو المسؤول عن استقرار الدولة المالي. كما أنه يضع الشروط والقواعد العامة لإنشاء البنوك، ومن ثم يعمل أصحاب رؤوس الأموال على تأسيس بنوكهم وفق لتلك القواعد. لكن النتيجة النهائية ستكون بنوك متفاوتة فيما بينها من حيث جودة الخدمات المقدمة. والتي تبنى بدورها على القوة المالية للبنك وحجم أصوله، وعلى السرية المصرفية وأمان المعاملات المالية. كما يتخذ البعض من أسعار الفائدة سواء على الودائع أو القروض معيارًا لتحديد أفضل البنوك السعودية.

لذلك يمكن القول أن تصنيف أفضل البنوك سيختلف تبعًا للخدمة المصرفية المقدمة. لكن وبشكل عام تندرج بعض المصارف ضمن قائمة تضم أفضل البنوك السعودية، والتي سنستعرضها في سياق مقالنا هذا. كما سنذكر أفضل البنوك لفتح حساب، وأفضل البنوك للمقيمين، وأفضل بنك لعام 2022.

شاهد : أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية في السعودية

أفضل البنوك السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية

تتمثل أفضل البنوك السعوديةْ المصنفة بحسب إجمالي الأصول الخاضعة للرقابة، وبحسب جودة معظم الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، بقائمة البنوك التالية:

  1. البنك الأهلي التجاري: يعتبر البنك الأهلي التجاري أفضل بنك سعودي من ناحية إجمالي الأصول، والتي تبلغ قيمتها 448.717 مليار ريال سعودي. كما يمكن الاطلاع على خدمات البنك من خلال زيارة صفحته الرسمية من هـــنـــا.
  2. مصرف الراجحي: حيث يحتل مصرف الراجحي المرتبة الثانية في قائمة أفضل البنوكِ السعوديةْ، بإجمالي أصول تبلغ 337.230 مليار ريال سعودي. كما يمكن الاطلاع على خدمات البنك من خلال زيارة صفحته الرسمية من هـــنـــا.
  3. مجموعة سامبا المالية: تبلغ قيمة أصول مجموعة سامبا المالية حوالي 231.9 مليار ريال سعودي. كما يمكن الاطلاع على خدمات البنك من خلال زيارة صفحته الرسمية من هـــنـــا.
  4. بنك الرياض: يحتل بنكُ الرياض المرتبة الرابعة في قائمة أفضل البنوك السعودية الوطنية والأجنبية، بإجمالي أصول تبلغ 216.323 مليار ريال سعودي. كما يمكن الاطلاع على خدمات البنك من خلال زيارة صفحته الرسمية من هـــنـــا.
  5. البنك السعودي الفرنسي: قيمة أصول هذا البنك جعلته خامس أفضل البنوكِ السعوديةْ، حيث تبلغ قيمة أصول هذا البنك حوالي 204.4 مليار ريال سعودي. كما يمكن الاطلاع على خدمات البنك من خلال زيارة صفحته الرسمية من هـــنـــا.
  6. ساب (البنك السعودي البريطاني): بأجمالي أصول تبلغ 182.5 مليار ريال سعودي. كما يمكن الاطلاع على خدمات البنك من خلال زيارة صفحته الرسمية من هـــنـــا.
  7. البنك العربي الوطني: إجمالي أصوله 168.427 مليار ريال سعودي. كما يمكن الاطلاع على خدمات البنك من خلال زيارة صفحته الرسمية من هـــنـــا.
  8. مصرف الإنماء: يحتل هذا المصرف المرتبة الثامنة ضمن قائمة أفضل البنوكِ السعوديةْ بأجمالي أصول تبلغ 105.256 مليار ريال سعودي. كما يمكن الاطلاع على خدمات البنك من خلال زيارة صفحته الرسمية من هـــنـــا.

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب زود الادخاري بنك الإنماء

افضل البنوك السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية 2022‏
افضل البنوك السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية 2022‏

افضل بنك في السعودية لفتح حساب

يعتبر مصرف الراجحي أفضل بنك في السعودية لفتح حساب جاري، لأن العميل سيتمكن من الحصول على المميزات التالية بمجرد فتح الحساب خلال اتباع الخطوات التالية::

  • الحصول على بطاقة الصراف الآلي مجانًا.
  • كما يمكن الاستمتاع بالخدمات الإلكترونية والمصرفية عبر الهاتف المحمول أو الكمبيوتر.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن للعميل إدارة الحساب والمعاملات المالية من أي مكان في العالم في أي وقت.
  • الحصول على دفاتر شيكات وكشوفات الحساب باللغتين العربية والإنجليزية.

شاهد أيضًا: فتح حساب الراجحي عن طريق النفاذ الوطني.

افضل برنامج ادخار في البنوك السعودية

يعتبر بنك البلاد افضلُ البنوكِ السعوديةْ من حيث تقديمه لأفضل برنامج ادخار واستثمار المال بالريال السعودي أو الدولار الأمريكي متوافقًا مع ضوابط اللجنة الشرعية. فبمجرد فتح حساب ادخار في بنك البلاد سيحصل العميل على المزايا التالية:

  • الحصول على عوائد شهرية.
  • كما يمكن للعميل السحب في أي وقت باستخدام بطاقة مدى للصرف الآلي.
  • بالإضافة إلى ذلك سيحصل العميل على كشف حساب دوري.
  • إدارة حساب الادخار إلكترونيًا.
  • القدرة على إيداع المبالغ النقدية والشيكات في جميع فروع البنك.
  • إمكانية تحويل الأموال محليًا ودوليًا وبين الحسابات.
  • كما يتيح الحساب بيع وشراء العملات.

شاهد أيضًا: شروط تمويل تمام في السعودية 

افضل بنك في السعودية لعام 2022

يعتبر البنك الأهلي التجاري الذي تأسس عام 1953 ومقره الرئيسي في مدينة جدة أفضل بنك في السعودية لعام 2022، وذلك بحسب تقرير صادر عن منظمة CIF المالية. كما يعتبر البنك الأهلي التجاري أفضل البنوك من حيث الخدمات المقدمة في مجال المعاملات المصرفية الإسلامية. والتي تملك ما يزيد عن 5 ملايين عميل، عبر 374 فرع موزعة في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: استعادة كلمة المرور البنك الفرنسي

افضل البنوك السعودية للمقيمين لفتح حساب

تضم قائمة أفضل البنوك السعودية لفتح حساب للمقيمين داخل أراض المملكة كلًا مما يلي:

  1. مصرف الراجحي.
  2. البنك السعودي.
  3. البنك الأهلي.
  4. بنك ساب.

مصرف الراجحي من قائمة أفضل البنوك السعودية لفتح حساب للمقيمين

يشترط لفتح حساب للمقيمين داخل المملكة أن لا يقل عمر العميل عن 18 عام وأن لا يقل مبلغ فتح الحساب عن 1000 ريال سعودي، وفي المقابل سيحصل العميل على المميزات التالية بمجرد فتح الحساب:

  • الحصول على بطاقة الصراف الآلي مجانًا.
  • التمتع بجميع الخدمات الإلكترونية والمصرفية التي يوفرها البنك لعملائه.
  • إمكانية إدارة الحساب والمعاملات المالية والتجارية عبر الهاتف المحمول.
  • الحصول مجانًا على دفتر شيكات خاص بالحساب.
  • كما يمكن طباعة المعاملات باللغة الإنجليزية أو العربية.

البنك السعودي من قائمة أفضل البنوك السعودية لفتح حساب للمقيمين

في الحقيقة يشترط على العميل لفتح حساب في البنكِ السعودي، أن يكون مقيمًا ولا يقل عمره عن 18 عام، أو حاملًا للجنسية السعوديةْ ولا يقل عمره عن 15 عام. بينما سيحصل بالمقابل على المميزات التالية:

  • إمكانية التعامل بجميع العملات الرسمية العربية والأجنبية.
  • كما يمكن الحصول على كشف دوري ثلاث مرات سنويًا.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن تسديد من خلال الحساب.
  • علاوة على ذلك يعتبر البنك السعودي من افضل البنوك السعودية لفتح حساب للمقيمين لإتاحته الفرصة للعميل الحصول على أكثر من بطاقة تخص أفراد عائلته.
  • تحويل الأموال محليًا ودوليًا.

البنك الأهلي من قائمة أفضل البنوك السعودية لفتح حساب للمقيمين

يصنف البنك الأهلي من بين افضلِ البنوكِ السعوديةٍ لفتح حساب للمقيمين والمواطنين للأسباب التالية:

  • العمل وفق ضوابط ومبادئ الشريعة الإسلامية.
  • الحصول على جميع الخدمات بشكل إلكتروني أو من خلال زيارة أحد فروعه التي تصل إلى 374 فرع في السعودية.

بنك ساب من قائمة أفضل البنوك السعودية لفتح حساب للمقيمين

يقدم بنك ساب العديد من الخدمات التي تلبي طموح عملائه المقيمين داخل السعوديةِ، سواء من خلال مقره الرئيسي في مدينة الرياض أو من خلال فروعه المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة. حيث يعتبر بنك ساب بمثابة شركة مساهمة مرتبطة بالمجموعة الشهيرة المعروفة باسم HSBC. ومن أهم ما يميز بنك ساب هو تقديم خدمات تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

أفضل بنك في السعودية من دون تحويل الراتب

عندما يتقدم العميل بطلب قرض إلى أحد البنوك المرخصة للعمل في المملكة العربية السعودية قد يشترط البنك تحويل الراتب كضمان للبنك. لكن بعض العملاء لا يرغبون بتحويل الراتب، بل يفضلون سداد الأقساط يدويًا وبشكل شهري. لذلك لجأت بعض البنوك إلى منح قروض بدون تحويل الراتب، وفيما يلي قائمة بأفضل البنوك السعودية التي تقدم هذه الخدمة:

"أفضل

أفضل بنك في السعودية لتحويل الراتب

يعتبر البنك الأهلي أفضل بنك في السعودية يقدم خدمة تحويل الراتب وفق نظام إلكتروني يوفر الوقت ويقلل الأخطاء. كما يتميز هذا النظام بالسرعة والأمان، وبتخفيض تكاليف دفع المرتبات. بالإضافة إلى ذلك يعتبر هذا النظام متوافق مع نظام حماية الاجور WPS. وهو نظام بسيط ومريح وبتقنية أوتوماتيكية تتيح لموظفي الشركات استلام رواتبهم بسهولة.

افضل بنك للتمويل الشخصي في السعودية

في الحقيقة يعتبر بنك ساب افضل بنك في السعودية من ناحية تقديم القروض الشخصية. وذلك بسبب تنوع خدماته التمويلية التي تشمل قرض الزواج، والسفر، وشراء بعض الحاجات المهمة. كما يتميز بنك ساب بتقديم قروضه الشخصية خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة، وبقيمة تصل إلى 1,500,000 ريال سعودي، وفترة سداد تمتد لحوالي 60 شهرًا. وبنسبة ثابتة للقرض بمعدل 3.12%، أو بنسبة متناقصة تعادل 5.62 %.

شاهد أيضًا: نسبة الفائدة على الودائع في البنوك السعودية

أفضل بنك إلكتروني في السعودية

عندما نتحدث عن أفضل بنك إلكتروني سواء في السعودية أو العالم فإن الخيار الأول هو بنك باي بال (paypal). وجاء هذا التصنيف بسبب ثقة ملايين العملاء على مستوى العالم بخدماته، حيث بلغ عدد مستخدميه ما يزيد عن 196 مليون عميل. كما أن خدماته تتصف بالأمان والسرعة وتتيح للعميل إرسال واستقبال الأموال عبر كارت الفيزا أو الماستر كارد.

وفي ختام مقالنا عن افضل البنوك السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية 2022. نكون قد سلطنا الضوء على أفضل البنوك المرخصة للعمل داخل المملكة من حيث اجمالي الاصول، ومن حيث برنامج الادخار. كما وضحنا أفضل بنك لفتح حساب، وأفضل بنك للتمويل الشخصي، ولتحويل الراتب. وبذلك نجد أنه قد يتفوق بنك على آخر من ناحية تقديمه لخدمة معينة وقد يتراجع في مجال تقديم خدمة أخرى. لذلك يجب قبل التوجه إلى أحد البنوك، تحديد الخدمة المطلوبة ومن ثم انتقاء البنك الأفضل في مجال تقديمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *