افضل دعاء قبل الفطور في رمضان 2023 ودعاء الإفطار اللهم لك صمت

افضل دعاء قبل الفطور في رمضان ودعاء الإفطار اللهم لك صمت الذي يردده المسلمون قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، ولا سيما أن الدعاء من أهم عبادات الله وأعظمها. ففي الدعاء تهذيب للنفس وسبيل للارتقاء بها، فما أجمل أن تجتمع عبادتي الصوم والدعاء في هذا الشهر الفضيل. لذلك لا يسعنا سوى أن نلقى الضوء عبر مقالنا من خليجي على افضل دعاء قبل الفطور في رمضان ودعاء الإفطار اللهم لك صمت. كما سنذكر لكم أبرز الأدعية المستجابة قبل الإفطار التي يمكن للصائم ترديدها، فابقوا معنا.

افضل دعاء قبل الفطور في رمضان

إن أفضل دعاء قبل الفطور في رمضان هو “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلّا أنت، وحدك لا شريك لك، المنانُ، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلالِ والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، ربّ اجعلني مقيم الصّلاة ومن ذريّتي ربنا وتقبل دعاء”.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد السحور مستجاب كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم

افضل دعاء قبل الفطور في رمضان 2023 ودعاء الإفطار اللهم لك صمت

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

دعاء الإفطار اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرتُ، ذهب الظمأُ، وابتلت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء الله، اللهم إنّي أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تغفر لي، اللهمّ إني أعوذُ بك من العجز والكسل، والجُبن والهَرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.

اقرأ أيضًا: أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان

 

أدعية قبل الفطور في رمضان

الدعاء الأول“اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”
الدعاء الثاني“اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أُحصى ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك”
الدعاء الثالث“اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، وقلبٍ لا يخشع، ودعاءٍ لا يُسمع، ونفس لا تشبع”
الدعاء الرابع“اللهم فإني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كما نقّيت الثوب الأبيض من الدّنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
الدعاء الخامس“اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفّني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحقّ في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير مضرة، ولا فتنةٍ مضلةٍ”
الدعاء السادس“اللهم إني عبدك وابنُ عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدلٌ قي قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي”.
الدعاء السادس“اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يُولد، ولم يكن له كفوًُا أحد أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم”
الدعاء السابع“اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تُضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجنّ والإنس يموتون”

ما حكم الدعاء قبل الإفطار في شهر رمضان؟

إن الدعاء من العبادات العظيمة التي ليس لها وقت محدد ولا مكان محدد ويجوز للمسلمين الدعاء في جميع الأحوال ولكن من المستحب الدعاء في أوقات الاستجابة والتي من أفضلها الدعاء في شهر رمضان المبارك.

ماذا يقال قبل آذان المغرب في رمضان؟

يقال:” اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شي قدير”.