أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا

أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا أصبحت محور الحديث السياسي اليوم، مع العلم بدأت العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وجورجيا في 27 أيار/ مايو/ سنة 1994م، إذ تعد السعودية من أوائل الدول في العالم، التي عملت على إقامة علاقات دبلوماسية مع جورجيا. والتي أعلنت استقلالها في 9/ نيسان/ أبريل/ سنة 1991م، وذلك بعد انهيار الاتحاد السوفيتي والذي كان قد ضم جورجيا إليه منذ عام 1918، بمعنى آخر لم يكن هناك أي إمكانية لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وذلك لأن جورجيا كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي. وفيما بعد تطورت العلاقات بين البلدين وتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين السعودية وجورجيا، وسنبين في مقالنا اليوم على خليجي أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا، كذلك سنوضح البيان المشترك الذي صدر في ختام زيارة دولة رئيس وزراء جورجيا إلى المملكة يوم الأربعاء في 21/ كانون الأول/ ديسمبر/ 2022.

اقرأ أيضًا: أهم بنود اتفاقية استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا

أخذت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجورجيا بالتطور بشكل ملحوظ في الأعوام الماضية، وتجلت مظاهر التعاون بينهما بتوقيعهما العدد من الاتفاقيات الهامة بين البلدين. بناء على ذلك يمكن عرض أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا فيما يلي:

اتفاقية التعاون على أساس الإطار التعاقدي والتشريعي بين السعودية وجورجيا

هذه الاتفاقية من أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا، والتي تم توقيعها في شهر أيار/ مايو/ سنة 2016م، في مقر وزارة الخارجية الجورجية، والتي كانت أساسًا للاتفاقيات الثنائية الأخرى بين البلدين في جميع المجالات. ومن جهة أخرى لتشجيع التعاون بين الطرفين في عدة مجالات كالتجارة، والزراعة، والاستثمار، والطاقة، كذلك السياحة وغيرها من المجالات الأخرى. ومن الجدير ذكره هنا، أن وزير الخارجية الجورجي أوضح أن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة هامة نحو تطوير التعاون والعلاقات بين البلدين. حيث تمتاز هذه الاتفاقية بمكانة هامة. وذلك من خلال قدرة جورجيا على جذب الاستثمارات من المملكة، كذلك لزيادة الصادرات الجورجية من السلع الزراعية، بالإضافة إلى التعاون في مجال السياحة.

اقرأ أيضًا: ما هي مشكلة تيران وصنافير تفاصيل القضية كاملة

اتفاقية منع الازدواج الضريبي الموقعة بين السعودية وجورجيا

تعد هذه الاتفاقية من أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا، والتي وقعت في شهر آذار/ مارس/ سنة 2018، من قبل وزيرا مالية السعودية وجورجيا في العاصمة الرياض. وقد دخلت حيز التنفيذ في شهر نيسان/ أبريل/ سنة 2019م. وتنطوي أهمية هذه الاتفاقية، تبعًا لتصريحات وزير المالية محمد الجدعان، بكونها تمثل إطار قانوني مستقر يحدد العلاقات الضريبية بين البلدين. كذلك تحدد المعاملة الضريبية، التي يتم الخضوع إليها من قبل المستثمر من أحد البلدين. وذلك عند ممارسته للنشاط في البلد المتعاقد الآخر. ومن الجدير ذكره هنا، أن هذه الاتفاقية الموقعة بين السعودية وجورجيا تمنع الازدواج الضريبي على الدخل المتحقق من نشاط المستثمرين. وأبرز نقاط هذه الاتفاقية ما يلي:

  • الأشخاص الذين تشملهم الاتفاقية هم الأشخاص المقيمون في أحد البلدين المتعاقدين أو في كليهما.
  • كذلك تطبق هذه الاتفاقية على ضرائب الدخل وعلى ضرائب رأس المال المفروضة لمصلحة كل بلد متعاقد.
  • كذلك تشمل الاتفاقية كافة الضرائب المفروضة على إجمالي الدخل، وعلى إجمالي رأس المال.
  • أيضًا تشمل عناصر الدخل أو عناصر رأس المال بما في ذلك الضرائب على المكاسب الناجمة عن التصرف، في ملكية الممتلكات المنقولة أو غير المنقولة.
  • كذلك الضرائب على ارتفاع قيمة رأس المال.
أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا
أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا

اقرأ أيضًا: موعد تقديم المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع بالسعودية 

البيان المشترك في ختام زيارة دولة رئيس وزراء جورجيا إلى السعودية

قام دولة رئيس الوزراء الجورجي السيد ايراكلي غاريباشفيلي، بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية في 21/ ديسمبر/ كانون الأول/ 2022م. وقد استقبله صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في قصر اليمامة في العاصمة الرياض. كما تم عقد جلسة مباحثات رسمية بينهما استعرضا فيها علاقات الصداقة الوثيقة بين الدولتين، وطرق تطويرها في كافة المجالات. كما تم تبادل وجهات النظر حول كافة الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة. كذلك صدر اليوم بيان مشترك في ختام زيارة دولة رئيس وزراء جورجيا ايراكلي غاريباشفيلي، إلى السعودية. وأبرز ما جاء فيه ما يلي:

  • ترشح مدينة الرياض لاستضافة معرض إكسبو الدولي سنة 2030.
  • كذلك أكد الطرفان على ضرورة تعزيز التعاون التجاري بينهما عن طريق تنويع التجارة البينية ورفع مستوى الاستثمارات المتبادلة والمشتركة.
  • كذلك اغتنام فرص التكامل والاستثمار التي توفرها رؤية المملكة 2030.
  • تهيئة الظروف الاستثمارية المناسبة للقطاع الخاص في الدولتين. كذلك زيادة الزيارات المتبادلة، وعقد ملتقيات الأعمال، والمنتديات الاستثمارية بشكل دوري.
  • الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة في الطرفين وترجمتها إلى شراكات ملموسة.
  • كذلك تشكيل مجلس الأعمال السعودي الجورجي المشترك.
  • تطوير وتوطيد التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة والربط الكهربائي، كذلك الاستعمالات المبتكرة للموارد الهيدروكربونية، وكفاءة الطاقة.
  • أيضًا رحب الجانب الجورجي بالمبادرات التي طرحتها السعودية، وهي “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”. وبين دعمه لجهود المملكة في مجال التغير المناخي عن طريق تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أعلنت عنه السعودية وأقره قادة دول مجموعة العشرين.
  • تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين.
  • تفعيل وتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في جميع أنماط النقل. كذلك تفعيل حركة النقل الجوي عن طريق بحث إمكانية زيادة عدد الرحلات الجوية بما يتوافق مع المصالح المشتركة.
  • أيضًا تعزيز مستوى التعاون بين السعودية وجورجيا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، كذلك تحفيز التواصل المباشر بين الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية في كلا البلدين.
  • أما في الشأن اليمني، أكد الطرفان دعمهما الكامل للجهود الأممية الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.
  • كذلك بما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية، أكد الطرفان على ضرورة تسوية الخلافات بالوسائل السلمية، وبذل كافة الجهود الممكنة لخفض التصعيد بما يساعد في إعادة الأمن والاستقرار.

اقرأ أيضًا: ما هو هدف التعاون بين الموارد البشرية وبنك التنمية الاجتماعية السعودية 

العلاقات السعودية الجورجية

افتتحت المملكة العربية السعودية سفارتها في جورجيا في العاصمة تبليسي سنة 2018م. وقد تم توقيع أول اتفاقية بين البلدين سنة 2016م، وهي اتفاقية عامة تتعلق بالتعاون بين المملكة العربية السعودية وجورجيا. حيث وصلت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة لجورجيا من المملكة ما يقارب 100 مليون دولار أمريكي. كذلك من الجانب السياحي فقد حصل في عام 2017 كثافة كبيرة في عدد السياح السعوديين الذين ذهبوا إلى جورجيا. وقد بلغ عددهم ما يقارب 60 ألف سائح سعودي. وفي سنة 2018م ارتفعت نسبة السياح السعوديين إلى 58 %. وهنا نود الإشارة إلى أن المواطنين السعوديين لا يحتاجون إلى تأشيرة ذهاب لزيارة جورجيا.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أهم الاتفاقيات الموقعة بين السعودية وجورجيا، كذلك تعرفنا على البيان المشترك الذي صدر في ختام زيارة دولة رئيس وزراء جورجيا إلى المملكة في 21 كانون الأول/ ديسمبر/ 2022. موضحين طبيعة العلاقة الطيبة بين البلدين، مما سيولد فوائد مشتركة للطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *