ما هي الايام البيض لشهر شعبان 2023 وفضلها في الاسلام

الايام البيض لشهر شعبان وفضلها في الإسلام مسألة دينية دقيقة لا يغفلها مهتم بالشأن الديني لما تحمله هذه الأيام من خير وبركة. وباعتبار أن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- هو قدوتنا ونحن نسير على خطاه ونهجه فإننا حتمًا سنعترف بفضل الايام البيض من شعبان. فما هي الأيامُ البيضُ لشهرِ شعبان؟ وما هو فضل الايام البيض من شعبان؟ هذا ما سيقدمه لكم مقالنا هذا في خليجي فتابعوا سطورنا حتى النهاية.

اقرأ المزيد: فضل صيام ليلة النصف من شعبان 

الايام البيض لشهر شعبان

إن الايام البيض لشهر شعبان هي من يوم 13 شعبان وحتى 15 شعبان حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- حريصًا على صيام هذه الأيام الثلاثة إذ جعل الله -سبحانه وتعالى- لليلة النصف من شعبان أحد الأيام البيض لشهرِ شعبان مزيةً خاصةً حيث إنه جلّ في علاه يطلع فيها إلى كافة خلقه فيغفر لهم إِلا المشرك حتى يَدع شُركه ويوحدّ رب السّماوات والأَرض، ويحل الخلافات ويصطلح مع من خاصمه.

حيث نقل أبي ثعلبة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه”. رواه أَحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أَبي شيبة في المصنف، والطبراني في الكبير والأَوسط، وبنحوه في شعب الإِيمان للبيهقي، قال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الكبير والأَوسط ورجالهما ثقات. وهو في صحيح الجامع حديث رقم (771).

اقرأ أيضًا: ادعية شهر شعبان افضل الادعية المستجابة

الايام البيض لشهر شعبان

فضل الايام البيض من شعبان

إن فضل الايام البيض من شعبان هو ما جاء على لسان أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال:

«إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوب الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْر».

وروي كذلك عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنَّ النبي -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه- قال:

«هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ».

كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَال: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِك، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِك، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ».

وتجدر الإشارة إلى أن بني «كلب» هو اسم قبيلة عربية.

متى تبدأ الأيام البيض لشهر شعبان

تبدأ الأيام البيض لشهر شعبان من يوم الأحد 13 شعبان 1445هـ الموافق لـ 5 مارس 2023، وتستمر حتى فجر يوم الثلاثاء 15 شعبان 1445هـ.

اقرأ أيضًا: ادعية ليلة النصف من شعبان الأدعية المستجابة

حكم صيام الأيام البيض لشهر شعبان

وأما عن حكم صيام شهر شعبان فهو من الأعمال المستحبة، حيث إن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر شعبان، فلقد روي عن النبي محمد:

«إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ».

كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها:

«وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» رواه البخاري ومسلم.

كما ورد عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه قال:

قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ» رواه النسائي.

اقرأ أيضًا: كم باقي على ليلة النصف من شعبان في الكويت

الايام البيض لشهر شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان هي من الأيام البيض لشهر شعبان ذات فضل عظيم تنطق الشفاه بدعاءٍ عظيم نابع من قلب وجلٍ وعاشقٍ لله في علاه. والدعاء هو:

«اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ؛ فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.. إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ.. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

وبوصولنا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن ما هي الايام البيض لشهر شعبان وفضلها في الاسلام وما حكم صيام هذه الأيام بالإضافة إلى دعاء ليلة النصف من شعبان. كما ذكرنا متى تبدأ الأيامُ البيض لشهر شعبان في كل من التاريخين الميلادي والهجري.

الأسئلة الشائعة

لماذا سميت الأيام البيض لشهر شعبان؟

سميت بالأيام البيض لإن جِرْم القمر يكتمل فيها ويكون بدرًا.

هل يجب إحياء ليلة النصف من شعبان؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية جواز إحياء ليلة النصف من شعبان فرادى أو جماعات، سرًّا أو جهرًا، في المسجد أو سواه. ولكن شريطة عدم التشويش على المُصلين ولكن يستحب الاجتماع لها فهو أولى وأرجى للقبول.

ما هي مناسبة ليلة النصف من شعبان؟

يقول الشّيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإِفتاء المصرية، أن مناسبة ليلة النّصف من شعبان أنها ليلة تمّ تحويل القبلة فيها من بيت المَقدس إلى البيت الحرام، كما ورد في روايات بعض العلماء.

هل لليلة النصف من شعبان أسماء أخرى؟

نعم، تسمى ليلة النصف من شعبان بـ«ليلة البراءة» أو «القدر» أو «الغفران».