ما هو البيت الابراهيمي في الامارات

البيت الابراهيمي في الامارات هو أحد أبرز معالم الإمارات الحضارية اليوم، وكيف لا وهو صرح صُمم ليجمع بين الإنجيل والتوراة والقرآن في مكان واحد. إذْ أضحى هذا الصرح المعماري اليوم واحدًا من أفضل جسور التواصل والتعايش بين البشر باختلاف انتماءاتهم الدينية، ولا سيما عقب تدشينه رسميًا يوم أمس من قبل وزارة الداخلية ووزارة التعايش في الإمارات العربية. هذا الحدث لا يعتبر عربيًا بل عالميًا على اعتباره الأول من نوعه، الأمر الذي أثار ضجة الصحافة والشعوب للبحث والتعرف عليه، لذلك انطلق خليجي السباق في تقديم الخبر بدقة للإجابة على استفساركم الرئيسي ما هو البيت الإبراهيمي في الإمارات، وذلك من خلال توضيح معلومات مفصلة حول إنشائه وتصميمه وصولًا لتفاصيل افتتاحه؛ لذا فلنتعرف على هذا الصرح الحضاري المميز معًا.

ما هو البيت الابراهيمي في الامارات

البيت الإبراهيمي في الإمارات هو مجمع معماري متعدد الأديان يعكس الملامح المتفردة لكل دين، كما ويمثل رمزًا للتفاهم المتبادل، والسلام المتنامي، والتعايش المتناغم بين الديانات السماوية الثلاث (الإسلامية، والمسيحية، واليهودية). إذْ يضم المشروع (مسجد، كنيسة، كنيس يهودي، كذلك مركز ثقافي) بشكل معماري وحضاري متناغم يهدف إلى التعلم والحوار والعبادة. وذلك من خلال وجود مباني الديانات الثلاث، ثم المبنى الرابع الذي لا ينتمي إلى ديانة وإنما مخصص للتعليم وخلق التفاهم والسلام المتبادل بين المجتمعات والأديان، وحتى للأفراد ذوي النوايا الحسنة الذين لا ينتمون إلى أي دين.

البيت الابراهيمي ويكيبيديا

يمكن توضيح أبرز المعلومات حول البيت الإبراهيمي عبر النقاط التالية:

  • الاسم: البيت الإبراهيمي.
  • الموقع: جزيرة السعديات، أبو ظبي.
  • تاريخ توقيع اتفاقية الأخوة الإنسانية للمشروع: شهر فبراير عام 2019 ميلادي.
  • تاريخ افتتاح المشروع: 16 فبراير عام 2023 ميلادي.
  • رجال الدين المساهمون: قداسة البابا فرنسيس (بابا الكنيسة الكاثوليكية)، كذلك الدكتور أحمد الطيب (شيخ الأزهر).
  • المهندس المعماري للمشروع: المهندس البريطاني السير ديفيد أدجاي.
  • بينما راعي المشروع: الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.
  • ثم الهيئة المشرفة على المشروع: اللجنة العليا للأخوة الإنسانية
  • أديان المشروع: اليهودية، الإسلامية، المسيحية، كذلك الأفراد ذوي النوايا الحسنة.
  • فعاليات المشروع: برامج تعليمية، فعاليات متنوعة، مؤتمرات وقمم دولية، رفع الشعائر الدينية، كذلك ممارسة طقوس العبادة.

اقرأ أيضًا: موعد ليلة الاسراء والمعراج في الامارات

تصميم البيت الابراهيمي في الامارات

جاء تصميم البيت الإبراهيمي ليضم ثلاثة مكعبات تعرض ملامح العمارة التقليدية الخاصة بكل دين من الأديان الثلاثة، بالإضافة لإبراز العناصر الهندسية والجمالية المتميزة. من جهة أخرى راعى التصميم أن تكون المباني الثلاث متشابهة من حيث الشكل لتظهر في الساحة الوسطية وكأنها بناء واحد، وهذا من خلال تطابقها من حيث (القياس، المواد المستعملة في البناء، كذلك الارتفاع). ومن الجدير بالذكر أنه بين المباني الثلاث تم تصميم حديقة مركزية مع فناء مميز.

البيت الابراهيمي

مسجد البيت الابراهيمي في الامارات

يجمع المسجد الذي أطلق عليه اسم (مسجد الإمام الطيب) بتصميمه بين الزائرين والمصلين بطريقة مميزة وتراعي الخصوصية. وذلك من خلال وجود ساحة خاصة للصلاة وعتبات مفصلية تتيح للزوار غير المسلمين من مشاهدة طقوس العبادة دون المشاركة فيها. ومن جهة أخرى يبدأ تصميم المبنى برحلة إيقاعية للزوار توفر لهم التأمل، ثم يتبعها الوضوء الروحي، وأخيرًا الصلاة الخاشعة.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الاقامة الخضراء في الامارات

كنيسة البيت الإبراهيمي في الامارات

كنيسة البيت الإبراهيمي، كما وتدعى كنيسة القديس فرنسيس. هي كنيسة تتميز بجمعها لمختلف الطوائف المسيحية، كذلك إعطاؤها الأولية للمراسم الجماعية والعمل الجماعي. ومن جهة أخرى يأتي تصميم الكنيسة بالدخول المباشر إليها على عكس تصميم مدخل المسجد المتسلسل، إذْ أن مدخلها محاط بالماء من الخارج ليوضح طقوس العبور، بينما الجزء الداخلي للكنيسة فهو زاهي بإضاءة ممتدة تُشعر الزائرين بقداسة المكان.

كنيس البيت الابراهيمي في الامارات

الكنيس اليهودي ويطلق عليه كنيس موسى بن ميمون، وهو أول كنيس بُني لإعلاء فصائل الجماعات والشعائر الدينية اليهودية في الإمارات العربية، والهدف من وجوده هو بناء التعارف بين البشر. ومن جهة أخرى جاء تصميمه بسلسلة من العتبات المعمارية التي تتوج هذا الصرح المقدس، بينما واجهته فهي متعددة الطبقات. مع العلم أن الاحتفال بالطقوس اليهودية، ولا سيما طقوس الصمت فهي عبر التسلسل الهرمي الإيقاعي للأعمدة. وأخيرًا لا بد من ذكر وجود تصميم سلسلة من المساحات المترابطة لدعم فكرة التفاعل بين الناس.

اقرأ أيضًا: أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات

البيت الابراهيمي في الامارات

افتتاح البيت الابراهيمي في الامارات

تم افتتاح البيت الإبراهيمي في الإمارات مساء يوم الخميس الموافق 16 فبراير عام 2023. وهذا على يد وزير التسامح والتعايش الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ووزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد آل نهيان.

كما أن الافتتاح كان تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية الذي غرد ليلة الافتتاح على تويتر ما يلي “بيت العائلة الإبراهيمي صرحًا للحوار الحضاري البناء ومنصة هادفة للإنسانية والسلام والأخوة”، ثم تبعها بتغريدة أخرى هي “بناء جسور التعايش والاتصال والتعاون بين الجميع هو نهجًا إمارتيًا ثابتًا خلال مسيرتها”.

لماذا سمي بالبيت الابراهيمي؟

سمي بالبيت الإبراهيمي نسبةً إلى النبي ابراهيم عليه السلام.

متى سيتم إتاحة البيت الإبراهيمي في الامارات للزيارة؟

إن موعد زيارة البيت الإبراهيمي في الإمارات سيبدأ في الأول من شهر مارس لعام 223.

ما هو أول دين سماوي؟

إن أول دين سماوي هو دين أول الأنبياء، وهو سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام.