التامين الصحي المفروض على صاحب العمل تجاه عماله في الامارات

التامين الصحي المفروض على صاحب العمل، من الأمور المهمة التي يجب عليه القيام بها لحماية نفسه من التعرض للعقوبات. ويتساءل الموظفون حول فوائد التأمين الصحي، وما هي عقوبة عدم التامين على الموظف.
وتعد الخدمات الطبية في الامارات مرتفعة الأسعار حيث يعجز بعض الأشخاص عن الحصول عليها وخاصةً إذا لم يكن مؤمّنًا عليه. لذلك يسعى الأشخاص إلى الحصول على الوظائف للتمتع بمزايا التامين الطبي والصحي ويبقى التساؤل المطروح كيف يمكن الحصول على التعويض عن التامين الصحي؟ وما هو التامين الطبي للمقيمين؟
علاوة على التساؤل عن مشاكل التامين الصحي. وغيرها الكثير من التساؤلات وللحصول على الإجابة عنها أرجو منك عزيزي القارئ متابعة القراءة حتى النهاية.

التامين الصحي المفروض على صاحب العمل تجاه عماله في الامارات

يعد التامين الصحي المفروض على صاحب العمل تجاه عماله في الامارات أحد أنواع التأمين. علاوة على أنه إلزامي وفقًا للمادة الخامسة من القانون رقم 105 لعام 1976. ويشترط أن يكون عمر المؤمن عليه بين 21 عامًا و60 عامًا.

ويهدف التامين الصحي المفروض على صاحب العمل إلى توفير الرعاية الصحية للأفراد المؤمن عليهم. حيث تعمل الجهة المؤمن لديها على تغطية تكاليف الفحص وتشخيص الأمراض وعلاجها. وذلك كله مقابل مبلغ مادي يتم تقديمه شهريًا أو سنويًا لصاحب العمل من قبل المؤمن عليه.

وفي حقيقة الأمر أن تكاليف علاج الأمراض في الامارات مرتفعة لذلك يعمل التأمين الصحي على تخفيف الأعباء المادية وتقاسمها مع شركة التأمين ونتيجة لذلك كان التامين الصحي المفروض على صاحب العمل إلزاميًا. وبذلك يتضح وجود 4 أطراف يشتمل عليها التامين الصحي وهي:

  •  المؤمن عليه وهو الشخص الذي تم الاشتراك عنه في صندوق الضمان الصحي.
  •  صاحب العمل وهو شخص لديه شركة أو مؤسسة أو معمل أو غيرها ويستخدم موظفين أو عمال مقابل أجر مهما كان نوعه.
  • المؤمن لديه وهي إحدى الشركات التي انضم إليها المؤمن عليه وتابعة للدولة وحاصلة على شهادة ترخيص لتقديم خدمات الضمان الصحي.
  • القائمون على تقديم خدمات العلاج الطبي مثل المنشآت الصحية أو المراكز الصحية سواء الحكومية او الخاصة والتي حصلت على ترخيص لتقديم العلاج.

شاهد أيضًا: واجبات صاحب العمل بموجب الضمان الصحي.

التامين الصحي المفروض على صاحب العمل تجاه عماله في الامارات
التامين الصحي المفروض على صاحب العمل تجاه عماله في الامارات

فوائد التامين الصحي المفروض على صاحب العمل تجاه عماله في الامارات

يعد التامين الصحي المفروض على صاحب العمل إلزاميًا لما له من فوائد على الموظف وصاحب العمل وشركة التأمين ومقدمي الخدمات أيضًا. ومن فوائد التامين الصحي للموظفين:

  • الحفاظ على سلامة الموظف وصحته.
  • علاوة على تأمين العلاج اللازم للموظف.
  • إضافة إلى شعور الموظف بالأمان والطمأنينة والراحة.

أما التأمين الصحي المفروض على صاحب العمل ففوائده تشتمل على:

  • عودة الموظف إلى عمله معافى.
  • علاوة على فائد التامين الصحي لشركة التأمين حيث يساهم الاشتراك بالتأمينات على ازدياد الواردات إلى خزينة شركة التأمينات.
  • مما ينعكس بشكل إيجابي في قدرتها على تغطية كافة التكاليف الصحية والعلاجية ماليًا.

علاوة على فوائد التأمين الصحي لمقدمي الخدمات:

  • حيث يخلق جو التنافس بين مقدمي الخدمات لتطوير وتحديث خدماتهم وتجهيزاتهم الطبية.
  • إضافة إلى ارتقاء كفاءة الطاقم الطبي.

شاهد أيضًا: خطوات دفع التامين الصحي الكويت اون لاين

فوائد التَامين الصِحي
فوائد التَامين الصِحي

عقوبة عدم التامين على الموظف

سن القانون عقوبة عدم التامين على الموظف وذلك في المادة 24 والتي نصت على ما يلي:

  • يعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثمئة درهم إمارات كل صاحب عمل أو كفيل لم يسجل موظفوه في نظام الضمان الصحي.
  • علاوة على امتناع صاحب العمل عن تجديد وثيقة الضمان الصحي للمؤمن عليه.
  • وتتعدد العقوبة بتعدد الموظفين أو العمال الذين وقع بشأنهم العقوبة

بما أن التامين الصحي المفروض على صاحب العمل إلزامي قد يعمل البعض على التقاعس أو التغاضي عن دفعه. علاوة على قيام بعض أصحاب العمل بتزوير الأوراق والبيانات والمعلومات الخاصة بالموظفين وعدم تسجيلهم في التأمينات. وبما أن التامين الصحي المفروض على صاحب العمل يرتبط بعدد العمال والموظفين. فقد يلجأ بعضهم إلى تقليل عدد الموظفين لديهم رغم تواجدهم بالعمل من خلال إخفاء سجلاتهم.

شاهد أيضًا: أرخص شركة تأمين صحي في الامارات 2023

عقوبة عدم التامين على الموظف
عقوبة عدم التامين على الموظف

التعويض عن التامين الصحي

بما أن التامين الصحي المفروض على صاحب العمل إلزامي وله العديد من الفوائد. يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية الحصول على التعويض عن التامين الصحي؟

وللإجابة عن ذلك السؤال يتوجب التنويه إلى أن هناك نوعين لاسترداد المبلغ وهما:

  • الاسترداد الذي يحتاج إلى اتفاق مسبق.
  • والاسترداد الذي لا يحتاج إلى اتفاق مسبق.

وفي كلتا الحالتين يتوجب على الشخص جمع وتقديم الوثائق والأوراق المطلوبة من قبل الهيئة الخاصة بك. وذلك خلال الفترة الزمنية التي تم تحديدها من قبل الإدارة حتى يتم تعويضه جزئيًا حسب طبيعة تكاليف الرعاية. ويطلق مصطلح الدفع المشترك على المبلغ الذي لم يتم تسديده من قبل الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها الشخص والتي تدير التامين الصحي.

وفي حقيقة الأمر لا يمكن تغطية أو استرداد التعويضات المضمونة عن المرض حسب قانون التأمين الصحي الإلزامي إلا بشرط تم وصف العلاج والمعالجة داخل الإمارات.

علاوة على ذلك هنالك بعض الاستثناءات التي يسمح بها مثل عندما يصاب الشخص بمرض مفاجئ أثناء تواجده في الخارج. وفي هذه الحالة يبقى السداد والدفع خاضعًا لموافقة إدارة التأمين الإلزامي.

شاهد أيضًا: خطوات التأمين الصحي للزائرين في الامارات 2023

التعويض عن التامين الصحي
التعويض عن التامين الصحي

التامين الصحي والطبي للمقيمين

هنالك العديد من الأمور التي تؤثر على نطاق التامين الطبي للمقيمين من الموظفين داخل الامارات وعائلاتهم. وهي:

  • نوع الوظيفة ومنصب المقيم.
  • علاوة على راتبه.
  • كما تتحدد قيمة الخدمات الطبية المقدمة للمقيم وتكلفتها بحسب نطاق تغطية التامين والبرنامج التأميني.

ففي إمارة أبو ظبي يشمل التامين الصحي المفروض على صاحب العمل ليس الموظف فقط بل يشمل أيضًا زوجة واحدة فقط و3 أطفال لم يتجاوزوا سن 18 عامًا. علاوة على أن التامين الصحي المفروض على صاحب العمل في إمارة دبي فيشمل الموظف فقط دون أفراد عائلته. أما بالنسبة إلى الإمارات الأخرى داخل الإمارات العربية المتحدة يمكن للموظفين الذين لا يشملهم التامين الصحي المفروض على صاحب العمل أن يشتروا الضمان الصحي لهم ولجميع أفراد أسرتهم.

شاهد أيضًا: اسعار التامين الصحي بالكويت للكويتيين 2023

التامين الطبي للمقيمين
التامين الطبي للمقيمين

مشاكل التامين الصحي

هنالك العديد من مشاكل التامين الصحي ومنها:

  • التامين الصحي غير شامل لجميع فئات المجتمع. مما يعرّض الفئة غير مشمولة بالتامين إلى مخاطر التعرض للأمراض وتأزم حالتهم. بسبب عدم قدرتهم على تحمل مصاريف وتكاليف العلاج.
  • عدم قدرة صندوق التامين الصحي على تحمل تكاليف العلاج المرتفعة علاوة على عدم وجود تمويل كاف.
  • زيادة الضغط المالي على الأفراد غير مشمولين بالتامين نتيجة عمل شركات التامين على رفع نسبة الاقتطاع المالي.
  • انخفاض مستوى التامين الصحي وتراجعه.
  • إمكانية قيام المؤمن عليهم بتزوير التقارير والفواتير العلاجية والتلاعب بها. علاوة على استخدام تأمينهم لعلاج شخص بديل عنهم غير مؤمن عليه.
  • ازدياد أعداد اللاجئين نتيجة الكوارث والحروب مما ينعكس سلبًا ويزيد من الضغط على الموارد الصحية.
  • ارتفاع نسبة الأمراض المزمنة والشيخوخة في المجتمع والتي تحتاج إلى عناية خاصة. علاوة على وصف الأدوية الدائمة مثل أدوية الضغط والقلب وغيرها.

وفي نهاية هذا المقال تم تقديم معلومات حول التامين الصحي المفروض على صاحب العمل، كما تم ذكر فوائد التامين الصحي، علاوة على الحديث عن عقوبة عدم التامين على الموظف. كما تم الإجابة عن تساؤل كيفية التعويض عن التامين الصحي، بالإضافة إلى الحديث عن التامين الطبي للمقيمين. وتم اختتام المقال بالحديث عن مشاكل التامين الصحي. نأمل أن تكون تلك المعلومات قيمة وذات فائدة لك عزيزي القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *