ما هو التداول عبر الإنترنت؟ وما اهم المزايا والعيوب؟

التداول عبر الإنترنت هو عملية سائدة للمعاملات عبر الإنترنت للمنتجات المالية، يقدم الوسطاء الآن أدوات مالية مختلفة مثل السندات والأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والسلع وما إلى ذلك، على منصاتهم عبر الإنترنت. في السابق، كان على المتداول الاتصال بشركة الوساطة الخاصة به لمطالبتهم بطلب شراء أسهم شركة معينة، ثم يقوم السمسار بإبلاغه بالسعر ومن ثم تتم الصفقة، كانت طريقة طويلة جدا، ولكن الآن أصبحت منصة التدَاول عبر الإنترنت شائعة بسبب مزاياها المختلفة، كما توفر صفقات مربحة، ومع ذلك هناك بعض العيوب في التدَاول عبر الإنترنت.

لفهم التَداول عبر الإنترنت بشكل أفضل، ستتحدث في هذه المقالة عن مزايا وعيوب التدَاول عبر الإنترنت.

مزايا التداول عبر الإنترنت

من أبرز مزايا التَداول عبر الانترنت هي كما يلي:

  • تجنب تدخل الوسطاء.
  • المعاملات السريعة.
  • مراقبة الاستثمارات طوال الوقت.
  • يقلل التكاليف.
  • دعم مخصص.

تجنب تدخل الوسطاء

بمساعدة التَداول عبر الإنترنت تتم المعاملات المباشرة، ينتج عن هذا التجنب الكامل للوسيط، في الماضي كانت تعد زيارة مكتب الوسيط ومطالبتهم بعملية شراء أو بيع عملية شاقة وطويلة، يمكن تجنب كل هذا من خلال التداول عبر الإنترنت.

اقراء ايضا 💰 : الربح من التليجرام

المعاملات السريعة

يصبح إيداع المبلغ أسهل حيث يمكن إجراء الإيداع الفوري من الحساب المصرفي المرتبط بالحساب الآخر للأسهم، يمكن أيضًا إيداع أرباح ما بعد البيع بسرعة في الحساب المصرفي المتصل، علاوة على ذلك، فإن أفضل شيء هو أنه يمكن للمستثمر تنفيذ كل هذه المعلومات من منزله المريح لأن كل شيء متصل بالإنترنت، يمكنك أيضًا التحقق من تفاصيل المعاملة على الفور وفي أي وقت تريده.

مراقبة الاستثمارات طوال الوقت

توفر منصة التداول عبر الإنترنت الكثير من الأدوات المتقدمة للغاية، كما تتوفر تطبيقات تداول الأصول المالية عبر الهاتف المحمول والتي يمكن أن تساعد الأفراد على البقاء على اتصال بالسوق ومراقبة استثماراتهم في أي وقت يريدون، يمكنهم أيضًا رؤية أدائهم الاستثماري ويمكنهم وضع استراتيجياتهم وخططهم بناءً على ذلك، إذا كانت هناك تقلبات في السعر في السوق فيمكن للمستثمر أن يراها على الفور ويخطط للأشياء بناءً على ذلك.

يقلل التكاليف

يساعد التَداول عبر الإنترنت في تقليل تكاليف المعاملات، كما أنه يقلل من الرسوم المرتفعة المدفوعة للوسيط، على سبيل المثال: يمكن شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت بنحو 5 دولار إلى 10 دولار. يتم أيضًا شراء صناديق تَداول الصرف بأسعار مخفضة تقدمها شركات الوساطة عبر الإنترنت.

دعم مخصص

على منصة تَداول عبر الإنترنت يوجد مدراء تنفيذيون مدربون وذوي خبرة يقدمون دعمًا مخصصًا لجميع عملائهم. فهم على استعداد للمساعدة في جميع الأوقات حتى في أصغر المشكلات سواء كانت مشكلة تقنية أو مشكلات في التعامل مع النظام الأساسي عبر الإنترنت. فهم متواجدون دائمًا للإجابة على مخاوفك ومساعدتك. كما يمكن للمستثمرين أيضًا إعداد رسائل نصية قصيرة أو رسائل بريد إلكتروني للحصول على إشعارات بشأن بيع وشراء الأهداف.

ما هو التداول عبر الإنترنت؟ وما اهم المزايا والعيوب؟

اقرأ أيضًا: مواقع تسوق أمريكية تشحن للسعودية والدفع عند الاستلام.

عيوب التداول عبر الإنترنت

من عيوب التَداول عبر الانترنت هي كما يلي:

  • الاستثمار المفرط للتداول عبر الإنترنت.
  • الاعتماد على الإنترنت في التداول.
  • الإدمان على التداول عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: مواقع التسوق السعودية من الانترنت افضل 10 مواقع تسوق بالسعودية.

الاستثمار المفرط للتداول عبر الإنترنت

التَداول عبر الإنترنت سهل التعلم، نظرًا لأن عملية التعلم أسهل بكثير فقد ينتهي الأمر بالمستثمرين بإنفاق الكثير من المال في وقت قصير جدًا. وقد يؤدي هذا أيضًا إلى الإفراط في الاستثمار، هناك احتمالات كبيرة بأن يتخذ المستثمرون قرارات سيئة فيما يتعلق بخياراتهم الاستثمارية.

الاعتماد على الإنترنت في التداول 

تعتمد عملية التداول عبر الإنترنت بالكامل على الإنترنت. فإذا كان اتصال المتداول بالإنترنت بطيئًا أثناء الاستثمار في صفقة مهمة فقد يخسر هذه الصفقة المعينة مما قد يتسبب في خسارة كبيرة.

الإدمان على التداول عبر الإنترنت

التَداول عبر الإنترنت يسبب الإدمان بشدة، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Addictive Behaviors أشارت إلى أن التَداول عبر الإنترنت يمكن أن يقود المرء لتجربة ارتفاع معين وهو مشابه تمامًا لتجربة المقامرة. تشير الدراسة أيضًا إلى أن استراتيجيات التداول قصيرة الأجل يتم اختيارها من قبل المستثمرين، والتي تتضمن الاستثمار في عروض الأسهم شديدة الخطورة. وقد تجلب العروض أرباحًا ضخمة ولكن في الوقت نفسه هناك مخاطر عالية للخسارة.

اقرأ أيضًا: فرص عمل عن بعد في السعودية برواتب وحوافز مغرية للرجال والنساء.

الأسئلة الشائعة ؟

كم الربح من التداول؟

يتراوح العائد السنوي المتوسط للمتداول المحترف، بعد أخذ المخاطر بعين الاعتبار بين 20% و 100%. 

كم احتاج من الوقت لتعلم التداول؟

يجب ألا تستغرق أكثر من شهر واحد. 

 

في الختام وبعد أن تعرفنا ما هو التداول عبر الإنترنت.، ذاكرين لكم تفاصيل كل من مميزات وعيوب التَداول عبر الانترنت لتتمكنوا من الدخول في عالم التداول بسهولة.