أبحاث القهوة السعودية التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية

أبحاث القهوة السعودية التي كانت وما زالت من أبرز مظاهر الكرم والضيافة لدى العرب عمومًا، وفي السعودية خصوصًا. فمن لا يعرف أن للقهوة تقاليد صناعة وتقديم في الإرث العربي السعودي، والتي لأجلها خصصت وزارة الثقافة فعالية خاصة بالقهوة، بالإضافة إلى أقسام خاصة في كافة الفعاليات، والاحتفالات الوطنية، ومهمتها تقديم القهوة العربية تعبيرًا عن هذا المنتج الذي يعد منتجًا ثقافيًا ووطنيًا بامتياز. وفي سياق ذلك تم افتتاح باب التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية التي تُمكن المشاركين تقديم بحوثهم حول القهوة وتاريخها وتقاليدها. ولكن كيف يتم التقديم للمنحة؟ وما هي الشروط المطلوبة في الباحثين؟ ومتى موعد التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا عبر خليجي فلنتابع سويةً.

منحة أبحاث القهوة السعودية

منحة أبحاث القهوة السعودية، هي تعد واحدة من عدة نشاطات، وبرامج تم الإعلان عنها من قبل وزارة الثقافة بالتعاون مع الشركة السعودية للقهوة، والتابعة لصندوق الاستثمارات. وذلك في مبادرة سُميت بـ”عام القهوة السعودية 2022″. وتعمل هذه المنحة على إجراء أَبحاث على القهوة السعودية؛ تستهدف الباحثين، والمختصين، والمهتمين بالبحث في مختلف مجالات صناعة القهوة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

إذ شهدت المملكة في العام الحالي 2022 العديد من المهرجانات، والمعارض التي تحتفي بالقهوة، ولعل من أهمها مهرجان القهوة في السعودية، وذلك باعتبار القهوة مظهرًا من مظاهر العادات الأصيلة وإكرام الضيف في المملكة.

كما قالت الوزارة في بيان لها أنه بإمكان الراغبين بالاشتراك في المنح البحثية بشكل إلكتروني، لتشجيعهم على إعداد الأوراق والبحوث العلمية المتخصصة في مجال القهوة السعودية، والتي تشمل نشأة القهوة السعودية، وطرق انتشارها، وتعزيز وتطوير صناعتها واستخداماتها.

لذلك تم طرح ثلاثة مسارات رئيسية لتغطية الأبحاث، وهي:

  • القهوة في الجزيرة العربية.
  • التراث الثقافي غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية.
  • تنمية المحتوى المحلي الثقافي.

اقرأ أيضًا: موعد عطلة راس السنة الميلادية في السعودية

القهوة السعودية في الجزيرة العربية

يشمل هذا المسار في أبحاث القهوة السعودية العمل على دراسة الجذور التاريخية والجينية للقهوة في الجزيرة العربية، وطرق الاتجار بها. بالإضافة إلى تاريخها، وصناعتها، وانتشارها في المملكة العربية السعودية، فضلًا عن أبرز المواقف والأحداث التاريخية المرتبطة بها، مع إبراز وتوثيق جذورها التاريخية.

التراث الثقافي غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية

يتم في هذا المسار من أبحاث القهوة السعودية دراسة المعارف، والمهام المرتبطة بالتقاليد، وأشكال التعبير الشفهي، والحرف التقليدية المرتبطة بالقهوة السعودية، والمناسبات الاحتفالية كالشعر وغيره، والممارسات الاجتماعية، والطقوس، والمناسبات السعودية، وفنون الأداء والموسيقى، فضلًا عن دراسة الارتباط بين الإنسان والطبيعة، وذلك ضمن سياق المعارف والممارسات.

تنمية المحتوى المحلي الثقافي السعودي

يتضمن هذا المسار في أبحاث القهوة السعودية دراسة تعزيز وتنمية المحتوى المحلي عبر دعم الإنتاج المحلي ورفع مستوى المنافسة لما هو مفيد للاقتصاد السعودي واستدامته. باعتبار أن الصناعة المحلية تسهم بشكل كبير في تحويل الاقتصاد المحلي إلى اقتصاد قوي مستدام.

التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية

يمكن التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية من خلال إرسال طلب مشاركة عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي:  [email protected].

ومن الجدير بالذكر، أن الهدف من إتاحة المجال للتسجيل هو دراسة واقع القهوة السعودية، والسوق الخاص بها، بالإضافة إلى تعزيز الهوية الوطنية، والحفاظ على التقاليد، والإرث الثقافي السعودي إلى جانب القيم الثقافية، وإبرازها كونها إرثًا غير مادي لرعاية الإبداع في صناعة القهوة السعودية ودعم الصناعة المتعلقة بها.

طريقة التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية

يجب على الراغبين بالتسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية العمل على ارسال ما يلي:

  • إرسال خلاصة بحثية من 800  كلمة تحتوي على الموضوع ومجال البحث، بالإضافة إلى مسوغات اختيار الموضوع، والمنهجية، والمصادر.
  • إرسال السيرة الذاتية للباحث وجميع الباحثين في الفريق المشارك في المنحة.

فترة التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية

يستمر التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية من 18 ديسمبر، وحتى 15 يناير 2023. ويتم إرسال الطلبات عبر البريد الإلكتروني على العنوان [email protected].

اقرأ أيضًا: كيفية التسجيل في موقع شي ان السعودية SHEIN

شروط التسجيل منح أبحاث القهوة السعودية

من أبرز شروط التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية هو أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة ماجستير أو دكتوراه، أو لديه رصيد من الأبحاث. بالإضافة إلى الشروط الأُخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • يجب التقيد بموعد التقديم حيث لن يتم النظر في أي طلب يتم تقديمه بعد انتهاء فترة التقديم.
  • يجب التقدم للمنحة واستيفاء جميع الثبوتيات والأوراق المطلوبة.
  • يجب على الباحث أو الفريق البحثي تسليم البحث منشورًا في أحد الأوعية البحثية الموصى بها.
  • يحق للأفراد والمجموعات البحثية التقديم على المنحة. شرط ألا يتجاوز عدد الباحثين 5 أفراد في كل فريق، من ضمنهم رئيس الفريق البحثي والذي يتولى رفع الطلب على أن تنطبق عليهم شروط التقديم الأُخرى.
  • يحق للمتقدمين الاستفادة من المنحة مرة واحدة فقط.
  • يجب أن يتناول المقترح البحثي مجالًا بحثيًا ضمن نطاق الأولويات البحثية للبرنامج وتحقيق الأهداف.
  • يجب أن يتم تقديم المقترح البحثي باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • يحق التقديم للمنحة من قبل أي جنسية.
  • التعهد بأن المقترح البحثي لم يتم نشره سابقًا وليس تحت النشر لدى أي جهة أُخرى.
  • التعهد أن البحث غير مستل من عمل آخر، سواء أكان من رسالة علمية أو غيرها، ولا يتم دعمه من أي جهة بحثية.
  • يحق للشركة السعودية للقهوة ووزارة الثقافة توثيق الزيارات الميدانية للبَاحثين ونشرها.
  • يحتفظ كل باحث بحقوق الملكية الفكرية، ويكتفي عند نشر البحث، كتابة أن البحث مدعوم من قبل طرفي المنح.
  • لا يحق لمن حجبت عنه المنحة التقدم مرة أُخرى خلال الدورة الحالية.
  • يحق للوزارة حجب المنحة في حال ثبت أي إخلال بأخلاقيات البحث العلمي أو أي من الشروط المذكورة..

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن وصول شحنة ارامكس Aramex في السعودية.

عام القهوة السعودية

في سياق تعرفنا على التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية. لا بد لنا من القول إن القهوة السعودية لها تاريخ عريق في صناعتها وطريقة تحضيرها، وتختلف عن الطريقة الحديثة. لذلك أصدر البريد السعودي طوابعًا وبطاقات تذكارية تخلد هذه التقاليد، بالإضافة إلى تخصيص ركن خاص بتقديم القهوة السعودي في رالي داكار 2022 الذي استضافته المملكة العربية السعودية، فضلًا عن الاحتفالات البارزة بعام القهوة السعودية.

كما ترتبط القهوة بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية عبر تاريخ من التقاليد العريقة والقيم المرتبطة بإكرام الضيف وضيافته، والحضور الإنساني، والجمالي، والفني في الأغاني، والقصائد، واللوحات حتى تحولت القهوة إلى عنصر رئيسي في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، باعتبارها علامة ثقافية مميزة سواءً من خلال زراعتها أو تحضيرها أو إعدادها أو تقديمها للضيوف، مما جعل من القهوة رمزًا ثقافيًا ووطنيًا في المملكة العربية السعودية.

وتهدف فعالية عام القهوة السعودية إلى تعزيز مكانة القهوة محليًا ودوليًا، باعتبارها رمزًا من رموز الثقافة السعودية، وأحد الموروثات الأصيلة في المملكة.

أبحاث القهوة السعودية التسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية

أهداف عام القهوة السعودية

إن أهداف عام القهوة السعودية، هي:

  • التأكيد على ارتباط القهوة وثقافتها بالهوية السعودية.
  • إبراز مظاهر الكرم والضيافة السعودية الأصيلة المرتبطة بالقهوة وعاداتها الفريدة.
  • إظهار التنوع الثقافي الكبير في المملكة من خلال تنوع طرق إعداد وتقديم القهوة السعودية.
  • التركيز على البن الخولاني السعودي بوصفه منتجا سعوديا أصيلًا.
  • التركيز على الأدوات والمكونات وطرق التحضير وتقديم القهوة السعودية.

رابط التقديم على منح أبحاث القهوة السعودية

يمكن للراغبين بالتسجيل على منح أبحاث القهوة السعودية ارسال رسالة بريد إلكتروني عبر الرابط التالي: [email protected]. أذ أنه الرابط الذي حددته وزارة الثقافة السعودية من أجل هذا الغرض بالتحديد.

الأسئلة الشائعة 

من أول من اكتشف القهوة العربية؟

 هو رجل دين من أهل عدن اسمه جمال الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد الذبحاني، الذي عاش في منتصف القرن التاسع الهجري (منتصف القرن الخامس عشر الميلادي).

ما هي افضل انواع القهوة العربية؟

قهوة شبه الجزيرة العربية.
القهوة العربية الشامية.
البن الهرري.
البن اليمني.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على أبحاث القهوة السعودية والتسجيل في برنامج منح أبحاث القهوة السعودية، مرورًا بالشروط والفترة المخصصة للتقديم، لا بد من القول إن القهوة السعودية الأصيلة هي تاريخ عريق، وترتبط بالعديد من الأحداث والمواقف التي سُجلت في تاريخ العرب والمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *