للطلاب الجدد طريقة التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر

للطلاب الجدد طريقة التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر، حيث يُعد نظام نور الإلكتروني أحد أهم الأنظمة الإلكترونيّة. التي تقدمها وزارة التعليم في المملكة السعودية لكل من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة، فهو نظام إلكتروني يهدف إلى تسهيل إجراءات التّسجيل في المدارس والروضات. كما يوفّر لأولياء الأمور كافّة الخدمات المتعلّقة بالعمليّة التّعليميّة في المملكة السّعوديّة. حيث يضم كافّة المدارس والرّوضات التي تقع تحت إشراف وزارة التّعليم السّعوديّة. بالتالي يمكن الحصول على جميع الخدمات الإلكترونيّة المتعلّقة بالطّلاب في جميع المراحل التّعليميّة حال تسجيل الدّخول إلى المنصّة، مما يوفّر الكثير من الوقت والجهد. وفي ظل اقتراب العام الدّراسي الجديد، سنقدّم في مقالنا عبر خليجي للطلاب الجدد طريقة التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر، وغيرها من المعلومات.

التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر 

أتاحت وزارة التربية والتعليم في المملكة السعودية خدمة التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر إلكترونيًّا وبكل سهولة. وذلك من خلال اتّباع خطوات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور على النّحو التّالي:

  1. التوجّه إلى الرّابط الرسمي الخاص بنظام نور التعليمي.
  2. ثمّ النّقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. بعد ذلك إدخال كافّة البيانات الشخصية المطلوبة والخاصّة بولي الأمر ليتمكّن ولي الأمر من الدّخول إلى حسابه.
  4. ثمّ النّقر على تبويب “تسجيل طالب جديد”.
  5. بعد ذلك تحديد نوع القرابة بين الطالب والشخص صاحب الحساب.
  6. ومن ثمّ إدخال مهنة ولي أمر الطّالب.
  7. بعد ذلك إدخال كافّة البيانات الشخصيّة الخاصّة بالطّالب كالاسم واسم الأم وجنسية الطّالب. بالإضافة إلى رقم السّجل المدني وموعد انتهاء بطاقة الهويّة ومصدر استخراج الهويّة أيضًا.
  8. ثمّ إدخال كافّة بيانات الطالب باللغتين العربيّة والأجنبية، وتاريخ الميلاد، ونوع السّكن، وحالة الملكيّة أيضًا. واسم المنطقة والحي والشّارع بالتّفصيل، كما جاء في العنوان الوطني.
  9. بعد ذلك إدخال رقم المنزل ورقم الجوّال والرّمز البريدي أيضًا.
  10. أخيرًا إدخال بيانات الرّوضة وإرفاق جميع المستندات والوثائق الرسميّة المطلوبة بشكل صحيح، ثمّ النّقر على زر “إرسال الطّلب”.

    التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر  أتاحت وزارة التربية والتعليم في المملكة السعودية خدمة التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر إلكترونيًّا وبكل سهولة. وذلك من خلال اتّباع خطوات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور على النّحو التّالي: التوجّه إلى الرّابط الرسمي الخاص بنظام نور التعليمي. ثمّ النّقر على أيقونة "تسجيل الدخول". بعد ذلك إدخال كافّة البيانات الشخصية المطلوبة والخاصّة بولي الأمر ليتمكّن ولي الأمر من الدّخول إلى حسابه. ثمّ النّقر على تبويب "تسجيل طالب جديد". بعد ذلك تحديد نوع القرابة بين الطالب والشخص صاحب الحساب. ومن ثمّ إدخال مهنة ولي أمر الطّالب. بعد ذلك إدخال كافّة البيانات الشخصيّة الخاصّة بالطّالب كالاسم واسم الأم وجنسية الطّالب. بالإضافة إلى رقم السّجل المدني وموعد انتهاء بطاقة الهويّة ومصدر استخراج الهويّة أيضًا. ثمّ إدخال كافّة بيانات الطالب باللغتين العربيّة والأجنبية، وتاريخ الميلاد، ونوع السّكن، وحالة الملكيّة أيضًا. واسم المنطقة والحي والشّارع بالتّفصيل، كما جاء في العنوان الوطني. بعد ذلك إدخال رقم المنزل ورقم الجوّال والرّمز البريدي أيضًا. أخيرًا إدخال بيانات الرّوضة وإرفاق جميع المستندات والوثائق الرسميّة المطلوبة بشكل صحيح، ثمّ النّقر على زر "إرسال الطّلب".
    التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر

شاهد أيضًا: خطوات تسجيل الانصراف والحضور للمعلمين عبر نظام نور 1445‏. 

أعمار القبول في نطام نور

أوضحت وزارة التربية في المملكة العربيّة السعوديّة خطوات التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر. كما أعلنت عن أعمار القبول في الرّوضات الحكوميّة والأهليّة. بالتّالي بعد معرفة خطوات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور، يمكن تقسيم أعمار القبول وفقًا للمستويات الثّلاثة التّالية:

  • المستوى الأوّل للروضة: يشمل الأطفال اللذين أعمارهم ثلاث سنوات فقط.
  • كذلك المستوى الثّاني للرّوضة: يشمل الأطفال اللذين أعمارهم أربع سنوات فقط.
  • بالإضافة إلى ذلك المستوى الثّالث للروضة: يشمل الأطفال اللذين أعمارهم خمس سنوات إلى حد 5 أعوام وتسعة أشهر فقط.
  • في حين يبدأ التّسجيل في الأول ابتدائي في نظام نور للطفل بداية من 6 سنوات.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1445 قياس تسجيل دخول.

مستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور

حدّدت وزارة التّعليم السّعوديّة مجموعة المستندات اللاّزمة للتسجيل في الروضات الحكومية إلكترونيًّا عبر نظام نور. حيث إرفاق هذه الوثائق والمستندات الرسمية بعد التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر. بالتالي تكون مستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور كالتّالي:

  • شهادة خاصّة بالتّحصينات واللقاحات اَلَّتِي أخذها الطّفل.
  • كذلك صورة عن دفتر العائلة، بحيث يكون اسم الطّفل متواجدًا داخله، أو صورة عن شهادة الميلاد الخاصّة بالطفل.
  • أيضًا إحضار خطاب تسنين من أحد المشافي أو المراكز الصّحيّة المعتمدة.
  • كذلك تقرير طبي للطفل المرغوب تسجيله لإثبات عدم إصابته بأحد الأمراض السّارية.
  • كما يتم قبول الطلّاب في الروضات الحكوميّة وفقًا لمكان السّكن أو مكان عمل الأم أو من يعيله، بالتالي تقديم إثبات مقر السّكن.
  • بالإضافة إلى ذلك يُشترط تقديم صورة وأصل من جواز السفر أو رقم الإقامة ساري الصلاحيّة لغير السعوديين أو من أم سعودية فقط.

    مستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور حدّدت وزارة التّعليم السّعوديّة مجموعة المستندات اللاّزمة للتسجيل في الروضات الحكومية إلكترونيًّا عبر نظام نور. حيث إرفاق هذه الوثائق والمستندات الرسمية بعد التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر. بالتالي تكون مستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور كالتّالي: شهادة خاصّة بالتّحصينات واللقاحات التّي أخذها الطّفل. كذلك صورة عن دفتر العائلة، بحيث يكون اسم الطّفل متواجد داخله، أو صورة عن شهادة الميلاد الخاصّة بالطفل. أيضًا إحضار خطاب تسنين من أحد المشافي أو المراكز الصّحيّة المعتمدة. كذلك تقرير طبي للطفل المرغوب تسجيله لإثبات عدم إصابته بأحد الأمراض السّارية. كما يتم قبول الطلّاب في الروضات الحكوميّة وفقًا لمكان السّكن أو مكان عمل الأم أو من يعيله، بالتالي تقديم إثبات مقر السّكن. بالإضافة إلى ذلك يُشترط تقديم صورة وأصل من جواز السفر أو رقم الإقامة ساري الصلاحيّة لغير السعوديين أو من أم سعودية فقط.
    مستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور

شاهد أيضًا: لينك منصة مدرستي الواجبات المدرسية 1445 تسجيل برقم الهوية schools.madrasati.sa. 

شروط تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور

وضعت وزارة التّعليم السّعوديّة مجموعة من الشّروط التي يجب على الطّلاب الالتزام بها حتّى يتم قبولهم في روضات المملكة. بالتالي بعد معرفة كيفية التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر. تكون شروط تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور كالتّالي:

  • تقرير الكشف الطبي من أهم شروط التسجيل للطلاب الجدد في نظام نور.
  • كذلك ألاّ يقل عمر طالب الرّوضة عن ثلاث سنوات ولا يتجاوز عمر الست سنوات المسموح به في الصف الأول ابتدائي فقط.

شاهد أيضًا: منح دراسية في السعودية لغير السعوديين 1445 وشروط التقديم

كيفية حساب عمر الطفل لدخول الروضة في نظام نور

أتاحت وزارة التعليم في المملكة السعوديّة خدمة حساب عمر الطفل لدخول الروضة إلكترونيًّا وبكل سهولة من خلال نظام نور الإلكتروني. بالتّالي بعد معرفة خطوات التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر، ومستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور. يمكن حساب عمر الطّفل إلكترونيًّا تبعًا للخطوات التّالية:

  1. تسجيل التاريخ باليوم والشّهر والسّنة.
  2. ثمّ إدخال تاريخ ميلاد الطّفل.
  3. بعد ذلك الطّرح بين تاريخ ميلاد الطفل والتاريخ الحالي.
  4. أخيرًا سيظهر عمر الطفل لمعرفة ما إذا كان مناسبًا أو لا.

شاهد أيضًا: طريقة حساب عمر الطفل في نظام نور لعام 1445 وعمر القبول في الصف الأول. 

مواعيد تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور 

صرّحت وزارة التعليم في السعودية عن فتح باب التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر طيلة العام الدراسي الجاري. حيث سيبدأ تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور ابتداءً من عمر الثلاث سنوات وما فوق، وذلك وفقًا للشروط المنصوص عليها من قبل الوزارة. كما سيبدأ التّسجيل اعتبارًا من 28 شوال للعام 1445 هجري الموافق لتاريخ 28 مايو/ أيّار من العام الحالي 2022م. وذلك طيلة أيّام السّنة أو حتى الوصول للعدد المطلوب من الأطفال، وامتلاء كافّة شواغر الرّوضة.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في نظام نور أول ابتدائي 1445. 

آلية التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر

بعد معرفة خطوات التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر. وشروط ومستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور. فإنّ وزارة التعليم السعودية كشفت عن آلية التسجيل المتّبعة للقبول في الروضات المُعلن عنها في نظام نور وهي كالتّالي:

  • يمكن للطلاب الجدد التسجيل في نظام نور في كل من الروضات الحكوميّة وهي مخصّصة للأطفال السعوديين الجنسية فقط.
  • كما يمكن التّسجيل في الروضات الأهلية المخصصة لكل من السعوديين وغير السعوديين.
  • كذلك تكون الأولوية للتسجيل للعام الحالي المستويات الأولى والثّانية.
  • أيضًا الأولويّة للطلّاب المسجّلين أوّلًا.
  • كما لا يُسمح التسجيل في الروضة إِلَّا بعد إدخال الشّواغر والموافقة عليها ومن ثمّ تفعيل التّسجيل.
  • أيضًا لا يحتاج طُلَّاب التسجيل في الروضة في حال كان لديه حساب فعّال ضمن النّظام.

شاهد أيضًا: “الواجبات” منصة مدرستي تسجيل الدخول حل واجب 1445 schools.madrasati.sa. 

تسجيل الطلاب الجدد في النقل المدرسي لنظام نور

أعلنت شركة تطوير خدمات النقل التعليمي في السعوديّة عن بدء استقبال طلبات التّسجيل في النّقل المدرسي وذلك من خلال منصّة نور الإلكترونيّة. حيث أكّدت الشّركة على ضرورة حجز مبكّر للطلاب والطالبات قبل ملء شواغر الحجز، بالتّالي بعد معرفة خطوات التّسجيل في نظام نور روضة من خلال حِساب ولي الأمر. تكون عملية تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور للنّقل المدرسي كالتّالي:

  1. التّوجّه إلى الموقع الرّسمي لنظام نور الإلكتروني.
  2. ثمّ النّقر على أيقونة “تسجيل الدّخول”.
  3. بعد ذلك النّقر على أيقونة “خدمة النّقل المدرسي”.
  4. ومن ثمّ النّقر على خدة “طلّاب النّقل المدرسي للعام القادم”.
  5. بعد ذلك إدخال اسم الطالب.
  6. ثمّ النّقر على خدمة “طلب نقل”.
  7. بعد ذلك الموافقة على شروط وأحكام شركة النّقل.
  8. ثمّ التأكّد من صحّة كافّة البيانات المُدخلة.
  9. بعد ذلك إدخال رقم الهاتف وتأكيد الطّلب.
  10. ثمّ تحديد نوع الدفع، لسداد رسوم النّقل والتي تبلغ حوالي 200 ريال سعودي للطالب خلال العام.
  11. أخيرًا الانتظار حتّى تتم الموافقة على الطّلب.

شاهد أيضًا: ما هو موعد الاختبارات النهائية 1445 الفصل الاول حسب التقويم الدراسي الجديد. 

أولوية قبول الأطفال في نظام نور

كشفت وزارة التّعليم السعوديّة عن خطوات التّسجيل في نظام نور روضة من خلال حِساب ولي الأمر. بالإضافة إلى مواعيد تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور وشروط التسجيل، حيث وفقًا لموقع الوزارة فإنّ أولوية قبول الطّلاب في منصّة نور الإلكترونيّة هي كما يلي:

  • أولوية القبول للأطفال ذوي الجنسية السعودية أو لمن كانت أمّه سعوديّة.
  • كما يتم القبول وفقًا لعدد الشّواغر المُتاحة.
  • أيضًا الطالب الذي له أخ يدرس داخل المدرسة له أولويّة القبول.
  • بالإضافة إلى ذلك أولوية القبول للطلاب اللذين يسكنون داخل المنطقة التي تخدمها المدرسة، حيث يتم مراعاة القرب والبعد في حال كان هناك أكثر من مدرسة في المنطقة.

شاهد أيضًا: موعد اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في المملكة. 

رابط التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر

أتاحت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربيّة السّعوديّة رابط التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر. كما أعلنت عن شروط ومستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور، بحيث يستطيع كافّة أولياء الأمور تسجيل أبنائهم ضمن الرّوضات الحكومية. أو الأهلية المُتاحة في نظام نور إلكترونيًّا وبكل سهولة دون الحاجة للذهاب إلى مقر الرّوضة داخل المملكة. بالإضافة إلى ذلك يمكن من خلال رابط المنصّة السّابق الاستفادة من العديد من الخدمات الإلكترونية المتاحة مثل: التسجيل في النقل المدرسي إلكترونيًّا، وخدمة حساب عمر الطفل وغيرها من الخدمات الأُخرى.

شاهد أيضًا: إلغاء اختبار الفترتين موعد اختبارات الترم الأول التقويم الدراسي 1445 بعد التعديل. 

أسئلة شائعة حول التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر

نظرًا لبدء التّسجيل في الروضات داخل المملكة السعودية، فإن العديد من المواطنين يتساءلون عن خطوات التّسجيل في نظام نور روضة من خلال حِساب ولي الأمر. ويرغبون بمعرفة مستندات وشروط تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور، وغيرها من الأسئلة الموضّحة على النّحو التّالي:

  • متى يبدأ التسجيل في نظام نور للطلاب الجدد؟
      • اعتبارًا من 28 مايو/أيار من العام الحالي 2022م الموافق لتاريخ 28 شوال من العام 1445 هجري. 
  • هل يتم التسجيل في الروضة تبعًا لمستويات وأعمار قبول الطلاب في نظام نور؟
      • نعم ويتم ذلك إلكترونيًّا من خلال الموقع الرسمي لنظام نور كما شرحنا سابقًا.
  • هل يُشترط الكشف الطبي للطفل قبل التسجيل في نظام نور؟ 
      • نعم، يُعتبر شرطًا أساسيًّا للقبول لتأمين الرعاية الطبيّة الملائمة وتقييم الوضع الصحي للطفل.

شاهد أيضًا: شرح كيفية استخدام اداة تحضيري لإكمال إعداد الدروس في منصة مدرستي. 

ختامًا، تعرّفنا على للطلاب الجدد طريقة التسجيل في نظام نور روضة من خلال حساب ولي الأمر، كذلك أعمار القبول في نطام نور. بالإضافة إلى شروط ومستندات تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور، كما ذكرنا مواعيد تسجيل الطلاب الجدد في نظام نور. ولم ننسى توضيح كيفية التسجيل في نظام نور للنقل المدرسي ورابط التسجيل في نظام نور، وغيرها من المعلومات أيضًا. نلاحظ أنّ وزارة التّربية السعوديّة تعمل بتوجيه من الحكومة السعوديّة على تسهيل عمليّة الالتحاق بمدارس وروضات المملكة لكل من المواطنين والمقيمين على أراضيها. حيث يمكن من خلال منصة نور الإلكترونيّة التسجيل في كافة المراحل الدراسية إلكترونيًّا دون جهد أو تعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *