التسويق في البنوك ما هو التسويق البنكي

التسويق في البنوك والتي تعتمد على تقديم صورة مميزة عن الخدمات العديدة التي تقدمها المصارف. حيث يساهم التسويق البنكي في تسهيل وصول عملاء إلى ما يقدمه المصرف من خدمات وإجراءات حالية ومستقبلية. لذلك ومن خلال خليجي سنرفق لكم الشرح الوافي والكافي عن ماهية التسويق في البنوك، وأهميته والفوائد العديدة التي يمكن تحصيلها منه. بالإضافة إلى ذلك سنرفق لكم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات المتنوعة التي تهتم بالتسويق البنكي والترويج له. لذلك تابعوا القراءة معنا لتبقوا على اطلاع حول كل ما هو جديد في عالم التسويق المصرفي.

ما هو التسويق البنكي

إن التسويق في البنوك هو السمعة الرأسمالية للمؤسسة والتي تنتج عن تطوير الصورة الفريدة أو المتميزة للعلامة التجارية التي ترغب بالتسويق لها. حيث لا بد للبنك من تطوير سياسة التسويق البنكي التي يعتمدها من أجل بناء علاقة جيدة مع عملائها ترتكز على مبدأ الولاء للعلامة التجارية أو بالأحرى الولاء للبنك. لذلك ومن خلال اتباع استراتجيات التسويق الصحيحة ستتمكن من تقديم الخدمات المبتكرة والمتوقعة للعملاء بجودة عالية. وبذلك ستتمكن أيضًا من تفعيل العمل المصرفي ليسيطر عامل الجودة على نجاحاتك البنكية. لا سيما أنه يمكنك من خلال اعتماد استراتيجيات التسويق الاستباقية أن توفر كلًا من الخدمات المصرفية والخدمات المساندة أيضًا للعملاء لتحصل على ثقتهم.

اقرأ أيضًا: أسماء شركات تسويق إلكتروني حديثة قوية.

أهمية التسويق في البنوك

إن للتسويق في البنوك أهمية كبيرة تتمثل في العديد من الجوانب وسنذكر منها التالي:

  • العمل على ابتكار الخدمات الجديدة من أجل تقديمها للعملاء. ثم المثابرة على تطويرها لتضمن تميزها.
  • تشكيل صورة إيجابية عن الخدمات التي يقدمها البنك، مما يجعلك تكسب ولائه وثقته.
  • كذلك إن للتسويق المصرفي دور كبير في الترويج للخدمات وتنشيط وصول الخدمات البنكية للعملاء.
  • إرضاء عملاء البنك من خلال الاستمرار في إرضاء متطلباتهم وتحقيق رغباتهم.
  • كذلك يؤمن التسويق المصرفي التكامل والانسجام الفعال في تفعيل العمل البنكي.
  • كما يجعل البنك يرتقي إلى مستوى أفضل من خلال التطوير المستمر لخدماته.
  • وأخيرًا يظهر التسويق المصرفي مدى قدرة البنك على الاستجابة للتغيرات والتحديات ضمن السوق المالية المصرفية.

التسويق في البنوك ما هو التسويق البنكي

أهداف التسويق في البنوك

إن للتسويق البنكي العديد من الأهداف المرجوة تحقيقها من خلاله وهي كالتالي:

  • توسيع قاعدة الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك، والتي ستساعد على تحسين سمعته.
  • رفع درجة الوعي المصرفي لدى الموظفين مما سيؤثر إيجابيًا على آدائهم الوظيفي، وبالتالي سيرفع من إنتاجية المصرف.
  • كذلك العمل على زيادة الموارد ونموها.
  • تحقيق الأهداف المالية الربحية للبنك.
  • زيادة الاستثمار في الأوراق المالية مما سيعمل على زيادة حجم السلف والقروض من خلال توظيف الأموال بالشكل السليم.
  • كذلك فإن الابتكار والتجديد هو من أهم أهداف التسويق المصرفي.
  • وأخيرًا رفع جاهزية وآداء الكادر الإداري والتسويقي للبنك من خلال تنمية قدراتهم وخلق روح التعاون والانسجام بينهم، كذلك تشجيعهم على تنفيذ المبادرات الفردية في وقتها ومكانها الصحيح.

استراتيجيات التسويق البنكي

إن استراتيجيات التسويق في البنوك متعددة وتناسب كل مرحلة، لذلك سنذكر لكم أبزرها وأكثرها نجاحًا فيما يلي:

  • استراتيجية الاستهداف الديموغرافي.
  • استراتيجية اعتماد التقنيات التكنولوجية الجديدة.
  • كذلك استراتيجية استخدام الخدمات والتطبيقات الرقمية.
  • استراتيجية إعطاء القيمة للعملاء.
  • استراتيجية التواصل مع العملاء.
  • كذلك استراتيجية إضفاء الطابع الشخصي.
  • استراتيجية برامج الولاء للبنك.
  • كذلك استراتيجية الاولوية لتجارب العملاء.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التسويق الإلكتروني.

استراتيجية الاستهداف الديموغرافي للتسويق البنكي

إن استراتيجية الاستهداف الديموغرافي تعمل من خلال استهداف فئات محددة مسبقًا من العملاء بأعداد كبيرة أو صغيرة من أجل إيصال الخدمات البنكية المميزة لهم. فمثلًا يمكنك في البداية تحديد فئة محددة من العملاء في منطقة سكانية تم اختيارها بناءً على دراسة ديموغرافية للمنطقة واحتياجاتها. ثم تقديم الخدمات المصرفية التي تناسب متطلباتهم عبر حملة ترويجية منظمة. بذلك ستتمكن من التميز عن منافسيك الذين استهدفوا فئات غير مدروسة من العملاء لذات الخدمات.

استراتيجية اعتماد التكنولوجيا للتسويق في البنوك

إن اعتماد الخدمات التكنولوجية في التسويق المصرفي، هو أمر مهم جدًا والذي سيمكنك من الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء وحول العالم أيضًا. حيث يمكنك الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي أو تطبيقات الموبايل ومواقع الويب في تسهيل وصول الخدمات البنكية للعملاء. كذلك ستمكنهم من توفير الكثير من الوقت والجهد مما سيجعلهم يرغبون في الحصول على خدماتك ويفضلوك على الكثير من المنافسين مثل اعتماد آلية التقديم للقروض اون لاين عبر تطبيق خاص بالبنك.

استراتيجية استخدام الخدمات الرقمية للتسويق البنكي

إن استراتيجية استخدام الخدمات والتطبيقات الرقمية يكون الهدف منها هو الترويج لتطبيقات ومواقع البنك وحساباته الرسمية. بالإضافة إلى إنشاء مقاطع ترويجية ونشر بروشورات تعليمية لتسهل على كبار السن مثلًا التعامل مع الخدمات المصرفية المتاحة عبر الإنترنت أو من خلال تطبيقات الجوال. مثلًا شرح آلية التقديم على قرض ما عبر المنصة الرسمية للبنك أو من خلال تطبيق الموبايل. بذلك لن يشعر عملاؤك بالملل أو بالخوف من استخدام التقنيات الحديثة.

استراتيجية إرجاع القيمة للعملاء في التسويق البنكي

تهدف استراتيجية إرجاع القيمة للعملاء إلى إعادة تقديم الخدمات المصرفية بصورة أكثر تميزًا وتجددًا. بحيث لا يشعر عملاؤك بالملل أو الاندفاع إلى منافس آخر يقدم خدمات حديثة. لذلك فإن استراتيجية إرجاع القيمة للعملاء تعتبر من أهم استراتيجيات التسويق المصرفي لما لها دور كبير في إثارة اهتمام عملاء البنك بخدماته وتحفيز الرغبة لديهم من أجل الاشتراك بها من جديد.

استراتيجية التواصل مع العملاء للتسويق في البنوك

ترتكز استراتيجية التواصل مع العملاء على اتباع الطريقة التقليدية في الاتصال المباشر مع العميل للإجابة على أسئلته أو الاستفسار عن المشاكل التي يواجهها من أجل إيجاد حل جذري له. لا سيما بعد اعتماد أغلب البنوك للطرق الحديثة في التواصل والتي تعتمد بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي. مما قد يزعزع ثقة العميل بالبنك ويقلل من ولائه له. لذلك لا بد من اتباع استراتيجية التواصل مع العملاء التقليدية ودمجها مع الطريقة الحديثة.

استراتيجية إضفاء الطابع الشخصي عبر التسويق البنكي

تساهم استراتيجية إضفاء الطابع الشخصي على الخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك في زيادة ثقة وولاء العميل له. حيث تساعد هذه الاستراتيجية في تشكيل صورة جذابة للخدمات المصرفية في ذهن العميل، من خلال إضفاء مظهر التفرد عليها وإعطائها طابع الخصوصية. لذلك تأكد دائمًا من إضفاء الطابع الشخصي على جميع الخدمات التي تقدمها.

استراتيجية الولاء في التسويق البنكي

تعتبر استراتيجية برامج الولاء في التسويق هي الأقدم عبر التاريخ لكنها الأهم. حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على كسب ثقة عملاء البنك والمحافظة على ولائهم في استخدام منتجات البنك وخدماته المتعددة، من خلال تحفيزهم وتشجيعهم على ذلك. حيث تنص استراتيجية برامج الولاء على مكافأة العملاء الذين بعتمدون على خدمات البنك بشكل فعال وخلال مدة زمنية ليست بالقصيرة، مما سيدفعهم إلى الاستمرار بالاستفادة من تلك الخدمات وتشجيعهم لتجربة خدمات أخرى.

استراتيجية إعطاء الأولوية لتجارب العملاء في التسويق للبنوك

تهدف استراتيجية إعطاء الأولوية لتجارب العملاء إلى بناء تصور إيجابي عن العلامة التجارية للبنك من خلال التجارب المميزة للعملاء. لا سيما أن الهدف الأساسي الواجب تحقيقه من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية هي تقديم تجربة ذات جودة عالية للعميل بما يضمن تفاعله المستمر مع الخدمات الأخرى. فالنجاح لن يكون حليف البنك الذي الذي لا يستطيع توفير تجربة مميزة لعملائه أو للبنك الذي لا يراعي ردود فعل العملاء على الخدمات البنكية التي يقدمها.

مراحل التسويق في البنوك

إن للتسويق البنكي 6 مراحل ستساعده على تفعيل العملي المصرفي وتنفيذ استراتيجيات التسويق بشكل فعال وهي كالتالي:

  •  مرحلة الترويج للتسويق البنكي: ويتم من خلاها التسويق للخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك من خلال بناء أفضل العلاقات مع العملاء وتسهيل وصولهم إلى تلك المنتجات التي يعلن عنها المصرف بشكل دوري.
  • مرحلة الاهتمام بالعملاء بشكل شخصي: والتي تعتبر المرحلة الأهم في التواصل مع العملاء وبناء علاقات ودية تضمن ولائهم. حيث لا بد من الاستماع لهم ومساعدتهم في حل مشاكلهم وتعريفهم بشكل أكبر عن أهداف البنك والخدمات التي يقدمها.
  • كذلك مرحلة الابتكار والتجديد: وتهتم هذه المرحلة في ابتكار خدمات جديدة ملاءمة للطلبات المتغيرة للعملاء، بحيث تراعي متطلبات السوق دون التفريط بمتطلبات العميل في آن واحد.
  • مرحلة التركيز على فئة محددة من السوق: يتم من خلال هذه المرحلة تحليل السوق الذي يتوجه إليه البنك لتقديم الخدمات ثم ابتكار الخدمات التي تناسبه أو الترويج للخدمات الملاءمة لمتطلباته. فمثلًا إن كنت ترغب في استهداف عملائك على منصة الفيس بوك. لا بد لك من ترويج صفحة الفيس بوك لتصل إلى أكبر عدد من المتابعين.
  • مرحلة نظم التسويق في البنوك: يجب على البنك في هذه المرحلة بناء استراتيجيات تسويق طويلة المدى ثم متابعة الإنجازات التي حققتها تلك الاستراتيجيات مع مراعاة تغييرها لتلائم متطلبات كل مرحلة زمنية.
  • كذلك مرحلة المفهوم الاجتماعي للتسويق: ينص المفهوم الاجتماعي للتسويق على زيادة الأرباح عبر تمويل المشاريع المتنوعة كالمشاريع الاستثمارية مثلًا، بحيث تستطيع تحقيق النمو المالي وزيادة الأوراق المالية خلالها.

مكونات مزيج التسويق في البنوك

يجب عليك دراسة مكونات مزيج التسويق البنكي والتركيز عليها من أجل ضمان نجاح عملية التسويق وهي كالتالي:

  • مكون المنتجات البنكية: إن مهمة هذا المكون مساعدة العميل على اختيار المنتج أو الخدمة التي تلبي احتياجاته من قائمة المنتجات المتنوعة التي يقدمها البنك.
  • مكون أسعار الخدمات البنكية: إن نجاح عملية التسويق في البنوك يعتمد بشكل أساسي على إيصال الخدمات إلى الجمهور المحدد مع حساب تكلفة كل عنصر استخدمه في استراتيجيته.
  • كذلك مكون السلع الخدمية التي يقدمها البنك: وتأتي أهمية هذا المكون في التأكد من أن السلع أو الخدمات التي يقدمها المصرف محدّثة ويمكن الوصول إليها سواءً من تطبيقات الموبايل أو عبر خدمة العملاء أو حتى من داخل البنوك.
  • وأخيرًا مكون قنوات التوزيع الذي يتعلق بتنظيم نشاط نقل السلع أو المنتجات من البنك إلى المستهلك، والتي تشمل ما يلي:
    • أجهزة الصرافات الآلية.
    • الفروع المتعددة للبنك.
    • كذلك الأكشاك.
    • تطبيقات الهاتف المحمول.
    • كذلك بوابات الخدمة الإلكترونية الرسمية.
    • وأخيرًا الخدمات المصرفية التي يتم تقديمها عبر الهاتف.

أشكال التسويق البنكي

يوجد العديد من أشكال التسويق في البنوك والتي يمكن الاستفادة منها في الوصول إلى العملاء المناسبين وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: التسويق عبر التيك توك.

التسويق في البنوك ما هو التسويق البنكي

كيف أنشئ أفضل استراتيجية تسويق بنكي

يمكنك إنشاء أفضل استراتيجية للتسويق في البنوك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ابدأ التسويق التعاوني مع الشركاء لأن العمل الجماعي أسهل ونتائجه أفضل.
  2. اعثر على أسواق جديدة لمنتجاتك المصرفية وادخلها بغرض الاستفادة منها.
  3. كذلك اقترب من المنافسين لك من أجل تجنب الاخطاء التي يرتكبونها والتفوق عليهم.
  4. ابحث عن عملاء جدد دائمًا.
  5. وأخيرًا عليك بالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لتضاعف نشاطك وتزيد من وصولك لأكبر عدد من الجمهور المستهدف.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول التسويق في البنوك. حيث أرفقنا لكم جميع التفاصيل المتعلقة باستراتيجيات التسويق البنكي، التي يجب اعتمادها من أجل تحقيق أهداف التسويق المصرفي. بالإضافة إلى ذلك لم ننس شرح أهمية التسويق ومكونات مزيج التسويق الواجب عليك معرفتها.

أسئلة شائعة

ما أنواع العملاء في التسويق البنكي؟

يوجد نوعان للعملاء في التسويق المصرفي وهم عملاء سوق التجزئة. كذلك عملاء سوق قطاع الأعمال.

ما مفهوم التسويق في البنوك؟

إن التسويق المصرفي أو ما يعرف بالإنجليزية بمصطلح Bank Marketing هو: الوسائل التي تستخدمها المصارف المختلفة من أجل الترويج للخدمات التي تقدمها وتكوين صورة جيدة للمنتجات لدى العملاء. بحيث تحقق الاستراتيجيات المتبعة تفعيل العمل المصرفي.

ما هو دور التسويق المصرفي؟

إن للتسويق المصرفي دور كبير، لا سيما في الترويج للخدمات وإيصالها إلى الجمهور المستهدف بما يضمن علاقة متينة متبادلة بين كلا الطرفين. كذلك له دور في كسب ثقة العملاء وتحقيق الرضا وخلق بيئة تنافسية.