ما هو التقاعد النسبي والمسبق في الجزائر 2022

التقاعد النسبي والمسبق في الجزائر؛ سؤالٌ يتداوله مواطنو الجزائر. فمَع تشعبِ قوانين التقاعد واختلاف أسمائهِ وأنواعه باتَ معرفة الفرق بين التقاعد النسبي والتقاعد المسبق أمرٌ بالغ الأهمية. فجميعنا يعلمُ أن التقاعد يشير إلى انتهاء الخدمة الرسمية في العمل بعد وصولِ المتقاعدِ إلى سنٍّ لا يسمح له بالعمل. لكن على ما يبدو أن قانون التقاعد في الجزائر له وجهةُ نظرٍ أُخرى حيث أصبح التقاعد مشروطًا بعددِ سنوات الخدمة والاشتراك في الصندوق الوطني للتقاعد. من جهةٍ ثانيةٍ برز تقاعدٌ ناجمٌ عن أزمةٍ اقتصادية حيث باتت جهات العمل تستغني عن العمال تحت مسمّى التقاعد. وهذا ما سيوضحه مقالنا التالي لا سيما عند معرفة ما هو التقاعد النسبي والمسبق في الجزائر.

ما هو التقاعد النسبي في الجزائر

التقاعد النسبي في الجزائر؛ تتمُ الاستفادة من التقاعد النسبي في الجزائر بدءًا من عمر 55 عامًا. شرطَ الحصول على منحةٍ معينةٍ دفعةٍ واحدةٍ من طرفِ صاحب العمل. كما يتمّ تحديد سن المؤمن له ومبلغ المعاش السنوي المحتسب. بينما تمّ تحديد شروط الاستفادة من التقاعد النسبي في الجزائر بما يلي:

  • أن يبلغَ المستفيد من العمر 55 سنةً فأكثر دون أن يصل إلى 60 سنةً.
  • أن يتواجد للمستفيد على الأقل 3240 اشتراكًا قبل التقاعد النسبي.
  • كما يجب أن يتوفر المستفيد على 54 يومًا خلال عام من أجل تقديم طلب التقاعد النسبي.
  • يجب أيضًا أن يكون المُشغل قد استردّ المبلغ الذي بذمّة المستفيد.
ما هو التقاعد النسبي في الجزائر
ما هو التقاعد النسبي في الجزائر

شاهد أيضًا: كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر 2022

ما هو التقاعد المسبق في الجزائر

التقاعد المسبق في الجزائر؛ تقاعدٌ اقتصاديٌّ تتعامل به المؤسسات الاقتصادية الراغبة في تقليل عدد عمالها. وهو مختلفٌ تمامًا عن التقاعد النسبي في الجزائر. حيث يطبقُ التقاعد المسبق على العمال في القطاع الاقتصادي الذين قد يفقدون مناصبهم بصفةٍ لا إراديةٍ ولأسبابٍ اقتصاديةٍ أو بسبب التوقف القانوني لنشاط المستخدم. فيما تمّ تحديد شروط التقاعد المسبق في الجزائر كما يلي:

  • أن يبلغ سن المتقاعد 50 عامًا للذكور.
  • بينما تمّ تحديد سنّ التقاعد للإناث 45 عامًا.
  • ينبغي على العامل أن يجمع عددًا من سنوات العمل أو ما يقابلها لمدّة تصل حتى 20 عامًا.
  • أو ينبغي دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي لمدّة 10 سنواتٍ على الأقل بصفةٍ كاملةٍ.
  • أن يكون اسم الراغب في الخروج إلى التقاعد المسبق مسجلًا مسبقًا ضمن قائمة العمال المقرر تقليص عددهم والمؤشر عليهم من قبل مفتشيه العمل المختصة إقليميًّا.
  • عدم استفادة المتقاعد من أيّ دخلٍ عائدٍ لأيّ نشاطٍ مهنيٍّ آخر.

شاهد أيضًا: موعد افتتاح مشروع وينتر وندرلاند في الكويت 2022

الفرق بين التقاعد النسبي والتقاعد المسبق

يتمثل الفرق بين التقاعد النسبي والتقاعد المسبق في الجزائر في أنّ التقاعد المسبق لا يمسُّ إلّا القطاع الاقتصادي. حيث تلجأ إليه المؤسسات الاقتصادية التي ترغب في تقليل عدد عمالها. بينما التقاعد النسبي في الجَزائر هو تقاعدٌ يتمّ بشكلٍ طوعيٍّ وإراديٍّ. بينما يتوضحُ الفرق بين التقاعد النسبي والتقاعد المسبق في الشروط المحددة لكلِّ نوعٍ. حيث يشترط في التقاعد النسبي استيفاء الشرطين التاليين. وهما:

      • بلوغ سن 50 للرجل، وسن 45 للمرأة.
      • الاشتراك لدى الصندوق الوطني للتقاعد cnr لمدّة 20 عامًا للرجل، و15 عامًا للمرأة.

بينما يشترط في التقاعد المسبق استيفاءَ ثلاثةِ شروطٍ. وهي:

      • بلوغ سن 50 سنةٍ.
      • أن تبلغ خدمة المتقاعد 20 سنة ع الأقل.
      • أو الاشتراك لدى الصندوق الوطني للتقاعد لمدة 10 سنواتٍ على الأقل.
الفرق بين التقاعد النسبي والتقاعد المسبق
الفرق بين التقاعد النسبي والتقاعد المسبق

ماذا عن قانون التقاعد النسبي الجديد

تمّ تطوير التقاعد النسبي في الجزائر. إذ بات بإمكان مواطني الجزائر الحصول على التقاعد النسبي دون تحقيق شرطِ العمر؛ أي قبل الوصول إلى سنّ التقاعد. حيث تمّ منح العاملين بأجرٍ والذين أكملوا 32 سنة خدمة حصلوا خلالها على استحقاقاتهم كاملةٍ فرصةَ الحصول على تقاعد نسبي دون قيود السن. إضافةً إلى نقضِ أي قراراتٍ سابقةٍ أكدت أنّه من الصعب وضع نظامٍ محددٍ للعاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة. كما سمح جديد التقاعد النسبي في إعادة النظر بضريبة الدخل لأمر الذي سيؤدي إلى زيادة أجور العمال.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في وظيفة الحراسات الأمنية في المدارس السعودية1445

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان ما هو التقاعد النسبي والمسبق في الجزائر. حيث تحدثنا فيه عن شروط التقاعد النسبي كذلك شروط التقاعد المسبق. كما وضحنا الفرق بين التقاعد النسبي والتقاعد المسبق. مشيرون إلى جديد التقاعد النسبي في الجزائر. وفي نهاية سطورنا نأمل الصحة والسلامة لكلّ من بلغَ سن التقاعد في الجزائر. آملون أن تكون معلوماتنا عن التقاعد النسبي والتقاعد المسبق قد أغنت معرفتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *