ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445

الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد، ما هو؟ كيف أحسب الحد المانع للضمان؟ ما هي الفئات التي يستهدفها برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد؟ ما هي شروط التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد؟ كل هذه التساؤلات وغيرها فيما يتعلق بموضوع الضمان الاجتماعي المطور الجديد سنتحدث عنها في هذه المقالة.

في الحقيقة عد تفعيل النظام المطور الجديد لبرنامج الضمان الاجتماعي يمكننا أن نعرض الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد والإعلان عن قواعد وشروط استحقاقه وذلك عن طريق الآلية الجديدة. الجدير بالذكر أن برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد أصبح يركز على الراتب الشهري للعائلات أو الأشخاص بغض النظر عن الحالة الاجتماعية أو الجنس أو العمر.

سنتحدث في هذه المقالة عن كل ما يتعلق بالحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد وشروطه والفئات التي يستهدفها وغيرها الكثير. ما عليك سوى متابعة القراءة للمزيد من المعلومات.

اقرأ أيضً: سبب تأخير صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر ابريل

الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد

طورت الإدارة العامة الخاصة ببرنامج الضمان الاجتماعي البرنامج وحدثته. أيضًا نقلت البرنامج كواحد من أهم برامج الدعم المالي التي تساعد أصحاب الدخل المحدود والعائلات الفقيرة عبر منصة خاصة. كما أنه تم توضيح الحد الأقل المانع الذي لا يسمح بتجاوز المعاش الشهري فيه. بالمقارنة مع الحد الأقصى للدخل الشهري المقرر الحصول عليه وذلك في حال تم القبول في برنامج الضمان الاجتماعي بواسطة وزارة الموارد البشرية.

والجدير بالذكر أن الحد الأدنى يعتمد على عدد أفراد الأسرة القاطنين في منزل واحد. حيث إذا كانت الأسرة مؤلفة من فرد واحد، سوف يتم دفع 1100 ريال الحد المانع للضمان، و 1100 ريال الحد الأقصى للدخل. وإذا كانت الأسرة مؤلفة من فردين فسوف يتم دفع 1650 ريال الحد المانع للضمان، و 1650 ريال الحد الأعلى للدخل. أما في حال كانت الأسرة مؤلفة من ثلاثة أفراد فسوف يتم دفع 2200 ريال الحد المانع للضمان، و 2200 ريال الحد الأقصى للدخل.

بالإضافة إلى ذلك إذا كانت الأسرة مؤلفة من أربعة أفراد فسوف يتم دفع 2750 ريال الحد المانع للضمان والحد الأقصى للدخل، وإذا كانت الأسرة مؤلفة من خمسة أفراد فسوف يتم دفع 3300 ريال الحد المانع للضمان والحد الأقصى للدخل، وإذا كانت الأسرة مؤلفة من ستة أفراد فسوف يتم دفع 3850 ريال الحد المانع للضمان والحد الأقصى للدخل، وإذا كانت الأسرة مؤلفة من سبعة أفراد فسوف يتم دفع 4400 ريال الحد المانع للضمان والحد الأقصى للدخل، وإذا كانت الأسرة مؤلفة من ثمانية أفراد فسوف يتم دفع 5500 ريال الحد المانع للضمان والحد الأقصى للدخل.

ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445
ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد

الفئات التي يركز عليها برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد

في الواقع إن الكثير من الأفراد يتساءلون حول الفئات التي يركز عليها برنامج الضمان والفئات التي لها الحق في الحصول على راتب شهري ودعم من قبلها. فضلًا عن ذلك وضعت وزارة الموارد البشرية مقاييس توضح فيها الفئات التي سوف ترتكز عليها. وهم الأشخاص المحتاجين إلى الدعم والمساعدة دون النظر إلى حالته الاجتماعية أو جنسه. ولكن بشرط أساسي أن تكون المقاييس والقوانين التي وضعتها متوافقة مع هؤلاء الأشخاص من أجل حصولهم على الدعم الكافي.

في الحقيقة هذا البرنامج ينظر إلى الفئات الأكثر استحقاق لحصولها على الدعم، ومن هذه الفئات:

  • زوجة المواطن السعودي.
  • المواطن السعودي.
  • المرأة المطلقة.
  • المرأة الأرملة.
  • الأفراد المستقلين.
  • أبناء المواطن السعودي.
  • الفرد الذي يملك بطاقة التنقل.
  • أم المواطن السعودي.
ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445
ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445

الشروط اللازمة للتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد

في الحقيقة إن وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية قررت البعض من اللوازم والشروط وذلك على حسب الوضع المادي لكل مستفيد من الضمان الاجتماعي، على سبيل المثال عائلات راتبها محدود وصغير أو عائلات فقيرة، إذ أن الأفراد يتساءلون عن هذه الشروط التي وضعتها مؤخرًا الوزارة وقررتها بالمقاييس التي اتفقت عليها.

الجدير بالذكر أن الشروط اللازمة للتسجيل في الضمان الاجتماعي هي كالتالي:

  • أن يكون صاحب الطلب لا يملك أي أراضي أو عقارات أو أي ممتلكات أخرى.
  • يجب ألا يكون صاحب الطلب سكن مسبقًا في أي من مراكز الرعاية أو السجون الحكومية.
  • تماثل مقاييس امتلاك الثروة واستعمالها استعمال جيد.
  • المتقدم بالطلب يجب أن تكون جنسيته سعودية.
  • التقيد بمتابعة المعلومات والبيانات المتعلقة في التعليم، والصحة، والتدريب عن طريق منصات التوظيف.
  • يجب على صاحب الطلب أن يكون مقيم بشكل دائم في المملكة العربية السعودية لفترة زمنية لا تقل عن سنة.
  • يستبعد من الجنسية عقيلة المواطن السعودي والأرملة التي لا تملك شخص يساعدها ويعينها وكذلك المطلقة، والأجنبية المتزوجة من سعودي، والأم التي تملك أبناء سعوديين. بالإضافة إلى ذلك الأيتام والأفراد ذوي الإعاقة.

اقرأ المزيد: كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية

ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445
ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد

حالات توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد

في الحقيقة يوجد العديد من الحالات التي بموجبها يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد وهي:

  • عند موت المستفيد من الدعم.
  • إذا تنازل المستحق عن المعاش.
  • في حالة الرفض لعروض التوظيف والعمل المقدمة من أجله.
  • في حال مخالفة أي شرط من شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد.
  • إذا كان المستفيد يستطيع العمل ولكنه لا يبحث عن أي عمل يتوقف بذلك الدعم.
  • إذا تم إدخال المعلومات والبيانات بشكل خاطئ.
  • تأخير المستفيد في تفعيل وتحديث بيانات الضمان الاجتماعي المعينة من قبل الوزارة وذلك لفترة زمنية تتجاوز الشهر أي 30 يومًا يتم حينها توقف الصرف.
  • إذا عرفت الوزارة بعدم الالتزام بالخطة الأهلية التي قررتها الوزارة للمستفيد.

شاهد أيضًا: طريقة اضافة الزوجة في الضمان الاجتماعي المطور 1445

برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد للمطلقات

في الواقع إن الإدارة العامة في الضمان الاجتماعي المطور الجديد أكدت أنه يوجد فرق بين المرأة المطلقة التي لا تملك أبناء والمرأة المطلقة التي تملك أبناء. علاوةً على ذلك أن ما يطبق على المرأة المطلقة نفسه يطبق على المرأة الأرملة، بحيث تكون من الفئات المركز عليها في الدعم في الضمان الاجتماعي المطور الجديد.

فضلًا عن ذلك يعتبر البرنامج أن المرأة المطلقة التي لديها أبناء أنها عائلة مستقلة وتحتاج إلى متطلبات كثيرة، حتى لو كانت تعيش مع عائلتها أو عائلة زوجها. وليس من المطلوب أن تثبت مكان سكنها أو استقرارها فيه أو بعقد إيجار. وهنا على المرأة المطلقة يجب ملء المعلومات وذلك عن طريق الملف الموحد في نظام الضمان الاجتماعي وتسجيل كل أبنائها وذلك من أجل حصولهم على الراتب الشهري. أما المرأة المطلقة التي ليس لديها أبناء فإن برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد يعتبرها من مسؤولية والدها، وسوف يتم الاطلاع على طلبها والتأكد من قابلية استحقاقها للدعم على أنها شخص مستقل بذاته وليست عائلة مستقلة، وذلك بحسب مقاييس استحقاق الدعم، وهذا من أجل الحصول على الراتب الشهري المقدم من الضمان الاجتماعي المطور الجديد.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي المطور برقم الهوية 1445

في ختام مقالنا حول موضوع الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور الجديد الذي تحدثنا فيه عن الشروط اللازمة للتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي والفئات التي يركز عليها برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد، فضلًا عن الحالات التي بموجبها يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *