ما هو الحيوان الذي يصوم رمضان

ما هو الحيوان الذي يصوم رمضان ؟ تساؤل قد يخطر في بالنا وخاصة مع استقبال أيام الصيام. فمع دراسة سلوكيات الحيوان تبين أن البشر ليسوا وحدهم من يمتنعون عن الطعَام والشرَاب. بل تشاركهم الحيوانات هذا الفعل، وذلك لأسباب خاصة بكل نوع منها. بالإضافة إلى أن بعضها يصوم على فترات أطول وفي ظروف مغايرة. لذلك سنتطرق في موقع خليجي إلى الإجابة عن ذلك التساؤل وذكر كل حيوان يصوم سواء في شهر رمضان أو غيره من الأشهر.

الحيوان الذي يصوم رمضان

في الواقع هناك حيوان يمتنع عن الطعام والشراب مثله مثل الإنسان طيلة فترة شهر رمضان وهو الأسد. حيث أنه يتوقف عن الأكل والشرب في نفس أوقات صيام شهر رمضان. وذلك لأنه يحتاج إلى تنظيف جسده بين الحين والآخر. وكما هو معروف أن الأسد هو حيوان لاحم أي أنه يتغذى على لحوم الحيوانات الأخرى. وبالتالي سيخزن جسمه كميات كبيرة من حمض الفوليك، مما يحيجه إلى عملية الصيام كي يتخلص منها. والغريب أن فترة صيامه تصادف صيام الإنسان لشهر رمضان المبارك.

الحيوان الذي يصوم رمضان

كذلك اكتشف العلماء وجود حيوان آخر يصوم طيلة أيام السنة تقريبًا وليس شهرًا فقط وهو الأفعى. فكما هو معروف أنها من فصيلة الحيوانات ذات الدم البارد، وبالتالي فهي قادرة على الامتناع عن تناول أي طعام لفترات طويلة. بالإضافة إلى تحملها العطش لساعات طويلة أيضا. لذلك توجد أنواع من الأفاعي قادرة على العيش في الصحراء.

اقرأ أيضا: اطول ساعات الصيام في رمضان في العالم والدول العربية

الحيوانات التي تصوم على فترات خلال السنة

أيضا توجد أنواع أخرى من الحيوانات قادرة على الصيام في فترات متباعدة من السنة وهي:

  • السناجب: فهي حيوانات تقوم بالسبات الشتوي وبالتالي فهي تصوم على فترات محددة من السنة.
  • البطريق: تصوم إناث هذا الحيوان لفترات معينة وذلك لتسهل على نفسها عملية التكاثر.
  • الضفدع: يتناول هذا الحيوان طعامًا كثيرًا خلال فصل الصيف، كي يخزنها في أيام الشتاء.
  • سمك السلمون: يحتاج هذا النوع من السمك إلى عملية الصيام لكونه ينتقل إلى موطنه الأم سباحة، وبالتالي يجب عليه أن يكون رشيقًا وذو وزن خفيف.

الأسئلة الشائعة:

ما هو الطائر الذي يصوم؟

طيور الزينة، فهي تصوم عندما تنتقل من قفص لآخر لتغير الظروف المحيطة بها.

ما هو الحيوان الذي يمتنع عن الطعام والشراب لسنة كاملة؟

يستطيع العقرب التوقف عن تناول الطعام والماء لمدة سنة.

وهكذا نكون قد أجبنا عن سؤال ما هو الحيوان الذي يصوم رمضان، مع شرح الأسباب وذكر الأنواع الأخرى التي تصوم في فترات أخرى. وفي النهاية يبقى عالم الحيوان من أغرب العوالم التي تضم عجائب كثيرة متعلقة بمخلوقاتها. ولا ندري ربما نكتشف مزيدًا منها مع قادم الأيام، فهي كائنات متطورة مثلها مثل الإنسان.