من هو الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان

الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان الملهم الأول للأمل والكفاح في سبيل النجاة، خطَّ بأحرفٍ من ذهب أهم كتبه ليتركه لكل مريض بحاجة لكلمة أمل، لقوة، لإلهام يساعده على قتل الألم مرةً واحدة. محطمًا بذلك المفهوم الشائع لارتباط مرض السرطان باليأس والاستسلام للموت. لذلك فإننا وعبر خليجي نسرد وإياكم قصة شابٍ طموح لم يوقفه المرض بل زاده عزمًا وإصرار. لننتقل ضمن سطور هذا المقال بين مراحل القصة ابتداءً من مرض حمد بن جروان، وصولًا إلى لحظة تحقيق الحلم والحصول على الدكتوراه، فابقوا معنا.

اقرأ أيضًا: شيخ العرافين

من هو الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان

الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان هو شاب سعودي الجنسية، من مواليد مدينة الرياض في منطقة تسمى “الباحة”. اخترق السرطان طريق نجاحاته لينقله نحو عالم آخر لم يكن يتوقعه يومًا. حيث يعتبر الشاب من أشهر مرضى السرطان المحاربين في المملكة، وهو يعاني من المرض منذ 13 سنة. فمع وصول الشاب “حمد بن جروان” إلى سنته الدراسية الأخيرة في الرياضيات في تايلاند، وقبل حصوله على الشهادة اكتشف أمر إصابته بأخطر أمراض السرطانات. حيث كان مركز الإصابة في الأنسجة والأعصاب، وليس هذا فحسب بل انتقل مرض حمد بن جروان مع الوقت ليصيب النخاع الشوكي ليعاني الشاب السعودي من أسوأ الأمراض. ومع ذلك فإن هذا لم يكن عائقًا في وجه أحلامه وطموحاته.

اقرأ أيضا: أعراض مبكرة لسرطان العنق

من هو د. حمد بن جروان المصاب بالسرطان
من هو د. حمد بن جروان المصاب بالسرطان

قصة مرض حمد بن جروان الملهمة

اكتُشف مرض حمد بن جروان في أخر سنة دراسية له، مكث بعدها في المستشفى ما يقارب عامًا ونصف. لذلك فقد توقف عن دراسته بشكلٍ مؤقت مع بداية علاجه الكيمياوي والإشعاعي. بالإضافة إلى تجاوز عدد من العمليات الجراحية. ولكن بعد انتهاء هذه الفترة الصعبة عاد الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان ليكمل دراسته الجامعية. ولكن بإصابة المرض للأعصاب توجب المزيد من العمليات، إلا أنه قرر عدم التفكير بالمرض وتكريس كل وقته للدراسة. واستطاع النجاح ببراعة محققًا بذلك شهادة البكالوريوس في الرياضيات.

ولم يكتفِ الشاب المحارب بذلك فقط، حيث سافر إلى نيوزيلاندا للحصول على الماجستير لكن لم تتيسر الأمور معه، فقرر العودة إلى بلاده والعمل فيها كمعلم. حيث عمل كمدرس في المدارس الموجودة في محافظة القريات القريبة من حدود الأردن، ليتمكن من إكمال دراسته في جامعة اليرموك في المملكة الأردنية الهاشمية على حسابه الخاص. وبعد مضي ثلاث سنوات حصل على شهادة الماجستير في “الرياضيات” بتخصص قياس وتقويم.

بعد ذلك ترك الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان محافظة القريات، خصوصًا مع تأزم حالته المرضية. ولكن وبالرغم من آلامه الشديدة ومن توصيات الأطباء، وقولهم بأن مرض حمد بن جروان قد اشتدَّ كثيرًا وتعاظم المشاكل في الدم والقدرة على المشي. إلا أنه قرر السفر إلى ماليزيا للحصول على شهادة الدكتوراه بكل عزم وإصرار.

اقرأ أيضًا: من هو بندر القرهدي السيرة الذاتية

حصول الدكتور حمد جروان على الدكتوراه

وعلى الرغم من مرض حمد بن جروان المؤلم إلا أن الشاب المكافح سافر وحده إلى ماليزيا ليكمل دراسته ويحصل على الدكتوراه. ومع أن المرض كان شديدًا، وحتى أن علاجه قد أصبح صعبًا للغاية، إلا أن عزيمته وإيمانه القوي دفعه نحو تحقيق حلمه. فكان يدرس ويتابع علاجه في المستشفى الأمريكي في بانكوك التي تبعد عن مكان دراسته حوالي ساعة في الطائرة. حيث يبقى في المستشفى أسبوعين كاملين ثم يعود لدراسته.

وبعد سنتين ونصف من التعب والاجتهاد حصل على الدكتوراه، وألهم كل مريض وكل إنسان يائس أنه لا مستحيل مع السعي. حيث وجه رسالة لهم بقوله “أسعى خلال مسيرتي وتجربتي لبث روح الأمل في المرضى ودعوتهم للحياة، والإقبال عليها والرضا بما قسم الله، لأترك خلفي قناديل الأمل تضيء للسائرين خلفي، ونشرت قصتي عبر حسابي الرسمي في “تويتر” مقدمًا العديد من الرسائل الملهمة عن العافية، منها أهمية التعايش والتأقلم مع الأقدار والظروف، والرضا بما قدره الله، والابتسامة والتفاؤل رغم صعوبة الظروف في سبيل اجتياز المعوقات”.

وقد أكّد الشاب على أن العلاج لم يعد يجدي نفعًا، حتى وإن ذهب لأهم وأفضل المستشفيات. وبات الأمر يعتمد على المسكنات فقط لتخفيف أوجاعه. وهو ما جعله يغيب بين الحين والآخر عن متابعيه الذين يستمدون القوة منه.

أسرة الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان

إن أهم ما يجعل الإنسان قوي هو إيمانه بالله عز وجلّ ودعم أسرته وأحبائه له. إلا أن حمد بن جروان الملهم قرر عدم اطلاع أسرته على التفاصيل المؤلمة التي مر بها. واكتفى بإرسال كل خبر جميل حصل معه، ليبث بذلك الأمل في نفوسهم. لا سيما وأنه اغترب عن عائلته ما يقارب العشر سنوات في سبيل العلم وعلاج المرض. فهو كان يعيش في الرياض بينما تقطن عائلته في الباحة.

اقرأ أيضًا: من هو أسامة عبد العظيم ويكيبيديا

كتب الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان

كفاح الشاب السعودي وتفاؤله بأن الشفاء قادم من الله عز وجلّ. دفعه لتسطير رحلته مع السرطان في كتاب روى فيه رحلته الطويلة مع المرض، باسم (أنا والسرطان .. ألم وأمل). طرح فيه كل ما قد يفيد وينفع أي مريض ولكن من خلال أسلوب روائي يبعد الملل عن القرّاء. متطرقًا بين الحين والآخر للأسلوب العلمي الذي يجعل هذا الكتاب مليء بالفوائد. كما أتبع الشاب هذا الكتاب بكتابٍ آخر باسم “التكيف مع الحياة”.

اقرأ أيضًا: من هي شهد العنزي السيرة الذاتية

جوائز الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان

حصل الدكتور حمد على لقب سفير السعودية لمكافحة السرطان بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لما قدمه من تفاؤل وأمل كبير بالله عز وجل. كما كُرّم د. حمد بن جروان المصاب بالسرطان في الإمارات العربية المتحدة، وبرعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في دبي، حصل من خلاله على جائزة الأمل.

أهم لحظات جروان الغامدي

مر الشاب السعودي الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان بالعديد من اللحظات الهامة في حياته. إلا أن أكثر ما قد أثر به بحسب قوله هي اللحظات التالية:

  • اليوم الذي عرف فيه أن مريض بالسرطان، فقد ذكر هذه النقطة في مقدمة كتابه “أنا والسرطان .. ألم وأمل”. مؤكدًا أنه يومًا لا يمكن أن ينساه.
  • المناقشات الطبية التي دارت معه بخصوص إجراء عمل جراحي خطير ولكن لا بد من إجرائه. حيث أوضح الأطباء له أن خطورة العملية تأتي من احتمال إصابته بالشلل أو حتى الموت. وبالرغم من ذلك فقد توكل على الله وخضع للعملية التي بائت بالفشل.
  • اطلاع الطبيب له على أن الفحوصات الطبية أكّدت أن المرض لم يستجيب للعلاج. حيث قال د. حمد بن جروان المصاب بالسرطان أنه أسوء شعور قد يمر به المريض.
  • كما أكّد الشاب على أن اليوم الذي حصل فيه على الدكتوراه، بالرغم من الغربة والمرض والمعاناة، إلا أنه كان أعظم يوم في حياته. معتبرًا أنه اليوم الذي أكّد له أن لا وجود للمستحيل.
  • حصوله على جائزة الأمل في دبي.

الأسئلة الشائعة

ما هو مرض حمد بن جروان؟

الدكتور حمد مصاب بمرض سرطان الأعصاب والنخاع الشوكي.

كيف هي الحالة الصحية للدكتور حمد الغامدي اليوم؟

وضعه الصحي سيء للغاية، حيث أكّد الشاب على أن المرض منتشر بالكامل وأن العلاج بات بدون جدوى. وقد غرد على تطبيق تويتر أنه سيخضع لعمل جراحي قريبًا نسبة خطورته عالية.

 

إلى هنا ويكون مقالنا عن الدكتور حمد بن جروان المصاب بالسرطان، لنكون بذلك قد سردنا لكم أكثر القصص الملهمة والمليئة بالأمل والإصرار على تحقيق الأحلام. فلطالما كان السعي والتفاؤل مصدرًا للعلو والانتصار على كل ما هو صعب ومتعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *