الرمز البريدي الأسياح جميع احياء الأسياح Al-Asyah postal code

الرمز البريدي الأسياح يتم من خلاله تقسيم البلد إلى مناطق كبيرة تقسم بدورها إلى تفريعات وأقسام أصغر وأصغر، لتشمل جميع احياء الأسياح مما يؤدي في النهاية إلى التحديد الدقيق للمنطقة المطلوبة. وبالتالي تقديم خدمات كبيرة لمكاتب البريد من جهة ولمن يتعامل بالبريد من جهة أخرى. ولطالما كانت عمليات إرسال البريد وشحن البضائع عمليات صعبة وتتطلب جهدًا عظيمًا ووقتًا طويلًا لتصل لصاحبها. وأحد تعقيداتها كان دومًا الإحداثيات الجغرافية المطلوب النقل إليها، فقد تكون طريقة العنونة التي يتبعها المرسل غير مفهومة من قبل مكاتب البريد مما يؤدي إلى أخطاء كثيرة تكلف وقتًا ومالًا إضافيين. وحل هذه المشكلة كان من خلال طريقة الرمز البريدي. وفي ضوء ذلك قمنا بإعداد مقالنا الرمز البريدي الأسياح عبر خليجي، الذي سنتحدث فيه عن الرمز البريدي لجميع احياء الأسياح، مع ذكر أهم التفاصيل المتعلقة بالرمز البريدي السعودي بشكل عام.

الرمز البريدي الأسياح

الرمز البريدي الأسياح متوفر بعدة أرقام وهي 52464، 52465، 52466، 52467، 52472، 52473. والرمز البريدي الأسياح كغيره من الرموز البريدية للمحافظات السعودية الأخرى، مكون من خمسة أرقام. بالإضافة إلى ذلك فإن الرمز البريدي يسهل عليك الكثير من الإجراءات والشروط، فليس مطلوب منك سوى حمل رقم هويتك. وبعدها يمكنك بسهولة استلام المال أو الطرود البريدية من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

الرمز البريدي الأسياح
الرمز البريدي الأسياح

الرمز البريدي لجميع احياء الأسياح

تتكون الأسياح من مجموعة احياء، ولكل منها رمزًا بريديًا يمكنك من خلاله إرسال واستلام الطرود المختلفة، وهي كما يلي:

 

جميع احياء الأسياح الرمز البريدي
العطشان 52498
ثم الطراق 52474
الشنانة 52457- 52467
وكذلك الجعلة 52477- 52455
التنومة 52485- 52469- 52475
أيضًا البرود 52473- 52469- 52483- 52484

نبذة عن محافظة الأحساء في السعودية

تقع الأحساء على طريق تجاري تاريخي، كما تتمتع بخصائص كثيرة تميزها عن باقي المحافظات. فهي تحتوي على مواقع سياحية عديدة، وتضم عشرة مستشفيات حكومية لتقديم الخدمات الصحيّة. من جهة أخرى تبلغ مساحتها 379,000كم2 تقريبًا، أي 20% من السعودية، ويصل عدد سكانها إلى مليون وثلاثمائة ألف. بالإضافة إلى ذلك فإنها تتميز بتاريخ عريق في المجال التجاري، وذلك لأنها واقعة على الخط التجاري القديم المعروف باسم طريق البخور الذي يتم عن طريقه نقل البضائع التجارية إلى إفريقيا وآسيا وبلاد الشام.

مؤسسة البريد السعودي والرمز البريدي الأسياح

تأسس البريد السعودي عام 1926م بهدف تأمين الكثير من الخدمات اللوجستية البريدية في المملكة، حيث يعمل في هذه المؤسسة أكثر من ثمانية آلاف موظف. من جهة أخرى تقدم هذه المؤسسة خدماتها للمقيمين والمواطنين من خلال ما يزيد على خمسمائة نقطة موزعة في جميع المحافظات، فهي تعتبر الجهة المسؤولة عن تحديد الرموز البريدية لجميع احياء الأحساء.
يهمك ايضا : بوست كود البريدي الرياض

شاهد أيضًا: الرمز البريدي المزاحمية 

طريقة تنظيم الرمز البريدي الأسياح

يوجد في السعودية نظامان للرمز البريدي. أحدهما يستخدم للتوصيل إلى المنازل والآخر يستخدم لتوصيل صندوق البريد.

  • التوصيل المنزلي: مكون من خمسة أرقام على يمين المنطقة متبوعة بأربعة أرقام لإعطاء معلومات إضافية عن المبنى. حيث يمثل الرقم الأول المنطقة البريدية، ويدل الرقم الثاني القطاع، أما الرقم الثالث فيشير إلى الفرع، كما يمثل الرقم الرابع القسم، ويشير الرقم الخامس إلى الكتلة، بالإضافة إلى ذلك تمثل الأرقام الأربعة الأخيرة الرمز البريدي الممتد أيضًا.
  • توصيل صندوق البريد: يتألف أيضًا من خمسة أرقام، حيث يمثل أول رقمين المنطقة البريدية، بينما تمثل الأرقام الثلاثة الأخيرة نقطة التسليم.
طريقة تنظيم الرمز البريدي الأسياح
طريقة تنظيم الرمز البريدي الأسياح

المناطق البريدية السعودية

تقسم المملكة العربية السعودية إلى ثمانية مناطق بريدية. حيث تم التقسيم على أساس المناطق الإدارية للبلاد. والجدير بالذكر هو أنه يختلف ترقيم المناطق البريدية عن المناطق الإدارية في الدولة. من جهة أخرى فإن قسم البريد قائم على اعتباره شبكة ربط الطرق والعوامل الجغرافية الأخرى. وسنضع بين يديك قائمة بالمناطق البريدية في الدولة السعودية:

  • منطقة الرياض.
  • منطقة مكة المكرمة.
  • المنطقة الشرقية.
  • المدينة المنورة وتبوك.
  • القصيم وحائل.
  • عسير ونجران والباحة.
  • الحدود الشمالية والجوف.
  • جيزان.

شاهد أيضًا: الرمز البريدي المذنب

المحدد السعودي وتحديد الرمز البريدي الأسياح بدقة

يمكنك تحديد عنوانك والرمز البريدي بكل دقة، وذلك من خلال اتباعك عدة خطوات وهي وفق ما يلي:

  1. ادخل إلى موقع المحدد السعودي.
  2. ابحث بالخريطة عن عنوانك المنزلي.
  3. في هذه الخطوة ستجد منزلك على مخطط الحي الذي تسكن فيه، وقد أصبح عليه رقم وهذا الرقم يعتبر رقم المنزل.
  4. من ثم انقر بالزر الأيمن واستعرض العنوان ستجد أن الرمز البريدي ظهر معك الآن.

من جهة أخرى لا ينبغي عليك الاعتماد على الرموز البريدية العشوائية. ويجب عليك تحديد منزلك بدقة خصوصًا إذا كنت تريد كتابة عنوانك لدى شركات الشحن حتى يقوم المندوب بإيصالها بالضبط إلى الحي الذي تسكن فيه.

شاهد أيضًا: الرمز البريدي بلجرشي

طريقة استخدام الرمز البريدي الأسياح

يمكنك الحصول على أي طرد او مبلغ مالي باستخدام الرمز البريدي، وذلك من خلال عدة طرق وهي:

  • إذا كان لديك أحد خارج المملكة يرغب في إرسال طرد لك سواءً كان مالًا أو أي شيء أخر، فعليك إعطائه الخمسة أرقام التابعة للمدينة التي تعيش فيها. بالإضافة إلى ذلك ينبغي عليك إخباره باسم المكتب حتى يكون لديه المعلومات الكاملة وبالتالي يصل إليك الطرد على المكتب البريدي بالضبط.
  • أيضًا نفس الشيء إذا كان الشخص الراغب في الرمز من نفس الدولة أي يقيم في المملكة سوف تعطيه الرمز البريدي مع اسم البريد.
  • وفي كلا الحالتين يجب على الطرف الأخر أن يقوم بإعطاء هذه البيانات إلى مكتب البريد الموجود في منطقته لكي يتمكنوا من إرسال الطرود لك من خلاله.

شاهد أيضًا: الرمز البريدي الخفجي 

أخيرًا عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في إرسال أو استلام طرد أو مبلغ مالي، ولكن ينقصك الرمز البريدي، ما عليك سوى قراءة مقالنا فقد ذكرنا فيه الرمز البريدي الأسياح بالإضافة إلى الرموز البريدية لجميع احياء الأسياح، كما تحدثنا عن تقسيم المناطق البريدية السعودية، بالإضافة إلى بعض الأسئلة التي تدور في ذهنك حول الرمز البريدي. 

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف الرمز البريدي الأسياح من Google Map

ابحث حول المنزل الذي ترغب في معرفة العنوان الخاص به، وحين تعثر عليه انقر على علامة التعجب الموجودة على يمين النافذة. بعد ذلك اضغط من الخريطة على رقم المنزل، وسوف يظهر العنوان بجميع تفاصيله، بالإضافة إلى الرمز البريدي، ورقم كل من المبنى، الحي، الشارع والرقم الإضافي.

هل سبل للعنوان الوطني

سبل هي خدمة إلكترونية مقدمة من البريد السعودي عبر موقعها، حيث تمكن المواطنين والمقيمين المسجلين في العنوان الوطني من إدارة عناوينهم الوطنية المسجلة، كما تتيح لهم إمكانية تحديث موقع عنوانهم الوطني، وطباعة مستند وهو عنوان محل إقامة المستفيد، والذي يمكن استخدامه في المراسلات لاستلام الطرود والأموال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *